; ما هي أعراض نقص الحديد عند النساء الحوامل ، هل يمكن لفقر الدم أن يسبب الإجهاض ؟

ما هي أعراض نقص الحديد عند النساء الحوامل ، هل يمكن لفقر الدم أن يسبب الإجهاض ؟

 


ما هي أعراض نقص الحديد عند النساء الحوامل ، هل يمكن لفقر الدم أن يسبب الإجهاض؟

أعراض نقص الحديد عند المرأة الحامل في حين أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من نسبة الحديد في جسم المرأة الحامل ، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لأنها ترفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وتمنع الدوار و القيء وكذلك تقليل رواسب الصوديوم الضارة. على القدمين والكلى.

أعراض نقص الحديد

تتعدد العلامات التي تنبؤ بنقص الحديد في جسم الحامل مما يلزم التدخل الطبي أو زيادة جرعات الأدوية التي ترفع هيمجلوبين الدم ، ومن أهم الأعراض :

  • الدوار المستمر : بسبب نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم يؤدى ذلك إلى الشعور بالدوخة المستمرة ، قد يصاحبها صداع نصفي أو تنميل في الذراعين والقدمين ، تعد هذه العلامة دليلا هاما على حاجة الأم لزيادة الحديد في الدم .
  • الضعف العام : يظهر على الحامل ضعفا عاما وشحوب في لون البشرة ، كذلك الشفاه والأظافر ، كما تصبح الحامل غير قادرة على الحركة أو ممارسة حياتها بشكل طبيعي ، فضلا عن حرمانها من النوم الهادي فمعظم أعضاء الجسم تكون في حالة كسل وضعف .
  • ضيق التنفس وسرعة نبضات القلب : يتعرض الجهاز التنفسي لوهن نظرا لقلة الدم المتدفق إلى الرئتين ، وهذا ما يجعل الحامل تشعر بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، كما أنها قد تتعرض للسعال المستمر في حال قيامها بمجهود بدني زائد ، أما القلب فيعد أكثر الأعضاء الحيوية تأثرا بفقر الدم فتبدأ النبضات بتغير وتيرتها من السرعة الزائدة إلى الخفوت ، وهذا بالطبع ينبأ بخطر شديد على الحامل لذا لابد من استشارة الطبيب فورا .
  • القيء والغثيان : يسبب نقص الحديد تشنجات وآلام بالمعدة ، إضافة إلى صعوبة الهضم وهذا يسبب القيء والغثيان معظم أوقات اليوم ، فضلا عن الإمساك المزمن الذي يؤدى إلى الالتهابات الشرجية .
  • تساقط الشعر : بالرغم أن تساقط الشعر ليس من العلامات المؤكدة لنقص الحديد ، فإنه أحد الأخطار المتعلقة بنقص نسبته بالجسم ، فالحديد يعمل على تدفق الدم إلى خلايا الشعر مما يوقف تساقطه ويمنع ظهور الشيب المبكر ، ولكن من انخفاض نسبته بالدم فيزداد معدل الإصابة بالصلع المبكر وأمراض الشعر كالثعلبة .

هل نقص الحديد يسبب الإجهاض ؟

فقر الدم ، المعروف بنقص الحديد أو فقر الدم ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية للجنين ، بما في ذلك خطر الإجهاض ، كما أن انخفاض نسبة الدم الذي يضخ إلى الجنين عبر المشيمة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في القلب ، مثل الثقوب والأنسجة. أكدت دراسة طبية ألمانية أن الصمامات ، من بين أمور أخرى ، تساعد في إنتاج بروتين بيروكسيداز ، وهو الهرمون الضروري للغدة الدرقية المتطورة والمسؤول عن نمو دماغ الجنين ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

توصي الدراسة النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل في الأيام القليلة المقبلة بتناول أقراص الحديد يوميًا ، جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد.

ماهو علاج نقص الحديد للحامل 

من الممكن علاج فقر الدم بسهولة إما قبل الولادة مباشرة ، أو في شهور الحمل الأولي وذلك عن طريق :

  1. أقراص الحديد : تساهم أقراص الحديد في توفير متطلبات الحامل من نسبة الحديد الكافية لها ولجنينها ، يمكن إضافتها في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل بما لا يقل عن مرتين يوميا قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة ، يمكن تناول مشروب البرتقال أو الليمون عقب تناول الأقراص حيث إن لها قدرة عالية على تسهيل امتصاص الحديد في الأمعاء .
  2. النظام الغذائي الصحي : من المهم إدخال الأطعمة التي تحتوى على الحديد في نظام الحامل الغذائي مثل كبد الدجاج ، العسل الأسود ، الشمندر ، الخضروات الورقية ، تعمل تلك الأطعمة على توفير حاجة الأم من الحديد ، ثم أنها تقي الجنين فيما بعد من خطر فقر الدم .
  3. حمض الفوليك : يكتمل الحديد وحمض الفوليك في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، يفضل تناوله قبل التخطيط للحمل بثلاث أشهر لقدرته على حماية الجنين من تشوهات الحبل الشوكي ، يعمل أيضا على توفير حاجته من الأوكسجين اللازم لإتمام عملية نمو القلب والأعضاء الداخلية ، يوجد في البقوليات ، المكسرات النيأة ، الفراولة .
  4. المتابعة الدورية : من المهم أن تنتظم الحامل في متابعة الحمل مع طبيبها سواء بقياس معدل الأنيميا بالجسم ، أو قياس ضربات القلب فهي واحدة من علامات نقص الحديد ، فضلا عن ممارسة الرياضة لقدرتها على التخلص من الاكتئاب وهذا يساهم في امتصاص الحديد بسهولة .
ما هي أعراض نقص الحديد عند النساء الحوامل ، هل يمكن لفقر الدم أن يسبب الإجهاض ؟
al3bkm

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent