""معرف متصفح بينج"" أبرز فوائد أوميجا 3 للحامل في الأشهر الأولى

أبرز فوائد أوميجا 3 للحامل في الأشهر الأولى

فوائد أوميجا 3 للحامل
متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟

فوائد أوميجا 3 للحامل في الشهر الأول

يساعد تناول أوميجا 3 للحامل في الأشهر الأولى ، من خلال مصادر الطعام أو المكملات التي يصفها الطبيب ، في منع أو تقليل خطر الإصابة بفقر الدم عند حديثي الولادة  ؛ وهذا بسبب حمض الدوكوساهيكسانويك غير المشبع ( DHA ) . حمض أوميجا 3 الدهني يعزز قدرة الجنين على الحصول على كميات كافية من الحديد بسبب تنظيم الجينات الرئيسية المساهمة في نقله عبر المشيمة .

بالإضافة إلى ذلك  ، يمكن لمكملات أوميجا 3 في الأشهر الأولى من الحمل أن تقلل من فرصة إصابة الجنين بتشوهات خلقية وتساعد في تعزيز نمو الدماغ . 

وبلا شك تعتبر "مبروك أنت حامل" من أسعد اللحظات لكل امرأة عندما تسمع هذه التهاني  ، ومن ثم تسمع الكثير عن فوائد أوميجا 3 للحامل  ، وتُلح عليها التساؤلات والمخاوف على صحتها وصحة جنينها  ؛ وينصحها الطبيب بتناول طعام جيد وتناول جرعة من أوميجا 3 والعديد من الفيتامينات المختلفة لتعزيز صحتها وصحة طفلها . فهيا بنا عزيزتي الأم نتعرف على أوميجا 3 في الأسطر القليلة التالية  ، وأهميتها للأم والطفل قبل الولادة وبعدها  ، وما هي فوائد أوميجا 3 للحوامل ؟


ما هي أحماض أوميجا 3 الدهنية ؟

تنتمي أحماض أوميجا 3 إلى عائلة الأحماض الدهنية غير المشبعة  ، وهي من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان  ، مثل : الفيتامينات والمعادن التي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها من أحماض أوميجا 3 الدهنية  ؛ لذلك يحصل على احتياجاته من النظام الغذائي أو المكملات .

هناك 3 أنواع من أحماض أوميجا 3

  • الفالينولينيك ALA .
  • دوكوساهيكسانويك DHA .
  • ايكوسابنتانويك EPA .

  1. تشير الأبحاث إلى أن أكثر الأنواع فائدة هي : DHA و EPA  ، حيث يحصل الجسم عليها من الأطعمة الحيوانية والطحالب  ، ويمكن للجسم تحويل نبات ALA إلى DHA أو EPA . 
  2. تحتوي الأطعمة النباتية مثل الزيوت النباتية والجوز على ALA  ، في حين أن الأسماك وزيت السمك والمأكولات البحرية الأخرى غنية بـ DHA و EPA  ؛ لذلك  ، يمكن أن يحتوي نظامك الغذائي على ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية معًا . 

فوائد أوميجا 3

يجب أن تكون أحماض أوميجا 3 الدهنية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للبالغين  ؛ تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية  ، وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك DHA ضرورية لصحة الدماغ وشبكية العين  ، وتشمل فوائدها ما يلي : 

  • تُخفض مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم .
  • تُحارب الالتهابات .
  • عندما يرتفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم  ، تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية . 
  • يقلل من تصلب وآلام المفاصل ويعزز فعالية الأدوية المضادة للالتهابات .
  • يُحسن وظائف الرئة .
  • لأنها تقلل الالتهابات المسببة لمرض الربو .
  • يقلل التهاب المفصل الروماتويدي .
  • تُقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف .
  • زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم .
  • تُقلل من ضغط الدم المرتفع .
  • تُقلل من مستوى الكوليسترول الضار .
  • تأثيرها الإيجابي على فقدان الذاكرة التدريجي المتعلق بالشيخوخة .
  • أظهرت الدراسات أن أحماض أوميجا 3الدهنية تحمي الجسم من العديد من الأمراض  ، مثل سرطان الثدي والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة .
  • أظهرت الأبحاث أن أحد فوائد أوميجا 3 للحامل هو أنه يساعد في محاربة اكتئاب ما قبل الولادة  ، ويمكن أن يمنع الولادة المبكرة  ، ويدعم نمو الدماغ والعين لدى الأطفال . 


لماذا يعد أوميجا 3 مهمًا أثناء شهور الحمل ؟

  • تناول كميات كافية من أوميجا 3 ضروري للحفاظ على توازن إنتاج بعض المواد الشبيهة بالهرمونات المعروفة بـ(  البروستاجلاندين  ) في الجسم . 
  • البروستاجلاندين يساعد على تنظيم الكثير من الوظائف الفسيولوجية الهامة في الجسم  ، على سبيل المثال  : ضغط الدم  ، ووظائف الكلى  ؛ والحساسية  ، والجهاز الهضمي  ؛ وتجلط الدم  ، وإنتاج الهرمونات الأخرى . 
  • يعتمد إنتاج كميات كبيرة من أنواع معينة من البروستاجلاندين على نوع الأحماض الدهنية في النظام الغذائي  ؛ لذا فإن عدم توازن البروستاجلاندين يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض .
  • تلعب أوميجا 3 دورًا مهمًا في إنتاج البروستاجلاندين النافع  ، لذلك هناك العديد من فوائد أوميجا 3 للحامل  ، مثل : الوقاية من أمراض القلب  ، وتحسين الوظيفة الإدراكية  ؛ ومكافحة الالتهابات  .
  • تم استخدام جرعات عالية من أوميجا 3 لعلاج الاضطرابات المزاجية والوقاية منها  ، وقد أظهرت الدراسات أنها ذات فائدة كبيرة لعدد من الحالات  ، بما في ذلك :

  1. مرض التهاب الأمعاء .
  2. السرطان .
  3. التهاب المفاصل الروماتويدي  ؛ وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة  .


فوائد 
أوميجا 3 للحامل

يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من نقص شديد في العديد من العناصر الغذائية الهامة  ، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية  ؛ وذلك لأن الجنين يستخدم أوميجا 3 لتطوير نظامه العصبي . لذلك يوجد الكثير من فوائد أوميجا 3 للحامل عندما تنتظم في تناول الجرعة المحددة لها  ، وهي  : 

  1. التقليل من خطر الإصابة بالحساسية للطفل الرضيع .
  2. يستخدم بعد الولادة من أجل صنع حليب الثدي .
  3. يمكن أن يتسبب نقص أوميجا 3 في زيادة الوزن عند الولادة .
  4. زيادة نسبة أوميجا 3 تحمي الحامل من الولادة المبكرة .


ما هي جرعة أوميجا 3 للحامل ؟

يوصي العديد من الأطباء بإضافة مكملات DHA إلى النظام الغذائي للحامل والمرضع  ، خصوصًا إذا كان النظام الغذائي يعاني من نقص في الأسماك أو الأحماض الدهنية أوميجا 3 . يجب على النساء الحوامل تناول 200 مجم على الأقل من DHA قبل وأثناء وبعد الحمل . 


متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟

الوقت الأفضل لتناول أوميجا 3 للحامل هو قبل 3 أشهر على الأقل قبل الحمل من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة . لأن فائدة مكملات أوميجا 3 للنساء الحوامل والمرضعات هي نقاوتها  ؛ حيث أنها لا تحتوي على مستويات ضارة من الزئبق والسموم الأخرى التي توجد في العديد من الأسماك والمحار .


جرعة أوميجا 3 للحامل في الشهر الاول

يبدأ دماغ الجنين في النمو في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل  ، ولكنها عملية مستمرة طوال فترة الحمل . يستفيد الأطفال من DHA الذي يساعد في نمو الدماغ  : 

  1. المخ : مسؤول عن التذكر والتفكير والشعور .
  2. المخيخ : هو المسؤول عن التحكم .
  3. جذع الدماغ : هو المسؤول عن بقاء جسم الانسان على قيد الحياة .

بسبب أن الدماغ تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ولديه الكثير من الوصلات العصبية  ، فإن DHA يساهم في دعم نمو الدماغ أثناء الحمل  .


جرعة أوميجا 3 للحامل في الشهر التاسع

بسبب أن نمو دماغ الطفل يبلغ ذروته في الشهور الأخيرة من الحمل  ، فمن المهم بشكل خاص إطعام الأطعمة الغنية بـ DHA  ، وخاصة جرعات أوميجا 3 للحامل قبل الولادة  ؛ إذا لم تحصل الحامل على ما يكفي منها في وجباتهن الغذائية . 

فائدة تناول أوميجا 3 مع الأسبرين
فائدة تناول أوميجا 3 مع الأسبرين

ما هي فائدة تناول أوميجا 3 مع الأسبرين للحامل ؟

تعمل جرعة منخفضة من الأسبرين مع أوميجا 3 للحامل على تحسين سرعة تدفق الدم في الشريان الرحمي لدى النساء المصابات بالإجهاض المتكرر بسبب ضعف نضح الرحم .

أظهرت الدراسات أن تناول الأسبرين يساعد الأمهات على تقليل فرص الولادة المبكرة بنسبة 11٪  ، مما يقلل بدوره من نسب وفيات الأطفال . 


ما أهم فوائد أوميجا 3 للحامل بعد الولادة  ؟

مستويات DHA عند الأم بعد الولادة تنخفض لأن الرضاعة الطبيعية تنقل مخزونها من أوميجا 3 إلى طفلها من خلال حليب الثدي  ، وتبقى حاجة الطفل للأوميجا 3 مهمة لمدة عامين  ؛ حيث يستمر الدماغ في النمو خلال هذا الوقت  ، فمن الضروري لمواصلة تناول أوميجا 3 .

فوائد أوميجا 3 للجنين
فوائد أوميجا 3 للجنين

ما الذي يستفيده الطفل من جرعة أوميجا 3 للحامل ؟

  • أظهرت الأبحاث أن هناك الكثير من فوائد أوميجا 3 للحامل التي تعود بالفائدة على الطفل  ؛ حيث أن جرعات أوميجا 3 ضرورية لكل من التطور العصبي والبصري المبكر عند الأطفال .
  • أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الأمهات والرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 أشهر أن الأطفال المولودين لأمهات ذات مستويات عالية من DHA يسجلون نتائج أفضل في اختبارات الانتباه والتعلم البصري . 
  • إن الحصول على كمية كافية من أوميجا 3 يؤدي إلى تحسين السلوك ، والتركيز  ، والتعلم عند الأطفال .
  • يعمل على تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة عند الأطفال .
  • يُدعم الجهاز المناعي والقلب ومقاومة الالتهابات .


ما هي الأطعمة الغنية بأوميجا 3 ؟

  • من المهم أن يكون لديك مجموعة متنوعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية في النظام الغذائي قبل الحمل وأثناءه وبعده حتى تحصل الأم والطفل على التغذية الكافية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .
  • إن تناول حصتين من الأسماك منخفضة الزئبق أسبوعيًا  ، إلى جانب حصتين يوميًا من الأطعمة الغنية بـ ALA  ، يمكن أن يوفر العديد من فوائد أوميجا 3 للحامل . وإليكِ بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 ، وهي : 

  1. الأسماك . توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية  ، ولكن لا يجب تضمين جميع الأسماك الدهنية في وجبات النساء الحوامل والمرضعات  ؛ فبعضها يحتوي على نسب منخفضة من أوميجا 3  ، أو نسب عالية من السموم مثل الزئبق والديوكسينات . ومن الأمثلة على الأسماك الغنية بأوميجا 3 : السلمون البري والسردين والرنجة والمحار والأنشوجة منخفضة في السموم ومتوفرة بسهولة . تجنب الأسماك المفترسة الكبيرة مثل سمك أبو سيف الذي يحتوي على كميات عالية من الزئبق . من المهم أيضًا طريقة طهي الأسماك  ؛ حيث تحتوي الأسماك المقلية على نسبة أوميجا 3 أقل من الأسماك المشوية . 
  2. زيوت الكانولا . إنها زيوت الطهي الوحيدة المحتوية على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية ALA ومنخفضة الدهون غير المشبعة ويمكن طهيها في درجات حرارة عالية . 
  3. الجوز . توفر معظم المكسرات الدهون الصحية  ، لكن الجوز وزيت الجوز هما المصدران الوحيدان لأحماض أوميجا 3 الدهنية . 
  4. منتجات فول الصويا . تعتبر منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية  ، ولكن يجب على الأمهات التأكد من أن الأنواع قليلة الدسم من منتجات الصويا تحتوي على أوميجا 3 ، لأن إزالة الدهون من الطعام يعني بالضرورة إزالة أوميجا 3 كنوع من الدهون أيضًا . 
  5. الخضراوات الورقية الداكنة . الخضراوات داكنة الأوراق مثل : السبانخ واللفت والجرجير  ، والبقدونس تحتوي على كميات مختلفة من أوميجا 3 .
  6. الأطعمة المدعمة بالأحماض الدهنية DHA . يتم تعريف المنتجات المدعمة بأنها منتجات مكملة بمغذيات معينة . يضاف DHA إلى جميع أنواع الحليب واللبن وعصير البرتقال والبيض والمارجرين والتورتيلا ويمكن العثور عليها في معظم محلات السوبر ماركت ومحلات الأطعمة الصحية . 


ما نتيجة نقص مستويات أوميجا 3 في الجسم ؟

بسبب فوائد أوميجا 3 للحامل  ، يمكن أن يؤدي نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 و 6 الدهنية إلى تقشر الجلد والتهاب الجلد  ، ويمكن أن يؤدي انخفاض تركيزات DHA في البلازما والأنسجة إلى ضعف الوظيفة البصرية أو الاستجابة المناعية . 


ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول أوميجا 3 ؟

إذا كنت تعاني من الحساسية تجاههم أو الأسماك أو أي نوع آخر من الحساسية  ، يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3  . قد يحتوي هذا المنتج على مكونات أخرى غير أوميجا 3 ، مثل فول الصويا أو زبدة الفول السوداني  ، والتي قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص . 


من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بإنخفاض مستوي أوميجا 3 ؟

الأشخاص المُعرضون أكثر للحصول على مستوي أقل من أوميجا 3 هم :

  1. الأشخاص المتبعون لنظام غذائي منخفض الدهون أو نباتي  .
  2. النساء البالغات الأكبر سنًا .
  3. الأشخاص المُصابون بمشكلة سوء الامتصاص .


ما هي أعراض نقص مستويات أوميجا 3 ؟

العلامات السبعة الأكثر شيوعًا التي تشير إلى نقص أوميجا 3 ، هي :

  1. تساقط الشعر .
  2. تساقط الأظافر .
  3. جفاف الجلد .
  4. الأرق .
  5. الإرهاق .
  6. قلة التركيز .
  7. آلام المفاصل .

أخيرًا  ، تذكري سيدتي الحامل ، ليس هناك ما هو أهم من صحتك أنت وطفلك  ، كما أن فوائد أوميجا 3 للحامل كثيرة ومتنوعة  ؛ لذلك استمري في تناول مكملات أوميجا 3 طوال فترة الحمل والأطعمة الغنية بها .

هذا الفيديو سيساعد في معرفة أهم مصادر وفوائد أوميجا 3 للحامل :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""