الكافيين أثناء الحمل: ما مقدار الكافيين الآمن للاستهلاك أثناء الحمل؟

الكافيين أثناء الحمل

الكافيين أثناء الحمل: ما مقدار الكافيين الآمن للاستهلاك أثناء الحمل؟ الكافيين منبه، أي أنه يعزز الطاقة، ويزيد من الشعور باليقظة، ويمكن أن يبقيك مستيقظًا لفترة أطول.

توجد في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة وبعض الأدوية، لكن القهوة والشاي هي المصادر الأكثر شيوعًا. الكافيين آمن لمعظم الناس، لكن الأطباء ينصحون بتقليله أثناء الحمل. في مقال اليوم نتحدث عن الحد من استهلاك الكافيين في فترة الحمل. ابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

ما هو تأثير تناول الكافيين أثناء الحمل على الأم والجنين؟

عندما تشرب فنجانًا من القهوة، يدخل الكافيين في السائل الأمنيوسي ومجرى الدم للجنين عبر المشيمة. على الرغم من أن جسمك يمكنه معالجة الكافيين والتخلص منه، إلا أن جسم الجنين لم ينمو بشكل كامل ويحتاج إلى مزيد من الوقت لمعالجة الكافيين. نتيجة لذلك، قد يتعرض طفلك لتأثيرات الكافيين لفترة أطول مما أنت عليه الآن.

من ناحية أخرى، يمكن للكافيين كمنشط أن يزعج نومك، ويزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويؤدي إلى تفاقم مشاكل الحمل مثل حرقة المعدة وكثرة التبول. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي والقهوة على مركبات تجعل من الصعب على الجسم امتصاص الحديد. 

من المهم الانتباه إلى هذه النقطة، لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من غيرهن. إذا كنت تشرب القهوة أو الشاي، اشربه بين الوجبات لتقليل تأثيره على امتصاص الحديد.

عندما تشرب القهوة أثناء الحمل، يدخل الكافيين إلى مجرى دم الجنين عبر المشيمة.

قد يختلف تأثير شرب القهوة في بداية الحمل عن تأثير شرب القهوة في أواخر الحمل. لأن قدرة جسمك على تكسير الكافيين تتناقص تدريجياً ويظل مستوى هذه المادة مرتفعاً في مجرى الدم لفترة أطول من الوقت. خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، مقارنة بغير فترة الحمل، يستغرق التخلص من الكافيين من جسمك ضعف الوقت تقريبًا. لكن في الثلث الثالث من الحمل، تستغرق هذه الفترة ثلاث مرات تقريبًا.

تأثير الكافيين على نتائج الحمل

ربما تكون قد قرأت أو سمعت الكثير عن علاقة القهوة بالولادة المبكرة (الولادة قبل 37 أسبوعًا من الحمل)، وانخفاض الوزن عند الولادة (وزن الطفل أقل من 2500 جرام) والإجهاض. نتائج البحث عن آثار الكافيين في الحمل متناقضة. لذلك، حتى يتم تحديد تأثير الكافيين على الحمل بشكل كامل، فمن المعقول تجنب الاستهلاك المفرط.

ما هي حدود استهلاك الكافيين في الحمل؟

التوصية الرسمية بشأن المقدار المسموح به من استهلاك الكافيين أثناء الحمل هو 200 ملغ كحد أقصى في اليوم. هذه الكمية من الكافيين، اعتمادًا على نوع وطريقة التحضير، تعادل كوبًا إلى كوبين تقريبًا (240-580 مل) من القهوة أو كوبين إلى أربعة أكواب (540-960 مل) من الشاي المحتوي على الكافيين.

لكن يعتقد بعض الخبراء أن تناول حتى كمية معتدلة من الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يسبب مخاطر. في السابق، ربطت الدراسات بين استهلاك الكافيين المرتفع (أكثر من 200 ملغ / يوم) مع الأجنة الصغيرة في عمر الحمل أو تقييد النمو داخل الرحم (IUGR).

 لكن في الآونة الأخيرة، وجدت مجموعة من الباحثين أن النساء اللائي يستهلكن أقل من 200 ملغ من الكافيين يوميًا أثناء الحمل أنجبن أطفالًا أصغر مقارنة بالنساء اللائي لا يستخدمن منتجات تحتوي على الكافيين.

يُعتقد أن الكافيين يسبب انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، مما يقلل من إمداد الجنين بالدم ويثبط النمو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعطل هرمونات الإجهاد لدى الجنين ويزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

أثناء الحمل، يجب ألا يتجاوز تناول الكافيين 200 مجم يوميًا. هذه الكمية من الكافيين تعادل 2 كوب كحد أقصى من القهوة أو أربعة أكواب من الشاي.

ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أي ارتباط بين استهلاك الكافيين المعتدل (أقل من 200 ملغ في اليوم) ومشاكل مثل انخفاض الوزن عند الولادة أو تأخر النمو داخل الرحم أو الإجهاض أو الولادة المبكرة. لهذا السبب، تمت الموافقة على الاستهلاك المعتدل للكافيين أثناء الحمل من قبل معظم أطباء التوليد والقابلات.

قائمة الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين

تحتوي القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة على كميات مختلفة من الكافيين. يوضح الجدول أدناه كمية الكافيين في بعض المشروبات والأطعمة:

طعام أو شراب

كمية الكافيين

قهوة

60 إلى 200 مجم (لكل 240 مل)

إسبرسو

30 إلى 50 مجم (لكل 30 مل)

مشروبات الطاقة

50 إلى 160 مجم (لكل 240 مل)

الشاي يخمر

20 إلى 120 مجم (لكل 240 مل)

المشروبات الغازية

30 إلى 60 مجم (لكل 355 مل)

مشروب كاكاو

3 إلى 32 مجم (لكل 240 مل)

حليب بالشوكولاتة

2 إلى 7 مجم (لكل 240 مل)

قهوة منزوعة الكافيين

2 إلى 4 مجم (لكل 240 مل)

شوكولاتة

يحتوي 1 إلى 35 مجم (لكل 28 جرامًا)

من الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الكافيين.


الأدوية المحتوية على الكافيين

بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين في تركيبتها هي:

  • المسكنات
  • أدوية الصداع النصفي
  • أدوية البرد
  • أدوية الحساسية
  • حبوب إنقاص الوزن

كيف تتخلصين من إدمان الكافيين أثناء الحمل

الكافيين أثناء الحمل

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصة القهوة. يمكنك استخدام النصائح التالية للبدء:

  • استخدم كوبًا صغيرًا لشرب القهوة وقلل من استهلاكك للقهوة إلى فنجان أو فنجانين في اليوم.
  • اشرب مزيجًا من القهوة منزوعة الكافيين والكافيين.
  • بعد فترة، توقف تمامًا عن شرب القهوة العادية أو التي تحتوي على الكافيين.

تذكر أن القهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين. يحتوي الشاي الأخضر والشاي الأسود ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على مادة الكافيين أيضًا. لذلك، يجب تقليل استهلاكهم أو استخدام إصدارات خالية من الكافيين من هذه المنتجات.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مادة الكافيين، ولكن يمكنك استخدامها باعتدال (طالما أن كمية الكافيين التي تتناولها لا تتجاوز 200 مجم في اليوم).

هل استهلاك الكافيين أثناء الحمل يسبب الإجهاض؟

لا بد أنك سمعت هذه الجملة من العديد من الأشخاص من حولك أن "المرأة الحامل لا ينبغي أن تستهلك الكافيين".

هل هذه الجملة صحيحة أم خاطئة؟

انه خطأ.

تشير الدراسات إلى أن شرب أقل من 200 ملغ من الكافيين يوميًا لا علاقة له بالولادة المبكرة أو الإجهاض. لكن الخبراء منقسمون حول ما إذا كان استهلاك الكافيين مرتبطًا بانخفاض الوزن عند الولادة. إذا كنت حاملاً وتحتاج إلى تناول القهوة في الصباح، فمن المحتمل أن يتفق معك طبيبك. لكن لا يمكنك الاستمرار في شرب القهوة دون مراعاة.

تشير الدراسات إلى أن شرب أقل من 200 ملغ من الكافيين يوميًا لا علاقة له بالولادة المبكرة أو الإجهاض.

هل القهوة منزوعة الكافيين مسموح بها أثناء الحمل؟

كثير من النساء الحوامل، على الرغم من حبهن للقهوة وما تحتويه من مادة الكافيين، لا يمكن أن يثقن بهذا المشروب أثناء الحمل . على الرغم من أننا قلنا سابقًا أن هذا المشروب لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإجهاض. ولكن لم يتم إجراء دراسات كافية في هذا المجال، ويعد الحمل تجربة مرهقة لكل من الرجال والنساء. لذلك من المهم جدًا أن يتبع الأزواج جميع النقاط في هذه الدورة.

انتقلي إلى المشروبات المحتوية على الكافيين أثناء الحمل وقللي من اختياراتك قليلاً.

قد تعتقد أنه إذا كان الكافيين يمكن أن يكون مشكلة أثناء الحمل، فإن القهوة منزوعة الكافيين هي خيار جيد للنساء الحوامل. نعم!، يمكن أن يكون هذا الاختيار واعيًا ومناسبًا للغاية. إذا كنت معتادًا على تناول مشروبات الطاقة والقهوة في روتين حياتك، يمكنك التبديل إلى المشروبات الخالية من الكافيين أثناء الحمل والحد من اختياراتك قليلاً. يمكن أن يساعدك هذا كثيرًا، ومن ناحية أخرى، سيكون الكافيين محدودًا أثناء الحمل.

يجب على الراغبات في الحمل قراءة دليل ما قبل الحمل ومعرفة ما يجب عليهن فعله قبل الحمل. تساعد المقالة المتعلقة برعاية ما قبل الحمل الأمهات كثيرًا.

ما هي الآثار الجانبية للكافيين والقهوة أثناء الحمل؟ (آثار الكافيين في الحمل)

يجب أن تطرح هذا السؤال، ما هي الآثار الجانبية لاستهلاك الكافيين أثناء الحمل؟ لماذا يجب أن نقلل من استهلاكنا للكافيين؟ فيما يلي ذكرنا بعض النتائج التي توصلت إليها العديد من الأبحاث وشرحنا لك لماذا من الأفضل الحد من استهلاك الكافيين. تتضمن بعض الآثار الجانبية التي قد تحدثها القهوة والكافيين على الجنين والأم أثناء الحمل ما يلي:

اقرأي أيضا

1. ولادة طفل قصير القامة

يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين أثناء الحمل إلى ولادة طفل بطول أقصر. وفقًا لأحد الأبحاث، فإن الأمهات اللائي تناولن القهوة أثناء الحمل أنجبن أطفالًا أقصر من الأمهات اللائي لم يشربن القهوة.

 كان هذا الاختلاف في الطول هو الأكثر شيوعًا في الأعمار من 4 إلى 8 سنوات. عادة ما يكون هؤلاء الأطفال أقصر بمقدار 1.5 سم من الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم الكافيين على الإطلاق.

2. إجهاض

الاستهلاك العالي من الكافيين أثناء الحمل، أكثر من 200 ملغ في اليوم، يمكن أن يسبب الإجهاض في الأسابيع المنخفضة. لاحظ أن هذا ينطبق على الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الكافيين. 

بالطبع، استهلاك أقل من ذلك لا يسبب الإجهاض. ضع في اعتبارك أن اختبار ودراسة النساء الحوامل ليس بالأمر السهل. لذلك، ليس من السهل تقديم معلومات دقيقة في هذا المجال. ليس من الممكن الوثوق التام بأي بيانات تُعطى للأمهات الحوامل في هذا الصدد. لذا حاول أن تكون دائمًا في الجانب الآمن ولا تقترب من الاحتمالات واستخدم القهوة منزوعة الكافيين.

3. الولادة المبكرة للطفل

على الرغم من أن بعض الدراسات تؤكد هذه المشكلة والبعض الآخر ينفيها، فقد قيل إن استهلاك الكافيين يمكن أن يكون فعالًا في الولادة المبكرة للطفل. لذلك، من أجل عدم مواجهة هذه المشكلة وولادة طفلك في الوقت المحدد، فمن الأفضل الحد أو حتى التوقف عن تناول الكافيين.

عادة ما لا يتمتع الطفل المولود قبل الأوان بوزن جيد كما أن بعض أجزاء جهازه التنفسي لا تتطور. لذلك، من الضروري قضاء بضعة أيام في رعاية خاصة لحديثي الولادة. يمكن أن تسبب هذه المشكلة العديد من المشاكل للأم والطفل.

من الآثار الجانبية الأخرى لاستهلاك الكافيين الانتفاخ أثناء الحمل . أيضًا، يجب على أولئك الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل تقليل استهلاك الكافيين أثناء الحمل.

4. انخفاض الوزن عند الولادة

عادة ما يعاني الأطفال الذين يولدون لأمهات يشربن الكثير من القهوة أثناء الحمل من انخفاض الوزن عند الولادة. الوزن المناسب عند الولادة مهم جدًا لصحة الطفل. يمكن أن يسبب الوزن المنخفض العديد من المشاكل مثل الأمراض المختلفة للطفل.

هل القهوة مسموح بها أثناء الرضاعة؟ (الكافيين في الرضاعة الطبيعية)

سؤال آخر يطرح على الأمهات هو، هل تناول القهوة والكافيين مشكلة أثناء الرضاعة الطبيعية؟ كمية قليلة من القهوة والكافيين ليس لها تأثير كبير. لكن الكافيين يمكن أن يدخل حليب الثدي. لذلك، لا يُسمح بتناول كميات كبيرة من هذه المادة أثناء الرضاعة الطبيعية. حاول الحد من استهلاك القهوة والمشروبات والأطعمة التي تحتوي على القهوة أثناء الرضاعة الطبيعية.

أسئلة مكررة

هل يجوز شرب الكابتشينو أثناء الحمل؟

يحتوي الكابتشينو أيضًا على القهوة. تحتوي القهوة أيضًا على مادة الكافيين. إذا كنت ترغب في تجنب المشاكل أثناء الحمل، يجب أن تحد من استهلاك الكابتشينو. 

بالطبع، هناك بعض أنواع الكابتشينو التي لا تحتوي على مادة الكافيين. استهلاك هذه العناصر أفضل من أنواع الكابتشينو الأخرى. ضع في اعتبارك أن الكابتشينو الخالي من الكافيين يحتوي أيضًا على كميات صغيرة جدًا من الكافيين. لذلك، لا يجب أن تفرط في هذا المشروب.

ما هي كمية الكافيين المسموح بها أثناء الحمل؟

الكافيين أثناء الحمل

الكمية المسموح بها من الكافيين التي يتم تناولها أثناء الحمل هي 200 مجم في اليوم. تتنوع تأثيرات الكافيين على الجسم وتصبح أكثر حدة أثناء الحمل.

هل تناول الكافيين أثناء الحمل يسبب الإجهاض؟

من المشاكل التي قد تجعل الجنين يتناول الكافيين أثناء الحمل هو الإجهاض. يحدث هذا الحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الكافيين، وكميات أقل من 200 مجم في اليوم لا تسبب مشاكل للأم والجنين.

هل يجوز تناول النسكافيه أثناء الحمل؟

من الأفضل أيضًا أن تكون النسكافيه من الأنواع التي تكون فيها كمية الكافيين محدودة ويتم التخلص منها. حتى لا تسبب أي مشاكل، من الأفضل أن تستهلك كمية كافية من هذا المشروب. ومع ذلك، فمن المستحسن تجنب شرب المنشطات قدر الإمكان.

هل استهلاك الكافيين خطير في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

إذا استهلكت هذه المادة أكثر من الحد المسموح به في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (قبل الأسبوع العاشر من الحمل )، فقد تسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها للجنين، وأخطرها الإجهاض. التأثير الآخر الذي قد يحدثه الكافيين على الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى هو كمية الدم التي يتزود بها الجنين. لأن هذه المادة تؤثر على ضغط الدم وحجم الدم الذي تستقبله المشيمة.

هل من الآمن شرب القهوة أثناء الرضاعة؟

وفقًا للإرشادات الحالية بشأن الاستهلاك المسموح به للقهوة أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن للمرأة المرضعة تناول 300 مجم من الكافيين كحد أقصى خلال اليوم. هذه الكمية من الكافيين تعادل 470 إلى 710 ملليلترًا من القهوة أو 710 إلى 946 ملليلترًا من الشاي. إذا كان طفلك قد ولد قبل الأوان أو كان في الأسابيع الأولى من حياته، فمن الأفضل الحد من تناول الكافيين بشكل أكبر.

في أي مواد يوجد الكافيين؟

تحتوي القهوة والشاي الأخضر والشاي الأسود والصودا ومشروبات الطاقة والشوكولاتة وبعض الأدوية على مادة الكافيين.

ما هو الحد الأقصى لاستهلاك الكافيين للنساء غير الحوامل؟

يمكن لمعظم النساء الأصحاء غير الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل استهلاك ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين يوميًا.

كلمة أخيرة بشأن استهلاك الكافيين أثناء الحمل

يُستهلك الكافيين على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لأنه يزيد من مستويات الطاقة، ويحسن التركيز، بل ويخفف الصداع. 

لكن يجب أن تحرصي على تناوله أثناء الحمل. يعتقد معظم الخبراء أنه إذا كانت كمية الكافيين التي يتم تناولها أثناء الحمل محدودة بحد أقصى 200 مجم في اليوم، فهي آمنة للنساء الحوامل وأجنةهن. هذه الكمية من الكافيين تعادل ما يقرب من كوب إلى كوبين (240-580 مل) من القهوة أو كوبين إلى أربعة أكواب (540-960 مل) من الشاي المحتوي على الكافيين.

إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف محددة بشأن شرب القهوة أثناء الحمل أو استهلاك مصادر أخرى للكافيين، فيمكنك استشارة طبيب أمراض النساء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-