; أهم أضرار أوميجا 3 .. الأمراض الخطيرة احذر منها الان

أهم أضرار أوميجا 3 .. الأمراض الخطيرة احذر منها الان

أضرار تناول أوميجا 3
أضرار تناول أوميجا 3

أضرار الإفراط في تناول أوميجا 3 

سنتعرف في هذا المقال على أبرز أضرار أوميجا 3 المحتملة  ؛ فالبرغم من فوائد الأوميجا 3 المتنوعة  ، قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة لدى بعض الأشخاص  ، أو آثارًا أكثر خطورة إذا تم تناوله بكميات كبيرة .

بشكل عام  ، تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية آمنة بشكل عام عند تناولها بكميات موصى بها . توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  ( FDA )  والمعاهد الوطنية للصحة  ( NIH )  بما لا يزيد عن 3 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا ؛ لذلك  ، في حالة حدوث بعض الآثار الجانبية  ، يجب إخطار الطبيب المعالج أو طلب الطوارئ الطبية رعاية .


درجة خطورة أوميجا 3

الأوميجا 3 هي أحد الأحماض الدهنية الأساسية لجسم الإنسان ويمكن الحصول عليها من مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية  ، وأبرزها المأكولات البحرية أو المكملات الغذائية التي تسمى حبوب زيت السمك . وقد ثبت أن زيت السمك يخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم  ، ويقلل الالتهاب  ، بل ويخفف من أعراض حالات مثل التهاب المفاصل . أحماض أوميجا 3 الدهنية هي دهون صحية للقلب  ؛ ومع ذلك من الممكن أن يتسبب كثرة تناوله في حدوث بعض التأثيرات الجانبية ، وفيما يأتي قائمة بأبرز أضرار أوميجا 3 المحتملة :

أضرار أوميجا 3 الأقل خطورة

الصداع .

  • رائحة كريهة في الفم .
  • جفاف الفم .
  • طعم غير مرغوب فيه في الفم .
  • تغير في حاسة التذوق .
  • فقدان الشهية .
  • حموضة المعدة .
  • عسر الهضم .
  • القيء أو الغثيان .
  • زيادة الغازات وانتفاخ البطن .
  • الإمساك أو الإسهال .
  • التجشؤ .
  • طفح جلدي .
  • رائحة عرق كريهة .
  • ألم أسفل الظهر .

أقرئي أيضا :
مخاطر تناول أوميجا 3
مخاطر تناول أوميجا 3

أضرار أوميجا 3 الأكثر خطورة

تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 ليس بالأمر الجيد ؛ فيمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية منها ما يأتي :

ارتفاع نسبة السكر في الدم : تظهر بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري . وجدت دراسة صغيرة أن تناول 8 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا يزيد من مستويات السكر في الدم بنسبة 22٪ لدى مرضى السكري المصابون بداء السكري من النوع 2 في غضون 8 أسابيع . توضح الدراسة أن الجرعات الكبيرة من أوميجا 3 يمكن أن تحفز إنتاج الجلوكوز  ، مما قد يؤدي إلى زيادات طويلة الأمد في مستويات السكر في الدم .


النزيف : يعد نزيف اللثة ونزيف الأنف من الآثار الجانبية المعتادة للاستهلاك المفرط لزيت السمك وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 56 شخصًا أن تناول 640 مجم من زيت السمك يوميًا لمدة 4 أسابيع قلل من تخثر الدم لدى البالغين الأصحاء . بالإضافة إلى ذلك  ، أفادت دراسة صغيرة أظهرت للآخرين أن تناول زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بنزيف الأنف  ، وأفادت أن 72٪ من المراهقين الذين تناولوا 1 إلى 5 جرامات من زيت السمك يوميًا تعرضوا لنزيف في الأنف كأثر جانبي . لذلك  ، يوصى عمومًا بالتوقف عن تناول زيت السمك قبل الجراحة . إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم  ، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية .


انخفاض ضغط الدم : إن قدرة زيت السمك على خفض ضغط الدم موثقة جيدًا . وجدت دراسة أجريت على 90 مريضًا غسيل الكلى أن تناول 3 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنة بالعلاجات الأخرى . وبالمثل  ، أظهر تحليل لـ 31 دراسة أن تناول زيت السمك يمكن أن يكون فعالًا في خفض ضغط الدم  ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم . قد يتفاعل زيت السمك أيضًا مع أدوية خفض ضغط الدم  ، لذا تأكد من مناقشة المكملات مع طبيبك إذا كنت تتلقى علاجًا لضغط الدم .

الإسهال : الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بتناول زيت السمك ويمكن أن يكون منتشرًا بشكل خاص عند تناول الجرعات العالية . ذكرت إحدى الدراسات أن الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لزيت السمك  ، إلى جانب أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الغازات . يمكن أن تسبب أنواع معينة من مكملات أوميجا 3 الإسهال . إذا كنت تعاني من الإسهال بعد تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية  ، فتأكد من تناول المكملات الغذائية مع وجبات الطعام وفكر في تقليل جرعتك لمعرفة ما إذا كانت الأعراض مستمرة .

السكتة الدماغية : حالة السكتة الدماغية النزفية تتميز بالنزيف في الدماغ  ، و في العادة ما ينتج عن تمزق الأوعية الدموية الهشة . وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه عند تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يعمل على تقليل قدرة الدم على التجلط وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية .

سمية فيتامين أ : هناك بعض الأنواع المعينة من مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ ويُحتمل أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة . يمكن أن تسبب سمية فيتامين أ آثارًا جانبية مثل الغثيان والدوخة وتهيج الجلد وآلام المفاصل  ؛ ويمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد أيضًا إلى : تلف الكبد  ، وحتى فشل الكبد في الحالات الشديدة . 


أضرار أوميجا 3 على الأطفال

إن الآثار الجانبية المحتملة لأوميجا 3 على الأطفال عند تناولهم جرعات زائدة عن المسموح بها تشمل ما يلي:

  1. مذاق الفم مزعج.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. حرقة واضطرابات في المعدة.
  4. الإمساك أو الإسهال .
  5. صداع في الرأس.
  6. غثيان. 


أضرار أوميجا 3 على الحامل

تعتبر أوميغا 3 للحامل مفيدة جداً، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يضر بصحتها. غالبًا ما يتم تناول أوميغا 3 من الأسماك الدهنية ، ولكن إذا كنت تتناولين كميات كبيرة أثناء الحمل ، فإن المستويات العالية من الزئبق فيها يمكن أن تسبب لك الولادة المبكرة ، لذلك نوصيك عزيزتي ، بتناول سمكة أو سمكتين فقط في الأسبوع.


أضرار أوميجا 3 على الكلى

هناك تضارب في الأبحاث العلمية والطبية حول تأثيرات أوميغا 3 على الكلى ، وخصوصًا المكمل الغذائي أوميجا 3 . وتعتمد هذه الدراسات على مرضى الكلى المصابين بأمراض الكلى المزمنة والمعرضين للوصول لمراحل متقدمة من المرض ، وفقًا للأبحاث ، بعضها يظهر فوائد أوميغا 3 ودورها في تقليل مخاطر الإصابة أو التقدم في مرحلة المرض ، لكن باقي الدراسات تؤكد أن ليس لأوميجا 3 تأثير وقائي من المرض ، ولكن لا يوجد أي معلومات تُبت وجود أضرار أوميجا 3 على الكلى . 


أضرار أوميجا 3 على الكبد

إن الإفراط في تناول أوميغا 3 ضار بالكبد على المدى الطويل ، لذلك يجب أن تستهلك فقط ما تحتاجه وتجنب تناول الكثير من لأوميغا 3 لأنها ضارة للكبد والجسم كله. وفي الحقيقة يكمن ضرر الأوميغا 3 في أن يؤخذ بجرعات كبيرة ، والجرعة الزائدة يمكن أن تسبب آثارًا جانبية علي الكبد وتسبب ضررًا للجسم ككل ، لذلك من المهم جدًا تناول مصادر أوميغا 3 باعتدال للحفاظ على صحة جيدة .


بعض المخاطر المُحتملة عند الإفراط في تناول أوميجا 3  :

  1. حرقة المعدة: قد لا تؤثر هذه الحالة على الجميع ، ولكن بالنسبة للكثيرين ، يمكن أن تسبب الأوميغا 3 حرقة في المعدة وحموضة في المعدة. 
  2. الأرق: أحد فوائد أوميغا 3 هو تحسين جودة النوم ، ولكن الجرعات العالية يمكن أن تأتي بنتائج عكسية ، مما يؤدي إلى الأرق والحرمان من النوم.  
  3. رد فعل تحسسي  ، خاصة إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه الأسماك أو المحار .
  4. عدم انتظام ضربات القلب .
  5. ألم في الصدر أو ضيق في التنفس .
  6. زيادة تدفق الدورة الشهرية .
  7. نزف الجروح البسيطة لفترة طويلة .
  8. سعال ممزوج بالدم .
  9. التقليل من فعالية الجهاز المناعي .
  10. براز ممزوج بالدم أو براز أسود .
  11. سرطان البروستات بالرغم من أن هناك أدلة متضاربة بخصوص هذا الأمر .
أضرار الإفراط في تناول أوميجا 3
أضرار الإفراط في تناول أوميجا 3

أضرار الأوميجا 3 المأخوذة من المصادر الغذائية

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 التي تم الحصول عليها من مصادر غذائية  ، مثل المأكولات البحرية الملوثة بالزئبق  ، في حدوث عدد من الأضرار المرتبطة بالجهاز العصبي  ، خاصة عند الأطفال  ، والتي قد تشمل ما يلي :

  • التخلف العقلي .
  • نوبات .
  • فقدان البصر .
  • الصرع .
  • التداخلات الدوائية للأوميجا 3 .
  • تلف في خلايا الدماغ .

الأوميجا 3 لها بعض الخصائص العلاجية التي تساعد في تقليل تخثر الدم . لذلك  ، قد تسبب الأوميجا 3 بعض التفاعلات الدوائية مع بعض الأدوية التي تلعب دورًا في هذه التأثيرات  ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأوميجا 3 إذا كان المريض يتناول أحد أنواع الأدوية التالية :

  • مضادات التخثر أو مميعات الدم ؛ حيث هناك بعض الأنواع من مضادات التخثر أو مميعات الدم المتعارضة مع الأوميجا 3  ؛ نوضحها في ما يأتي  :

  1. الهيبارين  ( Heparin ) .
  2. الإينوكسابارين  ( Enoxaparin ) .
  3. الوارفارين  ( Warfarin ) .
  4. الأسبرين  ( Aspirin ) .
  5. الدالتيبارين  ( Dalteparin ) .
  6. الكلوبيدوجريل  ( Clopidogrel ) .

  • أدوية منع الحمل ؛ فيمكن أن تقلل أنواع معينة من حبوب منع الحمل من فعالية زيت السمك عن طريق التخلص من الدهون الثلاثية  ، بما في ذلك : 

  1. الإيثينيل استراديول والليفونورجستريل  ( Ethinyl estradiol / levonorgestrel ) .
  2. الإيثينيل استراديول والنوريثيندرون  ( Ethinyl estradiol / Norethindrone ) .

  • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم ؛ وفيما يلي بعض الأدوية الخافضة للضغط التي يمكن أن تتعارض مع أوميجا 3 : 

  1. الأملوديبين  ( Amlodipine ) .
  2. الديلتيازيم  ( Diltiazem ) .
  3. اللوسارتان  ( Losartan ) .
  4. الكابتوبريل  ( Captopril ) .
  5. بعض أنواع معينة من مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم  ، مثل : فوروسيميد  ( Furosemide )  وهيدروكلوروثيازيد  ( Hydrochlorothiazide ) .

  • بعض الأدوية المستخدمة لفقدان الوزن  ، مثل أورليستات  ( Orlistat ) تعمل على تقليل امتصاص أوميجا 3 .


ما هي الجرعات الآمنة للأوميجا 3 يوميًا ؟

على الرغم من أن التوصيات يمكن أن تختلف على نطاق واسع  ، إلا أن معظم المنظمات الصحية توصي بتناول ما لا يقل عن 250-500 مجم من كل من DHA  و EPA  ، وهما الشكلين الرئيسيين لأحماض أوميجا 3 الدهنية . وبرغم ذلك في الغالب ما يُنصح بجرعات مختلفة للأشخاص المُصابون بحالات صحية معينة وصعبة مثل أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية . تحتوي كبسولة زيت السمك 1000 مجم عادةً على حوالي 250 مجم من EPA و DHA  ، بينما تحتوي ملعقة صغيرة من 5 مل من زيت السمك السائل على حوالي 1300 مجم . وفقًا لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية  ، فإن مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية آمنة للاستخدام بجرعات تصل إلى 5000 مجم يوميًا .

أضرار أوميجا 3 الخطيرة
أضرار أوميجا 3 الخطيرة

محاذير استخدام الأوميجا 3

قد يسبب تناول زيت السمك أو الأوميجا 3 من تفاقم بعض الأعراض المتعلقة بالعديد من المشكلات الصحية ، ولهذا يستحسن عدم استخدامه أو استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه ، وخاصةً إذا كان الشخص يعاني من إحدى المشكلات الصحية الآتية أو للمرضى الذين قد يؤدي تناول زيت السمك أو أوميجا 3 إلى تفاقم بعض الأعراض المصاحبة للعديد من المشاكل الصحية ، لذلك يوصى بعدم استخدامه أو استشارة الطبيب قبل الاستخدام  ، خاصةً إذا كان الشخص خضع لعملية زرع جهاز مزيل الرجفان أو مقوم نظم القلب  ( Implantable cardioverter defibrillator - ICD )  أو يعاني من إحدى المشكلات الصحية التالية :

  • تعرض المريض لعدم انتظام ضربات القلب .
  • الحساسية من الأطعمة البحرية .
  • قصور الغدة الدرقية .
  • ضعف في الجهاز المناعي .
  • مرض السكري .
  • أمراض الكبد .
  • اضطراب نظم القلب .
  • داء السلائل العائلي .
  • الاكتئاب .
  • أمراض البنكرياس .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • اضطراب ثنائي القطب .

هذا الفيديو يوضح نصائح هامة قبل تناول اوميجا 3 :
author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent