""معرف متصفح بينج"" ما هي أسباب الصداع العنقودي وما أفضل علاج للصداع العنقودي ؟

ما هي أسباب الصداع العنقودي وما أفضل علاج للصداع العنقودي ؟

ما أسباب الصداع العنقودي ؟
ما أسباب الصداع العنقودي ؟

ما هي أسباب الصداع العنقودي وكيف التخلص من الصداع العنقودي ؟ 

يبدأ الصداع العنقودي بشكل عام قبل عمر الثلاثين وهو أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء ، وهو يصيب على الأقل 1 من كل 1000 شخص . كيف يمكن التمييز بين الصداع العنقودي والصداع النصفي ؟ وهل هناك علاج لهذه الظاهره ؟


ما هو الصداع العنقودي ؟

الصداع العنقودي سُمي بذلك الاسم لأن معدل حدوثه يكون على مدى فترات من الوقت قبل أن يزول ويدخل في مرحلة الهجوع لعديد من السنوات أو الأشهر ، وهو عبارة عن آلام متكررة في الرأس مستمرة لفترة زمنيه محددة ، حيث أن الأشخاص المصابون بالصداع العنقودي يعانون من نوبه واحده إلى ثلاثة نوبات كل يوم خلال حدوث الحاله ، وكل حاله من الممكن أن تستمر لمدة تتراوح بين أسبوعين حتى ثلاثة اشهر .

الأشخاص المصابون بالصداع العنقودي يواجهون الصداع على فترات ثابته سنوياً ، مثلاً في الخريف أو الربيع . الصداع العنقودي يتسبب في إيقاظ الشخص من نومه بعد ساعه أو ساعتين من بداية خلوده للنوم ، حيث يمكن أن تكون النوبات الليلية أشد من النوبات التي تحدث خلال النهار . أيضًا يمكن أن تكون آلام الصداع العنقودي أقوى من نوبات الصداع النصفي ، ولكن ما هو جدير بالذكر أن آلام الصداع العنقودي يمكن لها أن تختفي نهائيًا لمدة أشهر أو سنوات ، لكن ستعود مجددًا في النهاية .


ما الذي يسبب الصداع العنقودي ؟

الصداع العنقودي سببه غير معروف بالرغم من ذلك آلام الرأس تحصل عند حدوث تحفيز للعصب الثلاثي التوأم الواقع في قاعدة المخ ، وينتج عن ذلك ظهور آلام في العينين لها علاقة بالصداع العنقودي .

علاوةً على ذلك العصب الثلاثي التوأم يقوم بتنشيط مجموعه أخرى من الأعصاب التي تؤدي إلى احمرار وتدميع العيون ، إفرازات ، احتقان الأنف ، وكل هذه العوارض مرتبطة بالصداع العنقودي .

كيف التخلص من الصداع العنقودي ؟
كيف التخلص من الصداع العنقودي ؟

إن عملية تنشيط العصب الثلاثي تتم عن طريق تحت المهاد أو الوطاء " Hypothalamus " الموجود بالدماغ ، كما أن الوطاء مسؤول عن ساعتنا البيولوجية ويقوم بتنظيم ساعات النوم واليقظة حسب الجدول الزمني المتكون من 24 ساعة في اليوم ، والأبحاث الحديثة أشارت إلى أنه أثناء نوبة الصداع العنقودي تم ملاحظة وجود نشاط للوطاء . وكان التنويه هام إلى أن مصدر آلام الصداع العنقودي ليس تمدد في الأوعية الدموية أو تورم في الدماغ .

هل الصداع العنقودي خطير ؟
هل الصداع العنقودي خطير ؟

محفزات نوبات الصداع العنقودي

نذكر أهمها في ما يأتي :

  • السبب الرئيس للصداع العنقودي هو تبدل فصول السنة ، ومعظم آلام الصداع العنقودي تبدأ بالظهور في الربيع أو الخريف ، وذلك نظرًا للطابع الموسمي فإنه يتم تشخيص الصداع العنقودي بطريقة مغلوطة على أنه ناتج عن الحساسيه أو من الضغط النفسي . 
  • التدخين والكحول : انتشار الصداع العنقودي عند بعض الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول بكمية عالية ، ورغم ذلك فإنه أثناء حالة الصداع العنقودي يكون المريض أكثر حساسية اتجاه النيكوتين والكحول حيث أن كمية قليلة من الكحول ممكن تؤدي إلى آلام رأس عنده . لكن أثناء الأوقات الخالية من نوبات الصداع العنقودي فإن شرب كميه كبيره من الكحول لن يؤدي بالضرورة إلى تنشيط آلام الصداع العنقودي .


أعراض الصداع العنقودي

عادة الصداع العنقودي يصل ذروة قوته خلال 5-10 دقائق من بدايته ، و في العادة تكون الهجمات متشابهة جدًا ، وتتنوع بشكل خفيف بين كل هجمة وأخرى .

  1. نمط الألم : غالباً الألم في كل الحالات يكون في جانب واحد ، ويصفه المصاب بأنه ثاقب أو حارق  وقد يكون مستمرًا أو نابضًا ، وعندما تبدأ نوبة جديدة من الصداع العنقودي فنادرًا أن ينتقل الألم إلى الجانب المعاكس . يصبح الألم شديدًا لدرجة أن يجعل المريض يمشي أثناء النوبة وغير قادر على البقاء هادئًا .
  2. مكان الألم : يتمركز الألم خلف إحدى العينين أو بمنطقة العين دون الانتقال إلى العين الأخرى ، وقد ينتشر للصدغ ، أو الجبهة ، أو الوجنة ، أو الأنف ، أو الشفة العليا في الجانب المصاب . غالبًا تكون الفروة مؤلمة ويمكن الشعور بالنبض في الشرايين .
  3. مدة الألم : في الصداع العنقودي يدوم الألم فترة قصيرة تمتد بين 30 إلى 90 دقيقة ، وممكن يستمر من 15 دقيقة إلى 3 ساعات . المرضى يكونون في الفترة بين النوبات دون صداع . يمكن زول الألم مؤقتًاً ولكنه سيعود مرة جديدة بوقت لاحق من نفس اليوم .
  4. تواتر الصداع : أغلب المصابين بالصداع العنقودي يواجهون من 1 إلى 3 نوبات يومياً ، أثناء هجمة الصداع العنقودي التي تُسمى الفترة العنقودية بمعنى الفترة التي تحدث فيها نوبات يومية من الصداع ، عادة الصداع يحدث بشكل منتظم جدًا وبنفس التوقيت في اليوم ، وقد تسمية هذا النوع من الصداع بصداع منبه الساعة لأنه يوقظ المريض من نومه بنفس الوقت كل ليلة .
  5. " الهجمات تكون مزمنة عند نسبة 20% من مرضى الصداع العنقودي " أي نسبة 80% - 90% من الذين يعانون من الصداع العنقودي يتعرضون إلى الهجمات لمدة أسبوع حتى سنة ، ويكون هناك ما يقارب 14 يومًا راحة من الألم بين الحالة والأخرى . الصداع العنقودي لا يترافق مع التقيؤ أو الغثيان ، وممكن أن يعاني الشخص من الصداع العنقودي والشقيقة معًا .


هل هناك طريقة تخبرنا بنوبة الصداع العنقودي ؟

بالرغم أن ألم الصداع العنقودي يبدأ فجأة ، لكن هنالك بعض العلامات الطفيفة التي تدل على نوبة الصداع العنقودي ، وتشمل هذه العلامات :

  • عدم الشعور بالراحة أو الشعور بحرقة خفيفة في احد جوانب الوجه .
  • تصبح العين في الجانب الذي سيصاب بالألم متورمة قليلًا أو مترهلة .
  • حدوث احمرار في بؤبؤ العين ، وأيضًا الأنسجة الوردية بزاوية العين الداخلية .
  • كذلك احمرار جانب الوجه الذي سيصيبه ألم الصداع العنقودي .
  • الإفرازات الأنفية أو الاحتقان مع دمعان العين بنفس جانب الألم .
  • التعرق الغزير .
  • الحساسية للضوء .
علاج الصداع العنقودي
علاج الصداع العنقودي 

علاج الصداع العنقودي

يمكن علاج الصداع العنقودي عن طريق أدويه معينة تساعد على تسكين الألم ، إليكم أهم الطرق لعلاج الصداع العنقودي

  1. الأدوية المجهضة لنوبة الصداع : أنجح الطرق لعلاج الصداع هي حقن السوماتربتان " Sumatriptan " وأيضًا يمكن استنشاق الأكسجين من القناع الوجهي لمدة 20 دقيقة . أما الأدوية الأخرى فهي الليدوكايين " Lidocaine " ، و الإرغوتامين " Ergotamine " داخل الأنف .
  2. الأدوية الوقائيةيمكن أيضًا للعلاج الوقائي أن يقلل من مدة النوبات ويقلل من شدة الألم ، وإذا كانت الحالات التي تصيب المصابون بالصداع العنقودي تستمر لمده أكثر من أسبوعين فيجب أن يتناولوا عقاقير للعلاج الوقائي من الصداع العنقودي . والأدوية التي تقدم للوقاية من الصداع العنقودي ، هي : ليثيوم " Lithium " ، وبردينيزون " Prednisone " ، والفيراباميل " Verapamil " ، وإرغوتامين " Ergotamine " ، وغيرها .

  1. الجراحة لعلاج الصداع العنقودي : الجراحة ممكنة للأشخاص المصابون بالصداع العنقودي المزمن ، إذا لم ينجح العلاج الاعتيادي في تخفيف الألم ، كما أن نمط أغلب الجراحات تقوم على تعطيل نشاط العصب الثلاثي التوأم .

كل المعالجات السابقة يجب استخدامها تحت إشراف طبيب وإرشادات طبية بشكل دقيق .


الفرق بين الرجال والنساء عند الاصابة بالصداع العنقودي

إن بعض الأسباب الرئيسية المعروفة لنوبات الصداع العنقودي تشمل التدخين وشرب الكحوليات ، وبالرغم من ذلك فإنه لم يتم معرفة إذا كانت الأسباب تختلف بشكل ملحوظ بين الرجال النساء . ممكن أن يكون سبب الإصابة بنوبات الصداع العنقودي له علاقة وراثية . وقد يزيد خطر التعرض لنوبات الصداع العنقودي التاريخ العائلي للشخص المصاب ، كما أيضًا يلعب دورًا مهماً في زيادة هذه النوبات .


أيضًا هناك اختلاف بسيط في بداية ظهور أعراض نوبات الصداع العنقودي بين الرجال والنساء ، حيث تميل النساء على مدار حياتهن لأن تمر باثنين من ذروات تطور نوبات الصداع العنقودي ، أحدهما في مرحلة المراهقة والأخرى في سن الأربعينات . لكن من الناحية الأخرى ، عادة ما يمر الرجال بذروة واحدة من نوبات الصداع في سن العشرين من عمرهم .


وبشكل مجمل يبلغ متوسط عدد نوبات الصداع العنقودي للرجال والنساء ثلاث نوبات يوميا . وبالرغم من ذلك ، يشعر الرجال بألم في الرأس لفترة أطول مقارنة بالنساء . طريقة علاج نوبات الصداع العنقودي تعتبر واحدة بالنسبة لكلا الجنسين ، بالرغم من وجود بعض الاختلافات . قد يشتمل العلاج تعاطي مادة ‬‏‫الباراسيتامول ، مثل بانادول Panadol ، والأدوية التي تُصرف تحت اشراف طبي لعلاج الصداع أو الوقاية منه ، وكذلك استخدام العلاج بالأكسجين .

لتخفيف من ألم الصداع العنقودي تابع هذا الفيديو :-
author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""