; ما هي علامات الاجهاض في بداية الحمل وأنواع الإجهاض ؟

ما هي علامات الاجهاض في بداية الحمل وأنواع الإجهاض ؟

ما هي أنواع الإجهاض المختلفة ؟
ما هي أنواع الإجهاض المختلفة ؟


ما هي علامات الاجهاض في بداية الحمل

ما هي علامات الاجهاض في بداية الحمل ؟ عند حدوث الإجهاض في بداية الحمل تظهر بعض العلامات التي تشير إلى حدوثه مثل النزيف وتوسع عنق الرحم في بعض أنواع الإجهاض والانقباضات المستمرة للرحم ويحدث الإجهاض في بداية الحمل نتيجة أسباب مختلفة قد تكون مشاكل جينية عند الجنين أو مشاكل صحية عند الأم .


ما هو إجهاض الجنين ؟

الإجهاض هو نزول الجنين وفقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل ، وتصل نسبة الإجهاض إلى 10-20% من إجمالي عدد حالات الحمل وقد تزيد عن ذلك ويحدث نتيجة إصابة الأم بمشكلة صحية قبل أو أثناء الحمل أو نتيجة العيوب الكروموسومية عند الجنين .

أقرئي أيضا :
ما هو سبب الإجهاض في بداية الحمل ؟
ما هو سبب الإجهاض في بداية الحمل ؟

أنواع الإجهاض في الشهر الأول

اجهاض الجنين عدة أنواع لكل منها علامات تميزها عن غيرها وطريقة معينة للتعامل معها لمنع إصابة الأم بمشاكل صحية بعد الإجهاض وهم كما يلي :

الإجهاض المهدد

يعتبر النوع الوحيد من الإجهاض الذي قد تكمل المرأة بعده الحمل بشكل طبيعي ، وهو يظهر في شكل أعراض تشمل الألم الشديد أسفل البطن والظهر والنزيف المهبلي وتستمر هذه الأعراض لعدة أيام ، ويظل عنق الرحم مغلق ولذلك يمكن استكمال الحمل بشكل طبيعي وعدم نزول الجنين .

الإجهاض غير المكتمل 

في حالة حدوث الإجهاض غير المكتمل قد لا تزال بعض أنسجة الجنين أو المشيمة في الرحم ولا يتمكن من التخلص منها مما قد يعرض الأم لمشاكل صحية ، ولكن يصاحبه أعراض إجهاض الجنين التي تشمل النزيف وألم البطن والتشنجات المستمرة في الرحم .

خلال هذا النوع لا يتمكن الرحم من خلال الانقباض من التخلص من جميع أنسجة الجنين بنفسه ولذلك تلجأ المرأة إلى إجراء جراحة الكشط والتوسيع لتنظيف الرحم من هذه الأنسجة .

الإجهاض المكتمل 

يعتبر الإجهاض المكتمل من أكثر أنواع الإجهاض شيوعاً وخلاله يتمكن الرحم من خلال انقباضات عضلاته من التخلص من كافة الأنسجة وأجزاء المشيمة بنفسه حيث تظهر أعراض مثل النزيف الشديد وألم أسفل الظهر وأسفل البطن يستمر لعدة أيام ثم يختفي ولا تحتاج المرأة إلى إجراء جراحة لتنظيف الرحم .

الإجهاض الإنتائي

يحدث هذا النوع من الإجهاض عندما تُصاب المرأة الحامل بالعدوى خلال فترة الحمل وتنقل إلى الجنين وتسبب وفاته ، وهذا يؤدي إلى الإجهاض وتختلف الأعراض التي تظهر عليها في هذا النوع حيث تشمل الحمى والقشعريرة والألم والنزيف والإفرازات المهبلية سميكة القوام وذات رائحة كريهة .

الإجهاض الصامت 

قد يحدث الإجهاض دون أن تعرف المرأة ذلك حيث يموت الجنين داخل الرحم ويتلاشى دون أن تعرف المرأة ذلك ، وفي معظم الحالات قد لا تظهر أعراض أما في حالات معينة فقد يؤدي إلى نزول إفرازات مهبلية ذات لون بني واختفاء أعراض الحمل مثل الإرهاق والغثيان .

ما هي أنواع الإجهاض المختلفة ؟
ما هي أنواع الإجهاض المختلفة ؟

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

خلال الشهور الأولى خاصةً الشهرين الأول والثاني من الحمل تكون الحامل أكثر عرضة للإجهاض نتيجة عدم اكتمال ثبات الجنين في الرحم ، وهناك بعض الأشياء التي قد تؤدي إلى اجهاض الجنين في الشهور الأولى مثل :

العيوب الجينية 

حوالي 50% من حالات الإجهاض التلقائي خلال الشهور الأولى من الحمل ترتبط بزيادة أو نقص عدد الكرموسومات لدى الجنين في حالات مختلفة من العيوب الجينية وتشوهات الكروموسومات مثل :

  1. تتكون البويضة التالفة عندما لا تلتقي بالحيوان المنوي وبالتالي لن يكون هناك جنين من الأساس .
  2. الحمل العنقودي الذي يحدث نتيجة عيوب كروموسومية من الأب أو مشاكل في المشيمة التي تتكون عند الأم .
  3. الحمل العنقودي الجزئي والذي ينتج عن العيوب الكروموسومية عند كل من الأب والام ويكون مرتبطاً بالعديد من العيوب في المشيمة وعيوب عند الجنين .

حالات مرضية عند الأم 

تسبب بعض الأمراض عند الأم حدوث الإجهاض في الشهور الأولى مثل :

  1. عدم توازن هرمونات الغدة الدرقية .
  2. مرض السكري غير المسيطر عليه .
  3. الأمراض التي تصيب الرحم أو عنق الرحم .
  4. ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الأخرى .
  5. السمنة والاضطرابات الهرمونية .
  6. تناول بعض الأدوية التي تسبب مشاكل عند الجنين .

نمط الحياة غير المناسب 

اتباع نمط حياة غير صحي خلال الحمل قد يسبب الإجهاض وفقدان الجنين مثل تناول الكحوليات أو التدخين أثناء الحمل ، أو سوء التغذية مما يؤدي إلى توقف نمو الجنين وموته داخل الرحم فيحدث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل .

ما هو سبب الإجهاض في بداية الحمل ؟
ما هو سبب الإجهاض في بداية الحمل ؟

علامات الإجهاض قبل معرفة الحمل 

قد يحدث اجهاض الجنين قبل معرفة المرأة بحملها وهو ما يُطلق عليه الإجهاض المبكر أو الإجهاض قبل التعشيش وتشمل الأسباب التي تؤدي إلى نزول الجنين في الأيام الأولى من الحمل ما يلي :

  • ضعف تغذية الأم خلال الحمل يتسبب في وصول كمية أقل من التغذية والدم للجنين وبالتالي يتوقف نموه مما يسبب إجهاضه في فترة مبكرة من الحمل .
  • عدم توازن الهرمونات التي يفرزها المبيض عند المرأة يسبب عدم قدرة الرحم على استضافة الجنين على مدار شهور الحمل فيحدث الإجهاض في البداية .
  • خلل في الكرموسومات عند الجنين يسبب الإصابة بالمشاكل الجينية التي تتسبب في إجهاض الأجنة خلال الأيام الأولى من الحمل .
  • المشاكل الصحية عند الأم بما في ذلك الأنيميا وأمراض القلب المختلفة قد تسبب إجهاد الأم وعدم وصول الأكسجين والدم بكمية كافية إلى الجنين .
  • حمل الأشياء الثقيلة خلال الأيام الأولى من الحمل يؤثر على تثبيت الجنين في بطانة الرحم وهو سبب شائع لحدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل .

العلامات التي تظهر على المرأة وتشير إلى أنها فقدت الجنين ، تشمل ما يلي :

  1. التشنجات وآلام أسفل البطن .
  2. النزيف المهبلي قد يكون بضع قطرات وقد يكون غزير .
  3. الشعور بالإرهاق والضعف العام في الجسم .
  4. اختفاء الأعراض التي صاحبت الحمل في البداية مثل القيء والغثيان وتغيرات الشهية .

علامات الإجهاض في الشهر الأول 

تشمل أعراض الإجهاض خلال الشهر الأول من الحمل النزيف ونزول الإفرازات المهبلية والتي تكون ناتجة عن أنسجة الجنين أو المشيمة المتهدمة فيما بعد حدوث الإجهاض ، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي :

  1. اختفاء علامات الحمل التي ظهرت في البداية مثل الغثيان والقيء والم الثدي .
  2. التقلصات الشديدة وآلام أسفل البطن .
  3. النزيف الشديد من الرحم يستمر لعدة أيام وقد يستمر إلى أسبوعين .
  4. نزول إفرازات ذات لون أبيض أو لون رمادي بعد نزول النزيف .

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف
علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف 

يعتبر النزيف من الأعراض الشائعة لحدوث الإجهاض ، ومع ذلك في حالات معينة قد لا يخرج النزيف على الرغم من حدوث الإجهاض حيث يموت الجنين داخل الرحم ولا ينزل ، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض قبل خروج النزيف ، وتشمل هذه العلامات ما يلي :

  • الألم الشديد في البطن الذي ينتشر إلى أسفل الظهر .
  • نزول السوائل والإفرازات من المهبل .
  • عند إجراء فحوصات الحمل تكشف عن عدم وجود هرمون الحمل .
  • لا يظهر الجنين في الرحم عند الفحص بالموجات فوق الصوتية .
  • التعب والإرهاق المستمر .
  • اختفاء أعراض الحمل الأخرى بما في ذلك التقيؤ والغثيان واضطرابات الشهية والإجهاد المستمر للجسم .

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent