; أهم فوائد أوميجا 3 للحامل والجنين .. ممتازة جدا أثناء الحمل

أهم فوائد أوميجا 3 للحامل والجنين .. ممتازة جدا أثناء الحمل

فوائد اوميجا 3 للحامل
فوائد اوميجا 3 للحامل

فوائد أوميجا 3 للحامل والجنين ( Omega 3 )

الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي يجب تضمينها في النظام الغذائي للجميع وهي واحدة من أهم الأشكال النشطة لحمض الدوكوساهيكسانويك ، وهي متوفرة من مجموعة متنوعة من المصادر مثل المأكولات البحرية والطحالب ، وبالنسبة للنساء الحوامل  ، يجب تناول أوميجا 3 من أجل صحتهنّ وصحة الجنين حيث أنه لا يصنع في الجسم وفي هذا المقال سنوضح بعض فوائد أوميجا 3 للحامل  ، هل من الضروري تناولها وما الوقت المناسب  ؟ والكمية المعتدلة لتناولها  ، وإن كان هناك أضرار لها  ، والأطعمة الغنية بها  ، تابعي القرأة معنا .


فوائد أوميجا 3 ( Omega 3 ) للحامل 

الأحماض الدهنية الأساسية  ، مثل أوميجا 3  ، ليست مصنوعة في الجسم  ، يجب أن تؤخذ من مصادر خارجية حتى لا تنخفض مستوياتها في الجسم  . هناك العديد من الفوائد عند تناول الحامل للأوميجا 3 خلال فترة حملها سواء من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية وذلك حسب دراسات علمية مثل :

  • دعم التطور العصبي للجنين  ، فقد وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول تناول الحامل للأوميجا 3 يسمح للطفل بالتطور بشكل أفضل في مهارات حل المشكلات  ، ومهارات الاتصال الجيدة  ، والذكاء اللغوي  ، والمهارات الحركية والاجتماعية  ، وتعزيز ذاكرته البصرية لديه عن أقرانه  ، حتى أنه قلل من فرصة حدوث مشاكل سلوكية لديه  . وجدت دراسة علمية أنه في الأشهر الستة الأولى من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أوميجا 3 أثناء الحمل  ، كان نموهم العقلي ومهارات الملاحظة لديهم أكثر تقدمًا من أقرانهم  . الذين لم تناول أماهتهم أوميجا 3 لمدة تصل إلى شهرين  .
  • تظهر الأبحاث العلمية أن النساء اللواتي يستهلكن معظم أوميجا 3 أثناء الحمل أطفالهن تزن أكثر من أطفال الأمهات الأخريات  ، مما يقلل من فرصة الولادة المبكرة وتسمم الحمل  ، ويساعد على زيادة وزن الجنين عند الولادة  . أظهرت دراسة علمية أخرى أن النساء الحوامل اللائي تناولن أوميجا 3 كان حملهن أطول من غيرهن  ؛ كان 4 أيام في المتوسط  ، وفي دراسة أخرى  ، وجد أن أوميجا 3 تقلل فرصة تكرار الولادة المبكرة من 33٪ إلى 21٪ .
  • يخفف من أعراض الاكتئاب  ، حيث أن الاكتئاب الشديد يصيب حوالي 10٪ - 20٪ من النساء الحوامل  ، فهو يؤثر على تواصل الطفل مع الأم  ، وكذلك على نموه العقلي والسلوكي  ، وبسبب الحمل  ، قد تتناقص الأوميجا 3  في جسم الأم  ؛ والذي يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب  ، وفقًا لبعض الدراسات  ، وعلى العكس من ذلك  ، فقد وجد أن تناول أوميجا 3 للنساء الحوامل يمنع أعراض الاكتئاب  ، سواء كان اكتئابًا أثناء الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة .
  • تدعم الصحة العامة للمرأة الحامل  . تشارك أوميجا 3 في وظيفة كل خلية في الجسم  ، وخاصة تلك الموجودة في المخ والجلد والعينين  ، وتدعم صحة الجنين وتطوره الفكري ونمو العين وجهازه العصبي  . لكن هل أوميجا 3 ضرورية للحوامل  ؟ ما هو الوقت المناسب ؟ هذا هو السؤال الذي نجيب عليه في الفقرة التالية  . 
  • أوميجا 3 هو أحد الأحماض الدهنية الأساسية للمرأة الحامل وهو مهم لصحة القلب والجهاز المناعي  ، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بالالتهابات  . 
  • يساعد تناول كميات كافية من أوميجا 3 على توازن بعض الهرمونات في جسم الأم  . 
  • تستخدم جرعات عالية من أوميجا 3 لعلاج الاضطرابات المزاجية والوقاية منها  ، والوقاية من السرطان وأمراض الأمعاء الالتهابية  ، والوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي  ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول جرعات عالية .

متى تأخذ الحامل اوميجا 3 ؟
متى تأخذ الحامل اوميجا 3 ؟

هل الأوميجا 3 ضرورية للحامل  ، وما الوقت المناسب لأخذها ؟ 

على الرغم من البحث العلمي المحدود في هذا المجال  ، يُعتقد أن إهمال تناول أوميجا 3  ، سواء من الطعام أو المكملات الغذائية  ، يعيق نمو الجنين  ، لكن غير معروف أن العواقب طويلة المدى لعدم تناولها  . من الضروري أن تتناول المرأة الحامل أوميجا 3 لدعم نمو دماغ الجنين لأن دماغ الجنين يبدأ في النمو حوالي الأسبوع الخامس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل  ، وتستمر عملية التطور هذه طوال فترة الحمل  ، وأثناء كل فترة الحمل . مراحل  ، جميع الأجزاء من دماغ الجنين تستفيد من أوميجا 3 التي تستهلكها المرأة الحامل وتساهم في نموها الطبيعي . هذه الأجزاء هي : 

  • المخيخ : المسؤول عن التحكم في الحركة  . 
  • المخ : المسؤول عن التذكّر  ، والإحساس  ، والتفكير  . 

جذع الدماغ : المسؤول عن الحفاظ على حيوية الجسم  . وتجدر الإشارة إلى أن معظم النساء الحوامل لا يحصلن على ما يكفي من أوميجا 3 من الطعام  ، لذلك عادة ما يعطي الأطباء للنساء الحوامل مكملات غذائية لتعويض النقص . يتم إعطاؤهم طوال فترة الحمل وبعده  ، بينما قد تكون أوميجا 3 مفيدة قبل الحمل أيضًا  ، وبالطبع يجب تناول أي مكملات بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة . في الفقرات التالية نتعرف على كمية أوميجا 3 للحامل التي تحتاجها  .

تتناول المرأة الحامل العديد من الفيتامينات المهمة لها ولجنينها  ، بما في ذلك أوميجا 3 . وأياً كان نوع المكمل الغذائي الذي تتناوله الحامل  ، ينبغي عليها أن تنتبه للكميه المطلوبة الآمنة  ، ومن الأفضل للمرأة الحامل أن تتناول 200 مجم على الأقل من أوميجا 3 يوميًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى وأثناء الحمل من نوع حمض الدوكوساهيكسانويك ( DHA )  .وبعد ذلك  ، للحصول على أفضل الفوائد الصحية لها ولجنينها  ، بشرط ألا تكون الجرعة اليومية يزيد عن 1000 مجم  ، ومعظم فيتامينات الحمل تحتوي على هذه الكمية . 

حددت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد الحد الأقصى لكمية الأسماك أو المأكولات البحرية الغنية بأوميجا 3 وقليلة الزئبق عند 340 جرامًا أسبوعياً في وجبتين أو ثلاث وجبات بحيث لا يتجاوز الزئبق الكمية المسموح بها  ، بينما تحتوي الأسماك على كمية أكثر قليلاً يجب ألا يتجاوز زئبق الأسماك 170 جرامًا في الأسبوع  ، ويجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق تمامًا أثناء الحمل . ونظرًا لصعوبة تلبية احتياجات أوميجا 3 من الطعام وحده  ، إلا إذا كانت المرأة الحامل تتناول باستمرار مصادرها بكميات كبيرة (170 جرامًا) مرتين في الأسبوع أو بكميات صغيرة (110 جرام) 3 مرات في الأسبوع  ، فعادة ما يصفها الأطباء المكملات الغذائية لها .


ما هي أضرار من تناول الأوميجا 3 للحامل ؟ 

الفيتامينات الأساسية قبل الحمل بشكل عام لا ضرر منها ومن تناول أوميجا 3 للحامل بشرط تناوله بالشكل الذي يحدده الطبيب بشرط تناوله بالكمية المسموح بها على ألا تزيد  ، فيما يلي بعض الآثار السلبية . من تناول أوميجا 3 : 

  • قد تعاني المرأة الحامل من رائحة الفم الكريهة التي تشبة رائحة السمك أثناء تناول مكملات أوميجا 3  ، مما قد يسبب لها الإزعاج وعدم الراحة  ، خصوصًا عند التجشؤ مع الشعور بطعم السمك في الفم واضطراب المعدة عندها  .
  • قد تتناول المرأة الحامل مكملات أوميجا 3 أكثر من المسموح به  ، مما قد يسبب مشاكل مثل الإسهال والغثيان وآلام البطن  ، وقد يؤثر على قدرة الدم على التجلط .
  • قد تعاني المرأة الحامل من رد فعل تحسسي تجاه مكملات أوميجا 3 والتي يمكن أن تكون خطيرة إذا كانت تعاني من حساسية تجاه الأسماك أو المأكولات البحرية  ، لذلك إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الحساسية فعليها استشارة الطبيب قبل تناولها .
  • ينبغي تناول الأسماك المحتوية على الزئبق ضمن الحدود المسموح بها وليس بإفراط . المستويات المفرطة من الزئبق في الدم قد تؤثر سلبًا وتضر بالتطور الفكري للجنين وجهازه العصبي . وفي الفقرات التالية سنتعرف على مصادر أوميجا 3 والأطعمة الغنية بها .
أضرار اوميجا 3 للحامل
أضرار اوميجا 3 للحامل

الأعراض الجانبية لتناول الأوميجا 3

أوميجا 3 مثل المكملات الغذائية الأخرى لها بعض الآثار الجانبية  ، وإليك بعضًا من أهمها:

  • الغثيان  .
  • الإسهال  .
  • وجع في المعدة  .
  • الشعور برائحة سمك منبعت من الفم  .

يجب عليك أيضًا استشارة طبيبك قبل تناول أوميجا 3 لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب أي آثار جانبية قد تتعرض لها المرأة الحامل أو جنينها .


الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 للحامل

الأسماك والمأكولات البحرية هي الأغنى في أوميجا 3 ويجب تضمينها في النظام الغذائي للمرأة الحامل إلى جانب الحصص الغذائية التي ذكرناها سابقًا  ، فهذه الأطعمة غنية بالأوميجا 3 وقليلة الزئبق ويمكن تناولها بمقدار 340 جرام حتى 2 إلى 3 أسبوعيًا على سبيل المثال : 

  • الأنشوجة  . 
  • سمك الرنجة  . 
  • سمك السالمون  . 
  • سمك السردين  . 
  • سمك الماكريل ( الاسقمري )  . 
  • سمك البلوق  . 
  • سمك السلمون المرقط ( التروتة ) الذي يعيش بالماء العذب  . 
  • سمك السلور  . 
  • سمك القاروص  . 
  • سمك البلطي  . 
  • المحار  . 
  • الاستاكوزا  . 
  • الجمبري أو الروبيان  . 
  • التونة الخفيفة المعلبة  . 

هناك أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ولكنها غنية بالأوميجا 3  ، مثل تونة البكورة  ، التي يجب أن يقتصر تناولها على 170 جرامًا في الأسبوع  ، والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق  ، مثل الماكريل وسمك القرش وسمك أبو سيف  ، وسمك التلفيش  ؛ فينبغي على الحامل تجنب تناولهم أثناء فترة الحمل  . ويوجد مصادر أخرى غير الأسماك والمأكولات البحرية للأوميجا 3 مثل :

  1. الأعشاب البحرية وزيت الطحالب غنية بأحماض أوميجا 3 ولا تحتوي على السموم أو المعادن الثقيلة التي يحب تناولها بعض الناس حول العالم  .
  2. زيت الكانولا  . 
  3. بذور نبات دوار الشمس  . 
  4. الجوز  . 
  5. بذور الكتان أو مطحونها أو زيتها  . 
  6. اللبن المدعم بالأوميجا 3  . 
  7. فول الصويا  . 
  8. المكسرات  .
  9. زيت الزيتون  .
  10. يحتوي البيض والدجاج أيضًا على أوميجا 3  ، ولكن بكميات قليلة  . ومن أجل اختيار سمكة جيدة وتقليل ضررها  ، من الأفضل اتباع الآتي : 
  11. تجنب شراء الأسماك الكبيرة أو المفترسة  ، لأنها غالبًا ما تحتوي على المزيد من السموم والزئبق . 
  12. تجنب الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا والقشريات والمحار  ، لأنها قد تحتوي على بكتيريا وفيروسات يمكن أن تصيب الحامل بالأمراض  .

فوائد الأوميجا 3 في فترة الرضاعة الطبيعية
فوائد اوميجا 3 في فترة الرضاعة

فوائد الأوميجا 3 في فترة الرضاعة الطبيعية

الآن بعد أن تعرفنا على الحمل وفوائد أوميجا 3  ، فلنتحدث عن فوائد الأوميجا 3 المساهمة في تنمية ذكاء الطفل بعد الولادة . في حالة تناول الأم المرضعة كميات كافية خلال فترة الرضاعة فسينتج عنها الفوائد الآتية :

  • تساهم في تطور ذكاء الطفل .
  • تقلل من فرص تعرض الطفل لعسر التعلم  ، وتشتت الانتباه  ؛ ومشاكل نقص التركيز  .
هذا الفيديو يوضح أهم فوائد اوميجا 3 للحامل وأثناء الرضاعة :
author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent