""معرف متصفح بينج"" أفضل علاج للصداع النصفي أثناء الحمل في ساعة واحدة

أفضل علاج للصداع النصفي أثناء الحمل في ساعة واحدة

اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل
اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل

اسباب الصداع النصفي عند الحامل وطرق علاجة ؟

الصداع النصفي أو المعروف بالشقيقة " Migraine headaches "؛ تعاني العديد من النساء من اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل التي تُعتبر من ضمن الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل وتختلف تلك الأعراض بين كل مرأة وأخرى ، ويزداد الأمر سوءً عند السيدات المصابات بالصداع النصفي المستمر . " ماي اوبن ورلد " يستعرض في التقرير التالي اسباب الصداع النصفي خلال مرحلة الحمل وكيفية التحكم فيها .

حسب " Web md " غير معروف سبب الصداع النصفي تحديدًا ، ولكن يبدو أن الصداع النصفي أثناء الحمل يتوقف على التغيّر في المسارات العصبية والمواد الكيميائية العصبية وكمية تدفق الدم في الدماغ ، الباحثون يعتقدون أن خلايا المخ المفرطة في الإثارة تحفز إفراز المواد الكيميائية ، وتعمل هذه المواد الكيميائية على تهيج الأوعية الدموية على سطح الدماغ ، وهذا يؤدي بدوره إلى تضخم الأوعية الدموية وتحفيز استجابة الألم .

اقرأي أيضا

اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل

يتم تصنيف انواع الصداع النصفي للحامل إلى نوعين بناءً على الأعراض المصاحبة :

الصداع النصفي المصحوب بالأورة : يمكن أن تعاني المرأة من اضطرابات حسية لمدة تصل تقريباً إلى ساعة قبل ظهور الصداع النصفي ، المُسمى باسم تجربة الأورة . أيضًا هذه الاضطرابات تشمل الإحساس بالوخز ورؤية البقع المضيئة والشرر وصعوبة التحدث .

الصداع النصفي بدون هالة : وهنا لا ترى الحامل هالة ؛ ومع ذلك فإنها تعاني من اعراض الصداع النصفي الأخرى .

بعض علامات واعراض الصداع النصفي أثناء الحمل هي :

في العادة الصداع النصفي عند الحامل يبدأ بآلام اعتيادية بسيطة ويمتد  حتى يرافقه ألم خفقان شديد في جانب واحد من الرأس ، وألم في قاعدة الرأس ، أو مقدمته ، ويرافق الصداع النصفي أحيانًا القيء والغثيان ، وبعض النساء الحوامل قد تصاب بالهالة والتي هي عبارة عن رؤية الحامل لمجموعة خطوط متموجة أو نقاط من الأضواء الساطعة ، وأحيانًا قد ترافقها البقع العمياء . 

الصداع النصفي عند الحامل
الصداع النصفي عند الحامل

اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل

يُعتقد أن الإستروجين يلعب دورًا هاماً في الإصابة بالصداع النصفي أثناء الحمل ، لهذا السبب في الغالب يؤدي الحيض وانقطاع الطمث والحمل إلى تغيير نمط الصداع النصفي لدى المرأة ، ويبدو أيضًا أن الناقل العصبي السيروتونين يلعب دورًا رئيسيًا في الصداع النصفي عند الحامل . وحسب مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية ، فإنه تقريباً من 50 إلى 80 ٪ من النساء الحوامل يعانين من نوبات مخفضة ، ويعود هذا الانخفاض في اعراض الصداع النصفي للحامل إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل .

  1. أيضًا ليست التغيرات الهرمونية أثناء الحمل الشيء الوحيد المتسبب في الصداع النصفي الخطير ، لكن معظم النساء لديهن مجموعة من المحفزات والانشطة ، مثلاً قد يؤدي الإجهاد ، وقلة النوم ، وتخطي الوجبات إلى حدوث الصداع النصفي عند الحامل .
  2. من الممكن أن يحدث الصداع النصفي للحامل بسبب مضاعفات الحمل وتُعرف بأسم تسمم الحمل ، لذلك قد يقوم الطبيب المختص بتقييم الحالة قبل تشخيص اسباب الصداع النصفي . حيث تستمر بعض انواع الصداع النصفي أثناء الحمل لبضع ساعات ، يمكن للآخريات إذا تُركن دون علاج أن يصبح الصداع نصفي مستمر ليومين أو أكثر .
  3. النتائج العلمية تشير إلى أن المواد الالتهابية الحادثة بشكل طبيعي في الدماغ يمكنها أن تسبب الصداع النصفي الشديد و في الغالب ما يعيق التهاب الأوعية الدموية والأعصاب في الدماغ ، مما يتسبب في تفاقم الألم .
  4. استهلاك الأطعمة التي تشتمل على مواد كيميائية ومعززات الطعام ، مثل غلوتامات أحادية الصوديوم الموجودة في " الجبنة القديمة " و التيرامين ومنتجات الصويا أو الأطعمة السريعة .
  5. تهيج في العين . 
  6. تغير في مستويات السكر في الدم .
  7. التوتر والقلق .
  8. اضطرابات النوم التي تؤدي إلى أنماط نوم مشوهة أو نعاس مفرط .
  9. وجود تاريخ طبي للعائلة للإصابة بالصداع النصفي .
  10. عدم تناول وجبات غذائية منتظمة .
  11. استهلاك الخمر والكحول .
  12. التعرض لضوء ساطع أو ضوضاء عالية أو رائحة قوية .
  13. الحيض والحمل وانقطاع الطمث .
  14. تغيرات الموسم والطقس .


خطورة الصداع النصفي أثناء الحمل

الصداع النصفي عند الحامل لا يشكل عموماً أيّ خطورة ، ولكن خطورته الوحيدة تكمن عندما يشير الصداع لعلامة على مشكلة أخرى ، عندها يجب عليك الاتصال بسرعة على طبيبك خصوصاً في حالة المعاناة من إحدى الحالات الآتية :

  • صداع يرافقه عدم وضوح الرؤية .

  • الصداع مستمر لبضع ساعات أو عودته بشكل متكرر .

  • وجود حمى مع الصداع .

وتذكر دائمًا أنه من المهم جعل طبيبك على علم في حالة الإصابة بالصداع وتزوديه بكل التفاصيل والأعراض التي تعاني منها .

اعراض الصداع النصفي عند الحامل
اعراض الصداع النصفي عند الحامل

كيف يمكن التحكم في نوبات الصداع النصفي أثناء الحمل ؟

يمكن أن تساعد مفكرة في تتبع اسباب الصداع النصفي الخاصة ، وبالفعل هذا سيساعد الطبيب على تحديد العلاج الأفضل من أجل تخفيف الأعراض المحددة ، وسيساعدك في معرفة النمط الذي يخبرك بالمحفزات التي يجب اجتنابها ، لذلك في كل نوبة صداع نصفي أثناء الحمل يجب تسجيل ما يلي :

  • الأعراض الخاصة بك : على سبيل المثال الشعور بالألم وأي أعراض أخرى مثل القيء أو الروائح أو الحساسية للضوضاء أو الضوء الساطع .
  • الأطعمة والمشروبات التي تناولتيها خلال الـ 24 ساعة التي سبقت الصداع النصفي المستمر .
  • الوقت الذي بدأ فيه الصداع وانتهي .
  • أي تغيير في البيئة المحيطة ، مثل تغيير الطقس أو السفر إلى مكان جديد أو تجربة أنواع جديدة من الطعام .
  • أي علاج جربتيه وإذا كان ساعد أو زاد من حدة الصداع . أيضًا إن خط الدفاع الأول لعلاج الصداع النصفي عند الحامل هو الرعاية الذاتية واتباع أسلوب الحياة الصحي ، نستعرض بعض النصائح من أجل مساعدتك في إدارة الصداع النصفي أثناء الحمل فيما يأتي :

  1. شرب الكثير من الماء .
  2. تناول الوجبات في مواعيد محددة .
  3. تجنب محفزات الصداع النصفي والتي تختلف من امرأة لآخرى .
  4. ممارسة تمارين التنفس واليوجا والاسترخاء .
  5. عند حدوث الألم جرب استخدام التدليك وكمادات الثلج والراحة في غرفة مظلمة وهادئة .
  6. أن تحصل على الكثير من الراحة .


علاج الصداع النصفي للحامل بالأدوية

الأطباء ينصحون بالابتعاد عن الأدوية إذا لم تكن هناك حاجة ملحة لإستخدامها ، لكن للأسف أكثر من 50٪ من النساء يستهلكن مسكنات ألم الصداع النصفي في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ، ويتناولها الثلثان طوال فترة الحمل ، لذا ، مهم جداً ضرورة فهم العلاجات الآمنة المناسبة للصداع النصفي أثناء الحمل . وينبغي تجنب الكثير من الأدوية المضادة للصداع النصفي لعلاج أو منع اعراض الصداع النصفي أثناء الحمل ، لأنه بعضها تم ربطه بعيوب خلقية عند الأطفال ، الأدوية الأخرى ترتبط بمضاعفات الحمل مثلاً ارتبط بعضها بالإجهاض أو النزيف أو تقييد النمو داخل الرحم و في هذه الحالة لا ينمو فيها الجنين والرحم بشكل طبيعي .


يهدف علاج الصداع النصفي للحامل إلى وقف نوبة الصداع النصفي بعد ظهور علاماتها الأولى ، قد تساعد مسكنات الألم ، في التخفيف من الألم الشديد الحادث نتيجة الصداع النصفي ، وبالرغم من ذلك فإن تناول الأدوية العامة لتسكين الآلام ليست خاصة بمسار علاج ألم الصداع النصفي :

  1. معظم المختصون يعتبرون الأسيتامينوفين " Acetaminophen " أو الباراسيتامول دواء آمن لتخفيف آلام الصداع أثناء الحمل ، ولكن ينبغي عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء .
  2. يمكن أن تسبب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات " NSAIDs " ويشتمل الأسبرين ، خطر الإجهاض والنزيف إذا تم تناولها في وقت مبكر من الحمل ، أيضًا هناك خطر محتمل حدوثه وهو مضاعفات في القلب عند الطفل إذا تم تناولها في الشهور الأخيرة من الحمل ، من الممكن أن يؤدي تناول الأسبرين بالقرب من ميعاد الولادة إلى زيادة فقدان الدم عند الأمهات أثناء الولادة ؛ لذا ممنوع تناول أي من هذه الأدوية لعلاج الصداع النصفي أثناء الحمل دون الرجوع للطبيب .
  3. يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات  ، على سبيل المثال الإيبوبروفين والنابروكسين . ومع ذلك ، يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل الولادة المبكرة والعيوب الخلقية إذا تم تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى ؛ وسبب ذلك أنه يزداد الصداع النصفي سوءًا خلال الثلث الأول من الحمل .
  4. معظم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، ويشمل ذلك ايبوبروفين يتم بيعها دون وصفة طبية تحت مُسمى تجاري مثل موترين وأدفيل ونابروكسين .
  5. - ينبغي تجنب المواد الأفيونية أو مسكنات الألم المخدرة عموماً ، حيث يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة ؛ مثل الولادة المبكرة ؛ ولادة جنين ميت ، والإعاقات الخلقية ؛ بالإضافة إلى خطر مزدوج للإدمان لدى كل من الأطفال والأمهات إذا تم تناول عقاقير الصداع النصفي لفترات طويلة من الزمن .
  6. ميتوكلوبراميد يعالج أعراض القيء والغثيان أثناء الحمل .
  7. أدوية التريبتان ، مثل Amergecan و Imitrex ، يمكن أن تخفف من الصداع النصفي أثناء الحمل .
علاج الصداع النصفي اثناء الحمل
علاج الصداع النصفي اثناء الحمل

كيف يمكن علاج الصداع النصفي أثناء الحمل بطرق طبيعية ؟

أهم الطرق التي تساعد في علاج الصداع النصفي للحامل وألم الرأس أثناء الحمل :

  • تسجيل الملاحظات ؛ حيث تقوم بتسجيل يومياتك مع الصداع مع ذكر التوقيت وكافة العلامات المصاحبة له ، لأن هذا  يعمل على مساعدة طبيبك كثيرًا لتحديد العلاج وتشخيص الحالة .
  • تجنب المحفزات ؛ وقد تشمل المحفزات الشائعة مثلاً بعض الأغذية ، وغيرها مثل :

  1. الجبن .
  2. الشوكولاتة .
  3. الضغط العصبى .
  4. الهرمونات .
  5. الطقس .
  6. القهوة .

يختلف تأثير هذه المحفزات من امرأة لآخرى ، لذلك من المهم الاحتفاظ بملاحظاتك عن الصداع .

العلاجات المنزلية للصداع النصفي أثناء الحمل 

العلاجات المنزلية الشائعة للصداع النصفي أثناء الحمل والتي تكون آمنة لك هي :

  1. أخذ قيلولة .
  2. أخذ دش بارد .
  3. وضع منشفة باردة على الرأس .
  4. ممارسة الرياضة .
  5. استعمال تقنيات الاسترخاء مثل : التأمل أو اليوغا .
  6. القيام بطريقة تطبيق البرودة  أو الحرارة على جانبي الرأس والعيون أو حتى على الجزء الخلفي من الرقبة ، تلك الطريقة واحدة من أسرع الطرق من أجل تخفيف الألم المرتبط بالصداع النصفي عند الحامل .
  7. كما أن الحزم الباردة وحزم التدفئة تتواجد في أشكال وأحجام متنوعة ، وسوف تحتاجين فقط لاستخدام الثلاجة أو الميكرويف قبل استخدامها لتصبح جاهزة للاستخدام .
  8. مراعاة الارتجاع البيولوجي . يعود الفضل لهذا الأسلوب لأنه يجمع بين العقل والجسم ، ومنه تتعلمين كيفية التحكم في وظائف بدنية محددة ؛ مثل الشد العضلي وضغط الدم ومعدل ضربات القلب للوقاية من الصداع أو تخفيف ألمه . ولو أردتِ تجربة الارتجاع البيولوجي لعلاج الصداع أثناء فترة الحمل ، فاطلبي من الطبيب المختص إحالتك إلى إحدى معالجات الارتجاع البيولوجي .


أسئلة مكررة عن الصداع النصفي عند الحامل 

  • هل الصداع النصفي أثناء الحمل يؤثر على الطفل ؟ الصداع النصفي يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للأم ؛ وبرغم ذلك ، لا يوجد دليل واضح على أن الصداع النصفي يؤثر على الطفل النامي .

  • هل الصداع النصفي عند الحامل مرتبط بنوع الطفل ؟ لا يوجد دليل علمي يؤكد أن نوع جنس الجنين في الرحم يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي . ومع ذلك ، هناك طرق عديدة ممتعة لمعرفة جنس الطفل .
هذا الفيديو يوضح اسباب الصداع النصفي أثناء الحمل :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""