""معرف متصفح بينج"" شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني .. أعرفيها وأنقذي نفسك

شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني .. أعرفيها وأنقذي نفسك

شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني
شكل قطع الإجهاض

شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني

يبحث الكثير من النساء الحوامل دائمًا عن شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني لأن المرأة الحامل تلاحظ العديد من أعراض الإجهاض في الشهر الثاني ولا تعرف أن هذا إجهاض  ، وهو من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجهها المرأة في حياتها .


تعريف الإجهاض

قبل أن نتعرف على شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني  ، نحتاج أولاً إلى معرفة ما هو الإجهاض  ، حيث يُعرف الإجهاض علميًا بأنه فقدان الجنين قبل وصول الأسبوع العشرين من الحمل " Miscarriage " .

تحدث معظم حالات الإجهاض لأسباب طبية خارجة عن إرادة المرأة ؛ حيث في الأسابيع أو الشهور الأولى من الحمل يكون السبب عادةً مشكلة وراثية  ، فتحدث 80٪ من حالات الإجهاض بين الأسبوع الأول حتى الأسبوع 13 من الحمل  ؛ وتحدث معظم حالات الإجهاض التلقائي في الثلث الأول أو الأشهر الثلاثة الأول من الحمل  ، ويمكن أن تتعرض العديد من النساء للإجهاض دون معرفة ذلك . وما هو جدير ذكره أيضاً أن القتل العمد للجنين  ، المعروف باسم الإجهاض الاصطناعي هو عمل طبي أو جنائي .

في العادة ما يشير الإجهاض في الشهر الثاني إلى صعوبة بقاء الجنين خارج الرحم على قيد الحياة  ، وهذا الإجهاض لا يعني أن المرأة لن تكون قادرة على الحمل السليم بعد الإجهاض . ومن خلال موقع ايجي طب سنوضح لكي شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني ولماذا يحدث في جميع مراحل الحمل المختلفة .

أقرئي أيضا :

أسباب إجهاض الجنين في الشهر الثاني

أحد أكثر أسباب الإجهاض المبكر شيوعًا هو تشوه الجنين  ، وفي كثير من الحالات  ، تحدث حالات الإجهاض عدة مرات قبل أن يكتمل نمو الجنين ويصبح بصحة جيدة في الحمل الطبيعي ؛ وإن هذه الأجنة تكون ضعيفة في المراحل الأولى من النمو مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإجهاض بسبب التعرض لعوامل خارجية أو داخلية مختلفة  ، مثل الإشعاع الخارجي الضار أو الأدوية التي قد تؤثر على انقسام الجنين ؛ وفيما يلبي سنوضح أبرز أسباب الإجهاض في الشهر الثاني :

أسباب إجهاض الجنين في الشهر الثاني
أسباب إجهاض الجنين في الشهر الثاني

  • مشاكل المشيمة : عادة ما يرتبط نزول قطع الإجهاض في الشهر الثاني أو الشهور الثلاثة الأولى من الحمل عموماً بمشاكل متعلّقة بالجنين وتُقدر نسبة إجهاض الجنين في الثلث الأوّل من الحمل بثلاثة أرباع حالات الإجهاض طوال فترة الحمل  ، وأحد أسباب الإجهاض هو وجود مشاكل أو خلل في تطور المشيمة Placenta ؛ وهي العضو الذي يربط الجنين بالأم ويوفر العناصر الغذائية اللازمة للجنين لإكمال نموه . 
  • مشاكل الكروموسومات : تمثل مشاكل الكروموسومات 50٪ من جميع أسباب الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى وهي أكثر شيوعًا عند النساء اللائي تأخرن في الحمل  ؛ أي فوق 35 عامًا ؛ وتتضمن أمثلة حالات الإجهاض بسبب مشاكل الكروموسومات ما يلي :

  1. موت الجنين داخل الرحم : تتضمن هذه الحالة تكوين الجنين ووقف نموه قبل الشعور بأعراض الإجهاض
  2. الحمل اللاجنيني : يُسمى بكيس الحمل الفارغ Blighted ovum ، أي لا يحدث تكوين الجنين . 
  3. الحمل العنقودي Molar pregnency  : خلال هذا النوع من الحمل تأتي جميع الكروموسومات من الأب ، لذا لا يحدث تكوّن للجنين ، وتُعتبر تلك المشكلة من حالات الحمل النادرة .
  4. الحمل العنقودي الجزئي Partial molar pregnancy : يتميز هذا النوع من الحمل بتشوهات في المشيمة وتكوين الجنين يكون غير طبيعي بسبب اندماج مجموعة كروموسومية من الأم مع مجموعتين من كروموسومات الأب .

  • مشاكل تشريحية : ترتبط المشاكل التشريحية بعيوب في تجويف الرحم تمنع الرحم من دعم الحمل بشكل صحي ويحدث ذلك نتيجة عدم تشكل الرحم بشكل صحيح خلال مراحل النمو . 
من بين الأسباب المحتملة الأخرى للإجهاض  ، نذكر ما يلي :
  • اتباع عادات غير صحية مثل  ؛ التدخين أو تعاطي المخدرات . 
  • زيادة الوزن أو النحافة المفرطة ؛ كلاهما يزيد من خطر الإجهاض
  • متلازمة تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome ، والتي تسبب تغيرات في مستويات الهرمونات . 
  • ضعف عضلات عنق الرحم حيث يمكن أن يتسع عنق الرحم في وقت مبكر جداً من الحمل  ، مما يؤدي إلى إجهاض الجنين ونزول قطع دم .
  • الأم الحامل مصابة بمرض السكر من ضعف السيطرة على مستويات السكر في الدم .
  • الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية .
  • الحامل كبير ة في السن أكثر من 40 سنة .


أعراض الإجهاض في الشهر الثاني

يعتبر الإجهاض الذي يحدث في الشهر الثاني من الإجهاضات الحملية الحادثة قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل قبل بداية الشهر الثالث . إذا حدث إجهاض في الشهر الثاني ستعاني المرأة الحامل من مجموعة من الأعراض  ، وتشمل أعراض الإجهاض في الشهر الثاني :

  • تعاني الحامل من بعض الآلام والتشنجات العضلية الحادة في البطن والألام الشديدة في أسفل الظهر ؛ مع الشعور بالضعف والتعب بشكل عام ؛ وارتفاع في درجة حرارة الجسم ؛ وملاحظة انخفاض في أعراض الحمل التي تشعر الحامل بها ، مثل الغثيان ، التقيؤ .
  • النزيف المهبلي أو التنقيط ؛ لكن يجب أن تعرف المرأة أيضًا أن معظم النساء اللواتي يعانين من تنقيط أو نزيف مهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل  ، قد ينجح بعضهن دون مواجهة أي مشاكل . لذلك  ، لا ينبغي تشخيص أي نزيف مهبلي خفيف أثناء الحمل الأول على أنه إجهاض .
  • نزول سائل على المرأة أو قطع نسيجية من منطقة المهبل ؛ وعند نزول قطع من الأنسجة من منطقة المهبل  ، فمن الأفضل وضع تلك القطع في وعاء نظيف وإرسالها إلى الطبيب في المستشفى حتى يتمكن من إجراء بعض الفحوصات عليها إذا لزم الأمر .

شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني
شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني

نسب حدوث الإجهاض حسب عمر الحمل

بعد أن تعرفنا أعراض الإجهاض في الشهر الثاني  ، نحتاج أيضًا إلى معرفة نسب الإجهاض في أعمار الحمل المختلفة  ، حيث تحدث حوالي 80٪ من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى أو الثلث الأول من الحمل ؛ وتبدأ هذه الفترة من بداية حدوث الإخصاب وتنتهي في الأسبوع الثالث عشر من الحمل  ، وبينما يكون الإجهاض وفقدان الجنين سببًا لسوء الحالة النفسية للمرأة  ، لكن غالباً هذا الجنين ليس قابلاً للحياة لو استمر في الرحم ، وفي ما يأتي سنوضح شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني على حسب أسابيع حدوث الإجهاض :

  • يمكن القول إن معظم حالات الحمل التي يتم إجهاضها تحدث قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي الإيجابي وهذا في أول ثلاثة أسابيع بعد تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة ؛ وحوالي 50٪ إلى 75٪ من جميع حالات الإجهاض تحدث في هذه المرحلة  ، وبعد الأسبوع الخامس من الحمل تنخفض النسبة بشكل ملحوظ لتصل إلى 21٪ من مجموع الإجهاضات وغالبًا تكون شكل قطع الإجهاض خفيفة جدًا .
  • ثم تصبح نسبة حدوث الإجهاض في الأسبوع السادس حوالي 5٪ وهو الأسبوع الذي يمكن فيه سماع دقات قلب الجنين ؛ و يمكن أن تُلاحظ المرأة الحامل نزول قطع دم مع كيسات صغيرة مملوءة بالسائل  .
  • ولكن في الأسابيع التي تبدأ من الأسبوع السابع والثامن من الحمل تنخفض نسبة إجهاض الجنين حتى تصل إلى 2٪ ؛ و في حالة حدوث إجهاض الجنين في الأسبوع الثامن يكون شكل قطع الإجهاض أكثر قتامة واحمرارًا ، ويتحدد لون دم الإجهاض حسب طبيعة جسم الأم الحامل  ، وقد تكون هذه القطعة أشبه بقطعة من الكبد ؛ حتى تبلغ نسبة حدوث الإجهاض في الأسبوع 13 حتى 20 تكون 1% فقط .
هذا فيديو يوضح شكل إجهاض الجنين وكيف يحدث :

نصائح للوقاية من الإجهاض في الشهر الثاني

بعد أن تعرفنا على شكل قطع الإجهاض في الشهر الثاني  ، يجب أن نعرف أيضًا بعض النصائح لتجنب الإجهاض لأنه هناك بعض النصائح للمساعدة في تجنب إجهاض الجنين والسماح للمرأة الحامل بالحفاظ على حملها وزيادة فرصة ثبات الحمل والحفاظ على نظام غذائي صحي معتدل الذي يمكن أن يوفر العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جنينك .

كما أن بعض أنواع الإجهاض لا تنتج عن خلل في الكروموسومات أو خلل جيني في ​​الجنين  ، بل قد يكون ناتجًا عن عوامل صحية وبيئية معينة  ؛ لذلك يجب على النساء اللواتي يخططن للحمل اتباع النصائح التالية :

  • يجب على النساء ممارسة الرياضة بانتظام . 
  • يجب على المرأة اتباع نظام غذائي شامل من الخضار والفواكه أو البروتين . 
  • يجب على المرأة الحفاظ على جو هادئ وتجنب التوتر والقلق . 
  • يجب أن تحافظ المرأة على وزن صحي ومثالي . 
  • تجنب التدخين والابتعاد عن المشروبات الكحولية .
  • يجب على المرأة تناول حبوب حمض الفوليك لأنها من أهم الأمور لنمو خلايا الأم والجنين . 
  • يجب حماية البطن والمحافظة عليها من أي ضربات وصدمات .
  • عدم تعرض المرأة للأخطار البيئية مثل الأمراض المعدية والأشعة السينية والإشعاع وبعض المواد الكيميائية .
  • يجب تقليل تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة .
  • يجب ألا تتعرض المرأة الحامل للمخاطر البيئية مثل الأشعة السينية والأمراض المعدية والإشعاع وبعض المواد الكيميائية .


هل الإجهاض في الشهر الثاني يحتاج إلى تنظيف الرحم ؟ 

لا يمكن تحديد الإجابة لأن كل حالة إجهاض مختلفة عن الأخرى ؛ فبعد أن يقوم طبيبك بإجراء فحص السونار لتأكيد إجهاض الجنين إذا كان الإجهاض كاملاً والرحم فارغًا ؛ فعادةً لا تكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاج ؛ لأنه من المعتاد أن الإجهاض في الشهر الثاني لا يتطلب أي عملية جراحية لأن الجنين لم يتشكل بعد وتطور إلى مرحلة كبيرة جدًا ؛ لكن في بعض الأحيان لا يتم إفراغ الرحم تمامًا وتحتاج المرأة الحامل في بعض الأحيان إلى عملية تنظيف الرحم إذا لم تخرج جميع الأنسجة وقطع الدم من الرحم  ؛ وفي هذه الحالة سيكون لديك أحد الخيارات الثلاثة  ، والتي سيناقشها الطبيب معك :

  • إذا لم يكن لديك أي علامات للعدوى  ، فقد تختاري أنت وطبيبك السماح بحدوث الإجهاض بشكل طبيعي  ، والذي يحدث عادة في غضون أسبوعين بعد وفاة الجنين  ، ولكن يمكن أن يستمر في بعض الأحيان من ثلاثة إلى أربعة أسابيع  ، إذا لم يحدث نزول قطع الإجهاض تلقائياً  ، فإن الأدوية أو الجراحة ستكون مطلوبة  ، وبعض الناس لا يحبون هذا الخيار لأنه وقت صعب عاطفياً بالنسبة للأم .
  • العلاج الطبي : إذا كنت ترغبين في تسريع الأمور  ، يمكن أن يتسبب الدواء في قيام جسمك بطرد أنسجة الحمل والمشيمة ؛ ويمكن تناول الحبوب عن طريق الفم أو المهبل ؛ قد يوصي طبيبك بإدخال الدواء عن طريق المهبل لتحسين الفعالية وتقليل الآثار الجانبية  ، مثل الغثيان والإسهال  ؛ ويعمل هذا العلاج في غضون 24 ساعة مع حوالي 70% إلى 90% من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض  .
  • العلاج الجراحي : الخيار الأخير هو إجراء جراحي بسيط يسمى الكحت وشفط التمدد ، حيث يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم وإزالة الأنسجة من الرحم . والمضاعفات تكون نادرة الحدوث  ؛ ولكنها قد تشمل تلف النسيج الضام لعنق الرحم أو جدار الرحم . وتكون الجراحة مطلوبة إذا كان الإجهاض مصحوبًا بنزيف حاد أو علامات عدوى  . 


التعافي بعد الإجهاض في الشهر الثاني

يعد الإجهاض في الشهر الثاني من أصعب التجارب التي يمكن للمرأة أن تمر بها  ، حيث يمر جسدها وعقلها بعدة مراحل صعبة تحتاج إلى التعافي منها وسنوضحها لكي في السطور القليلة القادمة . 

  • التعافي الجسدي : قد تواجهين العديد من المشاكل بعد الإجهاض  ، مثل النزيف المهبلي  ، وآلام شديدة في البطن  ، وإذا استمر النزيف والألم  ، فعليك مراجعة الطبيب المختص  . عادة ما يكون من الطبيعي أن تستمر هرمونات الحمل في الدم لعدة أشهر بعد الإجهاض  ، وقد تبدأ التبويض مرة أخرى بعد أسبوعين من الإجهاض في الشهر الثاني  ، وقد تبدأ دورتك في العودة بعد شهر أو شهرين . ومن النصائح التي يجب اتباعها خلال هذا الوقت تجنب العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين بعد الإجهاض  ،  كما يجب عليكِ تجنبِ وضع أي شيء بالمهبل في هذة الفترة ، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أي نوع من وسائل منع الحمل بعد الإجهاض مباشرةً  .
  • التعافي النفسي : يمكن أن يكون هناك الكثير من المشاعر بعد الإجهاض  ، فضلاً عن الأعراض التالية : قلة النوم  ، والضعف  ، والبكاء المتكرر  ؛ لذلك في النقاط التالية ستجد طرقًا تساعدك في التغلب على الألم النفسي :

  1. خذي وقتك للحزن على ما فقدتيه واطلبي الدعم عندما تحتاجيه .
  2. بعض الأشخاص  ، مثل : الأصدقاء وأفراد العائلة قد لا يفهمون ما تشعري به  ؛ لذا أخبريهم كيف يمكنهم مساعدتك . 
  3. قومي بإزالة أي تذكارات لطفلك أو ملابس الحمل حتى تتمكني من تخطي تجربة الإجهاض . 
  4. في بعض الحالات يمكن أن يساعدك المعالج النفسي في التغلب على مشاعر الاكتئاب أو الفقدان .
  5. تحدث إلى الآخرين الذين مروا بنفس تجربتك للحصول على الدعم النفسي . 

أنواع الإجهاض في الشهر الثاني
أنواع إجهاض الجنين في الشهر الثاني

أنواع الإجهاض في الشهر الثاني

هناك العديد من أنواع الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل التي يمكن حدوثها  ، ومن بينها ما سنعرضه لكي : 

  • الإجهاض المهدد : في هذه الحالة تلاحظ المرأة الحامل نزيفاً مهبلياً خفيفاً مصحوباً بألم خفيف  ، وقد لا تشعرين بأي ألم وفي هذه الحالة يكون عنق الرحم مغلقاً والجنين مستمراً ولا يزال قلبه ينبض .
  • الإجهاض الكامل : وهنا يتخلص الجسم من جميع الأنسجة الخاصة بالجنين  .
  • الإجهاض الحتمي : يحدث إذا اتسع الرحم مع ظهور نزيف مهبلي وألم شديد .
  • إجهاض غير كامل : في هذه الحالة لا يستطيع الجسم إخراج كل أنسجة الجنين ، تاركًا جزءًا من المشيمة في الجسم .
  • الإجهاض الفائت : يحدث إذا مات الجنين أو لم يكتمل نموه فلا يستطيع الجسم التخلص من الجنين وأنسجته  ، وبالتالي لا تظهر على الأم أعراض الحمل في هذه الحالة .
  • الإجهاض الإنتاني : يحدث عندما يصاب الرحم بالعدوى .

هذا فيديو يوضح أسباب نزول قطع الإجهاض في الشهر الثاني :
author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""