أفضل علاج للصداع النصفي أثناء الحمل في ساعة واحدة

اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل
اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل

اسباب الصداع النصفي عند الحامل وطرق علاجة ؟

الصداع النصفي أو المعروف بالشقيقة " Migraine headaches "؛ تعاني العديد من النساء من اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل التي تُعتبر من ضمن الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل وتختلف تلك الأعراض بين كل مرأة وأخرى ، ويزداد الأمر سوءً عند السيدات المصابات بالصداع النصفي المستمر . " ماي اوبن ورلد " يستعرض في التقرير التالي اسباب الصداع النصفي خلال مرحلة الحمل وكيفية التحكم فيها .

حسب " Web md " غير معروف سبب الصداع النصفي تحديدًا ، ولكن يبدو أن الصداع النصفي أثناء الحمل يتوقف على التغيّر في المسارات العصبية والمواد الكيميائية العصبية وكمية تدفق الدم في الدماغ ، الباحثون يعتقدون أن خلايا المخ المفرطة في الإثارة تحفز إفراز المواد الكيميائية ، وتعمل هذه المواد الكيميائية على تهيج الأوعية الدموية على سطح الدماغ ، وهذا يؤدي بدوره إلى تضخم الأوعية الدموية وتحفيز استجابة الألم .

اقرأي أيضا

اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل

يتم تصنيف انواع الصداع النصفي للحامل إلى نوعين بناءً على الأعراض المصاحبة :

الصداع النصفي المصحوب بالأورة : يمكن أن تعاني المرأة من اضطرابات حسية لمدة تصل تقريباً إلى ساعة قبل ظهور الصداع النصفي ، المُسمى باسم تجربة الأورة . أيضًا هذه الاضطرابات تشمل الإحساس بالوخز ورؤية البقع المضيئة والشرر وصعوبة التحدث .

الصداع النصفي بدون هالة : وهنا لا ترى الحامل هالة ؛ ومع ذلك فإنها تعاني من اعراض الصداع النصفي الأخرى .

بعض علامات واعراض الصداع النصفي أثناء الحمل هي :

في العادة الصداع النصفي عند الحامل يبدأ بآلام اعتيادية بسيطة ويمتد  حتى يرافقه ألم خفقان شديد في جانب واحد من الرأس ، وألم في قاعدة الرأس ، أو مقدمته ، ويرافق الصداع النصفي أحيانًا القيء والغثيان ، وبعض النساء الحوامل قد تصاب بالهالة والتي هي عبارة عن رؤية الحامل لمجموعة خطوط متموجة أو نقاط من الأضواء الساطعة ، وأحيانًا قد ترافقها البقع العمياء . 

الصداع النصفي عند الحامل
الصداع النصفي عند الحامل

اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل

يُعتقد أن الإستروجين يلعب دورًا هاماً في الإصابة بالصداع النصفي أثناء الحمل ، لهذا السبب في الغالب يؤدي الحيض وانقطاع الطمث والحمل إلى تغيير نمط الصداع النصفي لدى المرأة ، ويبدو أيضًا أن الناقل العصبي السيروتونين يلعب دورًا رئيسيًا في الصداع النصفي عند الحامل . وحسب مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية ، فإنه تقريباً من 50 إلى 80 ٪ من النساء الحوامل يعانين من نوبات مخفضة ، ويعود هذا الانخفاض في اعراض الصداع النصفي للحامل إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل .

  1. أيضًا ليست التغيرات الهرمونية أثناء الحمل الشيء الوحيد المتسبب في الصداع النصفي الخطير ، لكن معظم النساء لديهن مجموعة من المحفزات والانشطة ، مثلاً قد يؤدي الإجهاد ، وقلة النوم ، وتخطي الوجبات إلى حدوث الصداع النصفي عند الحامل .
  2. من الممكن أن يحدث الصداع النصفي للحامل بسبب مضاعفات الحمل وتُعرف بأسم تسمم الحمل ، لذلك قد يقوم الطبيب المختص بتقييم الحالة قبل تشخيص اسباب الصداع النصفي . حيث تستمر بعض انواع الصداع النصفي أثناء الحمل لبضع ساعات ، يمكن للآخريات إذا تُركن دون علاج أن يصبح الصداع نصفي مستمر ليومين أو أكثر .
  3. النتائج العلمية تشير إلى أن المواد الالتهابية الحادثة بشكل طبيعي في الدماغ يمكنها أن تسبب الصداع النصفي الشديد و في الغالب ما يعيق التهاب الأوعية الدموية والأعصاب في الدماغ ، مما يتسبب في تفاقم الألم .
  4. استهلاك الأطعمة التي تشتمل على مواد كيميائية ومعززات الطعام ، مثل غلوتامات أحادية الصوديوم الموجودة في " الجبنة القديمة " و التيرامين ومنتجات الصويا أو الأطعمة السريعة .
  5. تهيج في العين . 
  6. تغير في مستويات السكر في الدم .
  7. التوتر والقلق .
  8. اضطرابات النوم التي تؤدي إلى أنماط نوم مشوهة أو نعاس مفرط .
  9. وجود تاريخ طبي للعائلة للإصابة بالصداع النصفي .
  10. عدم تناول وجبات غذائية منتظمة .
  11. استهلاك الخمر والكحول .
  12. التعرض لضوء ساطع أو ضوضاء عالية أو رائحة قوية .
  13. الحيض والحمل وانقطاع الطمث .
  14. تغيرات الموسم والطقس .


خطورة الصداع النصفي أثناء الحمل

الصداع النصفي عند الحامل لا يشكل عموماً أيّ خطورة ، ولكن خطورته الوحيدة تكمن عندما يشير الصداع لعلامة على مشكلة أخرى ، عندها يجب عليك الاتصال بسرعة على طبيبك خصوصاً في حالة المعاناة من إحدى الحالات الآتية :

  • صداع يرافقه عدم وضوح الرؤية .

  • الصداع مستمر لبضع ساعات أو عودته بشكل متكرر .

  • وجود حمى مع الصداع .

وتذكر دائمًا أنه من المهم جعل طبيبك على علم في حالة الإصابة بالصداع وتزوديه بكل التفاصيل والأعراض التي تعاني منها .

اعراض الصداع النصفي عند الحامل
اعراض الصداع النصفي عند الحامل

كيف يمكن التحكم في نوبات الصداع النصفي أثناء الحمل ؟

يمكن أن تساعد مفكرة في تتبع اسباب الصداع النصفي الخاصة ، وبالفعل هذا سيساعد الطبيب على تحديد العلاج الأفضل من أجل تخفيف الأعراض المحددة ، وسيساعدك في معرفة النمط الذي يخبرك بالمحفزات التي يجب اجتنابها ، لذلك في كل نوبة صداع نصفي أثناء الحمل يجب تسجيل ما يلي :

  • الأعراض الخاصة بك : على سبيل المثال الشعور بالألم وأي أعراض أخرى مثل القيء أو الروائح أو الحساسية للضوضاء أو الضوء الساطع .
  • الأطعمة والمشروبات التي تناولتيها خلال الـ 24 ساعة التي سبقت الصداع النصفي المستمر .
  • الوقت الذي بدأ فيه الصداع وانتهي .
  • أي تغيير في البيئة المحيطة ، مثل تغيير الطقس أو السفر إلى مكان جديد أو تجربة أنواع جديدة من الطعام .
  • أي علاج جربتيه وإذا كان ساعد أو زاد من حدة الصداع . أيضًا إن خط الدفاع الأول لعلاج الصداع النصفي عند الحامل هو الرعاية الذاتية واتباع أسلوب الحياة الصحي ، نستعرض بعض النصائح من أجل مساعدتك في إدارة الصداع النصفي أثناء الحمل فيما يأتي :

  1. شرب الكثير من الماء .
  2. تناول الوجبات في مواعيد محددة .
  3. تجنب محفزات الصداع النصفي والتي تختلف من امرأة لآخرى .
  4. ممارسة تمارين التنفس واليوجا والاسترخاء .
  5. عند حدوث الألم جرب استخدام التدليك وكمادات الثلج والراحة في غرفة مظلمة وهادئة .
  6. أن تحصل على الكثير من الراحة .


علاج الصداع النصفي للحامل بالأدوية

الأطباء ينصحون بالابتعاد عن الأدوية إذا لم تكن هناك حاجة ملحة لإستخدامها ، لكن للأسف أكثر من 50٪ من النساء يستهلكن مسكنات ألم الصداع النصفي في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ، ويتناولها الثلثان طوال فترة الحمل ، لذا ، مهم جداً ضرورة فهم العلاجات الآمنة المناسبة للصداع النصفي أثناء الحمل . وينبغي تجنب الكثير من الأدوية المضادة للصداع النصفي لعلاج أو منع اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل ، لأنه بعضها تم ربطه بعيوب خلقية عند الأطفال ، الأدوية الأخرى ترتبط بمضاعفات الحمل مثلاً ارتبط بعضها بالإجهاض أو النزيف أو تقييد النمو داخل الرحم و في هذه الحالة لا ينمو فيها الجنين والرحم بشكل طبيعي .


يهدف علاج الصداع النصفي للحامل إلى وقف نوبة الصداع النصفي بعد ظهور علاماتها الأولى ، قد تساعد مسكنات الألم ، في التخفيف من الألم الشديد الحادث نتيجة الصداع النصفي ، وبالرغم من ذلك فإن تناول الأدوية العامة لتسكين الآلام ليست خاصة بمسار علاج ألم الصداع النصفي :

  1. معظم المختصون يعتبرون الأسيتامينوفين " Acetaminophen " أو الباراسيتامول دواء آمن لتخفيف آلام الصداع أثناء الحمل ، ولكن ينبغي عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء .
  2. يمكن أن تسبب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات " NSAIDs " ويشتمل الأسبرين ، خطر الإجهاض والنزيف إذا تم تناولها في وقت مبكر من الحمل ، أيضًا هناك خطر محتمل حدوثه وهو مضاعفات في القلب عند الطفل إذا تم تناولها في الشهور الأخيرة من الحمل ، من الممكن أن يؤدي تناول الأسبرين بالقرب من ميعاد الولادة إلى زيادة فقدان الدم عند الأمهات أثناء الولادة ؛ لذا ممنوع تناول أي من هذه الأدوية لعلاج الصداع النصفي أثناء الحمل دون الرجوع للطبيب .
  3. يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات  ، على سبيل المثال الإيبوبروفين والنابروكسين . ومع ذلك ، يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل الولادة المبكرة والعيوب الخلقية إذا تم تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى ؛ وسبب ذلك أنه يزداد الصداع النصفي سوءًا خلال الثلث الأول من الحمل .
  4. معظم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، ويشمل ذلك ايبوبروفين يتم بيعها دون وصفة طبية تحت مُسمى تجاري مثل موترين وأدفيل ونابروكسين .
  5. - ينبغي تجنب المواد الأفيونية أو مسكنات الألم المخدرة عموماً ، حيث يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة ؛ مثل الولادة المبكرة ؛ ولادة جنين ميت ، والإعاقات الخلقية ؛ بالإضافة إلى خطر مزدوج للإدمان لدى كل من الأطفال والأمهات إذا تم تناول عقاقير الصداع النصفي لفترات طويلة من الزمن .
  6. ميتوكلوبراميد يعالج أعراض القيء والغثيان أثناء الحمل .
  7. أدوية التريبتان ، مثل Amergecan و Imitrex ، يمكن أن تخفف من الصداع النصفي أثناء الحمل .
علاج الصداع النصفي اثناء الحمل
علاج الصداع النصفي اثناء الحمل

كيف يمكن علاج الصداع النصفي أثناء الحمل بطرق طبيعية ؟

أهم الطرق التي تساعد في علاج الصداع النصفي للحامل وألم الرأس أثناء الحمل :

  • تسجيل الملاحظات ؛ حيث تقوم بتسجيل يومياتك مع الصداع مع ذكر التوقيت وكافة العلامات المصاحبة له ، لأن هذا  يعمل على مساعدة طبيبك كثيرًا لتحديد العلاج وتشخيص الحالة .
  • تجنب المحفزات ؛ وقد تشمل المحفزات الشائعة مثلاً بعض الأغذية ، وغيرها مثل :

  1. الجبن .
  2. الشوكولاتة .
  3. الضغط العصبى .
  4. الهرمونات .
  5. الطقس .
  6. القهوة .

يختلف تأثير هذه المحفزات من امرأة لآخرى ، لذلك من المهم الاحتفاظ بملاحظاتك عن الصداع .

العلاجات المنزلية للصداع النصفي أثناء الحمل 

العلاجات المنزلية الشائعة للصداع النصفي أثناء الحمل والتي تكون آمنة لك هي :

  1. أخذ قيلولة .
  2. أخذ دش بارد .
  3. وضع منشفة باردة على الرأس .
  4. ممارسة الرياضة .
  5. استعمال تقنيات الاسترخاء مثل : التأمل أو اليوغا .
  6. القيام بطريقة تطبيق البرودة  أو الحرارة على جانبي الرأس والعيون أو حتى على الجزء الخلفي من الرقبة ، تلك الطريقة واحدة من أسرع الطرق من أجل تخفيف الألم المرتبط بالصداع النصفي عند الحامل .
  7. كما أن الحزم الباردة وحزم التدفئة تتواجد في أشكال وأحجام متنوعة ، وسوف تحتاجين فقط لاستخدام الثلاجة أو الميكرويف قبل استخدامها لتصبح جاهزة للاستخدام .
  8. مراعاة الارتجاع البيولوجي . يعود الفضل لهذا الأسلوب لأنه يجمع بين العقل والجسم ، ومنه تتعلمين كيفية التحكم في وظائف بدنية محددة ؛ مثل الشد العضلي وضغط الدم ومعدل ضربات القلب للوقاية من الصداع أو تخفيف ألمه . ولو أردتِ تجربة الارتجاع البيولوجي لعلاج الصداع أثناء فترة الحمل ، فاطلبي من الطبيب المختص إحالتك إلى إحدى معالجات الارتجاع البيولوجي .


أسئلة مكررة عن الصداع النصفي عند الحامل 

  • هل الصداع النصفي أثناء الحمل يؤثر على الطفل ؟ الصداع النصفي يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للأم ؛ وبرغم ذلك ، لا يوجد دليل واضح على أن الصداع النصفي يؤثر على الطفل النامي .

  • هل الصداع النصفي عند الحامل مرتبط بنوع الطفل ؟ لا يوجد دليل علمي يؤكد أن نوع جنس الجنين في الرحم يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي . ومع ذلك ، هناك طرق عديدة ممتعة لمعرفة جنس الطفل .
هذا الفيديو يوضح اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل :-

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-