التغييرات الجسدية ودور الهرمونات أثناء فترة الحمل

التغييرات الجسدية ودور الهرمونات أثناء فترة الحمل

التغييرات الجسدية ودور الهرمونات أثناء فترة الحمل

أهم التغييرات الجسدية والهرمونية أثناء فترة الحمل

تعتمد صحة ورفاهية الأم على الهرمونات بشكلٍ عام قبل الحمل طوال حياتها ، كما أن الرسائل الكيميائية والأشارات الناتجة من المخ تنسق وتتحكم في وظائف الخلايا والأعضاء . عندما تكونين حاملاً تلعب الهرمونات دورًا بارزًا بشكل خاص . 


يساعد التغير الهرموني على حماية طفلك وتغذيته وإعداد جسمك للولادة والأمومة خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل ، أثناء حملك ستمرين في رحلة مليئة بالتغيرات الجسدية والعاطفية بفضل صعود وهبوط الهرمونات المختلفة .


لا يبدو من العدل أن تتهمِ هرموناتك بالتسبب في كل تعب وإرهاق أوانفجار عاطفي أثناء الحمل . لكن الحقيقة هي أن هذا المزيج القوي من المواد الكيميائية مشحون حقًا كما هو مذنب . والكثير مما يحدث لجسمك هذه الأيام سواء الجيد أو غير الجيد يمكن إثباته علي هذه هرمونات . 


هل تعلمين أن بعض الهرمونات مسؤولة عن مساعدة بطانة الرحم على أن تصبح مكانًا ناعمًا وآمنًا لطفلك لينمو ، بينما يحفز البعض الآخر ثدييك على إفراز الحليب وتكوين عظام أخرى لطفلك ؟


هناك بعض الهرمونات التي يمكن أن تؤثر عليك ويمكنك إلقاء اللوم عليها أثناء الحمل وتتسبب في بعض النسيان (كما في ، " أين توجد مفاتيح السيارة ؟") والبعض الأخر منها تجعلك تبكي عند سقوط قبعة . أشياء مجنونة جدًا من عدد قليل من المواد الكيميائية .


للحصول على بعض المساعدة في فحص الهرمونات الرئيسية التي تدخل في الحمل والتي يكون لها تأثير ممتد بعد الولادة . اعتبر نفسك مسلحًا ومستعدًا للتعرف على الهرمونات التي تجعل جسمك قادرًا بالفعل على مواجهه تجربة الحمل الخاصة بك . 


ومعرفة كيف ستؤثر هذه المستويات الهرمونية المتغيرة على جسمك وعواطفك ؟ اطلعي على هذا الدليل لمعرفة أهم الهرمونات في الحمل ، وسيأخذك إلى ما ستشعرين ، وكيف ستقومين به ؟


يجلب الحمل مجموعة متنوعة من التغييرات في الجسم . يمكن أن تتراوح من التغييرات الشائعة والمتوقعة ، مثل التورم واحتباس السوائل ، إلى التغييرات غير المألوفة مثل تغيرات الرؤية . يقوم جسدك بجهد مفرط لينمو الجنين الصغير فيزداد حجم دمك ، ويتغير نظام المناعة لديك لحماية الجنين ، ويزدحم مجرى الدم لديك بكمية كبيرة من الهرمونات .


تغيرات الحمل الهرمونية والفسيولوجية فريدة من نوعها . حيث تعاني النساء الحوامل من زيادات مفاجئة ومثيرة في هرمون الاستروجين والبروجسترون . كما تعاني المرأة الحامل من تغيرات في كمية الهرمونات ووظيفة عدد منها . هذه التغييرات الهرمونية لا تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية فقط .

 أقرئي أيضا :

هذا التوتر الهرموني الكبير يستطيع خلق توهج الحمل ويساعد بشكل كبير في نمو الجنين . هرمونات الحمل تغير التأثير البدني للتمارين والنشاط البدني على الجسم .  ترتبط الرعاية الكاملة في بداية الحمل على نتائج الحمل بتأثير مفيد كبير . لذلك يمكن التوصية بالمكملات الهرمونية الوقائية لجميع فترات الحمل .

التغييرات الجسدية ودور الهرمونات أثناء فترة الحمل
التغييرات الجسدية والهرمونية خلال فترة الحمل 

ما التغييرات الجسدية التي يمكن أن تتوقعها أثناء الحمل ؟

  • التغيرات الهرمونية 
  • حواس
  • التغييرات المتعلقة بالولادة
  • الشعر والجلد والأظافر
  • نظام الدورة الدموية
  • التغيرات التنفسية والتمثيل الغذائي 

هرمونات الحمل وإصابات التمرين

في حين أن هذه الهرمونات ضرورية للغاية لحمل ناجح ، إلا أن هرمونات الحمل يمكن أن تجعل التمرين أكثر صعوبة لأن الأربطة أكثر مرونة ، فقد تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالالتواءات والإجهاد في الكاحل أو الركبة . ومع ذلك ، لم توثق أي دراسات زيادة معدل الإصابة أثناء الحمل .


بفضل الهرمونات المختلفة يتغير وضع المرأة الحامل بالكامل حيث يصبح ثدييها أكبر ويتحول بطنها من مقعر أو مسطح إلى محدب للغاية وذلك يزيد من تقوس الظهر . يعمل التأثير المشترك على تحويل مركز الثقل إلى الأمام وقد يؤدي إلى تغييرات في إحساسها بالتوازن . 


زيادة الوزن واحتباس السوائل والنشاط البدني خلال الحمل

ان زيادة الوزن عند النساء الحوامل تزيد العبء على الجسم من النشاط بدني . يؤدي الوزن الإضافي للحامل مع الجاذبية إلى إبطاء دوران الدم وسوائل الجسم خاصة في الأطراف السفلية . 


وينتج عن ذلك أن تحتفظ المرأة الحامل بالسوائل وتعاني من تورم أطرافها ووجهها . ويضيف وزن السوائل هذه قيدًا آخرا على التمرين . لذلك أثناء الحمل عليك التعرف على العلاجات الطبيعية للأيدي المتورمة .


تبدأ العديد من النساء في ملاحظة تورم طفيف خلال الثلث الثاني من الحمل . غالبًا ما يستمر تورم الأطراف و الوجه حتى الثلث الثالث من الحمل . هذه الزيادة في احتباس السوائل هي المسؤولة عن زيادة الوزن التي تتعرض لها النساء أثناء الحمل . 


تتضمن النصائح للتخفيف من حده التورم اخذ القسط الوفير من الراحة وتجنب الوقوف لفترات طويلة ، كما أن تجنب الكافيين والصوديوم وزيادة البوتاسيوم الغذائي يساعدوا في الحد من تورم الجسم .


عادةً ما يكون السبب الرئيسي لعدم قدرة الجسم على تحمل مستويات التمارين أثناء الحمل هو اكتساب الوزن . وينطبق هذا حتى على الرياضيين المتمرسين أو النخبة أو المحترفين . قد يؤدي إجهاد الأربطة المستديرة وزيادة حجم الرحم وعدم استقرار الحوض من تراخي الأربطة إلى زيادة الشعور بعدم الراحة أثناء التمرين .


نصيحة : من أجل المتعة النفسية لديك التقطي صورة لنفسك في وقت مبكر من الحمل وأنت في أفضل وضع لك . ثم التقطي صورة أخرى بالقرب من تاريخ الاستحقاق وقارني بين هذه الصور اللطيفة . التغييرات ملحوظة ، أليس كذلك ؟


يمكن بشكل كبير أن يغير الحمل نظرة المرأة للعالم من خلال البصر والذوق والشم .


الحوامل يعانين من تغييرات في الرؤية 

 بعض النساء تعاني من اختلاف في الرؤية أثناء الحمل حيث تتميز بزيادة قصر النظر . لا يعرف الباحثون الآليات البيولوجية الدقيقة وراء التغيرات في الرؤية . ثم يعود انتظام رؤية الحامل لما كان قبل الحمل بعد الولادة .


تشمل التغييرات الشائعة أثناء الحمل التشويش وعدم الراحة من العدسات اللاصقة . غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من زيادة في ضغط العين . قد تكون النساء المصابات بمقدمات الارتعاج أو سكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نادرة في العين مثل انفصال الشبكية أو فقدان البصر .


تغيرات في حواس التذوق والرائحة في فترة الحمل

معظم النساء الحوامل تعاني من تغيرات في حاسة التذوق أثناء فترة الحمل ويفضلون الأطعمة الأكثر ملوحة والأطعمة الأكثر حلاوة من النساء غير الحوامل . لديهم أيضًا عتبة أعلى للنكهات القوية الحامضة والمالحة والحلوة . وعسر الذوق هو انخفاض في القدرة على التذوق وهو الأكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .


قد تختلف تفضيلات الذوق للحامل باختلاف فصل الحمل . على الرغم من أن العديد من النساء يعانين من حاسة التذوق الباهتة لفترة قصيرة من الوقت بعد الولادة ، إلا أنهن يستعيدن عادةً القدرة الكاملة على التذوق بعد انتهاء فترة الحمل . تعاني بعض النساء من طعم معدني في الفم خلال فترة الحمل ويؤدي ذلك إلى تفاقم الغثيان ويشير إلى اختلال التوازن الغذائي . تعرف على المزيد حول ضعف الذوق .


أيضًا أبلغت الكثير من النساء الحوامل عن تغيرات في حاسة الشم . حيث يصف الحوامل أن لديهم زيادة في الحساسية تجاه مجموعة مختلفة من الروائح . هناك القليل من البيانات المتسقة والموثوقة التي تشير بالفعل إلى أن النساء الحوامل يلاحظن ويتعرفن على روائح معينة وأن شدة التعرف علي الروائح أكثر من نظرائهن غير الحوامل . ومع ذلك ، أبلغت الغالبية العظمى من النساء الحوامل عن زيادة ملحوظة في حساسيتهن للروائح .


التغيرات الهرمونية ، التي تبدأ في الثلث الأول من الحمل ، ستؤدي إلى العديد من التغيرات الفسيولوجية في جميع أنحاء الجسم . هذا التغير الهرموني يساعد في تحضير جسم الأم للحمل والولادة والرضاعة الطبيعية .


تغييرات الثدي في فتر ةالحمل

يخضع ثدي المرأة الحامل لمجموعة من التغييرات الهامة أثناء فترة الحمل حيث يستعد جسم الأم لتزويد المولود الجديد بالحليب . غالبًا ما تؤدي هرمونات الحمل التي تؤثر على تصبغ الجلد إلى تغميق هالة الثدي . 


قد تشعر المرأة الحامل بالحنان أو الحساسية مع نمو الثديين وتلاحظ أن الأوردة أغمق وأن الحلمتين تبرزان أكثر مما كانت عليه قبل الحمل . قد تظهر على بعض النساء علامات تمدد على الثديين ، خاصة إذا خضعن لنمو سريع . أيضًا ستلاحظ أغلب الحوامل زيادة في حجم الحلمة والهالة .


غالبًا ما تظهر نتوءات صغيرة على هالة الثدي وتبدأ معظم النساء في إنتاج كميات صغيرة من مادة سميكة صفراء تعرف باسم اللبأ ، أيضا يمكن أن يتسرب اللبأ خلال الثلث الثاني من الحمل . بالإضافة إلى أن الثدي يقوم بإنتاج اللبأ كالرضعة الأولى للطفل وتتوسع قنوات الحليب في الثدي استعدادًا لإنتاج الحليب وتخزينه . 


قد تلاحظ بعض النساء وجود كتل صغيرة في أنسجة الثدي ، والتي يمكن أن تنتج عن انسداد قنوات الحليب . إذا لم تختف الكتل بعد بضعة أيام من تدليك الثدي وتسخينه بالماء الدافئ مع المنشفة ، يجب على الطبيب فحص هذه الكتلة الصلبة في الزيارة التالية قبل الولادة .


تغييرات عنق الرحم

يخضع عنق الرحم لتغيرات جسدية خلال فترتي الحمل والولادة . مع كثير من النساء يزداد سمك أنسجة عنق الرحم ويصبح صلبًا وغديًا . قبل الولادة بأسابيع قليلة يلين عنق الرحم ويتوسع قليلاً بسبب ضغط الطفل النامي .

أهم التغييرات الجسدية والتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تتوقعها أثناء الحمل
التغييرات الجسدية ودور الهرمونات أثناء فترة الحمل

في بداية الحمل ينتج عنق الرحم سدادة مخاطية سميكة لإغلاق الرحم . غالبًا ما يتم إخراج السدادة المخاطية في أواخر الحمل أو أثناء الولادة . وهذا ما يسمى أيضًا بالعرض الدموي . ينتشر في كثير من حالات الحمل وجود خط مخاطي من الدم بكمية صغيرة ويبدأ الرحم في الاستعداد للمخاض  . ان توسع عنق الرحم قبل الولادة بشكل كبير يسمح للطفل بالمرور عبر قناة الولادة .


هناك بعض النساء تعاني من تغييرات في المظهر الجسدي للبشرة أثناء الحمل . على الرغم من أن معظم تغيرات الحمل مؤقتة إلا أن بعضها مثل علامات التمدد يمكن أن  تكون تغييرات دائمة . 


بالإضافة إلى ذلك ، فإن النساء اللواتي يعانين من بعض التغيرات الجلدية أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى في حالات الحمل المستقبلية أو حتى أثناء تناول موانع الحمل الهرمونية .


تغيرات الشعر والأظافر

عدم انتظام الهرمونات أثناء الحمل يجعل العديد من النساء تواجه تغيرات في نمو الشعر والأظافر أثناء الحمل . أحيانا التغيرات الهرمونية المفرطة يمكن أن تسبب وقف نمو أو تساقط الشعر . هذا صحيح بشكل خاص في النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من تساقط الشعر عند الإناث .


لكن العديد من النساء يعانين من نمو الشعر وزيادة سماكته أثناء الحمل وقد تلاحظ المرأة الحامل نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها . يسبب فرط أو نقص هرمونات الحمل نمو الشعر على الوجه والذراعين والساقين أو الظهر . 


ثم تعود معظم هذه التغيرات إلى وضعها الطبيعي بعد ولادة الطفل . ومع ذلك ، من الشائع أن يحدث تساقط الشعر أو زيادة تساقطه لمدة تصل إلى عام بعد الولادة ، حيث تنظم بصيلات الشعر ومستويات الهرمونات نفسها دون تأثير هرمونات الحمل .


قد تلاحظ معظم النساء نمو الأظافر بشكل أسرع أثناء فترة الحمل . إن تناول الطعام بشكل جيد وتناول فيتامينات ما قبل الولادة يزيد من هرمونات نمو الحمل . على الرغم من أن بعض الحوامل يجدون التغيير الناتج عن الغيرات الهرمونية مرغوبًا فيه ، فقد يلاحظ الكثيرون زيادة تقصف الأظافر أو كسرها أو الأخاديد أو التقرن . يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية الصحية لزيادة قوة الأظافر في منع تكسرها دون استخدام منتجات الأظافر الكيميائية .


قناع الحمل وفرط التصبغ

الغالبية العظمى من النساء الحوامل يعانين من نوع من فرط التصبغ أثناء الحمل . يتكون هذا من تغميق لون البشرة على أجزاء الجسم مثل الهالات والأعضاء التناسلية والندوب وخط ألبا هو خط غامق أسفل منتصف البطن Linea nigra . يمكن أن يحدث فرط التصبغ لدى النساء من أي لون بشرة ، على الرغم من أن التصبغ أكثر شيوعًا عند النساء ذوات البشرة الداكنة .


في الثلث الثاني من الحمل ، هرمونات الحمل تحفز هرمون تحفيز الخلايا الصباغية . يحفز خلايا الجلد الصباغية على إنتاج الميلانين ، الذي يغير لون بشرتك . هذا هو السبب في أن بعض النساء قد يبدأن في ملاحظة قناع الحمل المعروف باسم الكلف ، والذي يسبب ظهور بقع بنية أو رمادية حول الوجه . جنبًا إلى جنب مع الشامات والنمش الأكثر وضوحًا . لحسن الحظ ، عادة ما يتم إختفاء الكلف والبقع الداكنة بعد الولادة .


علاوةً علي ذلك . إن نسبة 70 % من النساء الحوامل يعانين من تصَبُغ وتغميق بشرة الوجه وتُعرف هذه الحالة باسم الكلف ، أو " قناع " الحمل . يمكن أن يتفاقم الكلف بسبب التعرض لأشعة الشمس والإشعاع ويجب استخدام واقي من الشمس واسع الطيف UVA / UVB يوميًا أثناء الحمل . في معظم الحالات يزول الكلف بعد الولادة .


علامات التمدد الجسدي لجلد الحامل

علامات التمدد أو السطور الحملي إنها أكثر تغيرات الجلد شهرة أثناء الحمل . إن علامات التمدد ناتجة عن مزيج من التمدد الجسدي للجلد وتأثير التغيرات الهرمونية على مرونة الجلد . تظهر علامات تمدد الجلد لدى ما يصل إلى 90 بالمائة من النساء بحلول الثلث الثالث من الحمل ، غالبًا ما تظهر هذه العلامات على الثديين والبطن . 


على الرغم من أن علامات التمدد الوردية الأرجواني قد لا تختفي تمامًا أبدًا ، إلا أنها غالبًا ما تتلاشى مع لون الجلد المحيط وتتقلص في الحجم بعد الولادة . يمكن أن تسبب علامات التمدد الحكة لذلك استخدمي الكريمات لتنعيم البشرة وتقليل الرغبة في الحك وربما الإضرار بالجلد .


التغييرات الجلد والنمش في جسم المرأة الحامل 

فرط التصبغ الناجم عن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن يسبب تغيرات في لون الشامات والنمش . خلال فترة الحمل سواد الشامات والنمش والوحمات غير ضار . لكن دائمًا من الجيد للمرأة الحامل أن ترى طبيب أمراض جلدية بشأن التغييرات في الحجم أو اللون أو الشكل .


أيضًا يمكن أن تتسبب هرمونات الحمل في ظهور بقع داكنة من الجلد لا يمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان . بالرغم إن معظم تغيرات تصبغ الجلد ستتلاشى وتختفي بعد الحمل ، إلا أنه يمكن للتغير الهرموني أن يجعل لون الشامة أو النمش دائم . إنها لفكرة جيدة للنساء أثناء الحمل أن تقوم بفحص الجلد لإحتمال اصابة الحامل بسرطان الجلد أو الحالات الجلدية الخاصة بالحمل إذا لاحظت أي تغييرات .


طفح جلدي ودمامل خاصة بالحمل

أيضا من أعراض التغيرات الهرمونية أنه تعاني نسب صغيرة من النساء من أمراض جلدية خاصة بالحمل ، مثل PUPPP حطاطات شروية حاكة ولويحات الحمل والتهاب الجريبات . تتضمن معظم الحالات بثور ونتوءات حمراء على طول البطن أو الساقين أو الذراعين أو الظهر . 


على الرغم من أن معظم الطفح الجلدي غير ضار ويتم حله بسرعة بعد الولادة ، إلا أن بعض الأمراض الجلدية قد تترافق مع الولادة المبكرة أو مشاكل للطفل داخل الكبد والكوليسترول وفقع الحملي . ما يلي من الأعراض الشائعة أثناء الحمل : 

  • نفخ أثناء صعود السلالم .
  • الشعور بالدوار بعد الوقوف بسرعة .
  • تعاني من تغيرات في ضغط الدم .

التوتر الهرموني الحملي يعمل علي التوسيع السريع للأوعية الدموية وزيادة الضغط على القلب والرئتين ، ولذلك يتوجب علي النساء الحوامل أن ينتجن المزيد من الدم ويتعين عليهن توخي الحذر عند ممارسة التمارين الرياضية عن النساء غير الحوامل .

أهم التغييرات الجسدية والتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تتوقعها أثناء الحمل
يزيد معدل ضربات القلب للأم أثناء الحمل

نبضات القلب وحجم الدم أثناء الحمل

خلال الثلث الثاني من الحمل يعمل قلب الأم أثناء الراحة 30 إلى 50 بالمائة . معظم الزيادة في نبض القلب ناتجة عن أداء أكثر كفاءة للقلب . يقوم قلب الحامل بإخراج المزيد من الدم في كل نبضة ويزيد معدل ضربات القلب بنسبة تصل إلى 15 إلى 20 بالمائة أثناء الحمل . 


ليس من غير المألوف الاقتراب من 90 إلى 100 نبضة في الدقيقة في الثلث الثالث من الحمل . يزداد حجم الدم تدريجيًا أثناء الحمل حتى الشهور الأخيرة قبل الولادة . يزيد حجم البلازما للحوامل بنسبة 40-50 في المائة وكتلة خلايا الدم الحمراء من 20 إلى 30 في المائة ، وتلك الزيادة في حجم الدم والبلازما تخلق الحاجة إلى زيادة تناول الحديد وحمض الفوليك .


العلاقة بين ضغط الدم وممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل

هناك نوعان من تغيرات الدورة الدموية تؤثر على ممارسة الرياضة أثناء الحمل . يمكن أن يكون لهرمونات الحمل تأثير مفاجئ على نبرة الأوعية الدموية . عدم تناغم الجسم لهذا التغير الهرموني المفاجئ يؤدي إلى الشعور بالدوار وفقدان قصير للوعي . وذلك لأن انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى إرسال كميات أقل من الدم إلى الدماغ والجهاز العصبي المركزي .


بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي التمارين الرياضية الشديدة إلى انخفاض تدفق الدم إلى الرحم أثناء تحويل الدم إلى العضلات . ومع ذلك ، لم يثبت أن نقص تدفق الدم للرحم له تأثير طويل المدى على الطفل . علاوة على ذلك ، أن الأفراد الذين يمارسون الرياضة لديهم تحسين إمدادات الدم إلى المشيمة أثناء الراحة . من الجيد أن يتدفق الدم بسهوله للطفل فهذا مفيد لنمو المشيمة والجنين وزيادة وزن الطفل .


نوبات الدوار والإغماء المفاجئ أثناء الحمل

الاستلقاء على الظهر يمكن أن يسبب لك شكل من أشكال الدوخة . هذه الدوخة أكثر شيوعًا بعد 24 أسبوعًا من بداية الحمل . ومع ذلك ، يمكن أن يحدث الدوار في وقت مبكر أثناء الحمل متعدد الأجنة أو في الحالات التي تزيد من السائل الأمنيوسي .


يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى انخفاض ضغط الأوعية الدموية الكبيرة الممتدة من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب والمعروف باسم الوريد الأجوف . هذا يقلل من تدفق الدم من وإلى القلب مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ ورائع في ضغط الدم . هذا يمكن أن يسبب الشعور بالدوخة أو فقدان الوعي .


لا يُنصح بممارسة التمارين بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتي تتضمن الاستلقاء على الظهر بسبب تأثير ضغط الأوعية الدموية . قد يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر أثناء الحمل في تخفيف الدوخة وهو وضع صحي للنوم . ويجب على النساء اللواتي يعانين من الدوخة أو فقدان الوعي خاصة أثناء التمرين استشارة الطبيب .


من ضمن نتائج سلسلة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تعاني النساء الحوامل من زيادة كبيرة في كمية الأكسجين التي تنقلها في دمائهن مما يزيد العبء علي القلب . وهذا بسبب ما يحتاجه طفلك من الأكسجين وزيادة الطلب على الدم واتساع الأوعية الدموية . 


إن معدل الزيادة في قوة النمو يزيد معدلات التمثيل الغذائي أثناء الحمل ، مما يعرض النساء الحوامل إلي زيادة استهلاك الطاقة وعليهم توخي الحذر الشديد خاصةًَ أثناء فترات المجهود البدني وممارسة التمارين .


تغيرات معدل التنفس ومستويات الأكسجين في الدم

خلال فترة الحمل تزداد كمية الهواء التي تدخل وتخرج من الرئتين 30 إلى 50 بالمائة بسبب عاملين . يحتوي كل نفس على كمية أكبر من الهواء ، ومع تضخم الرحم يزداد معدل التنفس بشكل طفيف . بينما تتقدم الحامل في حملها قد تكون مساحة حركة الحجاب الحاجز محدودة . 


لذلك ، أبلغت بعض النساء عن الشعور بصعوبة متزايدة في التنفس العميق . حتى بدون ممارسة الرياضة ، قد تسبب هذه التغييرات الملازمة للحمل ضيقًا في التنفس أو الشعور بالرغبة في مزيد من الهواء . ويمكن أن تزيد ممارسة التمارين من أعراض الأختناق وضيق التنفس .


بشكل عام ، يكون لدى النساء الحوامل مستويات أعلى من الأكسجين في الدم . وقد أظهرت الدراسات أن المرأة الحامل تستهلك كمية أكبر من الأكسجين أثناء فترة الراحة . كمية الأكسجين المتاحة لا تعوق ممارسة الرياضة أو أي عمل بدني آخر أثناء الحمل .


معدل الأيض الاستراحي ( RMR )

معدل الأيض الاستراحي هو كمية الطاقة التي يبذلها الجسم أثناء الراحة وتزداد بشكل ملحوظ أثناء الحمل . ويتم قياس معدل الأيض من خلال كمية الأكسجين المستخدمة خلال فترات الراحة التامة والثابتة . معدلات الأيض تساعد في تقدير كمية الطاقة المطلوبة للحفاظ على الوزن أو زيادته . 


تفسر التغييرات في معدلات التمثيل الغذائي الحاجة إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية أثناء الحمل . مع التقدم في الحمل جسم المرأة الحامل يزيد ببطء من احتياجاته المتزايدة من الطاقة للمساعدة في تغذية التغييرات الجسدية والنمو الذي لكل من الأم والطفل .


تزداد معدلات التمثيل الغذائي بشكل كبير بمقدار 15 أسبوعًا فقط من الحمل وتبلغ ذروتها في الثلث الثالث من الحمل خلال مرحلة النمو الأكبر . قد يؤدي معدل الأيض المتزايد إلى زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم لدى النساء الحوامل . 


على الرغم من أنه قد ينخفض معدل الأيض قليلا مع وصول الحمل إلى نهايته ، إلا أنه يظل مرتفعًا عن مستويات ما قبل الحمل لعدة أسابيع بعد الولادة . سيبقى معدل التمثيل الغذائي مرتفعًا طوال مدة الرضاعة الطبيعية عند الأمهات اللواتي ينتجن الحليب .

تعاني  النساء الحوامل من تغيرات في درجة حرارة الجسم
اضطرابات درجة الحرارة أثناء الحمل

تعاني النساء الحوامل من تغيرات في درجة حرارة الجسم 

إن الزيادة في درجة حرارة الجسم الطبيعية من أولى بوادر وعلامات الحمل . سيتم الحفاظ على درجة حرارة أساسية أعلى قليلاً خلال فترة الحمل . النساء الحوامل تحتاج إلى إمداد جسمها بأنواع متنوعة من السوائل والعصائر الغنية بالمعادن وخاصة الماء بشكل أكبر أثناء الحمل . ويمكن أن تكون الحامل عرضة لإرتفاع الحرارة و الجفاف دون الحذر من الجهد البدني وممارسة الرياضة بأمان لتبقى رطبة .


ارتفاع الحرارة - ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل

الإجهاد الحراري للحوامل أثناء التمرين يثير القلق لسببين . أولاً ، يمكن أن تؤدي زيادة درجة الحرارة الأساسية للأم إلي إرتفاع حرارة الجسم والإضرار بنمو الطفل بشكل مزمن . ثانيًا ، يمكن أن يؤدي فقدان الماء لدى الأم إلي الجفاف ، كما أن الجفاف يؤدي إلى تقليل كمية الدم المتاحة للجنين . وهذا يجعل الأم عرضة إلى زيادة خطر الانقباضات المبكرة .


في النساء غير الحوامل ، تؤدي التمارين الهوائية المعتدلة إلى زيادات كبيرة في درجة حرارة الجسم الأساسية . لكن النساء الحوامل يعانين من زيادة عامة في معدل الأيض الأساسي ودرجة الحرارة الأساسية سواء كن يمارسن الرياضة أم لا . تنظم النساء الحوامل درجة حرارتهن الأساسية بكفاءة عالية . كما أن الزيادة في معدل تدفق الدم إلى الجلد وتمدد سطح الجلد ينتج عنه زيادة حرارة الجسم .


لقد ثبت أن النساء الحوامل لا يعانين من ارتفاع في درجة حرارة الجسم أثناء التمرين مثل أولئك غير الحوامل . ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل تجنب ممارسة الرياضة بملابس ضيقة غير قابلة للتهوية وفي ظروف شديدة الحرارة أو الرطوبة ، لأن تأثير ارتفاع الحرارة يمكن أن يشكل خطرا شديدًا عليها وعلى طفلها . ما يلي قد يساعد الأم الحامل في تقليل مخاطر ارتفاع درجة الحرارة أثناء ممارسة الرياضة :


  • استخدم المراوح أثناء النشاط الداخلي يخفض من درجة حرارة الحامل .
  • ممارسة السباحة تساهم في ضبط حرارة الجسم .
  • ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة أثناء فترة الحمل يجعلك تشعرين أنت وطفلك بالراحة والاسترخاء .
  • حاولي تجنب الجفاف واجعلي جسمك رطب بالسوائل .

معظم النساء اللاتي يمارسن الرياضة أثناء الطقس الحار والرطب سوف يتعرقون كثيراً إذا زادت المدة الزمنية عن 20 إلى 30 دقيقة .  يؤدي فقدان سوائل الجسم من العرق عند النساء الحوامل إلى تقليل تدفق الدم إلى الرحم والعضلات وبعض الأعضاء . يحتاج الجنين النامي إلى إمداد مستمر بالأكسجين والمواد المغذية التي يتم نقلها عبر الدم ، لذلك يمكن لنقص السوائل أن يسبب الإصابة للمرأة الحامل .


في معظم الحالات ، يكون استهلاك الأكسجين في الرحم ثابتًا أثناء التمرين ويكون الجنين آمنًا . ومع ذلك ، يمكن أن تكون ممارسة الرياضة خطرة على النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم الحملي . ذلك لأن الجهد الناتج عن التمرين يحد من حجم دم الرحم ويمكن أن يسبب اختناق للجنين حيث تنقبض الأوعية وتنقل كمية أقل من الدم إلى هذه المنطقة .


إذا كان مسموحًا لك بممارسة الرياضة أثناء الحمل ، فتأكدي من اتباع النصائح المنطقية من أجل سلامتك وسلامة طفلك عليك تجنب الحرارة الشديدة والرطوبة الزائدة وترطيب جسمك بالسوائل خاصة الماء وإن لم تكن عطشانًا .


ما هي هرمونات الحمل الرئيسية ؟ - تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في حدوث الحمل .

  • قوات حرس السواحل الهايتية ( موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ) في الحمل
  • HPL ( اللاكتوجين المشيمي البشري )
  • عامل نمو المشيمة 
  • الإستروجين أثناء فترة الحمل
  • البروجسترون في الحمل
  • ريلاكسين يجهز جسمك للولادة أثناء الحمل
  • يساعدك الأوكسيتوسين على الارتباط بطفلك
  • البرولاكتين يعمل على تدفق الحليب 
  • الهرمون المنبه للجريب (FSH) أثناء الحمل 
  • الهرمون الملوتن luteinizing hormone (LH)

الحمل عبارة عن أفعوانية من تغيير مستويات الهرمونات التي يمكن أن يكون لها تأثيرات عديدة .عندما يتعلق الأمر بخصوبتك يلعب نوعان من الهرمونات الأساسية دورا مهما في حدوث الحمل ، (LH) الهرمون الملوتن يعمل على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين في الجسم ويعمل مع الهرمون المنبه للجريب لتحفيز نمو وإطلاق خلايا البويضات .(FSH)


عندما تصبحي حاملاً لأول مرة ، يرتفع هرموني البروجسترون والإستروجين هما هرمونان يشكلان جزءًا من الدورة الشهرية العادية بشكل كبير ، ويبدأ إنتاج هرمون جديد يُسمَي موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية خاص بالحمل .


تبدأ المشيمة في التكون بعد فترة وجيزة من التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم ، يبدأ جسمك في إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أحد هرمونات الحمل الرئيسية التي سينتجها جسمك في الأشهر الثلاثة الأولى (hCG) ، وهي هرمونات تتكون فقط أثناء الحمل ومصنوعة بشكل شبه حصري في المشيمة ، وسوف تتضاعف كمية hCG كل يومين في تلك الأسابيع الأولى . وتبلغ ذروتها بين الأسبوعين السابع والثاني عشر ثم تنخفض مرة أخرى في بداية الثلث الثاني من الحمل . 


تبدأ بعض النساء في الشعور ببعض الراحة بمجرد أن يبدأن الثلث الثاني من الحمل (للأسف ليس كلهن ) . تنبه قوات حرس السواحل الهايتية المبيضين للتوقف عن إطلاق البويضات وإشارات الجسم لإنتاج المزيد من هرموني الاستروجين والبروجسترون . نظرًا لأن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية فريد من نوعه للنساء الحوامل ولأنه يدخل مجرى الدم والبول للأم ، فقد تم تصميم اختبارات الحمل المنزلية الروتينية لاكتشاف hCG . 


هذه المادة الكيميائية هي التي رسمت الأبتسامة علي وجهك اللطيف بظهور العلامة الإيجابية لإختبار الحمل . ضعي في اعتبارك ، قد تظل كمية هرمون hCG في جسمك قليلة جدًا في مراحل مبكرة جدًا من الحمل للحصول على نتيجة اختبار إيجابية ، إذا كنت ما زلت تعتقد أنك حامل فكري في إجراء اختبار هرمون الحمل مرة أخرى بعد أسبوع . 


موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ( قوات حرس السواحل الهايتية ) تعمل في الثلث الأول من الحمل محفزات لزيادة في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون . نعم فإن قوات حرس السواحل الهايتية هي المسؤولة عن توهج الحمل الخاص بك . 


بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم يمنحك مظهرًا متوردًا ، جنبًا إلى جنب مع البروجسترون ، زيادة إنتاج هذا الهرمون تساعد علي جعل الغدد الموجودة في بشرتك تفرز المزيد من الزيت مما يمنحك هذا اللمعان . 


إلى جانب هذا التوهج ، يعتقد الأطباء أن موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية وخاصة هرمون الإستروجين هو أحد الهرمونات التي تسبب غثيان الصباح . (hCG) . في بعض الأحيان ، يؤثر هرمون قوات حرس السواحل الهايتية على جهاز المناعة فيجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا .


hCG هو مُنتِج هرمون الأرومة الغاذية الأكثر دراسة على نطاق واسع . أثناء الحمل ، يعد هذا البروتين السكري أمرًا بالغ الأهمية لأنه ينقذ الجسم الأصفر من الالتفاف ، وهذا يحافظ على إفراز هرمون البروجسترون بواسطة الخلايا الحبيبية في المبيض . 


تنبع فائدته كعلامة تشخيصية للحمل من حقيقة أنه قد يكون أحد أقدم المنتجات التي تم إفرازها للحمل . في فترة الحمل ، يكون إنتاج المشيمة لـ hCG في ذروته بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر من الحمل ، ويميل إلى الاستقرار عند مستوى أقل خلال الفترة المتبقية من الحمل .


الوظيفة الوحيدة المعروفة بالتأكيد لـ hCG هي دعم الجسم الأصفر CL ، الذي يتولى مهمة LH في حوالي اليوم الثامن بعد الإباضة ، بعد يوم واحد من الزرع ، عندما يمكن اكتشاف b-hCG لأول مرة في دم الأم . في مرحلة 8 خلايا ، تم اكتشاف قوات حرس السواحل الهايتية في الجنين باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية .


يحدث الزرع بعد 5-6 أيام من الإباضة ويجب أن تظهر قوات حرس السواحل الهايتية بعد 10 أيام من الإباضة ( 4 أيام بعد الإباضة ) لإنقاذ الجسم الأصفر . ومن ثم ، ينبغي زرع الكيسة الأريمية في فترة زمنية ضيقة . يحتوي تحفيز الـ hCG لـ CL على إفراز يومي لـ 25 مجم من P و 0.5 مجم من E2 . 


التعبير الجيني hCG موجود في كل من الأرومة الغاذية الخلوية والأرومة الغاذية المخلوية ، ولكن يتم تصنيعه بشكل أساسي في الأرومة الغاذية المخلوية . يبلغ تركيز قوات حرس السواحل الهايتية المنتشرة عند الأم حوالي 100 وحدة دولية / لتر في وقت الحيض المتوقع ولكن الفائت . يتم الوصول إلى الحد الأقصى من حوالي 100000 وحدة دولية / لتر في الدورة الدموية للأم في 8 - 10 أسابيع من الحمل . 


هناك حالتان سريريتان يكون فيهما عيار قوات حرس السواحل الهايتية مفيدًا بشكل خاص : مرض الأرومة الغاذية والحمل خارج الرحم . يتميز مرض الأرومة الغاذية بمستويات عالية جدًا من b-hCG ( 3-100 مرة أعلى من الحمل الطبيعي ). من النادر حدوث إنتاج خارج الرحم لـ a-and b-hCG بواسطة الأورام غير الأرومة الغاذية ، ولكنه يحدث بالفعل .


كلما شعرت بالمرض كلما كان ذلك أفضل ، حيث يعني أن عملية زرع البويضة والمشيمة تعمل بشكل أفضل . إذا كنت حاملاً بتوأم أو توائم ، قد تواجه المزيد من الغثيان لأن جسمك ينتج المزيد من هرمون الحمل .


بعض هرمونات الحمل ليست فريدة من نوعها للحمل فقط . الهرمونات الرئيسية مثل الإستروجين والبروجسترون ينتجها جسمك أثناء الحمل نشطة منذ سن البلوغ  . من خلال العمل معًا ، الهرمونات تعمل علي تنظيم دورتك الشهرية وتطوير الخصائص التي تجعلك أنثى . تزداد مستويات الهرمونات أسبوعًا بعد أسبوع منذ بداية الحمل ، وهذه الزيادة توقف الدورة الشهرية وتغذي نمو المشيمة . 

تساهم التغيرات الهرمونية في اكتئاب ما بعد الولادة

أيضًا يساعد الإستروجين والبروجسترون على بناء بطانة الرحم وزيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض والثدي ، وإرخاء عضلات الرحم . هذه هي أيضًا هرمونات الحمل تقف وراء المشاعر الشديدة وتقلبات المزاج التي من المحتمل أن تمر بها أثناء الحمل . ستنخفض مستويات هذه الهرمونات بمجرد ولادة طفلك ، كما يمكن أن يمتد تأثيرها إلي ما بعد الولادة ، حيث تساهم التغيرات الهرمونية في اكتئاب ما بعد الولادة لبعض النساء .


هرمونات البروتين أثناء فترة الحمل

هرمونات البروتين هي : اللاكتوجين المشيمي البشري (hPL) ، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، الموجه لقشر الكظر (ACTH) ، متغير هرمون النمو (hGH-V) ، البروتين المرتبط بهرمون الغدة الجار درقية (PTH-rP) ، كالسيتونين ، ريلاكسين ، Inhibins Activins ، الببتيد الأذيني الناتريوتريك ، الهرمونات المثبطة والمفرزة للهايبوثالاميك . 


الهرمون المطلق للثيروتروبين (TRH) ، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) ، الهرمون المطلق للكورتيكوتروبين (CRH) ، السوماتوستاتين ، الهرمون المطلق لهرمون النمو (GHRH) ، البرولاكتوبروتين ريلاكسين والبروتينات الساقطة الأخرى . نظرًا لشمولية الخيارات لوصف الهرمونات ، تمت مناقشة الأهمية السريرية لـ hCG ذات الصلة بالعلاج في هذا الفصل .


اللاكتوجين المشيمي البشري (hPL) . 

 أيضًا . يُعرف هذا الهرمون باسم السوماتوماموتروبين المشيمي البشري وهو مصنوع من المشيمة . لكن الجزء " اللاكت " يخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته - فالهرمون مرتبط بإنتاج الحليب .  


ما هو الدور الذي يلعبه hpl في الحمل ؟

تنتج المشيمة هذا الهرمون لضبط التمثيل الغذائي في الجسم لإطعام طفلك . جنبا إلى جنب مع عامل نمو المشيمة . اللاكتوجين المشيمي البشري يعطي تغذية للجنين ويحفز غدد الحليب في الثدي من أجل الرضاعة الطبيعية . يساعد هذا الهرمون في إنتاج اللبأ ، وهو حليب أبيض مصفر غني بالأجسام المضادة والذي يسبق حليب الأم الحقيقي . 


في بعض النساء ، يُعتقد أن hPL اللاكتوجين المشيمي البشري هو أحد الهرمونات الرئيسية المرتبطة بمقاومة الأنسولين أثناء الحمل ، أحيانًا يتطور اللاكتوجين في الثلث الثاني من الحمل ويمكن أن يؤدي إلى فرط نمو الطفل . 


كما أن رد الفعل المتغير لجسم الحامل تجاه الأنسولين له معنى تطوريًا كبيرًا . إذا كان هناك امرأة حامل لا تحصل على ما يكفي من الطعام ، من خلال جعلها مقاومة للأنسولين ، فإن السكر في الدم هو الدعامة الأساسية لنمو الجنين وسينتقل إلى المشيمة . 


يُفرز اللاكتوجين المشيمي البشري (hPL) بشكل أساسي في الدورة الدموية للأم ، وتحدث معظم وظائفه في مواقع العمل في أنسجة الأم . يُعتقد أن اللاكتوجين المشيمي البشري مسؤول عن الارتفاع الملحوظ في تركيزات عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1) عند اقتراب فترة الحمل . 


يمارس اللاكتوجين المشيمي البشري تأثيرات أيضية أثناء الحمل ، عبر IGF-I . يرتبط بمقاومة الأنسولين ، hPL يعزز إفراز الأنسولين الذي يحفز تحلل الدهون ، أيضا اللاكتوجين المشيمي البشري يزيد من تداول الأحماض الدهنية الحرة .


ويمنع تكوين الجلوكوز ؛ في الواقع ، إنه يعاكس عمل الأنسولين ، ويحفز عدم تحمل الجلوكوز ، وكذلك تحلل الدهون وتحلل البروتين في نظام الأم . ومن هنا تم التأكيد على دور الفحص الشامل لسكر الدم غير الطبيعي في بداية الفصل الثالث في الممارسة السريرية .


يتم تنظيم تركيزات الكالسيوم في الجنين عن طريق حركة الكالسيوم عبر المشيمة من حجرة الأم . من أجل الحفاظ على نمو عظام الجنين ، تخضع حجرة الأم لتعديلات توفر النقل الصافي للكالسيوم الكافي للجنين . تشمل التغييرات في مقصورة الأمهات التي تسمح بتراكم الكالسيوم زيادة في المدخول الغذائي للأم ، وزيادة مستويات D3 لدى الأمهات ، وزيادة مستويات هرمون الغدة الجار درقية .


نمو واتساع الأوعية الدموية امر هام جداً لنقل كمية الدم المتزايدة اللازمة لتغذية ودعم الجنين الذي ينمو ، وهذا هو الدور الرئيسي لهرمون عامل نمو المشيمة أثناء الحمل .


ما الدور الذي يلعبه هرمون عامل نمو المشيمة في الحمل ؟

عدم توافر ما يكفي من هرمون عامل نمو المشيمة يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية في المشيمة بدلاً من اتساعها ، ويؤدي النقص في عامل نمو المشيمة إلى ارتفاع ضغط الدم وربما تسمم الحمل . لحسن الحظ ، فإن الأدوية تلحق بهذه المشكلة وتساعد اختبارات الدم والبول الجديدة في قياس عامل نمو المشيمة للكشف المبكر والعلاج . عامل النمو المشيمي يعمل علي مقاومة الأنسولين في جسم الأم فيؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل .


تغيرات هرموني الاستروجين والبروجسترون .

تمت دراسة هرمونات الستيرويد مثل البروجسترون على نطاق واسع . كان الهدف من المراجعة هو توضيح دور الهرمونات في منع الإجهاض وفقدان الحمل المتكرر والمخاض المبكر . تم تحليل دور مكملات هرموني الاستروجين والبروجسترون في المساعدة على الإنجاب . قد ترتبط العوامل المساعدة للحمل بالتغيرات في مسار التمثيل الغذائي . وتعد المستويات الكافية من هرمونات الغدة الدرقية ذات أهمية قصوى لوظيفة الإنجاب الطبيعية .

هرمون الاستروجين أثناء فترة الحمل

ينتج الجسم الأصفر الإستروجين في المراحل الأولى من الحمل قبل أن تتولى المشيمة السيطرة . الإستروجين عبارة عن مجموعة جماعية من المركبات المتشابهة : oestrone و oestradiol و oestriol . هرمون الاستروجين ينظم عملية الإباضة (LH) .


هرموني الاستروجين والبروجستيرون هما هرمونات الحمل الرئيسية . هرمون الاستروجين هو الهرمون الأنثوي الرئيسي الذي يساهم في التطور الجنسي ، وينظم الدورة الشهرية للمرأة عند البلوغ . أيضا يساعد هرمون الاستروجين في الحفاظ على صحة العظام والتحكم في مستويات الكوليسترول . 


وإفراز المرأة لهرمون الاستروجين أثناء حمل واحد أكثر من إنتاجها طوال حياتها عندما لا تكون حاملاً . كما أن الزيادة في هرمون الاستروجين أثناء الحمل تؤدي إلى تمكين الرحم والمشيمة من تحسين الأوعية الدموية وتكوينها . يوجد الاستروجين في الجسم طوال حياة الأم لكن الزيادات في الثلث الأول من الحمل ، أيضا هرمون الاستروجين يساهم في نقل المغذيات ودعم الطفل النامي . 


بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن الإستروجين يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الجنين على النمو والنضج ، حيث نمو أعضاء الطفل وأنظمة الجسم . كما أنه ينشط وينظم إنتاج هرمونات الحمل المهمة الأخرى .


هل تعانين من انسداد في الأنف - أو بقع جلدية ؟ هرمون الاستروجين يعزز زيادة تدفق الدم ، ولكن هناك آثار جانبية حيث التدفق الزائد للدم يجعل ثدييك مؤلمين ومليئين بالألم . العديد من النساء أثناء الحمل تعاني من انسداد الأنف بسبب زيادة تدفق الدم عن طريق تضخم وتورم الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية .


مما قد يؤدي إلى احمرار البشرة والحكة . من بين هرمونات أخرى ينضم الإستروجين لإحداث فرط تصبغ في أماكن مختلفة من الجسم مثل الحلمات الداكنة والكلف والبقع البنية على الأنف والخدود والجبهة .


يمكن أن تتسبب زيادة الدم نفسها في التوجه إلى الحمام كثيرًا . بينما يضغط الرحم على مثانتك أثناء علاج الكليتان للسوائل الزائدة ، قد تشعرين بالحاجة الملحة والمتكررة للتبول . لحسن الحظ ، هناك فائدة واحدة على الأقل قد تكون بسبب هذه الزيادة - زيادة تدفق الدم هي جزء من سبب توهج بشرتك الصحي أثناء الحمل .


تزداد مستويات الإستروجين بشكل مطرد أثناء الحمل وتصل إلى ذروتها في الثلث الثالث من الحمل . قد تسبب الزيادة السريعة في مستويات هرمون الاستروجين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بعض الغثيان المرتبط بالحمل . خلال الثلث الثاني من الحمل ، يلعب الاستروجين دورًا رئيسيًا في تطوير قنوات الحليب التي تعمل على تكبير الثديين .


لا تحتوي المشيمة على جميع الإنزيمات اللازمة لإنتاج الإستروجين من الكوليسترول ، أو حتى البروجسترون . تفتقر الأرومة الغاذية البشرية إلى 17 هيدروكسيلاز ، وبالتالي لا يمكنها تحويل منشطات C21 إلى ستيرويدات C19 ، وهي السلائف المباشرة للإستروجين . 


لتجاوز هذا النقص ، يتم تحويل كبريتات ديهيدرو أيزو أندروستيرون (DHA) من الغدة الكظرية للجنين إلى استراديول -17 ί بواسطة الأرومة الغاذية . في موقعها الرئيسي كمحطة طريق بين الأم والجنين ، يمكن للمشيمة استخدام السلائف من الأم أو الجنين للتحايل على أوجه القصور الخاصة بها في أنشطة الإنزيم . 


تعمل الهرمونات كمحفزات للتغييرات الكيميائية على المستوى الخلوي الضرورية للنمو والتطور والطاقة . يفتقر الجنين إلى 3 ب هيدروكسيستيرويد ديهيدروجينيز - وبالتالي فهو غير قادر على إنتاج البروجسترون - ويقترض من المشيمة في المقابل .


البروجسترون في الحمل

في بداية الحمل ، ترتفع مستويات 17 هيدروكسي بروجستيرون عند الأمهات ، مما يشير إلى نشاط الجسم الأصفر . البروجسترون مهم في قمع الاستجابة المناعية للأم لمولدات المضادات الجنينية ، وبالتالي منع ورفض الأم للأرومة الغاذية . أظهرت الدراسات أن الجسم الأصفر ينتج كميات كبيرة من الإستراديول ، كذلك البروجسترون هو المطلوب لنجاح الزرع وليس الإستروجين . 


بعد فترة وجيزة من الإباضة بمساعدة بطانة الرحم يبدأ في جعلك متقبلة لزرع البويضة المخصبة . جنبًا إلى جنب البروجسترون مع هرمون ريلاكسين يُعنيان ببعض مشاكل الجهاز الهضمي كحرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ . كذلك يرتبط البروجسترون بالتهيج الكلاسيكي في فترة ما قبل الحيض . 


 ينتج الجسم الأصفر هرمون البروجسترون بعد 8 إلي 12 أسبوعًا ثم تتولى المشيمة زمام الأمور بعد ذلك . يمنع البروجسترون الإرضاع أثناء الحمل ويبدأ عندما تنخفض المستويات بعد الولادة ، كما يعزز نمو أنسجة الثدي وتطور قنوات الحليب . 


في الغالب ، البروجسترون يتم إنتاجه في المبايض بعد كل إباضة شهرية ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية ، البروجسترون هو النصف الثاني لهرمون الاستروجين ، وهما من الهرمونات الجنسية . أيضا ، هذا الهرمون تصنعه المشيمة أثناء الحمل . تكون مستويات البروجسترون مرتفعة بشكل غير طبيعي أثناء الحمل . 


ويؤدي التغير في هرمون البروجسترون إلى ارتخاء الأربطة والمفاصل في جميع أنحاء الجسم . وتؤدي المستويات العالية من البروجسترون إلى زيادة حجم الهياكل الداخلية ، مثل الحالب حيث يربط الحالبان الكلى مع المثانة الأم . يعمل البروجسترون علي تقوية سماكة بطانة الرحم لزرع البويضة الملقحة . كما أنه يحفز البطانة على إطلاق العناصر الغذائية لتوفير التغذية للجنين المبكر . 

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-