""معرف متصفح بينج"" حياتك في خطر .. أعراض صداع الأورام .. عالج السرطان بسرعة

حياتك في خطر .. أعراض صداع الأورام .. عالج السرطان بسرعة

أعراض صداع الأورام
أعراض صداع الأورام

حياتك في خطر بسبب صداع الأورام

غالبًا ما يتساءل الناس عما إذا كان لديهم ورم في المخ وصداع الأورام ؛ لأن صداعهم أكثر حدة من المعتاد أو مختلفًا عن النوع المعتاد من الصداع " Headache " ومع ذلك ، من المهم الاشارة إلى أن معظم أنواع الصداع لا تنتج عن أورام المخ " Brain Tumor " حيث تبدأ معظم أورام الدماغ في الواقع من مكان آخر في الجسم وتنتشر لتصل إلى الدماغ يطلق عليهم أورام الدماغ الثانوية أو نقائل الورم " Metastatic brain tumors "؛ أمّا بالنسبة للورم المُتشكل في الدماغ فهو يُعرف باسم ورم الدماغ الأساسي " Primary brain tumor ". يمكننا أن نستنتج أن معظم أنواع الصداع ليست مدعاة للقلق وأنه من المهم فهم الأنواع المختلفة من الصداع ؛ ومن المهم أيضًا ملاحظة أن وجود ورم في المخ يمكن أن يسبب الصداع . هناك أنواع عديدة من الأورام ، بعضها قد يكون غير سرطاني وحميدة " Benign "، بينما قد يكون البعض الآخر خبيثًا " Malignant " وله تأثير كبير على وظيفة الجهاز العصبي تختلف سرعة نمو الورم بشكل كبير ، ويتحدد مدى تأثير الورم على الجسم من خلال معدل نموه وموقعه ويعتمد اختيار علاج الورم على حجمه وموقعه .

اقرأي أيضا
الصداع علامة على وجود ورم المخ
الصداع علامة على وجود ورم المخ


أعراض صداع الأورام

بناءً على دراسة أجريت على 85 مريضًا بأورام المخ ، كان معدل انتشار صداع الورم في هذه الفئة 60٪ ومع ذلك ، كان الصداع هو العرض الوحيد في 2٪ فقط من المرضى يكون الألم خفيفًا بشكل عام ومتوسط الشدة . من المهم ملاحظة أنه من النادر أن يصاحب الصداع أعراض أخرى ، مثل الحمى أو القيء ما يقرب من 40 ٪ من المرضى الذين يعانون من صداع التوتر " Tension-type headache " يعانون من أورام المخ من المهم ملاحظة أن خطر الإصابة بأورام المخ يزداد مع تقدم الناس في السن قد لا يلاحظ بعض الأشخاص أي أعراض حتى يصبح حجم الورم كبيرًا بما يكفي للتسبب في مشاكل خطيرة يختلف صداع الورم عن صداع التوتر أو الصداع النصفي في بعض النواحي الملحوظة قد يشير الاستيقاظ بشكل متكرر إلى صداع ، وغالبًا ما يزداد صداع الورم أيضًا في الصباح الباكر عند القيام بممارسة نشاط بدني أيضًا مؤشرًا على وجود ورم في المخ . من المهم مراعاة العوامل الأخرى التي قد تسبب الصداع ، مثل الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي " حالة توقف التنفس أثناء النوم  Obstructive sleep apnea " وشرب الكحول وفيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لصداع الأورام :


التعرض المتكرر للصداع ، والشعور بأنواع مختلفة من الصداع أو تغيير شدة الصداع ، والاستيقاظ في الليل بسبب آلام الصداع . وألم الصداع عند تغيير وضع الجسم ، كلها مؤشرات على احتمال إصابة الشخص بالصداع النصفي المرتبط بوجود ورم في الدماغ . بالإضافه إلى عدم الاستجابة لمسكنات ألم الصداع العادية مثل الأسبرين "Aspirin " والأسيتامينوفين "Acetaminophen " والإيبوبروفين "Ibuprofen " مؤشرًا أيضًا (إذا كنت تعاني من الصداع لأكثر من بضعة أيام أو أسابيع) فقد يساعدك الإيبوبروفين

كيف اعرف صداع الورم
كيف اعرف صداع الورم

أعراض الأورام الأخرى

يمكن الخلط بين الصداع الناجم عن أورام المخ والصداع النصفي أو الشقية " Migraine " بسبب الألم الشديد ، ولكن نوبة الصداع النصفي قد تنطوي أيضًا على الغثيان والحساسية الشديدة للضوء من المهم ملاحظة أن كل صداع فريد من نوعه ويجب التعامل معه على هذا النحو إذا كان الشخص يعاني من أعراض الصداع فقط ، فمن الأرجح أن يكون الشخص يعاني من مشاكل صحية خطيرة أخرى وليس ورم في المخ أهم أعراض ورم المخ هي: فقدان الوزن غير المبرر ، عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية ، الشعور بضغط شديد في جزء الرأس الذي يوجد به الورم عندما يعاني شخص ما من إصابة في الرأس ، فقد يعاني من دوار وفقدان التوازن ، وفقدان مفاجئ للكلام ، ومشاكل في السمع ، ونوبات تشنجية " Seizures "، وضعف أو تنميل يتفاقم تدريجيًا في جانب واحد من الجسم ، وتقلبات مزاجية غير عادية ، وصعوبة في النوم ، والتعرض لمشاكل الذاكرة قد تحدث أيضًا تغييرات في القدرة على المشي عندما يفقد الشخص وعيه ، أو تشنجات العضلات حيث يفقد جزئيًا أو كليًا قدرته على التحكم في عضلاته وتنفسه ووظائفه الجسدية ، وانقطاع التنفس  لفترة قصيرة لا تتجاوز 30 ثانية ؛ وتحول لون الجلد إلى اللون الأزرق والرومادي ؛ وإذا تكررت هذه الأحداث بمرور الوقت ، فقد تكون علامات على حالة أكثر خطورة .


طرق الوقاية من الأورام

بشكل عام ، هناك عدد من الإجراءات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من أورام المخ ، وأهمها : التشخيص والعلاج المبكر للأورام التي تميل إلى الانتشار في الدماغ ؛ وهذا يقلل من خطر الإصابة بنقائل الدماغ ، والتي تم القيام به من قبل في هذه المقالة وأوضح . تجنب التعرض للإشعاع وخاصة على منطقة الرأس . تجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة المصاحبة للصناعات البترولية والمطاطية . تجنب التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية " Human immunodeficiency virus ".

مراجعة الطبيب عند الاصابة بالصداع

على الرغم من الاعتقاد بأن الصداع هو أحد الأعراض الشائعة لسرطان الدماغ ، إلا أن هذا قد لا يحدث إلا في وقت لاحق من تطور المرض إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية ، فانتقل إلى قسم الطوارئ : القيء المستمر والمتواصل ، وضعف الرؤية أو عدم الوضوح خاصة من جانب واحد إذا كنت تشعر بالنعاس والخمول الشديد ، أن تصاب بنوبة صرع أيضًا ، إذا كنت تعاني من نمط جديد أو نوع جديد من الصداع ، الحادث في الصباح الباكر .

هل يشير كل الصداع إلى ورم في المخ ؟

الصداع المفاجئ والشديد والذي لم يتم حله يكون شديدًا جدًا وقد يكون أحد أعراض نزيف مفاجئ في الرأس . يجب فحصها على الفور. بعض الآلام ، وإن لم تكن شديدة ، فهي طويلة الأمد وباهتة ، مما قد يشير إلى تشكل ورم في الرأس . تحدث معظم حالات الصداع بسبب الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو الإجهاد .

يمكن أن يكون الصداع من أعراض الورم ؟

ليست كل أنواع الصداع أورام في المخ . تشغل أورام الدماغ مساحات داخل الجمجمة وتسبب ضغطًا متزايدًا . في هذه الحالة يكون الصداع خفيفًا وشديدًا وصعبًا ، ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى ( القيء ، وضعف البصر والسمع ، والضعف ، وعدم التوازن ).

يجب أن يكون الصداع التصوير بالرنين المغناطيسي ؟

في الوقت الحالي ، يتم اعتماد أنه يجب فحص كل مريض مُصاب بصداع شديد بفحص مفصل وطرق مناسبة ؛ على سبيل المثال  التصوير المقطعي / أو التصوير بالرنين المغناطيسي ).

سبب الصداع مرض خطير
أعراض صداع الاورام

أعراض ورم المخ المُسبب للصداع

  • صداع مزمن . يصعب تمييز الصداع الناجم عن ورم في المخ عن الصداع العادي اليومي ، وحتى الطبيب نفسه لا يستطيع تحديد سبب هذا الصداع ، ولكن هناك بعض الدلائل على أن الصداع ناتج عن ورم في المخ ، مثل أنه مستمر ويحدث بعد الاستيقاظ من النوم تزداد بعده مباشرة. تفاقم ألمه بمرور الوقت ولم يستجب لأي علاج . يختلف من شخص لآخر حسب سرعة نمو الورم وحجمه والمرحلة التي يصل إليها. على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب الورم الصغير سريع النمو في حدوث صداع شديد .
  • عدم وضوح الرؤية . لا يلاحظ المرضى ضعف البصر في البداية ، ولكن يمكن اكتشاف ضعف البصر هذا في مواقف مختلفة ، مثل الاصطدام بالأشياء المحيطة من وقت لآخر ، ويمكن أن تزداد شدته بمرور الوقت. يتم إجراء فحوصات الدماغ بعد استشارة الطبيب لاكتشاف أي مشاكل في وقت مبكر . 
  • التعب والخمول . في حالة وجود ورم في المخ ، فإنه يؤثر على الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، مما يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم وعدم انتظامها . ولا تستجيب الأعضاء لهذه الإشارات ، مما يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول و الباقي معظم الوقت . ولا يعتبر هذا الشعور بالنعاس فحسب ، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الدوار وفقدان التوازن ، حيث يؤثر الورم على المنطقة المسؤولة عن الحفاظ على التوازن.
  • صعوبة التحدث . قد يشير الظهور المفاجئ للتلعثم أو التلعثم غير المسبوق إلى وجود ورم يعيق وظيفة مراكز الكلام في الدماغ ، مما يسبب التلعثم وصعوبة التحدث بشكل طبيعي . وتعد هذه المشكلة أحد أبرز أعراض ورم المخ الصامتة .
  • تقلب الحالة المزاجية والميل للعنف . يمكن أن يضغط ورم الدماغ على جزء من الفص الجبهي المسؤول عن سمات الشخصية ، مما يؤدي إلى تغيرات سلوكية وتقلبات مزاجية وغضب وعصبية وميول عنيفة ، بالإضافة إلى اضطرابات النوم ، وربما حتى الاكتئاب . اعرف السبب المحدد لذلك الشعور والذي يخفي وراءه هذا المرض الخطير .
  • مشكلات في السمع . يجب أن ترى الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في السمع ، مثل: فقدان السمع ، أو طنين الأذن المزعج والمستمر ، لأن هذه المشكلة يمكن حدوثها نتيجة الضغط على الفص الصدغي الذي يوجد في المخ والمسؤول عن السمع والتي يحدث بسبب وجود ورم في المخ .
  • ضعف الخصوبة . يتم إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الخصوبة من خلال الغدة النخامية ، وعندما يؤثر الورم على الغدة النخامية ، فإنه يعيق وظيفتها الطبيعية ، مما قد يسبب مشاكل في إنتاج هذه الهرمونات ، مما قد يضعف الخصوبة وقد يؤدي إلى العقم . نتيجة لذلك ، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بأورام الدماغ من مشاكل جنسية تقلل من فرصهم في الحمل وإنجاب الأطفال ، لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء .
  • الغثيان والقيء . هناك علاقة قوية بين حدوث غثيان الصباح ( الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى القيء) وورم المخ الذي يصاحبه أعراض أخرى مثل : الصداع ، وفقدان التوازن ، ويلزم اللجوء إلى الطبيب عند استمرار الغثيان يومياً بصورة متكررة ودون وجود سبب واضح .
هذا الفيديو يوضح اهم أعراض صداع الأورام :-
author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""