اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض تؤكد وجود الحمل في الاسبوع الاول 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول عادةً ما تختلف من امرأة لأخرى في الكثير من المعايير كدرجة الحدة مثلاً أو شكل الأعراض الظاهرة . لذلك كثير من النساء لا يعرفن أعراض الحمل في الأسبوع الأول ، الأمر الذي يؤدي لحدوث سلوكيات ضارة قد تؤثر سلباً على الحمل بصورة مباشرة ! 


بالتالي نستعرض معكم في هذا المقال علامات الحمل في الاسبوع الاول ، والتي تظهر عند جميع النساء على إختلاف شكلها ووقت حدوثها .

اقراي أيضا :

متى تظهر أعراض الحمل ؟ 

تبدأ علامات وأعراض الحمل بالظهور بعد 6 - 14 يوم من الحمل ، وعادةً بعض النساء لا يشعرن بهذه الاعراض نتيجة القلق والتوتر حيال هذا الأمر . 


حيث بمجرد القيام بممارسة الجنس أثناء فترة التبويض ، يبدأ جسد المرأة في الإستعداد للجنين المتنامي ، وبعد عملية التخصيب الكاملة ، تُزرع مضغة على جدار الرحم لدى المرأة ، مما يعني أنكِ تصبحين حاملاً قبل موعد الدورة الشهرية بـ 10 ايام تقريبا ! 


وخلال الـ 10 أيام تشعرين بالغثيان والتعب أو ما يُطلق عليه بأعراض الحمل المبكرة ، وما يُشجع عملية تخصيب البويضة ونجاح هذا الأمر هو كون هرمون الحمل لديك بنسبة معقولة في البول . 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

والجدير بالذكر أن تأخر الدورة الشهرية من أكثر علامات الحمل وضوحاً ، ولكنها ليست العلامة الوحيدة التي يُعتمد عليها في معرفة الحمل من عدمه .

 

ما هي أول أعراض الحمل ظهورا ؟ 

لا يعتبر تأخر الدورة الشهرية العلامة الفارقة في وجود الحمل ، لأن المرأة قد تعاني من مشكلة عدم إنتظام الدورة الشهرية ، مما يؤدي لكون هذه العلامة مُضللة في بعض الأحيان .


إلا أنهُ مع إستشارة الطبيب الخاص في حالة تأخر الدورة الشهرية ، من شأنهِ أن يعطيكِ الإجابة الواضحة حول السبب الرئيس الذي أدى لتأخر الدورة عن موعدها الطبيعي . 


ولكن بطبيعة الحال عند الحمل تبدأ التغييرات تظهر في الجسم بشكل واضح، مثل التعب والإرهاق وحتى وجود ألم في الثديين في الأسابيع الأولى من الحمل . 


حيث تلعب التغييرات الهرمونية دوراً هاماً في حدوث تورم بالثديين يُسبب الألم المستمر لمدة أسبوع او أكثر . كما تعاني الحامل في الأسبوع الأول من الحمل من الغثيان مع القيئ أو بدونه في بعض الأحيان ، خاصةً في الصباح الباكر . يعتبر الغثيان إحدى علامات الحمل الغير واضحة والتي لا تشترك بها جميع الحوامل نظراً لكون السبب الرئيسي لها غير محدد حتى الأن .

اعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

ومن أعراض الحمل التي تبدأ بشكل متسارع زيادة التبول ، حيث تزداد كمية الدم في الجسم مما يؤدي ذلك لقيام الكلية بمعالجة السوائل الزائدة والتي تنتهي بالبتول .


بالتالي إن أعراض الحمل التي تظهر على المرأة في بداية فترة الحمل تتمثل في النقاط التالية : 


- تأخر الدورة الشهرية ، ولكن مثلما أشرنا في الأعلى لا يعتبر تأخر الدورة علامة فارقة في ثبوت الحمل من عدمه .

  1. ألم حاد بالثديين .
  2. الغثيان مع القيئ .
  3. زيادة التبول .


ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول ؟ 

تشعر النساء بمجموعة من الأعراض التي تُشكل علامات للحمل في الأسبوع الأول ، ولكن ظهور هذه العلامات تختلف من امرأة لأخرى ، وهي على النحو التالي : 


تأخر الدورة الشهرية في الاسبوع الاول من الحمل 

إن تأخر الدورة الشهرية يعتبر من أعراض الحمل الأساسية التي تحدث في الأسبوع الأول ، ولكن مثلما أشرنا سابقاً قد يحدث تأخير بالدورة الشهرية ولا تكون المرأة حامل ! وذلك ناتج من وجود اضطراب هرمونات الدورة الشهرية بفعل مجموعة من الأسباب مثل : 


  • القلق والتوتر " الحالة النفسية السيئة ".
  • الشعور بالخوف .
  • التعب والإرهاق . 
  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تؤدي لتأخر الدورة عن موعدها الطبيعي .


لذا من الضروري أن لا تتواجد الأسباب السابقة كي يكون تأخر الدورة الشهرية عن موعدها علامة من علامات الأسبوع الأول للحمل . 


وجود ألم في الثديين من الاسبوع الأول للحمل

في الفترة الأولى من الحمل وتحديدا بالشهر الأول ، تعاني المرأة من وجع في الثديين يكون ناتج بفعل التغير الهرموني الحاصل بالجسم . حيث أشارت الدراسات بأن الحمل يعمل على تشجيع إفراز الجسم لهرمون الاستروجين بكثرة ، وهذا الهرمون يلعب دوراً مباشراً في ألم الثدي وتغير شكله . 

اعراض تؤكد وجود الحمل
اعراض تؤكد وجود الحمل

ويعتبر ألم الثدي من علامات الحمل الثابتة التي تظهر في وقت مبكر ، وعادةً ما تكون مصاحبة لتأخر الدورة الشهرية . 


وهناك تغيرات تطرأ على ثديي المرأة في الأسبوع الأول من الحمل ، وهي على النحو التالي : 


  • الشعور بالآلام الشديدة في الثديين .
  • بعض السيدات يصبح الثدي لديهن أكثر صلابة . 
  • زيادة نسبة التعرق تحت الجلد . 
  • تزداد المنطقة المحيطة بالثدي حجماً ، ويصبح شكل الثدي أكبر بفعل زيداة تدفق الدم بالجسم . 


حدوث النزيف والتشنجات في الاسبوع الاول من الحمل 

إن حمل المرأة يصاحبه الكثير من الأعراض المبكرة التي تستوجب بالضرورة العناية المطلقة بالجسد لكي يثبت الجنين ويستمر نموه بصورة طبيعية . ومن أعراض الحمل التي تلاحظينها في الأسبوع الأول نزف الانغراس ، حيث تلتصق البويضة في الفترة الواقعة ما بين 6 - 12 من تلقيح البويضة بجدار الرحم ، مسببة بذلك الشعور بالتشنجات التي تكون مشابه لتشنجات فترة الحيض . 


كما يصاحب في هذه العلامة حدوث نزيف طفيف ، وعادةً ما تكون فترة حدوث نزيف الإنغراس قريبة من الدورة الشهرية الطبيعية . 


وبعض النساء تلاحظ نزول سائل أبيض من المهبل يستمر من الاسبوع الاول للحمل حتى الولادة ، ويعتبر نزيف الانغراس والشعور بتشنجات في منطقة الرحم طبيعية جدا مادامت بالحد الطبيعي .


وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي بالاسبوع الاول من الحمل 

من أعراض الحمل في الاسبوع الاول حدوث إضطرابات بالجهاز الهضمي وفقدان الشهية والشعور بالإرهاق .


 ومن أبرز أشكال الإضطرابات الهضمية التي ترافق حملك بالاسبوع الأول : القيئ والغثيان والشعور المستمر بالرغبة في تناول أطعمة غريبة أو ما يطلق عليه بـ الوحام . إضافة لشعور بألم في أسفل البطن ناتج من تقلصات جدار الرحم أو ما يُطلق عليه " مغص ". 


وفي فترة الاسبوع الأول من الحمل ينصح المرأة الحامل بتناول الطعام المفيد المغذي الذي يساعد على تهدئة المزاج بالإضافة الى الحد من الآلام والأعراض السابقة للحمل . 


الدوار والإغماء من أعراض الحمل بالاسبوع الاول

هناك علامات أخرى ترافق الحامل في فترة الاسبوع الأول وهي الشعور بالدوار والإغماء عند بعض النساء اللواتي يفتقدن للعناصر الغذائية المطلوبة في الدم كالحديد مثلا . 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

وحدوث الدوار وما شابهها من علامات تدل على أن النظام الغذائي المتبع قبل فترة الحمل يحتاج إلى تغيير كامل كي يستمر الحمل بصورة آمنة حتى فترة الولادة .


ويحدث الدوار أيضاً نتيجة الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة والنسكافيه وغيرها من المشروبات الساخنة التي تحتوي على نسب عالية من الكافايين . 


أعراض الحمل الشائعة في الاسبوع الأول


هناك أعراض أخرى تظهر عليك في الاسبوع الاول من الحمل وهي على النحو التالي : 


  1. زيادة الوزن .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. ارتفاع حرارة الجسم .
  4. انتفاخ البطن .
  5. زيادة معدل ضربات القلب .
  6. الشعور المستمر بـ الدوخة .
  7. استمرار اعراض الحمل المبكر حتى الاسبوع الخامس . 


لذلك عزيزتي القارئة ، في حالة ظهور أي علامة من العلامات آنفة الذكر يرجى التريث قليلا ومشاورة أهل الخبرة والاختصاص ، لا سيما إن كنت تعيشين حالة من التوتر والقلق حيال الحمل . 

يمكن أن يساعدك هذا الفيديو في توضيح الكثير عن اعراض الحمل في الأسبوع الأول :


solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-