""معرف متصفح بينج"" كيف اعرف اني اجهضت إجهاض كامل وما أسباب الإجهاض ؟

كيف اعرف اني اجهضت إجهاض كامل وما أسباب الإجهاض ؟

كيف اعرف اني نزلت الحمل ؟
كيف اعرف اني نزلت الحمل ؟

كيف اعرف اني اجهضت إجهاض كامل وما أسباب الإجهاض ؟

كيف اعرف اني اجهضت إجهاض كامل ؟ الإجهاض الكامل هو أحد أنواع اجهاض الجنين الذي يخرج خلاله الجنين والكيس الجنيني والمشيمة بشكل كامل دون الحاجة إلى تدخل جراحي لتنظيف الرحم من بقايا أنسجة الجنين وتتمثل علامات الإجهاض الكامل في الشعور بألم شديد في البطن وانقباضات الرحم المستمرة ونزول النزيف الذي يستمر لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين .

أقرئي أيضا :

أسباب الإجهاض الكامل

يحدث الإجهاض نتيجة أسباب مختلفة قد يكون نتيجة الاضطرابات في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الحمل أو نتيجة إصابة المرأة بمشكلة صحية خلال شهور الحمل الأولى أو مشكلة صحية عند الجنين ، ويعتبر الإجهاض الكامل من الأنواع الشائعة للاجهاض قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل وتشمل الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه ما يلي :

نقص هرمون البروجسترون 

هرمون البروجسترون من الهرمونات التي تُفرز خلال فترة الحمل وذو وظيفة هامة ؛ حيث يزيد من نمو بطانة الرحم ويجعلها مناسبة لاستضافة الجنين على مدار شهور الحمل ، ولذلك يتسبب نقص البروجسترون في عدم تثبيت الجنين في الرحم وبالتالي سهولة فقده وإجهاضه .

استخدام الأدوية 

بعض الأدوية التي تستخدمها المرأة الحامل قد تؤثر على حملها وتعد أدوية علاج الاكتئاب من الأدوية المشهورة في زيادة خطر حدوث الإجهاض ، ولذلك لا يجب تناول أي أدوية خلال الحمل دون استشارة الطبيب لتتجنبي تناول الأدوية التي تسبب مشاكل في الحمل .

الأمراض الصحية عند الأم

تنعكس صحة الأم وتؤثر على حياة الجنين ومعدل نموه داخل الرحم ، ولذلك فإن بعض المشاكل الصحية بما في ذلك مرض السكري غير المسيطر عليه ، ومرض ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب وكذلك الأنيميا الشديدة تؤثر على نمو الجنين ، وعند الإصابة بمضاعفات هذه الأمراض قد يحدث موت للجنين في مرحلة مبكرة من عمره وبالتالي حدوث الإجهاض .

العادات السيئة 

وُجد أن النساء المدخنات أكثر عرضة مقارنة بغيرهن للإصابة بمشاكل خلال فترة الحمل مثل توقف نمو الجنين وموته داخل الرحم ، وذلك لأنها تقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين وتزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة التي تسبب موت الجنين ، ولذلك يجب التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات قبل التخطيط للحمل .

العدوى 

تؤثر العدوى على حياة الجنين وتسبب الموت المبكر له نتيجة توقف النمو ، وغالباً تنتشر العدوى عند المرأة الحامل من المسالك البولية وقد تسبب الإصابة بالتسمم خلال الحمل وهو من الأسباب التي تؤدي إلى اجهاض الجنين .

كيف اعرف اني نزلت الحمل ؟
كيف اعرف اني نزلت الحمل ؟

كيف اعرف اني نزلت الجنين

يحدث الإجهاض خلال الفترة من بداية الحمل وحتى الوصول إلى الأسبوع العشرين ، وتظهر مجموعة من العلامات على المرأة بعد وأثناء نزول الجنين تشير إلى حدوث الإجهاض وتستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين ثم تختفي ويقل هرمون الحمل عند إجراء اختبار الحمل ، حيث لا يتواجد جنين في الرحم ، وتشمل العلامات التى تشير إلى نزول الجنين ما يلي :

  • نزول النزيف الشديد غير المبرر خلال الفترة من بداية الحمل حتى الأسبوع العشرين .
  • خروج تكتلات وجلطات دموية ذات أحجام مختلفة مع الدم .
  • نزول الإفرازات بعد النزيف ويختلف لونها باختلاف الشهر الذي حدث به الإجهاض .
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن ينتشر ليشمل الظهر .
  • اختفاء أعراض الحمل الأولى مثل الغثيان الصباحي والدوخة .


كيف اعرف اني اجهضت إجهاض كامل

الإجهاض الكامل هو أكثر أنواع اجهاض الجنين شيوعاً ويحدث غالبا ً في حالة حدوث الإجهاض قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، ويعتبر أفضل أنواع الإجهاض حيث ينزل الجنين بالكامل ويتم تنظيف الرحم نتيجة حدوث الانقباضات ولا تحتاج المرأة إلى استخدام الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية لتنظيف الرحم ، وتشمل علامات الإجهاض الكامل للجنين ما يلي :

  1. خروج أنسجة الجنين بالكامل من الرحم بما في ذلك الجنين والمشيمة .
  2. اتساع عنق الرحم لخروج النزيف والجلطات الدموية المصاحبة له .
  3. النزيف الشديد الذي يستمر لمدة أسبوعين ويكون مصحوباً بالانقباضات في الرحم .
  4. ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية والشعور بالدوخة .
  5. القيء والغثيان ويستمران لفترة في بداية حدوث الإجهاض .
كيف اعرف اني مازلت حامل  بعد النزيف ؟
كيف اعرف اني مازلت حامل  بعد النزيف ؟

كيف اعرف اني مازلت حامل بعد النزيف 

قد يحدث النزيف خلال المراحل المبكرة من الحمل نتيجة العديد من الأسباب ، ولا يكون الإجهاض بمفرده هو السبب في ذلك ، كما قد يكون الإجهاض من النوع المنذر فقط وتكمل المرأة حملها بشكل طبيعي بعد نزول النزيف ، ومع ذلك هناك مجموعة من الفحوصات التي تساعد في معرفة هل استمر الحمل أم نزل الجنين مثل :

  • الفحص بالسونار : حيث تعمل الموجات فوق الصوتية في جهاز السونار على الكشف عن وجود كيس جنيني يحتوي على الجنين داخل الرحم وأن معدل النبض والعمليات الحيوية الأخرى للجنين طبيعية .
  • قياس هرمون الحمل : يظهر هرمون الحمل في الدم على مدار فترة الحمل ، ولذلك في حالة سقوط الجنين تقل نسبة هرمون الحمل ، ولذلك يساعد هذا الاختبار في تحديد هل الجنين لا يزال في الرحم أم لا .
  • استمرار أعراض الحمل : تلاحظ المرأة الحامل ذلك ففي حالة استمرار أعراض الحمل مثل اضطرابات الشهية ومشاكل النوم والغثيان الصباحي والدوخة والإرهاق المستمر يشير ذلك إلى استمرار الحمل .


كيف اعرف اني اجهضت بعد الحبوب 

تستخدم الحبوب في إجهاض الجنين نتيجة وجود مشاكل صحية لدى أي من الأم أو الجنين خلال الحمل أو نتيجة موت الجنين داخل الرحم ، وهما عبارة عن حبتين الأولى تحتوي على مادة الميفيبريستون المسؤولة عن تقليل نسبة هرمون البروجسترون المسؤول عن تثبيت الجنين في بطانة الرحم ، والثانية تحتوي على مادة الميسبروستل التي تزيد من انقباضات الرحم وذلك لطرد الجنين والتخلص من المشيمة .

بعد استخدام حبوب الإجهاض تظهر مجموعة من العلامات على الأم تشير إلى حدوث إجهاض الجنين وهي كما يلي :

  1. قد يبدأ النزيف قبل تناول الحبة الثانية ، لكن مع معظم السيدات ينزل النزيف وتزيد انقباضات الرحم بعد الحبة الثانية .
  2. تنزل إفرازات معينة ذات لون يختلف باختلاف الشهر الذي حدث به الإجهاض .
  3. تقل غزارة النزيف بشكل تدريجي حتى تختفي تماماً بعد أسبوعين من حدوث الإجهاض .
  4. الشعور بالحمى الخفيفة والقشعريرة أثناء الإجهاض .
  5. الغثيان والقيء الذي يستمر لمدة تزيد عن 24 ساعة بعد الإجهاض .
كيف اعرف ان كيس الحمل نزل ؟
كيف اعرف ان كيس الحمل نزل ؟

كيف اعرف أن كيس الحمل نزل 

يتواجد الجنين في الرحم داخل كيس الحمل والذي يختلف حجمه باختلاف شهور الحمل المختلفة ، وقد ينزل مع الإجهاض ويصعب رؤيته في الأسابيع والشهور الأولى حيث يحتوي على الجنين بداخله ، كما قد ينزل بعد حدوث الإجهاض بأسبوع ويكون في شكل نزيف شديد مع حدوث الانقباضات في الرحم وخروج إفرازات ذات لون مختلف باختلاف عمر الجنين وحجم كيس الحمل ، ولكن الأعراض والعلامات التي تشير إلى سقوط كيس الجنين تشمل ما يلي :

  • نزول إفرازات ذات لون مختلف قد تكون بيضاء أو مختلطة بالدم اعتماداً على عمر الجنين .
  • تستمر انقباضات الرحم لفترة لتسمح بنزول الكيس الجنيني ثم تتوقف .
  • نزول الإفرازات يكون مصحوباً بنزول جلطات من الدم .
  • تختفي أعراض بداية الحمل بعد مرور أسبوعين مثل القيء والدوخة .
  • عند الفحص بالسونار لا يتواجد كيس جنيني أو جنين داخل الرحم .
هذا الفيديو يوضح اعراض الإجهاض وأنواعه المختلفة :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""