أسباب عدم القدرة على النوم و علاج عدم النوم نهائيا

أسباب عدم النوم ، اسباب عدم النوم نهائياً ، أسباب عدم النوم ليلا ، أسباب عدم النوم في الليل ، أسباب عدم القدرة على النوم ، أسباب قلة النوم

أسباب عدم النوم
أمراض خفية تكمن خلف عدم القدرة علي النوم ليلا

هل تبحث عن أسباب عدم القدرة على النوم و علاج عدم النوم نهائيا إذا كانت إجابتك بنعم ! سوف أضع بين يديك قائمة تحتوي على أسباب عدم القدرة على النوم و كيفية علاج عدم النوم .

هناك أشياء كثيرة في حياتنا اليومية تؤثر على وقت نومنا ليلاً ، وبعض العوامل المؤقتة أو الدائمة قد تمنعنا من النوم كالمعتاد ، فما هي أسباب عدم النوم ؟

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس


فيما يلي قائمة بالأسباب الرئيسية لعدم النوم :

1- الآلام المزمنة

من الأسباب الشَائعة للأرق الألم المستمر الناتج عن اضطرابات الحالات الطِبية ، وخاصة الأمراض التالية : التهاب المفاصل ، وآلام أسفل الظهر ، ومرض الجزر المعدي المريئي .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن السيطرة على اضطرابات الآلام المذكورة أعلاه مما يؤدي إلى استيقاظ المريض ليلا لفترة أطول ممَا قد يزيد من حدة الألَم .

2- توقف التنفس أثناء النوم

كما يوحي الاسم ، تشير هذه الحَالة إلى انقطاع النفس النومي المفاجئ وغير المحذر الذي يدفع الناس إلى الاستيقاظ من النوم ، وتتراوح شدة هذه الحَالة بين خفيفة وشديدة .

بشكل عام ، المرضى الذين يعَانون من توقف او اضطرابات في التنفس أثناء النوم لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم .

3- تناول بعض الادوية

تناَول بعض الادوية قد يسبب العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الأرق وصعوبة النوم ، لذلك من أسباب عدم النوم تنَاول أدوية مثل أدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب وأدوية الربو .

قد تحتوي العديِد من الادوية المدرجة على مادة الكافيين أو أنواع أخرى من المنشطات العصبية التي يمكن أن تزيد من اليقظة إلى آخره من اضطرابات قد تحدث .

4- الاكتئاَب والمشاكل النفسية الأخرى

المعاناة من مرض عقلي مزمن ، على سبيل المثال ؛ قد يكون الاكتئاب أحد الأسباب الشائعة العديدة للشعور بالأرق / الارق .

حتى ضغوط الحياة اليوميْة البسيطة يمكن أن تجعل الشخص ينام ليلاً وتسبب قلة النوم بِسبب التفكير والقلق .

تشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 80٪ من مرضى الاكتئَاب يعَانون من مشاكل النوم و الارق ، وبعضهم يرغب في النوم أثناء النهار والليل .

5- الحساسية من الأعراض المزعجة

للحساسية ، مثل انسداد الأنف وانتفاخ العينين والرغبة الملحة في العطس والسعال المستمر ، الأسباب الواضحة التي تمنعك من النوم ليلاً .

لذلك يجب على الأشخاص الذين يعَانون من الحساسية ، وخاصة الحساسية الموسمية ، الانتباه إلى تنَاول الادوية اللازمة ، والحصول على العلاج والمتابعة الطبية اللازمة للسيطرة على الحَالة .

6- متلازمة تململ الساقين

 يمكن أن تسبب هذه المتلازمة الغريبة ارتعاشات وتشنجات في القدمين وأصابع القدمين والركبتين ( حتى منطقة الحوض ) لا يستطيع المريض السيطرة عليها ، خاصة في الليل وأثناء النوم .

7- أسباب أخرَى

 لا تقتصر أسباب قلة النوم على الأسباب المذكورة أعلاه ، فهناك العديِد من الأسباب والعوامل الأخرى ، منها: مشاكل قلبية ؛ تنَاول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في غضون ست ساعات قبل النوم ليلًا .

أمراض عصبية مختلفة ، مثل مَرض الزهايمر ومرض باركنسون . مشاَكل وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة وخاصة مشاَكل المعدة .

مشَاكل الغدد الصماء وخاصة الغدة الدرقية. التوتر والقلق المستمر .


أسباب عدم النوم
عدم النوم في الليل والنوم في النهار

الفرق بين الأرق وصعوبة النوم 


هناك فرق واضح بين الأرق المزمن وصعوبات النوم العابرة ، فالظهور طويل الأمد والمنتظم لهذه الأعراض المحددة يشير إلى أن الشخص قد يعاني من الأرق المُزمن :

من الصعب النوم ليلا والاستيقاظ أكثر من مرة دون سبب. على الرغم من أن الشَخص قد يكون متعبًا للغاية في الظهيرة ، إلا أنه لا يمكنه أخذ قيلولة .

الإستيقاذ المبكر جدا و عدم النوم مَرة اخرى . خلال النهاَر ، أشعر دائمًا بنوع من الحساسية والتوتر و القلق .

أشعر بالتعب الشديد والإرهاق عندما أستيقظ. صعوبة التركيز أو عدم القدرة على إتمام أي مهام في المنزل أو في العمل بِسبب الإرهاق الشديد .


أسباب عدم النوم
ما أسباب عدم النوم ليلا

كم عدد ساعات النوم التي تحتاجها ؟


يختلف مقدار النوم الذي يحتاجه جسم كل شّخص من شخص لآخر ، ولكن بشكل عام ، هذه هي الأرقام التقريبية التي اتفق عليها الباحثون لفئات عمرية مختلفة :

  • وَقت نوم الكبار 7-9 ساعَات .
  • وَقت نوم الطفل الأكبر سنًا هو 9-13 ساعة .
  • الرضع والأطفال الصغار ينامون من 12 إلى 17 ساعة .
أسباب عدم النوم
أسباب عدم النوم لمدة يومين

علاج عدم النوم نهائيا


يشتمل علاج عدم النوم والارق على ثلاثة مستويات : أدوية وتقنيات تُساعد على الاسترخاء وتأسيسك على العادات الصحيحة للنوم . إليك الآن التفاصيل :

1- تقنيات الاسترخاء تقنيات الاسترخاء مفيدة جدًا في علاَج الأرق.

وتشمل هذه: الصور الموجهة ، الارتجاع البيولوجي ، اليوجا ، التأمل ، التنويم المغناطيسي ، العلاج بالابر ، علم المنعكسات ، استرخاء الموسيقى ، الاسترخاء الفني ، إلخ .

هناك طرق مختلفة ، العديِد منها له معدلات نجاح عالية جدا . يمكن للجميع اختيار الطريقة الأنسب .

2- الطب عندما لا تساعد هذه الطرق وغيرها ، يمكنك استخدام الحبوب المنومة.

في الماضي ، لم تكن الادوية موصى بها بشدة بسبب أعراض العادة والتعلق .

ولكن في وّقت لاحق ، تم تطوير جيل جديد من الادوية يمكنه علاَج الأرق غير الحاد . كعلاج من الدرجة الأولى ، يكون وقَت العمَل أقصر والآثار الجانبية أقل . يمكن استخدام هذه الادوية بأمان .
أسباب عدم القدرة على النوم و علاج عدم النوم نهائيا
أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

مخاطر قلة النوم :


1 / عدم النوم تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المُزمنة ؛ فقد أظهرت الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو عدم النوم لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالأمراض المُزمنة ، مثل مشَاكل القلب والأوعية الدموية ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري .

2 / عدم النوم تؤدي إلى شيخوخة الجلد ، حيث يعاني الاشخاص الذين يعَانون من قلة النوم لل الجسم من بهتان وبهتان في الجلد ، وانتفاخ الجفون ، وزيادة تجاعيد الجلد ، والهالات السوداء حول العينين .

ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التّوتر الذي يعيق إنتاج الكولاجين في الجسم ويؤثر على مرونة الجلد .

3 / النوم غير الكافي يقلل من الرغبة الجنسية ، لأن العديِد من الدراسات تشير إلى أن قلة النوم يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسِية لدى الرجال والنساء بسبب نقص الطاقة والاكتئاب والتوتر .

4 / عدم النوم يمكن أن تؤديِ إلى زيادة الوزن ، و عدم النوم والسهر لوقت متأخر يمكن أن يزيد الجوع ، ويعزز الرغبة الشديدة في تنَاول الأطعمة غير الصحية (خاصة السكر) ، بالإضافة إلى نُقص الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة ، ممَا يُؤدي إلى زيادة الوزن .

5 / عدم النوم يمكن أن تؤدي إلى الاكتئَاب ، فقد أظهرت العديِد من الدراسات أن عدم النوم يمكن أن تزيد بِشكل كبير من الإصابة بالاكتئاب المُزمن .

6 / قلة النوم تؤثر على القدرة على التفكير الإدراكي ؛ فبعد ليلة من قلة النوم ، لا يمكننا العمَل بِشكل طبيعي ، لذلك غالبًا ما نكافح في العمَل أو المدرسة .

7 / النُعاس يُؤدي إلى الحوادث وقلة النوم والخمول من أسباب العديِد من الحوادث المأساوية .

بالفيديو شرح أسباب عدم النوم :-


أخيرًا يجب أن نوضح أن وقت النوم العادي للشخص البالغ يتراوح بين 6 و 9 ساعاَت يوميًا ، ومع تقدم العمر ينخفض ​​وقت النوم حتى 6 ساعًات فقط يوميًا ، خاصة عند بلوغه الخمسينيات من عمره ، وهذا سبب من أسباب تم ذكرها بالأعلى .

SHEHAB HOSNY
بواسطة : SHEHAB HOSNY
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-