; اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول

اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول


اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول
اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل الاجهاض في الشهر الأول


تعتبر مشكلة إجهاض الجنين من مشاكل الحمل الشائعة ، التي تعاني منها الكثير من النساء ، خاصةً اللاتي لم يخضن تجربة الحمل من قبل . ففي هذه الحالة تفتقد المرأة الحامل للخبرة اللازمة التي تمكنها من التعامل الصحيح مع الحمل في الشهر الأول . 


وسبق وأن تحدثنا بشكل مفصل في مقال سابق عن أعراض الحمل في الاسبوع الأول ، وأشرنا في ذلك المقال أن الرحم تحدث فيه بعض التغييرات والتي من أهمها الألم والإرهاق . 


ومع غياب عامل الخبرة والتجربة ، فإنه من الممكن أن تقوم المرأة بإجهاض جنينها وهي لا تعرف ! خاصةً في الأسبوع الأول . 


لذلك في هذا المقال نستعرض معكم بإستفاضة ما هو تعريف الإجهاض ، وما هي علامات الاجهاض في الاسبوع الاول وحتى العلامات التي تظهر في الشهر الأول أيضاً . كما نستعرض معكم الأسباب التي ينجم عنها اجهاض الحامل لجنينها في وقتٍ مبكر . 

اقراي أيضا: 
اعراض اجهاض الجنين في الاسبوع الأول
اعراض اجهاض الجنين في الاسبوع الأول

ما هو تعريف الاجهاض ؟ 

يُعرف الإجهاض " Miscarriage " على أنه توقف نمو الجنين ومرور انسجة الرحم إلى الخارج وينتج عن ذلك النزيف المهبلي والألم في أغلب الأحيان . خروج الجنين من الرحم قبل أن يستكمل 22 أسبوع من انقطاع الحيض ، ويحدث الإجهاض بسبب مجموعة من العوامل والأسباب والتي من أهمها سبب فقدان الخبرة والتجربة .

الدراسات تشير إلى أنّ امرأة واحدة من بين خمس نساء من اللواتي يتفاجئن أنّهنّ حوامل ممكن تتعرض للإجهاض قبل الوصول إلى الأسبوع العشرين من الحمل ، لكن في المعتاد معظم حالات الإجهاض تحدث خلال أول 12 أسبوع من الحمل . 


يعتبر نزول الجنين من الرحم ، مشكلة تعاني منها الحوامل في الأسابيع الأولى من الحمل ، وتكوّن هذه المشكلة خطر مستقبلي في حالات عديدة منها إن كان سبب الاجهاض ناتج من مشكلة داخل الجهاز التناسلي لدى المرأة ، ففي حالة إهمال العلاج فإن ذلك يساهم بصورة فعالة في الإصابة بالعقم !

لذلك لا بد من معرفة الأسباب الواقفة وراء الاجهاض أثناء الأسبوع الأول او الشهر الاول مع العلامات التي تدل على وجود هذه المشكلة . 

علامات اجهاض الجنين في الايام الأولي
علامات اجهاض الجنين في الأيام الاولي

علامات الإجهاض في الأسبوع الأول

من أعراض سقوط الجنين في الأيام الأولى من الحمل التالي : 


  1. أولا : الشعور بآلام شديدة في أسفل البطن مع التشنج ، ولكن للإجهاض علامات كثيرة لا تقتصر على هذه العلامة فقط ، فكما قلنا سابقاً بأن من علامات الحمل في الاسبوع الأول هو آلام أسفل البطن الغير شديدة !
  2. ثانيا : من اعراض الاجهاض في الاسبوع الاول خروج افرازات من المهبل .
  3. ثالثا : حدوث نزيف مهبلي ، على إختلاف شكل النزيف من حامل لأخرى ، فهناك حوامل يحدث عندها نزيف من الدم على شكل قطرات ، وهناك من يكون النزيف لديهن بصورة غزيرة .
  4. رابعا : عدم الإحساس بعلامات الحمل في فترة الأسبوع الأول كالغثيان والقيء مثلا .
  5. خامسا : الشعور بالتعب والإرهاق .


وهناك العديد من أعراض الاجهاض في الاسبوع الاول من الحمل ، ولكن غياب الخبرة يشكل عائقا أمام معرفة الأعراض الأخرى لإجهاض الجنين . 


فـ معظم النساء الحوامل يلاحظن وجود بقع من الدم في منطقة الرحم ويعتقدن بأنه علامة من علامات الحمل المبكر ! 

أقرئي أيضا :

ما هي اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول ؟ 

من الطبيعي أن يحدث إجهاض للجنين في حالة وجود أسباب وجيهة ، والتي سنتطرق إليها بشكل مفصل في قادم هذا المقال . ولكن من أعراض فقدان المرأة لجنينها في الشهر الأول التالي : 

  • العلامة الأولى : مرور الأنسجة مع الدم المتجلط وخروجها عبر المهبل مع انخفاض مفاجئ في علامات الحمل ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • العلامة الثانية : نزول مخاط أبيض يميل إلى وردي . 
  • العلامة الثالثة : فقدان الطاقة والإحساس بالضعف العام ، حيث تفقد النساء الحوامل الطاقة التي يحصلن عليها من الغذاء نتيجة الإجهاض ، وكذلك فقدان الوزن .
  • العلامة الرابعة : الشعور بألم خفيف يصل إلى حاد في أسفل الظهر ، وفي معظم الأحيان النساء تصف الألم بأنّه أسوأ من تشنجات الدورة الشهرية العادية ، وأيضا الشعور بتقلصات حقيقية مصحوبة بألم شديد جداً تشبه تقلصات المخاض تتكرر كل 5-20 دقيقة.
  • العلامة الخامسة : نزيف دموي أحمر اللون يمكن أن يكون مصحوباً بالتشنجات . ويمكن قول أنّ من 20% إلى 30% من النساء بشكل عام تعاني من بعض النزيف خلال فترة مبكرة من الحمل ، وكذلك الإحصاءات تفيد أنّ 50٪ من تلك الحالات تكمل الحمل بشكل طبيعي.


لذا هذه أهم العلامات والأعراض التي تطرأ على المرأة الحامل والتي تنتهي بإجهاض الجنين وسقوطه . وعادة ما تسبب هذه الأعراض مشكلات أخرى ، لا سيما مشاكل الجانب النفسي المتمثلة بالإكتئاب والقلق وحتى الخوف . الاجهاض إحدى المشاكل التي تؤثر في الحالة النفسية للمرأة خاصة البكر التي لم يسبق لها الحمل . 

اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول
اعراض اجهاض الجنين في الاسبوع الأول

كيف أعرف أن الجنين سقط في الشهر الأول

  • ظهور بعض الإفرازات المهبلية التي تميل عادةً للون الوردي . 
  • يحدث اضطراب هرموني في حالة الاجهاض بالشهر الأول ينتج عنه التقيؤ المستمر .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • نزول الدم المتقطع في بداية الأمر ثم النزف الشديد . 
  • التعرض للإصابة بالانقباضات المهبلية والتقلصات التي تشبه تقلصات المخاض .


شكل الإجهاض في الشهر الأول

يعتبر الاجهاض من المشاكل التي تسبب الأرق والتوتر للمرأة ، لا سيما إن غاب عامل الخبرة في هذا الأمر . 


لذا تبحث الكثير من الحوامل عن شكل الجنين الذي تم اجهاضه في الشهر الاول من الحمل . ويؤكد الخبراء والمختصين أن شكل الجنين في الشهر الأول يكون عبارة عن قطعة دم لونها فاتح ، وفي بعض الأحيان يميل اللون للبني أكثر . 


لذلك في حالة حدوث الاجهاض في مرحلة الحمل الأولى ، يرجى الإسراع في تنظيف الرحم جيدا، لأن فرصة الحمل مرة أخرى تكون خصبة جدا !


ما هي اسباب اجهاض الجنين في الاسبوع الاول : 

  1. أولا : حدوث إضطراب في الهرمونات بالمبيض لدى الحامل ، ينجم عنه الاجهاض .
  2. ثانيا : كون الحامل تعاني من أمراض القلب ، حيث يؤدي ذلك للإجهاض في الاسبوع الأول ، مما يعني هذا ضرورة القيام بفحوصات القلب فور ثبوت الحمل . 
  3. ثالثا : وجود خلل جيني يتمثل بخلل في توزيع الكروموسومات داخل جسم المرأة .
  4. رابعا : إجهاد النفس عبر القيام بسلوكيات مُتعبة .
  5. خامسا : عدم وصول الغذاء عبر المشيمة للجنين .
  6. سادسا : تعرض الحامل للإصابة بالأنيميا في الأيام الأولى من الحمل، وهذه من الأعراض الأكثر شيوعا لسقوط الجنين . 
  7. سابعا : السمنة والوزن الزائد الناتج من التغذية السيئة الغير صحية .
  8. ثامنا : وجود مشكلة في الجهاز التناسلي مثل : الأورام الليفية .


ما هي اسباب اجهاض الجنين في الشهر الاول ؟ 

في كثير من الأحيان يكون سبب الإجهاض ناتج من عامل وراثي لا دخل للأم به ، وهذا ما أكده خبراء الطب في هذا المجال ، حيث تم التأكيد على أن موت الجنين وإجهاضهِ بالعادة يكون راجع لسبب وراثي ، إلا أن الدراسات في الآونة الأخيرة أشارت لوجود مجموعة من الأسباب الأخرى التي تساهم في عملية الاجهاض وهي على النحو التالي : 

وجود مشكلة في الكروموسومات تؤدي لإجهاض الجنين

في مرحلة الإخصاب من الممكن أن يحدث اجهاض للجنين ، حيث يجتمع كل من الحيوانات المنوية والبويضة 23 من الكروموسومات معا من أجل إنتاج 23 زوج متطابق من الكروموسومات ، وفي حالة حدوث خلل بسيط يؤدي الى خلل وراثي ينجم عنه الاجهاض !


تقريباً نصف حالات الإجهاض تحدث نتيجة مشكلة في عدد الكروموسومات للبويضة المخصبة ، ومن ضمن الأمثلة على أنواع الإجهاض المختلفة الحادثة بسبب مشكلة في الكروموسومات : وفاة الجنين داخل رحم الأم ، حيث يتشكل الجنين ولكنه يتوقف عن النمو ويكون ذلك قبل ظهور أعراض الإجهاض . ومن بين الأنواع الآخري تتضمن البويضة التالِفَة " Blighted ovum "، والحمل المولي " Molar pregnancy "، وأيضا الحمل المولي الجزئي. كما قد يحدث انتقال جزء بين كروموسومين .

قصور عنق الرحم أو المشاكل المتعلقة بالرحم 

تعريف عنق الرحم هو الفتحة الموصلة إلى الرحم والموجودة في الجزء العلوي من المهبل ، حيث أن قصور عنق الرحم هي حالة طبية تُعرف بعنق الرحم غير الكفء ، وتنتج عن توسع عنق الرحم في وقت مبكر جداً أثناء الحمل ، دون أن يكون مصحوباً بألم أو تقلصات . 


يؤدي قصور عنق الرحم إلى الإجهاض ، عادة في الثلث الثاني من الحمل ؛ ومشاكل الرحم وعنق الرحم التي يمكن أن تسبب الإجهاض ما يأتي : الرحم المحوْجَز " Septate uterus ":  هذة الحالة تتسبب فيها حزمة من عضلات أو انسجة الرحم بإنقسامه إلى شقين . وهذه الحالة تعتبر النوع الأكثر انتشارا من مشاكل الرحم الخلقية .

متلازمة آشرمان Asherman syndrome  

هي حالة مرضية ينتج عنها تكون ندوب في الرحم ، وممكن أن تدمر بطانة الرحم . وممكن أن تتسبب هذه المتلازمة بتكرار حالات الإجهاض الحادثة وذلك دون معرفة المرأة أنّها حامل .

التقدم في العمر

يعتبر العمل من العوامل الأساسية التي تحدد مدى خصوبة الرحم ومكوناته الاخرى لأجل التخصيب . ولكن قد يتعرض الجنين للإسقاط في حالة إصابة المرأة بأمراض معينة كمرض الغدة الدرقية والسكري .

حدوث إضطراب هرموني للحامل

يعتبر إحدى اسباب الاجهاض في الشهر الأول ، حيث يؤدي عدم كفاية مستويات البروجسترون بفعل الاضطراب الحاصل والتي تمنع البويضة الملقحة من الزرع في الرحم .


اصابة المرأة بالأورام الليفية الرحمية في رحمها

الأورام الليفية في الرحم أو الندبات بسبب جراحة الرحم  ممكن أن تسبب صغر حجم الرحم الموجود لنمو الجنين ، حيث تؤدي هذه الأورام لحدوث اضطراب في عملية إمداد الجنين بالدم .

العدوى

يمكن أن تتسبب العدوى خاصة العدوى المنقولة جنسياً (Sexually transmitted infections (STIs) بالإضافة إلى داء اللِّيسْتَريَّات في حدوث الإجهاض . علي سبيل المثال للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي : الزهري والهربس التناسلي . أما مرض اللِّيسْتَريَّات فهو نوع من التسمم الغذائي .


ارتفاع درجات الحرارة

تعتبر من اسباب اجهاض الحمل في الشهر الأول ، لذا إذا كنتِ تعانين من مشكلة ارتفاع درجات الحرارة يرجى التوجه للطبيب الخاص لكي لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على الحمل . انتبهي انه من الضروري استشارة الطبيب في حالة تعرضتِ لمشكلة الاجهاض في الشهر الأول ، لكي لا تستمر المشكلة لسنوات طويلة !
شكل الاجهاض في الشهر الأول
شكل الاجهاض في الشهر الأول

عوامل الخطر للإجهاض في الشهر الأول 

  1. تشمل عوامل خطر إجهاض الجنين في الشهر الأول الآتي : إن وجود حالتين أو أكثر من حالات الإجهاض التي سبق ذكرها تزيد من خطر إجهاض مرات الحمل في المستقبل .
  2.  تقدم المرأة في العمر : تعتبر النساء اللواتي يبلغن ٣٥ سنة أو أكثر من العمر عرضة بشكل أكبر لحدوث الإجهاض .
  3. نمط الحياة : شرب الكحول ، والتدخين ، أو استخدام الأدوية الضارة بصحة الحامل .
  4.  التعرض للمواد الكيميائية الضارة : إن تعرض الزوجة أو زوجها للمواد الكيميائية الضارة ، على سبيل المثال المذيبات يزيد من خطر الإجهاض .
  5. الأمراض أو بعض الحالات الصحية : ممكن لبعض الأمراض ان تزيد من خطر الإجهاض ، ومن تلك الأمراض ما يأتي : اضطرابات المناعة الذاتية : وهي عبارة عن حالة مرضية يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة سليمة في الجسم بالخطأ ، وتشمل أيضا اضطرابات المناعة الذاتية التي تؤدي إلي خطر الإجهاض : متلازمة الأجسام المضادة للفوسفولبيد " Antiphospholipid syndrome "؛ و هذا الحالة تقوم فيها الأجسام المضادة بمهاجمة الدهون التي تبطن الأوعية الدموية ، وأحيانا تتسبب بتكوّن جلطات الدم . 
  6. مشاكل الهرمونات : مثلا متلازمة تسمى المبيض متعدد الكيسات وأيضا عيب مرحلة الجسم الأصفر . الاصابة بمرض السكري من النوع الأول او الثاني .
  7. مشاكل الغدة الدرقية ، ويشمل ذلك أيضا فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية .
  8. الخضوع لإجراء الفحوصات التي تسبق الولادة ، مثل : بزل السلى " Amniocentesis "،   واخذ العينات من الزغابات المشيمية " Chorionic villus sampling ". 
  9. عوامل أخرى ومنها : تعرض الجسم لصدمة أو إصابة ما ، والتعرض للإشعاع ، والسمنة ، وانخفاض الوزن .

بالتالي مع نهاية هذا المقال ، نكون قد وضحنا لكِ الأعراض التي تدل على وجود مشكلة الإجهاض خلال الاسبوع الاول والشهر الاول ايضا ، كما تطرقنا للأسباب التي تؤدي لحدوث الاجهاض .

يمكن أن يساعدك ذلك الفيديو في التعرف اكثر علي اعراض اجهاض الجنين في الشهر الأول :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent