""معرف متصفح بينج"" شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول
شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل دم إجهاض الجنين في الشهر الأول وهل يختلف عند نزوله في شهور آخرى ؟

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول هل يختلف عند نزوله في شهور الحمل الأخرى ؟ بالتأكيد يكون شكل إجهاض الجنين مختلف على مدار شهور الحمل نتيجة التطورات الحادثة والنمو في جسمه الذي يستمر طوال الحمل ولذلك قد يكون في البداية عبارة عن قطرات من الدم ، وبعد ذلك قد يسقط في صورة أنسجة جسم أو قد يكون جنين مكتمل في بعض أعضائه ، وفيما يلي سوف تتعرف على شكل الجنين عند إجهاضه في معظم الشهور .


شكل إجهاض الجنين في الأسبوع الأول

قد ينزل الجنين في الأسبوع الأول بعد حدوث الحمل ولا يكون قد تطور ليظهر في شكل إنسان طبيعي ولذلك يخرج في شكل قطرات قليلة من الدم مصحوبة ببعض الإفرازات وتشعر الأم خلال هذه الفترة بالتشنجات والألم الشديد في البطن ، ويختفي بعد ذلك الأعراض التي ظهرت في بداية الحمل مثل الغثيان الصباحي والشعور بالإجهاد .

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول
شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول
أقرئي أيضا :

شكل الإجهاض في الشهر الأول بالصور

خلال الشهر الأول يحدث تطور في البويضة المختصة ولكن لا تزال ملامح الجنين غير واضحة حيث يكون في حجم حبة الأرز تقريباً ، وهو ما يصعب رؤيته بالعين المجردة ، ولكن ما تشاهده الأم هو نزول نقط من النزيف المهبلي يستمر لبضعة أيام وقد يستمر نحو أسبوعين ويصاحبه خروج جلطات دموية وأحياناً أنسجة ذات لون رمادي وأبييض ويظهر شكل الجنين إذا سقط في الشهر الأول بالصور التالية :


شكل إجهاض الإفرازات في الشهر الأول

تتراوح الإفرازات التي تنزل عند الإجهاض بين لون أبيض ورمادي وقد تكون هذه الإفرازات هي السائل الأمنيوسي أو أنسجة الجنين التي لا تزال عالقة في الرحم ، ويستغرق نزول دم الإجهاض والافرازات حوالي أسبوعين حتى يتم تنظيف الرحم منهم بالكامل .


كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول

عند حدوث الإجهاض في أي موعد في الشهر الأول من الحمل ينزل النزيف المهبلي الذي تبلغ كميته أقصاها خلال 5 ساعات ويستمر لفترة ثم ينزل بشكل تدريجي على مدار أسبوعين حتى الإنتهاء من إخراج أنسجة الجنين بالكامل في الرحم وتنظيفه حتى لا يكون بيئة قابلة لانتشار العدوى .


هل الإجهاض في الشهر الأول مؤلم

عند إجهاض الجنين في الشهر الأول تظهر على المرأة الحامل مجموعة من الأعراض والأشهر من بينها هو النزيف المهبلي وهو ما يعبر عن سقوط الجنين ، بالإضافة إلى التشنجات في الرحم والتي يصاحبها الشعور بألم حاد أو شديد في البطن قد ينتقل إلى أسفل الظهر مع ارتفاع درجة الحرارة قليلا ً عند بعض السيدات وغالباً يزول الألم بعد نزول الجنين بالكامل ويستغرق ذلك عدة أيام قليلة .

شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني
شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين المجهض في الشهر الثاني بالصور 

خلال الشهر الثاني تتطور بعض الأعضاء عند الجنين مثل الأوعية الدموية والرئتين والمعدة والدماغ ، ويصبح طول الجنين 1.25 سم وحجم الرأس يزيد عن حجم الجسم كما يختفي الذيل كما كان في الشهر الأول ويظهر الشكل الطبيعي للإنسان ، وعند سقوط الجنين في هذا الشهر يظهر بهذا الشكل ويكون مصحوباً بنزول النزيف الذي يستمر لفترة ، وكذلك قد تتناول الأم بعض الأدوية التي تساعد على تنظيف والتخلص من الأنسجة العالقة في الرحم .


كمية دم الإجهاض في الشهر الثاني 

يعتبر الشهر الثاني هو أكثر الأشهر التي يحدث بها إجهاض الجنين ولذلك يعتبر فترة حرجة خلال الحمل لا يجب أن تتعرض الأم خلالها للعدوى أو المشاكل التي تؤثر على الجنين ؛ فنسبة حدوث الإجهاض تصل نحو 21.3% وتفقد الأم حوالي 5% تقريبا ً من الدم في الإجهاض .

شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني
شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني

متى ينزل كيس الحمل بعد الإجهاض في الشهر الثاني

قد ينزل كيس الجنين بعد الإجهاض مباشرة أو قد ينزل بعد أسبوع أو أسبوعين من الإجهاض ، وفي حالة تأخر نزوله عن هذه الفترة يجب استشارة الطبيب ليتم إزالته وتنظيف الرحم ، ولابد من نزول الكيس الجنيني وجميع الأنسجة الخاصة بالجنين من الرحم حتى لا تصاب بالعدوى والمضاعفات التي تؤثر على صحتها فيما بعد .


شكل إجهاض الجنين في الشهر الثالث

خلال الشهر الثالث يتطور الجنين بشكل أكبر حيث تظهر براعم السن وأطراف الأصابع وتنمو الأعضاء الداخلية ويزيد في الحجم مقارنة بالشهرين الأول والثاني ، ويكون الإجهاض في شكل نزيف مهبلي مستمر لفترة مع نزول جلطات دموية أكبر حجماً ويليها نزول سائل أبيض شفاف وهو السائل الأمنيوسي ، أما شكل الجنين عند إجهاضه في الشهر الثالث يكون مكتمل التكوين وبصورة الإنسان الطبيعي لكن ذو حجم صغير .


نسبة الإجهاض بعد الشهر الثالث 

يكون خطر الإصابة بالإجهاض أعلى ما يمكن خلال الأسابيع الأولى حتى الشهرين الثاني والثالث حيث تبدأ نسبة حدوث الإجهاض بالانخفاض لتصل نحو 10% حتى الأسبوع العشرين من الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بصحة كل من الأم والجنين خلال الشهرين الأول والثاني أكثر من الشهر الثالث والرابع والخامس .


لون دم الإجهاض بالصور 

يمكن التعرف على دم الإجهاض من خلال تدرج لون الدم حيث يتدرج بين اللون الأحمر الفاتح واللون البني ويصبح داكن في النهاية ، مع وجود تجلطات ذات لون بني ذات أحجام مختلفة مع النزيف ويصاحبهم نزول الإفرازات ويصاحب نزول دم الإجهاض مجموعة من الأعراض مثل :

ينزل دم نزيف الإجهاض بشكل غزير في البداية ثم يقل بشكل تدريجي ويتوقف بعد مرور أسبوعين .

الإصابة بتشنجات شديدة وألم في البطن ييبدأ شديداً في البداية ثم تقل شدته تدريجياً .

يظهر الدم في شكل تدرجات لونية مع تخثرات دم ذات حجم كبير .

تختفي أعراض الحمل التي ظهرت في بداية الحمل مثل الغثيان والدوخة .

شكل دم إجهاض الجنين في الشهر الأول
شكل دم إجهاض الجنين في الشهر الأول

خطورة إجهاض الجنين

عندما يحدث الإجهاض قد تحدث بعض المخاطر الصحية للأم نتيجة عدم نزول أنسجة الجنين بالكامل أو الدم المتراكم في الرحم وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي :

إصابة عنق الرحم بالعدوى مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض الالتهابي الحوضي الذي يصاحبه آلام الحوض وارتفاع درجات الحرارة .

استمرار نزول النزيف لفترة طويلة مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الشديد وتظهر الأعراض في شكل الإجهاد وزيادة معدل ضربات القلب .

عدم تفريغ أنسجة الجنين من الرحم بشكل كامل يؤدي إلى انتشار العدوى وقد يترتب عليها تكون ثقوب في عنق الرحم والندبات في جدار الرحم .

يسبب الإجهاض تضرر في أنسجة الرحم وبالتالي عند الحمل مرة أخرى تزداد فرصة حدوث الولادة المبكرة أو تشوهات الجنين .

نزول النزيف بمعدل كبير ولفترة مستمرة يسبب انخفاض ضغط الدم وعدم وصوله إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة وقد يسبب الوفاة .

تشمل الأعراض شديدة الخطورة مع إجهاض الجنين ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ واستمرار النزيف لفترة تزيد عن أسبوعين ويصاحبه نزول إفرازات ذات رائحة كريهة ؛ حيث تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بالعدوى الشديدة الناتجة عن الإجهاض وقد تسبب تلف في أنسجة الرحم ويؤثر على فرص حدوث الحمل بعد ذلك ، ولذلك عند ظهور هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب حيث يتم إزالة بقايا أنسجة الجنين من الرحم من خلال إجراء جراحي وتنظيف الرحم ليصبح مناسب لاستقبال جنين آخر .

هذا الفيديو يوضح شكل اجهاض الجنين في الشهر الأول :-
author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""