""معرف متصفح بينج"" ما اسباب النزيف أثناء الإباضة ؟ وكم يوم يستمر النزيف ؟

ما اسباب النزيف أثناء الإباضة ؟ وكم يوم يستمر النزيف ؟

ما أسباب نزول دم التبويض ؟
ما أسباب نزول دم التبويض ؟

ما اسباب نزول دم التبويض ؟ وكم يوم يستمر النزيف ؟

ما اسباب النزيف أثناء الإباضة ؟ أعراض التبويض المعروفة كارتفاع درجة حرارة الجسم وبعض الإفرازات المهبلية الشفافة مع وجود آلم أسفل البطن ، في بعض الاحيان يصاحبها أعراض أخرى مثل نزول الدم لمدة يوم أو يومين ، ويحدث النزيف أثناء ايام التبويض عند نسبة قليلة من السيدات نحو 3% - 5% ، ويعتبر ذلك استجابة فسيولوجية من الجسم للانخفاض السريع الحادث في هرمون الإستروجين مباشرة بعد الإباضة ، وأيضا قبل ارتفاع هرمون البروجسترون ؛ الأمر الذي لا يُعد عرضًا مرضيًا ، ولكنها في أغلب الأحيان تكون دليلًا على الخصوبة وحدوث التبويض وإمكانية الحمل .


الإباضة تحدث عند اطلاق المبيض للبويضات ، والتي تقوم بالمرور أسفل أنبوب فالوب باتجاه الرحم ، وإذا لم يحدث التخصيب لتلك البويضات خلال 24 ساعة بعد خروجها ، سيتم تفكيكها ، وتخرج مع الدورة الشهرية بعد أسبوعين . ولكن العديد من النساء تلاحظ وجود نزيف خلال منتصف الدورة الشهرية ، فلا يعتبر هذا النزيف حيضاً ، ولكن يسمى دم التبويض .


كيف يمكنك تمييز نزول دم الإباضة عن دم الدورة الشهرية ؟ 

من الممكن حدوث نزول دم التبويض ، وذلك خلال فترة الإباضة أو قبلها مباشرة أو بعد الإباضة بفترة قصيرة ، وفي المعتاد يكون التبويض خلال اليوم 12 أو 14 أو 16 من معاد الدورة الشهرية ، وهناك سؤال يخطر علي بال بعض النساء حول دم التبويض كيف يكون لونه ، وكميته ، والي أي فترة يستمر نزول دم التبويض ؟ كما أن الأطباء يشيرون إلى فروق بين دم الإباضة ودم الدورة الشهرية ، وسنوضحها خلال السطور التالية :

  • في البداية تكون كمية دم التبويض أخف من كمية دم الدورة الشهرية ، حيث أن دم الدورة يكون ذات قوام ثقيل ، وذلك الأمر يستوجب وضع فوطة صحية ، أو سدادة من القطن .
  • أثناء نزول الدم أيام التبويض يستمر ذلك عادة لمدة يوم أو يومين ، أما دم الحيض فيستغرق نزوله حوالي خمسة أيام ، وينتج عنه فقدان حوالي 30 الى 80 ملم من مخزون دم جسم المرأة .
  • نزول دم التبويض يكون في هيئة نقاط دم لونها وردي ، وفالعادة لون دم التبويض أقل حمرةً من لون دم الدورة الشهرية ، ويحدث ذلك بسبب اختلاط دم التبويض بسائل عنق الرحم " Cervical Fluid ".
  • وجود فرق بين دم التبويض ودم التعشيش للبويضة ، فان نزول دم تعشيش البويضة يحدث بعد فترة التبويض بحوالي 10 أيام أي قبل أيام قليلة من موعد الدورة الشهرية القادمة .

ما أسباب نزول دم في فترة التبويض ؟
ما أسباب نزول دم في فترة التبويض ؟


اسباب نزول دم التبويض

نزول دم ايام التبويض يحدث نتيجة مجموعة من الأسباب ، نذكرها فيما يلي :

  • تمزق البويضة داخل المبيض .
  • حدوث تغيرات هرمونية سريعة أثناء عملية الإباضة ، أبرزها :

  1. ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون " Progesteron "، والهرمون المنشط للجسم الأصفر " Luteinizing Hormone " حول فترة التبويض للنساء اللاتي تعرضن لنزيف الإباضة .
  2. التغيرات الحادثة لهرمون الأستروجين " Estrogen " مما يؤدي الي تساقط بطانة الرحم .
  3. مما هو جدير بالذكر أن وجود مستويات مختلفة سواء أعلى أو أقل من الهرمونات المذكورة ، فهذا لا يعني أن المرأة أكثر عرضة لحدوث الحمل أو أقل .


نزول دم التبويض والحمل

هناك سؤال للعديد من النساء وهو هل نزول الدم خلال ايام التبويض يعتبر حمل ؟ الإجابة لا ، حيث لا يعتبر نزول الدم في ايام الإباضة من علامات الحمل للمرأة .

العلاقة بين نزول دم التبويض والجماع
العلاقة بين نزول دم التبويض والجماع

هل هناك علاقة بين نزول دم أيام التبويض والجماع ؟ 

الأطباء ينصحون عند رغبة المرأة في حدوث الحمل بممارسة العلاقة الزوجية أثناء نزول دم التبويض ، أو بضعة أيام من بداية نزوله ، لأن المرأة تدخل في فترة الخصوبة في تلك الأيام ، ولكن وجود الدم عادة غير مستحب أثناء الجماع .


ما هي علامات التبويض الشائعة ؟ 

أعراض فترة الإباضة تستمر لبضع ساعات في الغالب ، أو لأيام ، وهناك علامات عديدة من الممكن الاستدلال بها على فترة التبويض ، بالاضافة الي نزول دم التبويض ، وسنوضح بعض تلك العلامات :

  1. يقوم جسم المرأة بافراز سوائل من منطقة عنق الرحم بشكل واضح أكثر ، وتتميز تلك السوائل بكونها أكثر رطوبة ، ولزجة مثل بياض البيض .
  2. تزداد كمية هذا السائل قبل الإباضة بحوالي يومين ، وعندما يرتفع هرمون الإستروجين .
  3. بعض النساء تشعر بوجود ألم حاد و تشنج على الجانبين أسفل البطن ، والمعروف بألم التبويض ، بالاضافة الى أن بعض النساء تشعر بوجع في الثدي .
  4. الرغبة الجنسية للمرأة تكون عالية .
  5. معدل ضربات القلب يزداد .
  6. حدوث بعض التغيرات في درجة حرارة الجسم ، فقبل الإباضة يحدث انخفاض في درجة الحرارة ، ثم ترتفع سريعاً بعد ذلك .
  7. الشعور بالانتفاخ .
  8. زيادة حاسة البصر ، والشم والتذوق .

أسباب نزول دم التبويض للمتزوجة ؟
أسباب نزول دم التبويض للمتزوجة ؟

ما أسباب نزول دم في أيام التبويض للمتزوجة ؟ 

من المعروف حدوث التبويض في منتصف فترة الدورة الشهرية وذلك للدورات المنتظمة كل حوالي 28 إلى 30 يومًا ، ما يقرب من اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية ، بالاضافة الى نزول دم خفيف أو نزول بعض القطرات لدم أيام التبويض في بعض الاحيان وذلك بسبب حدوث انخفاض في نسبة هرمون الإستروجين مباشرة بعد حدوث الإباضة ، وأنه ليس بمرض ولا يدل على أي مشاكل صحية ، مادام لم تصاحبة آلام شديدة لا يمكن تحملها أو نزيف شديد ومستمر لفترة أكثر من يومين ، هنا في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب وضرورة الفحص الطبي ، لأن ذلك يدل على مشكلة في بطانة الرحم . 


متي تقومي بزيارة الطبيب عند نزول دم التبويض ؟

عندما يحدث نزيف في غير موعد الدورة الشهرية ، بالاضافة الى نزيف الإباضة ، يعتبر هذا أمراً طبيعياً في حالة كان النزيف خفيفاً ، وحدوثة في مدة قصيرة ، وبجانب عدم كونة مصحوباً بألم وعدم راحة ، ولكن أيضاً من الممكن أن يدل نزول الدم أيام التبويض على بعض المشاكل الصحية في الحالات التالية :

  • استمرار نزول دم التبويض لمدة أكثر من يومين .
  • عدم انتظام  نزول دم أيام التبويض ، أو حدوثه كل أسبوعين ، فإن ذلك يدل على عدم انتظام ، واحتمال عدم الإباضة تماماً ، بالاضافة الى وجود تهيج أو ورم في منطقة عنق الرحم .
  • أن يكون دم التبويض ثقيل عن المعتاد ، أو مثل قوام الحيض ، فهذا يدل على وجود مشاكل في بطانة الرحم .

يفضل مراجعة الطبيب عندما يرافق نزول الدم ايام التبويض أعراض مقلقة ، فمن الممكن أن يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي للمرأة ، وذلك لأن هناك بعض الحالات التي تتسبب في نزيف غير طبيعي بين الدورة الشهرية والدورة التي تليها :

  1. الحمل خارج الرحم .
  2. أمراض الكبد و الكلى .
  3. وجود مشاكل في الغدة الدرقية ، عند افراز الغدة الدرقية للهرمونات المنظمة للدورة الشهرية للمرأة ، وأيضا وجود تغير في ارتفاع أو انخفاض مستويات الغدة الدرقية ، من الممكن أن يسبب نزيفاً بين الدورة الشهرية والدورة التي تليها .
  4. الأمراض المنقولة جنسياً .
  5. وجود الأورام والسرطان .


وأخيرًا ، لا تجزعي إذا كان التبويض يصاحبة نزول دم خفيف ، ففي بعض الأحيان أيضًا ما يحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو أي وسيلة منع أخرى وذلك بهدف عودة الإباضة والخصوبة ، والحمل مرة ثانية ، عليك فقط مراقبة مدة نزول الدم وكميته ، ولا تترددي أبداً في استشاة الطبيب أو اجراء الفحص الطبي بشكل دوري من أجل الاطمئنان على صحتك .

هذا الفيديو يوضح أسباب نزول دم أثناء فترة التبويض :-
author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""