20 عرض من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية وعلامات الحمل قبل الدورة

الفرق بين اعراض الحمل المبكرة والدورة الشهرية

يُعد فوات موعد الدورة الشهرية واحد من اكثر العلامات التي تدل على الحمل ولكن ليست هذه هي العلامة الوحيدة فيوجد غيرها الكثير ، فعميلة تخصيب الدورة حدثت قبل فوات ميعاد الدورة الشهرية ولذلك أصبحتي حاملا بعد الانتهاء من عملية التخصيب بشكل مباشر .


عندما يمر عليكي بعض الأيام والاسابيع منذ فترة حملك فيبدأ جسمك بالشعور ب اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية في اسبوعك الأول من الحمل وفي العموم تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية خلال اسبوعك الأول من الحمل .


ولكن تفشل معظم السيدات الحوامل في تحديد علامات الحمل أو أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع وذلك بسبب شعورهم بالقلق ، لذلك قرر فريق موقعنا توضيح لكم كيفية معرفة الحمل الاكيدة قبل الدورة الشهرية ، إذا كنت تبحثين عن علامات الحمل قبل الدورة ؟ تابعي معنا القراءة .

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية 

أعراض الحمل قبل موعد الدورة ، و علامات الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية


1. بقع دموية أو تقلصات خفيفة

عادةً ما يُطلق على تقلصات الدورة الشهرية والنزيف الخفيف والبقع بنزيف الانغراس ، وهي بعض العلامات المبكرة والواضحة للحمل . البويضة الملقحة تلتصق بجدار الرحم مسببة الانغراس . إذا كان الحيض لديك منتظمًا ، فستظهر علامات نزيف الانغراس قبل أسبوع من تفويت الدورة الشهرية . قد تستمر عدة ساعات أو حتى أيام . قد تظهر على شكل كمية صغيرة من الدم على الملابس الداخلية أو عند تنظيف المهبل.  ولكن عليك بالانتباه لعلامات النزيف الغزير التي قد تكون علامات إجهاض أو طمث .


2. زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية

بشكل عام ، لكي تكون أكثر دقة من أعراض الحمل قبل الدورة الأخرى ، يجب عليك مراقبة درجة حرارة الجسم الأساسية (درجة حرارة الجسم عند الاسترخاء التام) لعدة أشهر لمعرفة أي تغيرات واضحة .


ترتفع درجة حرارة الجسم قبل الإباضة وتعود إلى وضعها الطبيعي بعد الحيض ؛ ومع ذلك ، سترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء الحمل .


ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل ، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية . كذلك إذا  استمرت  درجة حرارة جسمك ترتفع تدريجي لأكثر من 20 يومًا بعد الإباضة ، فهذه هي بداية رحلة حملك .


3. التهاب أو ألم الثدي أو ثقل الثديين

يعد ألم الثدي ، أو ثقل الثديين ، أو الحلمات السوداء من أبرز علامات الحمل عندما تفوتك الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية . مع زيادة مستويات هرمون الاستروجين بعد الحمل ، ستعاني النساء من وجع الثدي . ستبدأ الحلمتان في التغميق وتشعران بالحكة أو الوخز . لا تختلف هذه الأعراض تمامًا عن تلك التي يعاني منها الثدي قبل الحيض ، لكنها ستستمر بعد أن تفوتك الدورة الشهرية .


4. التعب والإرهاق

التغييرات الهرمونية تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق معظم  الوقت . التعب والنعاس من العلامات المبكرة للحمل . و من الطبيعي الشعور بالتعب بعد ممارسة اشياء واعمال بسيطه طوال فترة الحمل . وتعد مستويات البروجسترون هي السبب الذي يؤدي إلى زيادة الميل إلى النوم .


وسيستمر هذا الحال خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل . كذلك سبب الشعور بالتعب والإرهاق هو بدأ الجسم بإعطاء وإنتاج كثيرا من الدم لدعم نمو الجنين ، مما قد يؤدي إلى زيادة التعب . يمكن حلها باتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات والحديد والكثير من السوائل المفيده لصحتك وكذلك الطفل .


5. غثيان الصباح

يعتبر الغثيان أو القيء من الأعراض الشائعة جدًا التي تسمى " غثيان الصباح " ، وهي من علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة التي قد تدل على أنك حامل . وكذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون .


قد تشعرين بالقلق والغثيان بعد اربعة او ستة أسابيع متواصله من الحمل ، وقد تستيقظين مع الرغبة في التقيؤ كل يوم . كما أنه مش ضروري جدا تشعري بالغثيان في الصباح . يمكن أن تظهر في أي وقت وتستمر ليوم كامل أو فترة كاملة .


ما يقرب من 80٪ من النساء الحوامل يشعرن بالغثيان في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، أي قبل أن يفوتهن الحيض. تختلف شدة أعراض الغثيان أو الغثيان بين النساء ، لكن 50٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان خلال ستة أسابيع من الحمل أو قبله .


التأكد من الحمل قبل ملاحظة تأخر الدورة الشهرية

6. اشتهاء الطعام مثل اللحوم أو اشتهاءه وحساسيته للشم

تساعد  هرمونات الحمل على جعلك تشتهي الأطعمة المفضلة لديك وقد تجعلك أيضًا تكرهي بعض الروائح . يمكن أن تكون الرائحة والطعم اللاذع والرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة حساسة بشكل مفاجئ ومكثف خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، وقد تستمر أو لا تستمر طوال فترة الحمل . قد تعاني بعض النساء الحوامل من فقدان الشهية قبل أن يفوتهن الدورة الشهرية .


7. تقلب المزاج

تتسبب التغييرات الهرمونية في جعلك تشعري بالتفاؤل والفرح أو ربما التعب والإرهاق الشديد . ومن علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة الشهرية الاخرى هي أن المشاعر تتقلب بطرق غير مفهومة . سيتسبب في بكائك على المشاكل الصغيرة ، لأن هذا يحدث بسبب الاختلالات الهرمونية التي  يمكن أن تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ وتؤدي إلى زيادة الغضب عند الانفعالات العاطفية المفاجئة .


8. الدوار والدوخه

إذا كنت لا تشعر بأنك على طبيعتك ، فاسترخ . لمدة عشر دقائق . كما تعتبر الدوخة والدوار  احد العلامات المبكرة للحمل عند كثيرا من الأمهات الحوامل .  كذلك من الممكن أن يسبب تمدد الأوعية الدموية انخفاضًا في ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى الدوار والشعور بعدم التوازن .


ملحوظة هامة جدا : إذا دامت  أعراض الحمل قبل الدورة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وانخفضت تدريجيًا في مراحل أخرى . كذلك إذا صاحب الدوخة نزيف مهبلي وآلام في البطن ، فعليك بطلب المساعدة من طبيبك المختص في الحال لتفادي اي مشاكل وأثار جانبية قد تحدث .


9. الانتفاخ وعدم الراحة

أكثر أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام هو انتفاخ الأمعاء . وذلك  بسبب  زيادة هرمون البروجسترون الذي يعيق زيادة مستوى هرمونات الجهاز الهضمي في الأمعاء . كذلك يمكن أن يجعل البطن بارزة في الملابس كذلك تشعري بضيق شديد عند الخصر ويسبب عدم الراحة .


و يمكن أن يسبب الانتفاخ أيضًا الريح والفواق . كما يمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي وتناول وجبات صغيرة ومتكررة في تخفيف أي إزعاج .

التبول المتكرر هو أيضًا واحد من علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة الشهرية . عندما يبدأ الرحم المتنامي في الضغط على المثانة ، تزداد هذه الرغبة أثناء الحمل . مصحوب ذلك بتغيرات في الهرمونات وزيادة إنتاج الدم لدعم نمو الجنين .


يعد التبول المتكرر من الأعراض الشائعة التي ستستمر طوال فترة الحمل . تعمل الكلى لوقت إضافي لتصفية الدم وتسبب في بعض الأحيان كثرة التبول . تعاني جميع النساء الحوامل تقريبًا ، وهي واحدة من أولى علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع وستستمر بالقرب من التاريخ المتوقع للولادة .


11. الإمساك

يميل البروجسترون إلى التعثر في الأمعاء ، وإذا وجدت أنه لا يمكنك التبرز ، فهذه علامات الحمل المبكر . ومع زيادة الهرمونات وتقليل سرعة مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي ، تصبح حركات الأمعاء صلبة .

وإذا شعرت بالإمساك لأكثر من أسبوع بعد أن فاتتك الدورة الشهرية ، يجب أن تخضع إلى إجراء فحص الحمل .


12. الصداع

الصداع هو أكثر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية شيوعاً . ولكن مع الحمل ، يقوم الإستروجين والبروجسترون بعمل إضافي لتحضير رحم الطفل . يمكن أن تسبب الهرمونات اتجاهات في مستويات السكر في الدم ، والتي قد تسبب لك الشعور بالصداع لأن خلايا الدماغ تواجه صعوبة في مواكبة انخفاض مستوى السكر .


13. الشعور بالاوجاع

وجع تفسح الهرمونات مجالًا لحياة جديدة في جسمك ، مما يؤثر على الأربطة التي تحتاج إلى التمدد . قبل أن تفوتك الدورة الشهرية ، يمكن أن يسبب شد الأربطة والمفاصل ألمًا شديدا في جزئية العمود الفقري .


14. رائحة في الفم

يمكن أن تلعب الهرمونات دورًا غريبًا أثناء الحمل ، وقد تجدين طعمًا غريبًا في فمك ، يُسمى أيضًا عسر الذوق. قد تشعر أنك ابتلعت بعض المعدن ولا تزال رائحة المعدن في فمك .


قد يكون هذا الطعم المعدني علامات المبكرة للحمل قبل إجراء اختبار الحمل ويجعلك هذا قد بدأت بالفعل رحلتك كأم. بشكل عام ، ستختفي هذه الأعراض بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و لكن عند أغلبية السيدات الحوامل ستدوم لوقت أطول .

20 عرض من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية  وعلامات الحمل قبل الدورة
أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

15. العطش الشديد أو الإفراط في الأكل

لا تتفاجأ إذا وجدت نفسك عطشانًا . حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية ، فإن زيادة الدم تجعلك تشعر بالعطش الشديد . مع زيادة هرموناتك أثناء الحمل ، قد تشعرين بالجوع معظم الاوقات .


16. التغيرات في مخاط عنق الرحم

زيادة مخاط عنق الرحم هو كاشف للحمل المبكر . بعد محاولة الحمل ، سيصبح مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا ودسمًا حتى تفوتك الدورة الشهرية . قد تشعرين أيضًا بالوخز عند التبول أو الحكة والتهاب حول المهبل .


17. ضيق في التنفس

قد يكون ضيق التنفس علامة مبكرة على الحمل لأن الجسم يبدأ في حاجة إلى مزيد من الأكسجين والدم للتنفس . سيستمر هذا طوال فترة الحمل . بمرور الوقت ، ستزداد الحاجة إلى المزيد من الأكسجين والمغذيات ببطء .


18. سيلان اللعاب

على الرغم من أن هذا ليس عرضًا شائعًا جدًا ، فإن العديد من النساء تفرز اللعاب المفرط قبل أن تفوت الدورة الشهرية . ترتبط هذه الحالة ( تسمى التقيؤ الحملي ) بغثيان الصباح والإحساس بالحرقان . يمكن أن يؤدي الغثيان والألم إلى زيادة السوائل في الفم ويسبب سيلان اللعاب .


19. الهبات الساخنة

تكون أكثر شيوعًا في فترة الحيض أو حتى بعد انقطاع الطمث ، وقد تكون الهبات الساخنة علامة على الحمل المبكر . إذا كنت تعانين بشكل متكرر من الهبات الساخنة التي تستمر لبضع ثوان أو دقائق ، فمن المحتمل أن تكوني حاملاً .


20. البقع والبثور

حب الشباب شائع جدًا في المراحل المبكرة من الحمل . مع ارتفاع مستويات الهرمون بعد الحمل ، قد يظهر حب الشباب فجأة . يمكن أن يحدث العكس . يمكن أن يعكس الحمل بداية ظهور حب الشباب قبل أن تفوتك الدورة الشهرية وقد يكون علامة على ولادة طفل .


21. أحلام غريبة

الأحلام الواضحة شائعة في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. من أعراض الحمل الغريبة أن العديد من النساء يعانين من مشاعر غريبة بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل. تعمل هرمونات الحمل بطريقة مبهرة ، مما يتسبب في أن تكون للأمهات أحلامًا وأوهامًا غير قابلة للتفسير.


علامات الحمل قبل الدورة بأسبوعين

علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع


يمكننا التفكير في هذه على أنها الأعراض الأولى للحمل أو أعراض الحمل المبكرة ، أو أعراض الحمل التي تظهر في الأسبوع الأول من الحمل حتى قبل أن تلاحظ تأخر الدورة الشهرية .


  1. الشعور بقليل من انتفاخ البطن.مثل تقلصات أثناء الإباضة ، لكنني أشعر بتشنجات أقوى قليلاً .
  2. الشعور بالتعب الشديد والإرهاق .
  3. تريد باستمرار أن تنام .
  4. تغير لون الحلمة إلى لون أغمق .
  5. الشعور بالغثيان والاستمرار في الشعور بالصداع أو الدوخة.
  6. هناك رغبة متغيرة بين الرغبة الشديدة في الطعام أو كره الطعام ( وحمات الحمل ).
  7. تشعر بالحاجة المستمرة للتبول. الشعور بالإمساك يسبب بعض التقلبات المزاجية بدون سبب. درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد بدرجة أو درجتين .
برجاء مشاهدة مقطع الفيديو التالي  لمعرفة كل التغيرات التي قد تحدث خلال أثناء الحمل :

أعراض الحمل خارج الرحم ؟

يُعد حدوث الحمل خارج الرحم عند المرأة من المشاكل الأكثر خطورة على حياة المرأة الحامل ، حيثُ إذا لم تكتشفيِ حدوث الحمل خارج الرحم مبكراً ، قد يتسبب في إنفجار قناة فالوب وذلك عند نمو الطفل وذيادة وزنه وطوله ، وكثيراً من النساء تتسائل ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر ، لذلك في هذا المقال سنشارك معكم أفضل طرق علاج الحمل خارج الرحم و أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة و مضاعفاته  .

ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

أسباب تأخر الدورة الشهرية

إذا كنتٖ من الفتيات التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل فيجب عليك قراءة هذا الموضوع بتركيز وايضا البحث العميق عن أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ، وإليك الآن اسباب غياب الدورة الشهرية .

SHEHAB HOSNY
بواسطة : SHEHAB HOSNY
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-