; ما هي أعراض نقص الحديد عند الحامل وهل يسبب الإجهاض ؟

ما هي أعراض نقص الحديد عند الحامل وهل يسبب الإجهاض ؟

اعراض نقص الحديد عند الحامل
اعراض نقص الحديد عند الحامل

ما هي أعراض نقص الحديد عند الحامل وهل فقر الدم يسبب الإجهاض ؟

أعراض نقص الحديد عند الحامل سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الحوامل خاصة إذا كانت الولادة الأولي ، أو وجود تاريخ مرضي وراثي ، فنقص الحديد أو المعروف بفقر الدم يؤدى إلى مخاطر عدة من أهمها نزيف ما بعد الولادة ، احتمالية الولادة المبكرة ، فضلا عن نقص الأوكسجين لدي الجنين مما ينذر بوفاته أو إعاقة عقلية تلازمه طوال الحياة ، بالرغم من وجود عقاقير طبية تزيد من نسبة الحديد بجسم الحامل ، إلا أن هناك أطعمة لابد من وجودها ضمن النظام الغذائي حيث ترفع نسبة الهيمجلوبين بالدم وتقي من خطر الدوار والقيء ، كما تقلل من ترسيب الصوديوم الضار على القدمين والكلى .

اعراض نقص الحديد عند الحامل
اعراض نقص الحديد عند الحامل

أعراض نقص الحديد

تتعدد العلامات التي تنبؤ بنقص الحديد في جسم الحامل مما يلزم التدخل الطبي أو زيادة جرعات الأدوية التي ترفع هيمجلوبين الدم ، ومن أهم الأعراض :

  • الدوار المستمر : بسبب نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم يؤدى ذلك إلى الشعور بالدوخة المستمرة ، قد يصاحبها صداع نصفي أو تنميل في الذراعين والقدمين ، تعد هذه العلامة دليلا هاما على حاجة الأم لزيادة الحديد في الدم .
  • الضعف العام : يظهر على الحامل ضعفا عاما وشحوب في لون البشرة ، كذلك الشفاه والأظافر ، كما تصبح الحامل غير قادرة على الحركة أو ممارسة حياتها بشكل طبيعي ، فضلا عن حرمانها من النوم الهادي فمعظم أعضاء الجسم تكون في حالة كسل وضعف .
  • ضيق التنفس وسرعة نبضات القلب : يتعرض الجهاز التنفسي لوهن نظرا لقلة الدم المتدفق إلى الرئتين ، وهذا ما يجعل الحامل تشعر بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، كما أنها قد تتعرض للسعال المستمر في حال قيامها بمجهود بدني زائد ، أما القلب فيعد أكثر الأعضاء الحيوية تأثرا بفقر الدم فتبدأ النبضات بتغير وتيرتها من السرعة الزائدة إلى الخفوت ، وهذا بالطبع ينبأ بخطر شديد على الحامل لذا لابد من استشارة الطبيب فورا .
  • القيء والغثيان : يسبب نقص الحديد تشنجات وآلام بالمعدة ، إضافة إلى صعوبة الهضم وهذا يسبب القيء والغثيان معظم أوقات اليوم ، فضلا عن الإمساك المزمن الذي يؤدى إلى الالتهابات الشرجية .
  • تساقط الشعر : بالرغم أن تساقط الشعر ليس من العلامات المؤكدة لنقص الحديد ، فإنه أحد الأخطار المتعلقة بنقص نسبته بالجسم ، فالحديد يعمل على تدفق الدم إلى خلايا الشعر مما يوقف تساقطه ويمنع ظهور الشيب المبكر ، ولكن من انخفاض نسبته بالدم فيزداد معدل الإصابة بالصلع المبكر وأمراض الشعر كالثعلبة .

خطر نقص الحديد على الحامل
خطر نقص الحديد على الحامل 

خطورة نقص الحديد على الحامل والجنين

لا شك أن نقص نسبة الحديد بجسم الحامل يؤثر بالسلب أيضا على الجنين ، فيحرمه من الحصول على تغذية سليمة ويعرضه للتشوهات المبكرة ، أو الإجهاض في بعض الأحيان إذا كان في شهوره الأخيرة ببطن الأم ، ومن أهم مخاطره على الأم :

  • نوبات الاكتئاب الحاد : يعمل نقص الحديد على تغير الحالة النفسية للأم فتصاب بالتوترات النفسية ، كما تصبح أكثر عرضة لنوبات الاكتئاب الحادة والرغبة في البكاء المستمر دون سبب ، وهناك بحوث طبية أكدت أن بعض الحوامل يقبلن على الانتحار في بعض الأحيان لنقص نسبة الحديد .
  • الأرق واضطرابات النوم : يساهم الحديد في تنظيم إفراز هرمون النوم وتنظيم معدلاته ، لذا فإن نقصه بالجسم يقلل من فرص النوم الهادي ، كما يسبب الأرق الشديد وهذا ما يجعل الحامل تشعر بصداع مستمر وألم في الرأس .
  • خلل في وظائف الجهاز العصبي : يعرف الحديد بأنه الغذاء الأمثل لخلايا المخ ، فيعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي وخاصة النخاع الشوكي ، فمع ضعف نسبة الحديد فإن ذلك يؤدى إلى صعوبة في الانتباه والتركيز ، كما يسبب شللا مفاجئا وعدم القدرة على المشي ، فضلا عن خطر خلل الوظائف العقلية .

خطر نقص الحديد على الجنين

  • تشوهات الجهاز العصبي : يصاب الجنين بخطر تشوهات الحبل الشوكي وهذا يسبب له الإعاقات العقلية المزمنة ، أو يؤدى إلى نقص الأوكسجين بالدم وعدم اكتمال الرئتين ، وهذا يعرضه للوفاة السريعة .
  • فقدان النظر : ينتقل الحديد من مشيمة الأم إلى الجنين فيقيه من خطر العمى وفقدان النظر المستمر ، فاكتمال قرنية العين مرتبط بشكل كبير بمخزون الحديد في جسم الأم .
  • فقر الدم الوراثي : إذا استمرت الحامل تعانى نقص الهيمجلوبين بالدم لحين موعد الولادة ، فإنه من المؤكد إصابة الأطفال القادمين بمرض فقر الدم لأجيال عدة .

هل نقص الحديد يسبب الإجهاض ؟
هل نقص الحديد يسبب الإجهاض ؟

هل نقص الحديد يسبب الإجهاض ؟

خرجت دراسة طبية ألمانية تؤكد أن فقر الدم المعروف بنقص الحديد أو الأنيميا من الممكن أن يؤدى لمضاعفات صحية للجنين ومنها خطر الإجهاض ، ثم أن نسبة الدم الضعيفة التي تضخ للجنين عبر المشيمة تؤدى إلى مشكلات صحية في القلب مثل الثقوب وانسداد الصمامات ، بالإضافة إلى أن الحديد يساهم في إنتاج بروتين البيروكسيداز وهو هرمون ضروري لاكتمال نمو الغدة الدرقية المسئول عن تطور دماغ الجنين، خاصة في شهور الحمل الثلاث الأولي .

وقد أوصت الدراسة الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل في الأيام القادمة ضرورة تناول أقراص الحديد يوميا ، جنبا إلى جنب مع الأطعمة الموجود بها نسبة كبيرة من الحديد .


هل نقص الحديد يسبب الصداع للحامل

يتسبب نقص الحديد في الشعور بالصداع المستمر خاصة أسفل الرأس ، وينتج ذلك عن قلة تدفق الدم إلى الرأس وهذا يجعلها تشعر بالكسل والخمول ، ثم أنها لا تستطع الحركة بشكل طبيعي على المستوى البعيد ، إضافة إلى الدوار والدوخة المفاجئة مع قلة الانتباه والتركيز، لكن الخطر الأكبر يكمن في إمكانية الإصابة بخلل في الوظائف العقلية وهذا قد ينتقل بدوره للجنين في شهور الحمل الأخيرة .

لذا من المهم القضاء على فقر الدم بواسطة تناول أطعمة بها نسبة عالية من الحديد مثل الخضروات الورقية ، العسل الأسود ، الشمندر ، مع المداومة على أقراص الحديد التي يصفها الطبيب .

علاج نقص الحديد للحامل
علاج نقص الحديد للحامل

ماهو علاج نقص الحديد للحامل 

من الممكن علاج فقر الدم بسهولة إما قبل الولادة مباشرة ، أو في شهور الحمل الأولي وذلك عن طريق :

  1. أقراص الحديد : تساهم أقراص الحديد في توفير متطلبات الحامل من نسبة الحديد الكافية لها ولجنينها ، يمكن إضافتها في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل بما لا يقل عن مرتين يوميا قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة ، يمكن تناول مشروب البرتقال أو الليمون عقب تناول الأقراص حيث إن لها قدرة عالية على تسهيل امتصاص الحديد في الأمعاء .
  2. النظام الغذائي الصحي : من المهم إدخال الأطعمة التي تحتوى على الحديد في نظام الحامل الغذائي مثل كبد الدجاج ، العسل الأسود ، الشمندر ، الخضروات الورقية ، تعمل تلك الأطعمة على توفير حاجة الأم من الحديد ، ثم أنها تقي الجنين فيما بعد من خطر فقر الدم .
  3. حمض الفوليك : يكتمل الحديد وحمض الفوليك في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، يفضل تناوله قبل التخطيط للحمل بثلاث أشهر لقدرته على حماية الجنين من تشوهات الحبل الشوكي ، يعمل أيضا على توفير حاجته من الأوكسجين اللازم لإتمام عملية نمو القلب والأعضاء الداخلية ، يوجد في البقوليات ، المكسرات النيأة ، الفراولة .
  4. المتابعة الدورية : من المهم أن تنتظم الحامل في متابعة الحمل مع طبيبها سواء بقياس معدل الأنيميا بالجسم ، أو قياس ضربات القلب فهي واحدة من علامات نقص الحديد ، فضلا عن ممارسة الرياضة لقدرتها على التخلص من الاكتئاب وهذا يساهم في امتصاص الحديد بسهولة .
خطورة نقص الحديد عند الحامل على دماغ الجنين :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent