۸ طرق للوقاية من سرطان المعدة وهو مرض شائع عند البالغين


سرطان المعدة

۸ طرق للوقاية من سرطان المعدة وهو مرض شائع عند البالغين، يمكن الوقاية من سرطان المعدة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني والإقلاع عن التدخين والكحول وعلاج أمراض المعدة والالتهابات. تلعب بعض العوامل الوراثية والأمراض دورًا في الإصابة بسرطان المعدة. الوقاية من هذا المرض ليست مؤكدة وتقلل فقط من احتمالية الإصابة به.

الوقاية من سرطان المعدة مهمة جدًا للأشخاص الذين لديهم تاريخ من هذا السرطان في عائلاتهم. إذا كانت لديك أيضًا مثل هذه المخاوف وترغب في اتخاذ إجراء من أجل صحة معدتك قبل حدوث أي مشاكل، فأبق معنا في هذه المقالة. فيما يلي سوف نشرح ما هي الإجراءات التي يمكن استخدامها للوقاية من سرطان المعدة؟ ما مدى فعالية النظام الغذائي في الوقاية من هذا السرطان؟ هل هناك أي توصيات في الطب التقليدي للوقاية من هذا المرض؟ ما هي عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض؟ كم من عوامل الخطر هذه يمكن السيطرة عليها؟ ما هي الأمراض التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا السرطان؟

لمنع هذا السرطان أو لاكتشافه في المراحل المبكرة، تأكد من اختيار نمط حياة صحي وإذا كان لديك أي أعراض مشبوهة، فاستشر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي أو أخصائي الأورام أو طبيب الطب الباطني . يمكنك التواصل مع هؤلاء الأطباء من خلال الموقع الإلكتروني لطبيبك. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهاً لوجه.

طرق الوقاية من سرطان المعدة

سرطان المعدة هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. نظرًا لارتفاع معدل انتشار هذا السرطان، يبحث الكثير من الناس عن طرق للوقاية من سرطان المعدة. لحسن الحظ، مع التدابير المتخذة في السنوات القليلة الماضية، انخفض انتشار هذا السرطان في الإحصاءات العالمية. بالطبع، لا يمكن القول أنه من خلال اتخاذ تدابير وقائية، فإن احتمال الإصابة بهذا المرض سيكون صفراً. لكن هذه الإجراءات يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة بسرطان المعدة .

سرطان المعدة هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. لهذا السبب، يبحث الكثير من الناس عن طرق للوقاية من سرطان المعدة. يمكن الحد من احتمالية الإصابة بهذا السرطان باتباع إجراءات مثل اتباع نظام غذائي والسيطرة على أمراض الجهاز الهضمي.

فيما يلي نذكر الإجراءات اللازمة للوقاية من سرطان المعدة.

1. حمية صحية

أهم شيء يؤثر على سرطان المعدة هو التغذية. لسوء الحظ، نظرًا للجداول المزدحمة، فإن الوجبات الغذائية للعديد من الأشخاص غير صحية، وقد أفسحت الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات المجال للوجبات السريعة. للوقاية من الإصابة بسرطان المعدة، يجب اتباع بعض النقاط في نظامك الغذائي.

استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة

تأكد من زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة في وجباتك. هذا الشيء الوحيد يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة. يمكن أن تكون الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت والليمون خيارات جيدة. إذا كنت تتناول عقاقير الستاتين لخفض الكوليسترول، فتحدث إلى طبيبك بشأن تناول الجريب فروت. قد يتفاعل الجريب فروت مع هذه الأدوية.

استبدال اللحوم الصحية

حاول استخدام المزيد من لحوم الدجاج والأسماك في وجباتك . اللحوم المصنعة أو اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. طريقة أخرى للوقاية من سرطان المعدة هي الخبز والحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة.

قلل من تناول الأطعمة المدخنة

في الماضي، وبسبب نقص الثلاجات وأجهزة التبريد لتخزين الطعام، كان يتم تدخينها أو تمليحها. ارتفاع الملح والمواد الحافظة في هذه الطريقة يضر بطانة المعدة ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة. قلل من استهلاك الأطعمة المدخنة للوقاية من سرطان المعدة.

لتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، يجب تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة، وزيادة استهلاك الدجاج والأسماك، وتقليل استخدام اللحوم الحمراء والمعالجة، وكذلك الأطعمة المدخنة أو المالحة.

2. الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان الرئة. الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية في الجزء العلوي من المعدة (بالقرب من المريء). يجب الإقلاع عن التدخين للوقاية من سرطان المعدة. كما أن التعرض لدخان سجائر الآخرين يجلب نفس المشاكل. إذا كنت تواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين أنت أو أي شخص قريب منك، فتأكد من التحدث إلى طبيب نفساني لاقتراح أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين.

3. علاج عدوى الملوية البوابية

هيليكوباكتر بيلوري هي واحدة من البكتيريا الشائعة. لكن هذه البكتيريا لا تسبب عدوى لدى جميع الناس. في بعض الناس، يمكن أن تصيب هيليكوباكتر بيلوري المعدة والجهاز الهضمي وتسبب قرحة في المعدة. قد يصبح الجرح الناجم عن عدوى الملوية البوابية سرطانيًا. لهذا السبب، إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو أعراضها، يجب أن ترى طبيب الجهاز الهضمي على الفور للتحقق من احتمالية الإصابة بهذه العدوى.

فيما يتعلق بعلاج عدوى الملوية البوابية:

تظهر بعض الدراسات أن علاج عدوى الملوية البوابية بالمضادات الحيوية يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة. وجدت دراسة أن علاج عدوى الملوية البوابية بالمضادات الحيوية والفيتامينات والمكملات الغذائية قد يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان المعدة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان علاج عدوى الملوية البوابية بالمضادات الحيوية يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان المعدة أو يمنع تفاقم التغيرات في بطانة المعدة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

4. فقدان الوزن

السمنة هي أحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان المعدة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فحاول إنقاص وزنك من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي. استشر أخصائي التغذية لفقدان الوزن. يقوم الأخصائي بفحص الوزن المناسب لطولك وعمرك ويقترح أفضل نظام غذائي حسب مشاكلك الصحية.

5. النشاط البدني والتمارين المعتدلة أو الشديدة

أن تكون نشطًا ولياقًا أمرًا ضروريًا للصحة العامة للجسم ويوصى به للوقاية من أنواع السرطان المختلفة. اجعل ممارسة الرياضة عادة يومية.

6. ممنوع استهلاك الكحول

يزيد استهلاك الكحول بكثرة من خطر الإصابة بسرطان المعدة. لهذا السبب، للوقاية من سرطان المعدة، يجب تقليل استهلاك الكحول قدر الإمكان أو تجنبه.

7. إرضاع الطفل بحليب الأم

تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتمتعون بصحة أفضل. تقل احتمالية إصابة هؤلاء الأطفال بأمراض مختلفة على المدى القصير أو الطويل. يجعل حليب الثدي الجهاز الهضمي صحيًا ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض المعدة بما في ذلك سرطان المعدة في المستقبل. كما أن هؤلاء الأطفال أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل الربو والسكري من النوع الأول والسمنة في مرحلة الطفولة والبلوغ.

8. الوقاية من سرطان المعدة في الطب التقليدي

في الطب التقليدي، هناك توصيات للوقاية من سرطان المعدة والأمعاء وعلاجهما. يمكن أن يكون لإدراج الأعشاب التالية في شكل نقع أو استهلاك مع الطعام تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي:

  • شاي أخضر.
  • مستخلص بذور العنب.
  • البرباريس الزينة.
  • نبات الفاصوليا الحمراء.
  • مصنع كوليكاس.
  • مخلب القط.
  • شابارال.
  • كُركُم.
  • ثوم.
  • بصلة واحدة.

يمكنك استخدام خدمات الموقع الإلكتروني لطبيبك للتواصل مع أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد أو طبيب باطني . بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهاً لوجه، هناك إمكانية للتشاور عبر الإنترنت والهاتف مع أحد المتخصصين.

أقرئي أيضا :

أضرار أوميجا 3 

أهم فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين

اوميجا 3 وأهم مصادرة

متي تبدأ حركة الجنين في بطن الأم

أسباب النزيف أثناء الإباضة 


ابدأ بالعوامل الخطر لسرطان المعدة

سرطان المعدة

يمكن لعوامل مختلفة أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. تعرض بعض الأمراض أو المشاكل الوراثية الناس لخطر الإصابة بهذا السرطان. لهذا السبب، من أجل منع هذا المرض، يجب أن تتعرف على عوامل الخطر والأشياء التي تعرضك لها.

فيما يتعلق بعوامل خطر الإصابة بسرطان المعدة:

يمكن أن تؤثر عوامل مثل الجنس ومكان الإقامة على سرطان المعدة. يصاب الرجال بهذا السرطان مرتين أكثر من النساء. لأن هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي، يساعد في حماية المعدة من الالتهابات. أيضًا، يمكن أن يلعب مكان الإقامة دورًا في الإصابة بسرطان المعدة أو عدم الإصابة به. على سبيل المثال، في اليابان، هذا السرطان هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي يصاب بها الناس.

1. العوامل الطبية

بعض عوامل الخطر لسرطان المعدة هي عوامل طبية ويمكن إدارتها إلى حد ما. مشتمل:

  • فقر الدم الخطير : إذا كان فقر الدم شديدًا فإنه يؤثر على المعدة وقد يتسبب في الإصابة بالسرطان.
  • ضعف امتصاص فيتامين ب 12 : إذا كانت المعدة تعاني من مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12، فإنها لا تنتج حمضًا كافيًا لهضم الطعام ويعاني الشخص من مرض الكلور هيدريا. يزيد هذا المرض من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • الجراحة: إذا خضعت لعملية جراحية لعلاج القرحة، فإن معدتك ستنتج حمضًا أقل. مع تقليل حموضة المعدة، تزداد احتمالية نمو البكتيريا ومع مرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسرطان.
  • الأورام الحميدة في المعدة: الأورام الحميدة هي آفات على بطانة المعدة. عادةً ما تكون سلائل المعدة غير ضارة. لكن نوعًا منه يسمى الورم الحميد يمكن أن يتحول إلى سرطان بعد فترة طويلة.
  • عدوى فيروس إبشتاين بار (EBV)
  • حؤول الأمعاء : في هذه الحالة، تكون الخلايا المبطنة للمعدة هي نوع خلايا بطانة الأمعاء.

إذا كنت تعاني من الأمراض المذكورة أو غيرها من أمراض الجهاز الهضمي، فتأكد من مراجعة طبيب الجهاز الهضمي أو طبيب الباطنة لتلقي العلاج أو التعامل مع المرض. يمكنك الاتصال بالطبيب من خلال موقع طبيبك. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهاً لوجه، هناك إمكانية للتشاور عبر الإنترنت والهاتف مع أحد المتخصصين.

2. عوامل وراثية

بعض عوامل الخطر الأخرى المتعلقة بسرطان المعدة وراثية ولا يمكن فعل الكثير لها. يجب على الأشخاص الذين لديهم عوامل الخطر هذه تضمين فحوصات منتظمة في جدولهم الزمني. هذه العوامل هي:

  • سرطان المعدة الوراثي المنتشر (HDGC): هو مرض وراثي نادر يسببه طفرة جينية. خطر الإصابة بسرطان المعدة مرتفع عند هؤلاء الأشخاص، خاصة في سن مبكرة.
  • متلازمة لينش
  • داء البوليبات الغدي العائلي
  • متلازمة Li-Fraumeni
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المعدة
  • وجود فصيلة الدم أ.

المتلازمة الأولى، متلازمة HDGC، أكثر خطورة من المتلازمات الأخرى، وإذا تم تشخيصها في الاختبارات الجينية، فقد يوصي الطبيب بإجراء استئصال كامل للمعدة. في هذه العملية، يتم استئصال المعدة بالكامل وإجراء تغييرات في طريقة تناول الطعام. لكن الاضطرابات الوراثية لم تعد خطيرة جدًا ويوصي الطبيب فقط بإجراء فحوصات سنوية.

إذا كان أحد أفراد عائلتك أو من حولك يعاني من إحدى هذه الاضطرابات الوراثية، فتأكد من زيارة الطبيب. من المحتمل أن يحيلك الأخصائي إلى اختصاصي في علم الوراثة للتعرف على وجود هذه المتلازمات في جسمك.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة بسرطان المعدة وتريد اتخاذ خطوات للوقاية من سرطان المعدة، فمن المحتمل أن تواجه بعض الأسئلة على طول الطريق. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

ما الذي يجب فعله للوقاية من سرطان المعدة؟

إذا كنت تعاني من مرض كامن في المعدة مثل قرحة المعدة أو زوائد في المعدة، فتأكد من التعامل معها بجدية وعلاجها أو التعامل معها. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتجنب الوجبات السريعة قدر الإمكان. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، قم بإنقاص وزنك. تأكد من تضمين التمارين في جدولك اليومي.

ماذا نأكل للوقاية من سرطان المعدة؟

للوقاية من سرطان المعدة، من الأفضل زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة. بدلًا من تناول اللحوم الحمراء أو المعالجة، حاول تناول المزيد من الدجاج والأسماك.

هل يوجد دواء للوقاية من سرطان المعدة؟

وفقًا للأبحاث، فإن الأدوية مثل الأسبرين والأيبوبروفين تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء. توصف هذه الأدوية لتقليل الألم والحمى. يجب عدم استخدام هذه الأدوية بشكل تعسفي للوقاية من سرطان المعدة. لأنها تزيد من فرصة حدوث نزيف.

هل تناول الوجبات السريعة يسبب سرطان المعدة؟

الأشخاص الذين يستخدمون الوجبات السريعة في معظم وجباتهم هم أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك أمراض المعدة. يمكن أن تزيد هذه الأمراض من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة بمرور الوقت.

هل عدوى المعدة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة؟

عدوى المعدة التي تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا، وخاصة هيليكوباكتر بيلوري، تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة بمرور الوقت. يمكن أن تؤدي العدوى إلى تقرحات ويمكن أن تتحول هذه القرحة إلى خلايا سرطانية.

هل قرحة المعدة تسبب سرطان المعدة؟

تسبب القرحة الهضمية التهاب المعدة ويمكن أن يزيد الالتهاب المزمن من خطر الإصابة بالسرطان. إذا تقيأت دمًا أو برازًا أسود اللون، فتأكد من مراجعة الطبيب لتشخيص القرحة وسرطان المعدة.

هل الوقاية من سرطان المعدة مؤكدة؟

لا يمكن لأي من طرق الوقاية من سرطان المعدة واتباع نمط حياة صحي أن يقضي على احتمال الإصابة بهذا المرض. لكن الإحصائيات تظهر أن الأشخاص الذين يأخذون هذه النقاط على محمل الجد ويتبعون أسلوب حياة صحي هم أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

سرطان المعدة

يمكن اتخاذ خطوات للوقاية من سرطان المعدة. تقلل هذه الطرق من خطر الإصابة بسرطان المعدة. حاول أن تأكل نظامًا غذائيًا صحيًا. استخدم المزيد من الفاكهة والخضروات والأسماك. قلل من تناول الأطعمة المالحة والمدخنة قدر الإمكان. الإقلاع عن التدخين والكحول. زيادة نشاطك البدني. إذا كنت تعاني من عدوى في المعدة أو أمراض معدية أخرى، عالجها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-