; ما هو الحمل العنقودي ؟ ومتى يتحول الحمل العنقودي إلى سرطان ؟

ما هو الحمل العنقودي ؟ ومتى يتحول الحمل العنقودي إلى سرطان ؟

متي يظهر الحمل العنقودي في السونار ؟
متي يظهر الحمل العنقودي في السونار ؟

هل الحمل العنقودي خطير ؟ ومتى يتحول الحمل العنقودي إلى سرطان ؟

يعد الحمل العنقودي من أشكال الأورام الغير سرطانية التي تنمو في الرحم حيث تكبر المشيمة وتتطور وينتج عنها مجموعة من الحويصلات الفارغة خالية من أي أجنة ، أما الحمل العنقودي الجزئي فبه مجموعة سليمة من أنسجة المشيمة مع أنسجة جنين غير سليمة مما يجعل من الصعب تكون جنين حي .

 بالرغم من اعتقاد البعض أن الحمل العنقودي لا ينتج عنه أي أخطار إلا أن البحوث الطبية أثبتت أنه من الممكن أن تتحول تلك الأورام إلى سرطانية نادرة ، لذا لابد من المتابعة الطبية منعًا لحدوث أي مضاعفات ، وللحصول على حمل طبيعي في المستقبل دون أي أمراض وراثية .


أسباب الحمل العنقودي وعوامل خطرها 

تتعدد الأسباب التي تؤدى لحمل عنقودي وأغلبها تكون أسبابًا وراثية تقف ورائها العوامل الجينية كما يلي :

  • للحصول على حمل سليم لابد من اتحاد 23 زوجا من الكروموسومات نصفها من الأب والأم ، وفي حال الحمل العنقودي فإنه يكون هناك خطأ جيني عند حدوث عملية الإخصاب سواء من حيث زيادة الكروموسومات الأبوية مقارنة بكروموسومات الأم وهذا ما يعرف باسم الحمل العنقودي الكامل .
  • حالة أخرى من الحمل العنقودي يكون سببها تخصيب بويضة الأم بحيوانين منويين بهما خللًا في الكروموسومات لتصبح البويضة المخصبة تحتوى على 69 كروموسوم مما يجعلها غير قادرة على البقاء حية داخل الرحم وهذا ما يعرف باسم الحمل العنقودى الجزئي .
  • من أسباب الحمل العنقودي أن بويضة الأم لا تحتوى على الكروموسومات كاملة وهذا ما يعرضها للموت السريع قبل مرور شهر من الحمل ، وعادة ما يحدث هذا بسبب العوامل الوراثية أو التلوث المنتشر بالجو .


عوامل الخطر التي تهدد صحة السيدات عند حدوث الحمل العنقودي

  1. تباين المرحلة العمرية : يشيع الحمل العنقودي في النساء اللاتي تخطين سن الخامسة والثلاثين ، أو اللاتي تقل أعمارهن عن 20 عامًا وذلك بسبب عدم قدرة المبيضين على إنتاج بويضات سليمة تخلو من الخلل الجيني .
  2. وجود حمل عنقودي سابق : تزداد احتمالية حدوث الحمل العنقودي للسيدة التي تعرضت لتجربة سابقة من هذا الحمل ، وذلك بمعدل 10 أضعاف حدوثه لباقي النساء .
  3. العوامل الوراثية : يقف التاريخ المرضي العائلي وراء توارث السيدة تلك الحالة ، خاصة إذا كانت القرابة من الدرجة الأولي كالأم أو الخالة .
  4. ضعف التغذية : يعد النظام الغذائي الضعيف الذي يخلو من الكاروتين وفيتامين أ أحد الأسباب القوية التي تزيد مخاطر الإصابة بذلك الحمل ، حيث أن المبيضين يحتاجان تلك العناصر لإنتاج بويضات طبيعية خاصة في مرحلة الإخصاب .
  5. فصيلة الدم والأصول القبلية : يتعرض أصحاب فصيلتي الدم A_AB لخطر الإصابة مقارنة بباقي فصائل الدم ، كذلك النساء الآسيويات بسبب خلل في جيناتهن .
أقرئي أيضا :
ما هي أعراض الحمل العنقودي ؟
ما هي أعراض الحمل العنقودي ؟

أعراض الحمل العنقودي

في بدايات الحمل العنقودي تشعر المرأة بنفس أعراض الحمل الطبيعي من قيء ودوار ، لكن مع مرور الوقت سرعان ما تبدأ علامات الحمل العنقودى في الظهور وهي :

  1. نزيف المهبل المستمر : في بداية الشهور الثلاث الأولى من الحمل يبدأ المهبل في إفراز سوائل قاتمة اللون ، تتحول سريعًا ما بين الأحمر إلى البنى ويبدأ النزيف المستمر ، مع ظهور كتل حمراء صغيرة تشبه حبيبات العنب الدائرية .
  2. الغثيان المستمر : تشعر المرأة بدوار شديد وغثيان لا يتوقف خاصة في ساعات الصباح المبكرة .
  3. ارتفاع ضغط الدم : يؤدى الحمل العنقودي إلى ارتفاع في ضغط الدم مع فقدان القدرة على التركيز والصداع المتكرر .
  4. آلام الحوض : نتيجة للضغط على الرحم تبدأ منطقة الحوض في التأثر والتضرر وهذا ما قد يزيد من نسبة ظهور المشيمة المتكيسة التي تأخذ حيز في تجويف الرحم .
  5. فرط الغدة الدرقية وزيادة حدوث النزيف مع تكيسات المبيض التي قد تعد واحدة من الأسباب .

في حال استمرار تلك الأعراض دون توقف لابد من استشارة الطبيب على الفور للتخلص من ذلك الحمل منعًا لحدوث تسمم داخل الرحم ومن ثم تضرره بعد ذلك وحرمانه من حمل طبيعي .

ما هي أعراض الحمل العنقودي ؟ علاج الحمل العنقودي
علاج الحمل العنقودي 

علاج الحمل العنقودي 

عند تشخيص الحمل العنقودي من قبل الطبيب باستخدام المنظار الطبي أو الفحص المجهري فلابد من التخلص منه في أقرب وقت ، إذ أن ذلك الحمل يستحيل تحوله إلى حمل سليم لعدم وجود جنين به من الأصل ، يتم إزالته سواء عن طريق :

  1. عملية الشفط : تعد هذه العملية الجراحية بسيطة للغاية ولا تستغرق وقتًا كبيرًا ، وفيها يتم إدخال أنبوب طبي معقم بواسطة المهبل ، بهدف الوصول إلى الرحم وإزالة الأنسجة المشوهة في الحمل العنقودي ، تصل مدة العملية ما بين الربع ساعة حتى النصف ساعة ، كما أنها لا تستدعى شق البطن ، وفي حال رغبة المرأة بعدم الإنجاب أو لسنها الكبير يمكن استئصال الرحم كليًا في عملية لاحقة .
  2. العلاج الهرموني : بعد الانتهاء من عملية إزالة الحمل العنقودي ، يصف الطبيب علاجات هرمونية بهدف رفع مستوى هرمون الحمل في الدم وتهيئة الرحم لاستقبال جنين طبيعي ، يستغرق هذا العلاج مدة تتراوح ما بين العام والنصف عام ، يستحب تأجيل قرار الحمل في تلك المدة للتأكد من ارتفاع الهرمون .
  3. المثبطات الدوائية : في بعض الحالات لا يستطيع الجسم التخلص من كل أنسجة الحمل العنقودي ، فتكون المثبطات الدوائية هي الحل الأمثل للتخلص منها وهي أدوية الميثوتريكسات ، يمكن فحص البول للتأكد من عدم وجود حمل .


متى يظهر الحمل العنقودي في السونار

يختلف الحمل العنقودي الجزئي عن الكلي في ظهوره بجهاز السونار ، إذ أن الحمل الجزئي يظهر في بداية الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الرابع عشر ، أي في الأسبوع الثاني من الشهر الثالث بالحمل ، أما الحمل العنقودي الكلى فيظهر في وقت مبكر مع نهاية الشهر الثاني من الحمل وبداية الشهر الثالث .

يوضح السونار شكل الرحم في تلك الحالة حيث يكون متضخمًا بشكل كبير مقارنة بحجم المشيمة ، كما أن السوائل الأمينوسية الموجودة حول الجنين تكون منخفضة ، إضافة إلى عدم وجود جنين بشكله الطبيعي إنما مجرد حويصلات مليئة بالسوائل وتشبه عنقود العنب .

متى يتحول الحمل العنقودي إلي سرطان ؟
متى يتحول الحمل العنقودي إلي سرطان ؟

متى يتحول الحمل العنقودي إلى سرطان ؟

لايعد الحمل العنقودي مرضًا خطيرًا خاصة إذا ما تم إزالة أنسجة المشيمة بشكل كامل عن طريق العملية الجراحية ، لكن عندما تظل الحويصلات السائلة داخل الرحم لمدة طويلة فإنه من المحتمل أن تنفذ إلى داخل جدار الرحم وتتحول إلى أورام سرطانية ، ولا تتوقف خطرها عند ذلك بل من الممكن أن تصل إلى أعضاء الجسم الحيوية مثل الكبد ، الرئتين أو المخ وتسبب نزيفًا بهم .


كيف أتجنب الحمل العنقودي

تتساءل الكثير من السيدات عن وسائل تفادى الحمل العنقودي أو عدم تكراره مرة أخري ، وهناك بعض النصائح الهامة التي لابد من اتباعها وهي :

  • الحصول على قدر كبير من حمض الفوليك قبل الحمل وفي خلال الثلث الأول من الحمل ، حيث يساعد الفوليك أسيد على تقوية الرحم وتهيئته للحمل الطبيعي ، كما يقلل من فرص ظهور أنسجة المشيمة الخالية من الأجنة .
  • مضادات الأكسدة : تعمل الأطعمة التي تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الفلفل الحلو ، الخضروات الورقية على تحفيز تدفق الدم إلى الرحم وتخليصه من الحمل العنقودى الجزئي ، كما يمنع تكون الأورام السرطانية .
  • هرمون الحمل : لتجنب تكرار الحمل العنقودي من المهم المداومة على هرمونات الحمل لضبط مستواه بالدم .
هذا الفيديو يوضح أسباب الحمل العنقودي و كيفية علاجه :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent