أسباب الصداع وعلاجه في ثواني

أسباب الصداع وعلاجه في ثواني
هل الصداع المستمر خطير

نتحدث عن أسباب الصداع ، و طرق علاج الصداع في المنزل ، يعتبر مرض الصداع من الأمراض التي تندرج ضمن أمراض الجهاز العصبي ، ويحدث الصداع نتيجة الضغوط العصبية والنفسية ، أو حتى بسبب القلق والإكتئاب المستمر . 

كما من أسباب الصداع المشاكل الصحية التي يعاني منها كثير من الأشخاص كـ إضطراب في عمل إحدى أجهزة الجسد مثل إرتفاع ضغط الدم. ويعاني الكثير من مرض الصداع ولكن تندرج صورة سلبية سائده عن هذا المرض الشائع وهو إهمال عملية العلاج وتجاهل الخضوع للفحوصات إلا في حالة إشتداد الألم وإستمراره .

لذلك نحن في هذا المقال سنتحدث عن أسباب الصداع والأعراض التي تندرج ضمن الصداع الخطير ، كما سنتطرق إلى طرق علاج الصداع بصورة آمنة دون ادوية .


ما هو تعريف صداع الرأس ؟


يعتبر مرض الصداع من الامراض الأكثر شيوعا و بحسب الإحصاءات العالمية تبلغ نسبة المصابين به حول العالم تقريبا مليار شخص . ويعتبر الصداع ضمن الامراض العصبية كما ويعتبر ثاني نوع من أنواع الإضطرابات العصبية المنتشرة .


والجدير بالذكر أن كل الأشخاص عرضة لأن يصابون بالصداع، خصوصا وأنه هناك انواع مختلفة من هذا المرض حسب السبب الذي أدى إلى حدوثه . حيث يوجد صداع التوتر مثلا ، والذي يعد من أكثر أنواع الصداع إنتشارا بين الأشخاص في العالم .


ويعتبر صداع التوتر من أنواع الصداع التي تكون سبب اضطرابات نفسية تؤثر بصورة سلبية على صحة الدماغ . والصداع الناتج من التوتر تكون مدته من نصف ساعة إلى عدة ساعات .

شاهد أيضًا :

أسباب الصداع النصفي
أسباب الصداع النصفي

قبل الحديث عن الأسباب الكامنة وراء حدوث مرض الصداع ، لا بد من التطرق إلى أكْثر نوع شائع بيع الأشخاص من أنواع الصداع . حيث يُعاني الشخص المصاب بـ الآلام المتفاوتة والتي تكون نتيجة الإِصابة بإحدى الأنواع التالية :


  1. صداع التوتر ، في حالة تعرض الشخص إلى إجهاد دائم فإنه يصبح أقرب للمعاناة من صداع التوتر من أي نوع آخر . وهذا النّوع يشعر به المريض بألم في جانبي الرأس وأعلى العينين ، ويحدث الصداع التوتري بفعل عدم انتظام النوم وإهمال تناول الوجبات الصحية المفيدة . 
  2. الصداع النصفي، يُطلق على هذا النوع من الصداع بصداع الشقيقة يؤثر بصورة سلبية على روتين حياته لعدة أيام . حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن الصداع النصفي يستمر من ساعات لـ  ايام قد تصل الى حد الشهر! ويشعر المريض بجهة بألم في جهة واحدة من الرأس . كما ويشعر أيضا بالدوران والغثيان وعدم الرؤية في بعض الأحيان . 
  3. ويصاب الشخص بالصداع النصفي بفعل التوتر والقلق النفسي وبفعل الضوضاء والضجيج ويعتبر ذو ألم حاد جدا .
  4. الصداع العنقودي ، يُعاني منه العديد من الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم خاصة ، ويستمر من 15 دقيقة الى 3 ساعات بحسب ما ورد من الدراسات الطبية المنبثقة في الآونة الأخيرة . و عادة ما تكون آلام الصداع العنقودي في عين واحدة فقط .
  5. صداع النوم ، ينتج بفعل أسباب غير مفهومة طبيا حتى وقتنا الحالي، حيث يشعر المريض بـ آلام طفيفة على شكل نبضات على جانبي الرأس تسبب له القلق والتوتر . 
  6. بالتالي عند النظر إلى أنواع الصداع المختلفة ، نجد بأن الصداع يحدث نتيجة لسبب ما يؤدي الى الشعور بآلام الراس . كما نجد بأن للصداع درجات مُختلفة من الألم ، وهذا دفع الكَثير من الناس إلى إهمال مسألة التوجه للطبيب في حالة استمرار الالم لفترة طويلة .


وبحسب أحد رواد علم الجراحة يُنصح بالتوجه بصورة فورية للطبيب حال تعرضت للصداع بصورة مستمرة تزيد عن ثلاث ايام . ففي هذه الحالة  قد تكون أسباب الصداع ناتجة من ورم في الدماغ !


أسباب الصداع وعلاجه في ثواني
أسباب الصداع المفاجئ

ما هي اعراض صداع الراس ؟


هناك عِدة أنواع للصداع التي تم ذكرها في بداية هذا المقال ، وبشكل عام تكن الأعراض هي نفسها تقريبا في كل نوع مع الإختلاف في درجة الحدة ومدة الألم . 

ومن هذه الاعراض :


  • الاحساس بالدوخة والغثيان خاصة في فترة الحمل عند النساء . 
  • ألم شديد في كافة أنحاء الرأس خاصة في المنطقة الخلفية .
  • ضعف في التركيز بصورة ملحوظة .
  • عدم القدرة على العمل بكفاءة .
  • الحساسية إتجاه الإضاءة القوية .
  • آلام حادة في الرأس تكون مصحوبة نزيف في الأنف .
  • ألم متكرر في العين .


ولا تقف أعراض الصداع على عدد معين فقط ، بل تتسع دائرة الأعراض كلما إتسعت دائرة أسباب الصداع .


أسباب الصداع الشديد

إن الإِصابة بألم الراس المتكرر في وقت كبير من اليوم، يؤدي بالضرورة الى معرفة الاسباب الشائعة التي تؤدي للاصابة بالصداع . ونحن من خلال هذا المقال نقدم لكم أسباب الصداع وهي تشمل التالي :


السّبب الأول: الضغط النّفسي 

الصداع و أسبابه تتعدد بصورة ملحوظة ، ولكن من أكْثر الحالات التي تؤدي للصداع الشّديد المزمن هو الشّعور بالضغط النّفسي وما يولدهُ من نتائج سلبية كالقلق والتوتر .


حيث تشعر شريحة كبيرة من المراهقين خاصةً بالصداع المتكرر أثناء اليوم نتيجة ضغوطات نفسية تُتنج القلق والتوتر والإكتئاب أيضاً. لذلك من اسباب الصداع الأِكثر شيوعًا بين الأشخاص الوقوع في دائرة الضغوطات النفسية بمختلف مستوياتها .


لذلك كي تتخلص من الألم لابد من التخلص من أسباب الصـداع بالبعد عن الإجهاد النّفسي والركون الى الراحة والهدوء .


السّبب الثاني: سوء التغذية 

دراسات طبية كثيرة أثبتت بأن أسباب الصداع تنتج بفعل وجود نقص في المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصورة يومية . إذ فئة كبيرة من النّاس تصاب بالصداع بـ سبب الإهمال المستمر في تناول الأطعمة المفيدة والّتي تؤدي الى ضعف الدم .


لذلك من أسباب الصداع الأكثر شيوعًا نقص المعادن والحديد بالجسد كالمغنيسويم الذي له دور فعال في علاج الصداع النصفي خاصّةً .


بالتالي كي تتخلص من الصداع النصفي ، يجب عليك الإكثار من تناول الأطعمة والأغذية المفيدة فهي إحدى طرق العِلاج الفعالة للصداع .


أسباب الصداع وعلاجه في ثواني
أسباب الصداع علي جانبي الرأس 

السّبب الثالث: الاصابة بالجيوب الانفية 

من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالصداع النصفي ، هي معاناة الشخص من الجُيوب الأنفية، وهي من اكثر الأسباب التي تولد الألم المستمر " الصداع النصفي الذي يكون في أحد شقي الراس ".


لذلك الصداع النصفي ينتُج من الجيوب الانفية كسبب أولي ، ومن ثم الحالة النفسية للشخص .


بالتالي في حالة رغبت بعلاج الصداع النصفي ، لا بد من البحث عن أسباب الألم الوجيهة ومعالجتها بشكل جذري .


السّبب الرابع: التدخين

ينتُج الصداع بفعل التدخين ، وهو إحدى اكثر اسباب الصداع  شيوعًا بين الأشخاص ، ويوجد العديد مِن مَن يعانون بـ نوبة الصداع الناتج من التدخين والذي يطلق عليه بـ عادات مضرة .


لذلك الأطفال يعانوا من صداع الراس بفعل استنشاق الدخان فهناك دراسة أكدت بأن تدخين ثلاثة سجائر يتم على إثره الإصابة بالصداع .


السبب الخامس : شرب المشروبات التي تحتوي على اﻟﻛﺣول و الكافيين

يعتبر تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إحدى أهم أسباب صداع الرّأس .


حيث يسبب تناول هذه المشروبات المُضرة لـ إنخفاض مستوى السكر بالدم ، إضافة إلى حدوث التهاب في الجهاز الهضمي كما يؤدي الى الاصابة بـ حالات الغثيان والقيئ وصداع شديد في  الرأس .


ما هي طرق علاج الصداع ؟


بعد التعرف على أسباب الصداع خاصة الصداع النصفي ، لا بد من التطرق للطرق الهامة لِعلاج الصداع دون مسكنات . حيث توجد طرق متعددة تؤدي لِعلاج الصداع بصورة جذرية ، ومن أبرز هذه الطرق التالي :


  1. يجب التعرف على الأسباب التي أدت لـ صداع الراس ، حيث التعرف على اسباب الالم الشديد يساهم في علاجه .
  2. استخدام الكمادات الباردة بالصورة المعتادة ، إذ تعتبر من أشكال العِلاج التقليدية التي تساهم في علاج أغلب أسباب صداع الراس . 
  3. المكوث في غرفة مظلمة بالنسبة للاشخاص المصابين بـ الصداع النصفي . 
  4. تناول المشروبات الدافئة كالزنجبيل والنعناع . 
  5. عمل مساج خفيف للمنطقة ما بين العيون .
  6. استنشاق الزيوت العطرية كزيت اللافندر مثلا ، حيث يعالج أكثر الأسباب التي تؤدي الى صداع الراس . 
  7. النوم المنتظم، وهو الحل الأساسي الذي يؤدي لعلاج كافة أنواع الصداع . و عادةً ما يُنصح الأطفال بالنوم لعدد ساعات كافي خلال اليوم . 
  8. ممارسة التمارين الرياضية لأنها تؤدي لتحريك الدورة الدموية لمدة نصف ساعة .
  9. إستشارة الدكتور او الخبراء  بشأن أسباب الصداع المستمر .


تحدثنا في هذا المقال عن طرق علاج الصداع خاصة الصداع النصفي ، كما تطرقنا الى انواع الصداع وأسباب الألم الذي يصيب منطقة الرّأس . وتحدثنا ايضا عن الاعراض التي تصاحب الشخص المصاب غالبا .


برجاء مشاهدة هذا الفيديو لكي تتعرف اكثر عن أسباب وطرق علاج الصداع  :


لذلك لو كنت تبحث عن أسباب الصداع خاصةً الصداع النصفي  المستمر او الصداع العنقودي  او التوتري ، نحن قدمنا لك اكثر اسباب صداع الراس شيوعًا .

SHEHAB HOSNY
بواسطة : SHEHAB HOSNY
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-