أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

 

أعراض الحمل خارج الرحم


أعراض الحمل خارج الرحم الاكيده ؟والأعراض الأولية للحمل خارج الرحم في هذا المقال سنشارك معكم أسباب حدوث الحمل خارج الرحم وأعراضه . 


يُعد حدوث الحمل خارج الرحم عند المرأة من المشاكل الأكثر خطورة على حياة المرأة الحامل ، حيثُ إذا لم تكتشفيِ حدوث الحمل خارج الرحم مبكراً ، قد يتسبب في إنفجار قناة فالوب وذلك عند نمو الطفل وذيادة وزنه وطوله ، وكثيراً من النساء تتسائل ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر ، لذلك في هذا المقال سنشارك معكم أفضل طرق علاج الحمل خارج الرحم و أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة و مضاعفاته . 


يُعتبر حدوث الحمل خارج الرحم من الأشياء التي لا تحدث عند معظم النساء حيثُ انه قد يحدث عند عدد قليل جداّ من النساء وذلك لوجود الطفل داخل قناة فالوب ، وغير متواجد في مكانه الإفتراضي والطبيعي ، ولذلك تم تسميته بالحمل الأنبوبي . 

ومن أهم أعراض الحمل خارج الرحم حدوث آلم شديد في الظهر او البطن وأيضاً منطقة الكتف كذلك من المحتمل ان يسبب الإغماء ، ويتم الفحص والكشف عن الحمل خارج الرحم الأكيدة عن طريقة الموجات فوق الصوتية ، ويجب عند حدوث ذلك الحمل لكِ أخذ الدواء الازم وفي بعض الأحيان يستدعي عملية جراحية وذلك على حسب الحالة .  

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم


أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة 

يمكنكِ الشعور ببعض علامات الحمل خارج الرحم أثناء بداية الحمل وإليك بعض أعراض الحمل خارج الرحم : 

  • الآلم الشديد في البطن وذلك من جانب واحد فقط كذلك يمكن أن يكون العرض شديد الآلم ومستمر ويُعتبر من أعراض الحمل خارج الرحم المبكرة .
  • ألم في قولون .
  • آلم عند ممارسة الحمام او التبول عند عدد قليل من النساء .
  • في بعض الأحيان قد تشعري بالإغماء والدوخة .
  • الضغط الشديد في منطقة الشرج .
  • يسبب الحمل خارج الرحم أعراض مشابهة لأعراض الجهاز الهضمية ومن أمثلتها الإسهال والقيء .
  • حدوث نزيف شديد / قليل في المهبل وذلك على خلاف الدورة الشهرية الإعتيادية ، ومن الممكن ان يكون داكن او أحمر اللون .
  • الشعور بآلم في الكتف ويُعد من اعراض الحمل خارج الرحم الأقل انتشاراً . كذلك عند الشعور بهذا الآلم هذه علامة على ان الحمل خارج الرحم تسبب في حدوث نزيف داخلي وأيضاً تهييج للعصب الحجابي المتواجد في منطقة الحجاب الحاجز . 

أعراض الحمل خارج الرحم


تنويه هام : قد تظهر عليكِ اعراض الحمل الطبيعة المبكرة على الرغم من حدوث الحمل خارج الرحم ، وذلك لحدوث تغيرات في الهرمونات وللمعرفة اعراض الحمل الطبيعة هي غياب الدورة الشهرية ، الترجيع ، الشعور بالإرهاق والتعب ، والتبول بشكل مستمر . 


كذلك تود معظم النساء معرفة ما هو لون إفرازات الحمل خارج الرحم ، وهل تختلف أيضًا عن افرازات الحمل الطبيعي ، ومن الجيد أن المرأة الحامل تعاني من افرازات سوداء أو بنية أو حمراء اللون ، وتختلف عن افرازات المرأة الحامل الطبيعي . 


ما هو وقت ظهور أعراض الحمل خارج الرحم ؟ 

قد تتسائل بعض النساء الحوامل عن اعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر ؟ في الحقيقة تبدأ ظهور اعراض الحمل خارج الرحم بعد الدورة بأسبوع ، كذلك من المحتمل ظهور اعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة مابين 5 إلى 14 أسبوع من وقت حدوث الحمل ، كما يوجد بعض النساء لا تظهر عليهنّ اعراض الحمل خارج الرحم ويحتاجون إلى الكشف على حملهم عن طريق الموجات فوق الصوتية . 

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول


متى ينفجر الحمل خارج الرحم

قد يدور في ذهن النساء المعرضن للحمل خارج الرحم بعض الأسئلة ومن أمثلتها ، متى ينفجر الحمل خارج الرحم، ووقت نزول دماء الحمل خارج الرحم ، والجواب على هذه الأسئلة ينفجر الحمل خارج الرحم وأيضاً الطفل النامي وتمزق قناة فالوب وقد يتسبب ذلك في حدوث نزيف شديد يسبب فقدان الحياة أما بالنسبة لنزول الدم ، فذلك ينزل عند إنفجار قناة فالوب ، ولا يُعد هذا دم الدورة الشهرية . 

أعراض الحمل خارج الرحم


أعراض الحمل خارج الرحم مع اللولب 

من المحتمل حدوث الحمل خارج الرحم على الرغم من إستخدام اللولب عند النساء ، وإليكِ اعراض الحمل خارج الرحم مع استخدام اللولب او بدون إستخدامه : 

  • حدوث آلم شديد بالحوض مع إستحابه بنزيف في المهبل .
  • افرازات الحمل خارج الرحم .
  • الشعور بالغثيان والقيء .
  • الآلم الشديد في البطن وذلك من جانب واحد فقط كذلك يمكن أن يكون العرض شديد الآلم ومستمر ويُعتبر من اعراض الحمل خارج الرحم المبكرة .
  • الشعور بآلم في المستقيم والكتف والرقبة . 

متي تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور


طريقة حدوث الحمل خارج الرحم

من اسباب حدوث الحمل خارج الرحم هو نمو البويضة في المكان غير المناسب لها وبعيد عن الرحم ، ومن المحتاد حدوث انغراث البويضة داخل قناة فالوب . 


وإذا لم يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم واستمر الحمل قد يؤدي ذلك الى نمو الجنين وذيادة وزنه وطوله وقد يسبب هذا الى إنفجار قناة فالوب وهذا يسبب خطر كبير جدا على الأم .

SHEHAB HOSNY
بواسطة : SHEHAB HOSNY
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-