أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل
أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

هل تبحثين عن أسباب تأخر الدورة الشهرية حيثُ انها مشكلة مثيرة للاهتمام و قلقة جداً لكثيراً من النساء ، حيثُ يوجد وراء تأخر الدورة الشهرية عدة أسباب ومن أمثلة اسباب تاخر الدورة الشهرية حدوث الحمل أو أسباب أخرى  وراء تأخر الدورة الشهرية وتلك التي سوف نشاركها معكم في هذا المقال ، إذاً إذا كنت تودي معرفة أسباب لتأخر الدورة الشهرية فعليك متابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية . 


ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعية ؟ 

الدورة الشهرية المنتظمة هي الدورة التي تتكرر عند السيدات كل ثمانية وعشرون يومًا ، كذلك محتمل أن تحدث في مدة تتراوح ما بين واحد وعشرون يومًا إلى خمسة وثلاثون يومًا ويتم حسب تلك الايام بناء على اولى ايام نزول الدورة الشهريه حتى آخر يوم قبل نزول الدورة الشهرية الثانية . 


كما أنه طبيعي ان تحدث الدورة الشهرية في نفس الموعد ولكن إذا تأخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها أو عدم انتظامها يجب عليك الاهتمام بالآمر  ومعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل .

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات ؟

إذا كنتٖ من الفتيات التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل فيجب عليك قراءة هذا الموضوع بتركيز وايضا البحث العميق عن أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ، وإليك الآن اسباب غياب الدورة الشهرية :-

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل
ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

نقص الوزن : بالفعل الخلل في  الاطعمة يعتبر واحد من اسباب تأخر الدورة الشهرية ، فإن السيدات التي تعاني من خلل الاطعمة قد يكونو الأكثر عرضه لحدوث مشكلة تأخر و انقطاع الدورة الشهرية ومن أمثلة اضطرابات الطعام الشره المرضي وفقدان الشهية العصبيه ، كذلك إذا كنتِ أقل وزنا بمقدار 10% عن طولك فهذا أيضاً يُعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية . 


وحل هذه المشاكل هي معرفة سببها كما يجب عليك الأستعانة بطبيب تغذيه فوراً لان ذلك قد يتسبب لك امراض ومشاكل عديدة .

الجسم الثمين : بالطبع الثمنه المفرطة هي سبب انقطاء الدورة الشهرية حيثُ انه مع ثمنة الجسم يحدُث تغيير في هورمناتك وذلك ما يُسبب حدوث مشكلة تأخر الدورة الشهرية ، والحل هو اتباع نظام تناول غذاء صحي يُناسبك انت وكذلك الحالة الصحيه ، كذلك عليك بممارسة تمرينات انقاص الوزن وتلك سوف تنجح في حل مشكله تأخر الدورة الشهرية وغيرها من المشاكل القائمة على الثمنه المفرطة .
التوتر والإجهاد : الإجهاد يعمل على حدوث تغيير في الهرمونات ، كما انه يؤثر بالسلب على يومك ومزاجِك بشكل كامل كذلك تأثيره من الممكن أن يصل إلى منطقة بالمخ تُسمى hypothalamus ، وتُعتبر هذه المنطقة هي المسؤولة عن وقت حدوث دورتك الشهرية ، أما بالنسبة للتوتر فهو يُسبب العديد من الأمراض المزمنة كما أنه يوثر على توازن الجسم ومن الممكن ان يزيد وزنك أو ينقص وكذلك العكس وتُعد من اسباب تاخر الدورة الشهرية الغير مباشرة . 
أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل
ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية


    تكيس المبايض سبب تأخر الدورة الشهرية  : نتيجه لتكيس المبايض يعمل على حدوث تغير هرموني كبير جداً ويزيد من إفراز هرمون الذكورة وفي تلك الحالة توثر على تأخر الدورة الشهرية للبنات أو عدم حدوثوها اطلاقاً ، ويُعتبر من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل .

    سن اليأس سبب تأخر الدورة الشهرية :

    بعض السيدات تبدأ سن اليأس في الفترة ما  بين الخمسة وأربعون  إلى الخمسة وخمسون  عاماً من اعمارهم والمرأة التي تعاني من مشكلة تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها في سن ال 40 سنه وهذا بسبب حدوث انقطاع تام في الطمث ، وذلك بمعنى قلة إنتاج البويضات ، وهذا سيعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية أو ربما انقطاعها تمامًا .


    حبوب منع الحمل

    تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونان الإستروجين والبروجسترون وهم هرمونات تساعد على عدم إخراج المبايض للبويضات وذلك يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها كما أن هذه الحال قد تبقى لمدة ٦ أشهر ومن ثم بعد ذلك في المستقبل سوف تعود الدورة الشهرية مجددا في حالة منتظمة وتُعد هذه الحالة واحدة من سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات . 


    مرض لا شفاء له : 

    توثر الامراض التي لا شفاء لها أو الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والخلل الهضمي بحدوث عدم انتظام للدورة الشهرية فهاتين المرض يحدث نتيجة لحدوث خلل واضطرابات في هرمومنات الجسم وذلك يسبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات .

    مشكلة في الغدة الدرقية : 

    إذا كنت تمتلكِ غدة درقية مفرطه او ضعيفة النشاط ، ففي تلك الحالتين هي سبب وراء تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها حيثُ أن الغدة الدرقية تُعتبر عامل أساسي يعمل على تنظيم الغذاء بالجسم وعندما يحدث بها أي خلل فهذا يؤثر على الهرمونات بشكل عام .

    أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل
    مخاطر تأخر الدورة الشهرية

    أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات

    تعتبر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات هي نفس أسباب تأخر الدورة الشهرية عن المتزوجات وذلك بإستثناء الحمل و استخدام حبوب منع الحمل . 


    أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

    إذا كنت واحدة من النساء المتزوجات حديثاً فحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية امر طبيعي للغاية فيجب عليك عدم القلق ، كذلك عليك قبل التفكير في أسباب تأخر الدورة الشهرية التأكد من الحمل لديكِ اما بالنسبه إذا لاحظتي تأخر في الدورة الشهرية وانت غير حامل . 


    فعليك بإسشارت طبيبك المختص لمعرفة السبب وراء تأخر الدورة الشهرية ، بعد رجوعك إلى طبيبك المختص سوف يفحصك بشكل كامل للوصول الى سبب تأخر الدورة الشهرية بعد ذلك سيعطيكي علاج لها قبل أن يتأثر جسمك وحدوث عدم توازن في الهرمونات وتسبب لك عدة مضاعفات .


    أعراض وراء تأخر الدورة الشهرية : 

    • الشعور بألم وانتفاخ بالثدي.
    • آلام في البطن وآلام في المعدة.
    • التعب الشديد والتوتر المستمر. 
    • فقدان الشهية أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام. 
    • لا يوجد دم أو إفرازات بنية خلال الشهر.

    أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات
    أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

    الحمل وقرب الدورة الشهرية؟

    العلاج بالأعشاب لتأخير الدورة الشهرية في الآونة الأخيرة ، تم تداول الوصفات العشبية لعلاج تأخر الدورة الشهرية على نطاق واسع ، ولا يوجد أساس علمي واحد لجميع هذه الوصفات ، ويجب الانتباه إلى تحديد سبب تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية ، وتحديد السبب هو الأول طريقة العلاج .. هذا يجب أن يكون تحت إشراف طبيب تابع لك . 


    أفضل علاج للحيض لا يوجد علاج واحد لتأخر الدورة الشهرية ، ولكن تحديد سبب تأخر الدورة الشهرية هو العامل الأساسي في تحديد العلاج المناسب ، وبالطبع يتم ذلك عن طريق استشارة الطبيب .


    الإهمال في معرفة سبب تأخر الدورة الشهرية سيجعل من الصعب عليك القيام بذلك في المستقبل ، مما يؤثر على توازن الهرمونات وعملية الإباضة المستقبلية ، لذلك عندما تكتشفين دورتك الشهرية ، يجب استشارة الطبيب إذا كان قد فات الأوان إذا انت لست حاملا.


    في ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم أسباب تأخر الدورة الشهرية وعوامل وراء تأخر الدورة الشهرية وكذلك أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات وايضا أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وكذلك أعراض وراء تأخر الدورة الشهرية .


    يمكن أن يساعدك هذا الفيديو للتعامل مع تأخر الدورة الشهرية :- 

    SHEHAB HOSNY
    بواسطة : SHEHAB HOSNY
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -