علاج الاكتئاب عند المرأة في المنزل

علاج الاكتئاب عند المرأة في المنزل
علاج الاكتئاب عند المرأة في المنزل

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب

يعتبر الإكتئاب من الأمراض النفسية الخطيرة التي قد تؤدي لحدوث الكثير من المشاكل المزمنة للشخص المصاب . لا سيما في حالة كان الشخص يعاني من حالة مزاجية سيئة بأقصى مستوياتها . إذ ينتج عن ذلك سلوكيات مبنية على غياب الوعي والإدراك .


ونحن في هذا المقال نتحدث عن علاج الإكتئاب عند المرأة داخل المنزل دون الحاجة للتوجه نحو الطبيب النفسي . حيث سنعتمد على طرق واستراتيجيات فعالة تساهم بصورة واضحة في طرد الحالة الشعورية السيئة المتمثلة باضطراب المزاج والشعور بالملل واليأس . 


ما هو تعريف الإكتئاب ؟ 


يعتبر الإكتئاب من الأمراض النفسية التي تُصنف تحت بند " الخطيرة " والتي تؤثر بصورة واضحة على الصعيد العاطفي والجسدي للشخص . إذ يؤثر سلبا هذا المرض النفسي على تفكير الشخص وتصرفاته وعلاقاته بالآخرين ، الأمر الذي يجعل من الإكتئاب مرضاً نفسياً يندرج ضمن الأمراض ذات الأثر السلبي طويل الأمد .


حيث يشعر المريض بالإكتئاب بالكثير من المشاعر السلبية والتي من أهمها القلق والحزن والتوتر وحتى الملل والكسل في بعض الحالات . كما يعاني الشخص المصاب من ضعف التركيز وقلة الإدراك مما يؤثر ذلك بالسلب بصورة واضحة على الصعيد الإجتماعي وصولاً إلى الدخول في دائرة العزلة ! 

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب
علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب 

بالتالي الإكتئاب ليس مرضاً سهلاً من حيث العلاج! إذ يتطلب قيام الشخص المصاب بالاكتئاب بالكثير من الخطوات المتتالية والسلوكيات اليومية التي من شأنها أن تُعيد الحالة النفسية إلى حالتها الطبيعية .


ونحن في هذا المقال نركز على علاج الإكتئاب عند المرأة بالطرق الفعالة دون الحاجة للتوجه الى الطبيب النفسي .


ما هي أعراض الإكتئاب عند المرأة ؟ 


كون الإكتئاب يؤثر على كافة الجوانب في حياة الشخص ، فإنه من الطبيعي أن يكون هناك أعراض نفسية وأخرى جسدية لهذا المرض وهي على النحو التالي : 


الأعراض النفسية والجسدية لإكتئاب المرأة تتمثل في النقاط التالية : 


  1. إضطراب النوم ، حيث تعاني المرأة المصابة بالإكتئاب بإضطراب النوم الذي يتمثل في حالتين وهما النوم لساعات طويلة او الأرق . وعادة ما تعاني النساء في فترة الدورة الشهرية بالإكتئاب وينتج عنه الإصابة بإضطراب النوم .
  2. ضعف الثقة بالنفس والتقليل من الذات، حيث تشعر المرأة المصابة بالإكتئاب بضعف ثقتها بنفسها وأنها في دائرة الفشل ، وهذا الشعور يعتبر سلاح ذو حدين ، إذ من الممكن أن يكون مقدمة لتحقيق الإنجازات او بداية للفشل الحقيقي .
  3. الشعور باليأس والإحباط الشديد . 
  4. فقدان الشغف إتجاه الروتين اليومي وإتجاه القيام بالسلوكيات الممتعة .
  5. إضطراب التفكير وقلة الكلام .
  6. الإصابة بالأمراض النفسية ذات التأثير السلبي الكبير كالقلق والتوتر الغير منطقي . 
  7. التفكير بالأفكار السلبية كقطع العلاقات بالآخرين وحتى التفكير بالإنتحار أو القتل ! 
  8. الشعور بآلام في الرأس والظهر . 

أسباب الاكتئاب المفاجئ وعلاجه
اعراض الاكتئاب الحاد


بالتالي أعراض الإكتئاب عند المرأة تتمثل بالدخول في قوقعة الحالة النفسية السيئة وما ينتج عنها من إضطرابات داخلية قد تولد الكثير من النتائج الغير محببة كإنفصام الشخصية والعزلة .

هل الإكتئاب مرض نفسي خطير ؟ 

نعم ! حيث تشير الدراسات النفسية في الآونة الأخيرة إلى إرتفاع ملموس في النتائج الغير جيدة لدى المصابين بمرض الإكتئاب وخاصةً عند الفئة الشابة من الذكور . ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن المصابين بالإكتئاب من النساء عرضةً لهذه النتائج خاصةً عند العلاج الصحيح لهذا الإضطراب النفسي . 


ولكن ثمة مجموعة من المعايير التي يُستدل من خلالها على أن المرأة المصابة بالإكتئاب وصلت لمرحلة خطيرة جدا تتطلب التدخل الطبي على الفور وهي على النحو التالي : 


  1. تزايد التفكير بالإنتحار والقتل ، حيث في هذه الحالة قد تنتج عن المرأة المصابة سلوكيات غير محمودة تؤدي للكثير من المشاكل المستقبلية المزمنة كالقتل وغيرها من الأمور الخطرة . 
  2. إهمال الحالة الصحية والإكثار من السلوكيات اليومية الضارة كشرب الدخان مثلا او التوجه نحو شرب المواد المخدرة ، إذ تعتبر هذه المرحلة من مراحل الإكتئاب المرحلة ما قبل الأخيرة والتي تفصل بين المرأة والوقوع في الجريمة . 
  3. تدني المستوى الدراسي عند من هنّ في مرحلة المراهقة، حيث يؤدي الإكتئاب لتدني المستوى الدراسي للفتاة مما ينعكس بصورة سلبية حادة على حالتها النفسية وصولاً إلى الإصابة باللامبالاة !
  4. السهر لأوقات طويلة بشكل مستمر، حيث يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة .
  5. تجنب القيام بالمهام اليومية المطلوبة كرعاية الطفل مثلا .

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب
علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب 


هل يزول الإكتئاب بدون علاج ؟ 


إن علاج مرض الإكتئاب عند المرأة يكون بسلوكيات معينة لا تندرج ضمن أساليب العلاج بقدر ما تندرج ضمن السلوكيات اليومية الإيجابية . حيث أشارت الدراسات النفسية أن الإكتئاب عند النساء خاصةً يزول بصورة تدريجية في حالة التحدث مع الآخرين ، إذ يلعب هذا السلوك الإجتماعي دوراً هاماً في التغيير من الحالة النفسية للمرأة . 


لذلك نحن في موقع ماي اوبن ورلد قدمنا لكِ باقة من السلوكيات الحميدة الإيجابية التي تؤثر بصورة مباشرة على حالتكِ النفسية بالإيجاب وتساهم في طرد وعلاج الإكتئاب وهي على النحو التالي : 


  1. التحدث مع شخص مقرب . 
  2. الخروج من المنزل والتوجه نحو الأماكن التي تمتاز بالمظاهر الجمالية الطبيعية، حيث يندرج ذلك ضمن تغيير الروتين اليومي .
  3. الإستماع الى الموسيقى الهادئة .
  4. قراءة الكتب الشيقة كالقصص الرومانسية مثلا .
  5. مشاهدة الأفلام التي تحظى بشعبية عالمية .
  6. ممارسة اليوغا .

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب
علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب


علاج الإكتئاب عند المرأة بالأعشاب


توجد الكثير من الأعشاب التي تلعب دور هام في طرد مرض الإكتئاب عند المرأة والتي تستند بصورة أساسية على تغيير الحالة المزاجية بشكل فوري دون الحاجة للتوجه نحو الطبيب النفسي وهي على النحو التالي : 


  1. الزعفران ، يعمل الزعفران على زيادة نسبة تدفق الدم في المخ مما يساهم في زيادة إنتاج هرمون السعادة بصورة ملحوظة وبطريقة طبيعية ، ويعتبر من طرق علاج الإكتئاب الخفيف والمتوسط عند النساء .
  2. نبتة العرن المثقوب حيث أشارت الدراسات أنها تساهم في تخفيف الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي لدى النساء .
  3. البابونج ، حيث يعتبر مهدئ للأعصاب لإحتوائه على مسكنات طبيعية تساهم في تخفيف حدة الإضطرابات النفسية .
  4. الجنسنج ، يحتوي على مواد تساهم في تحسين المزاج وتعمل على التخفيف من حدة التعب والإرهاق الذي يصاحب الإكتئاب .


بالتالي مع هذه الأعشاب والسلوكيات المرفقة بالأعلى ، تتمكنِ بصورة سليمة من علاج الإكتئاب لديك دون الحاجة للتوجه نحو الطبيب .

يمكن أن يساعدك هذا الفيديو علي التعرف علي اعراض الاكتئاب وكيفية التغلب عليه :

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-