; احذر الصداع المستمر خطير .. انقذ نفسك من السرطان حالاً

احذر الصداع المستمر خطير .. انقذ نفسك من السرطان حالاً

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟
ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

هل الصداع المستمر خطير ؟

الصداع المستمر ، أو الصداع المزمن " Headache " ، الذي يستمر لأكثر من 15 يومًا في الشهر ولمدة ثلاثة أشهر متتالية ، ولكن بالطبع ، من المهم استشارة طبيبك إذا شعرت أن الصداع يستمر لعدة أيام ولم يتحسن .


انواع الصداع

للصداع العديد من الآثار السلبية ، بدءًا من الألم المزعج وانتهاءً بتغيرات الحالة المزاجية. كما يتأثر سبب وشدة الصداع ، ومن أهم أنواع الصداع : 
  1. صداع الجيوب الأنفية ؛ المرتبط بألم الجيوب الأنفية وأشكال الألم التي تظهر في مقدمة الرأس والعينين والأنف والخدين ، ويمكن أن تزيد آلامه بسبب التمارين الرياضية الخفيفة ، وهو من أكثر أنواع الصداع شيوعًا ، خاصة تغير المواسم والطقس .
  2. الصداع النصفي ، الذي لا بد أنك عانيت منه أكثر من مرة ، يشعر بالألم يتركز في نصف الوجه ، بالإضافة إلى العينين في كثير من الأحيان ، ويعد من أكثر أنواع الصداع شيوعًا
  3. صداع التوتر هو نوع من الصداع ينتج عن التوتر والقلق الذي يسبب الألم في مؤخرة الرأس وحولها عند الرقبة . 
  4. الصداع العنقودي هو أحد أكثر أنواع الصداع شدة ، ويقع في جزء واحد من الرأس ويسبب ألماً شديداً .

ما هي أسباب الصداع المستمر ؟

  • الإصابة بالتوتر (Stress): يرتبط التوتر بالصداع ، وقد تم إثبات العلاقة علميًا أنه عند تعرض الشخص للإجهاد ، ترتعش العضلات في جميع أنحاء الجسم بشكل عام ، وتكون هذه التشنجات أكثر حدة وشدة في منطقة الرقبة والرأس ، مما يؤدي إلى حدوث الصداع . إذا كان الشخص يعاني من توتر مزمن ، فمن المحتمل أن يعاني من صداع مستمر . ، والطريقة الأنسب للتعامل مع هذه المشكلة هي محاولة التخلص من التوتر الذي تشعر به ، والذي يمكن القيام به بعدة طرق ، بما في ذلك ممارسة الرياضة أو التحدث إلى الأقارب أو الأصدقاء أو المختصين  .
  • المعاناة من الجفاف (Dehydration): عندما تصاب بالصداع ، من المهم أن تضع في اعتبارك عاداتك اليومية ، مما يعني أنه يجب عليك متابعة يومك ، وأحد الأشياء المهمة التي يجب عليك اتباعها هي كمية المياه التي تشربها خلال هذا الوقت ، والتي يمكن أن تسبب لك الجفاف . يعتبر الجفاف من أهم أسباب الصداع المستمر ، ويُعتقد أن العلاقة بينهما ترجع إلى انخفاض كثافة الدم عند وجود كمية أقل من الماء في الجسم ، مما يعني انخفاض ضغط الدم وبالتالي وصول أكسجين أقل إلى الدماغ . يوضح هذا الموضوع أهمية شرب الكمية المناسبة من الماء كل يوم ومراقبة أعراض الجفاف ، بما في ذلك  :
  1. جفاف الفم .
  2. العطش الشديد .
  3. تحول لون البول إلى الأصفر الغامق .
  • تناول كمية كبيرة من الكافيين (Caffeine) : غالبًا ما نشرب المشروبات المحتوية على الكافيين ، معتقدين أنها ستساعدنا على التخلص من الصداع ، وإذا كانت الحقيقة صحيحة ، فهذا صحيح لأن الكافيين يساعد على تضييق الأوعية الدموية وتخفيف الصداع . ولكن عندما يعتاد الجسم على الكافيين ثم يحرمه لمدة يوم ، ستُصاب بصداع مرة أخرى . لذلك من الأفضل عدم التعود على الكافيين الزائد .
  • تغير الساعة البيولوجية للجسم : الساعة البيولوجية هي ساعة الجسم الداخلية ، والدماغ مسؤول عنها لمدة 24 ساعة ويتحكم في دورة النوم والاستيقاظ اليومية . لذلك إذا استيقظت لفترة طويلة أو نمت طويلاً في كلتا الحالتين ، فسوف تصاب بصداع .

  • الإصابة بفقر الدم (Anemia): فقر الدم هو حالة صحية يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء منخفضًا وبالتالي تكون كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى أنسجة الجسم منخفضة أيضًا . اعتمادًا على شدة الإصابة ، ترتبط العدوى بفقر الدم (فقر الدم) مع بعض الأعراض المختلفة ، بما في ذلك : 
  1. الصداع .
  2. ضيق التنفس .
  3. التعب والشعور بالضعف .
  4. في حالة المعاناة من أحد هذه الأعراض من الضروري مراجعة الطبيب  من أجل فحص مستويات كريات الدم الحمراء لديك .

  • الأمراض المزمنة : الصداع المستمر هو أحد أعراض العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري " Diabetes " وتساقط الشعر ، لذلك إذا استمر الصداع لعدة أيام ، فعليك طلب العناية الطبية في الوقت المناسب لمعرفة السبب وعلاجه في الوقت المناسب . 
  • تناول كمية عالية من أدوية علاج الصداع : يمكن أن يؤدي تناول مسكنات الألم أو أدوية الصداع للتخلص من ألم الصداع المستمر إلى نتائج عكسية ويساهم في زيادة حالات الصداع المستمر.
المعاناة من مشاكل في الجيوب الأنفية : إذا كنت تعاني من مشاكل الجيوب الأنفية ، فمن المؤكد أنك تعاني من صداع مستمر أيضًا ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات الصداع ناتجة عن الصداع النصفي المصحوب بأعراض الجيوب الأنفية المزعجة  . عند التهاب الجيوب الأنفية ، من الممكن أن تظهر بعض الأعراض التالية ، والتي تستوجب استشارة الطبيب :
  1. الصداع المستمر .
  2. البلغم .
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم .

  • أسباب الصداع المستمر الأخرى : هناك مجموعة أخرى من الأسباب التي قد تؤدي إلى الصداع المستمر ، منها :

  1. اضطرابات النوم .
  2. ورم في الدماغ (Brain tumor) .
  3. ارتفاع ضغط الدم .
  4. التعرض لضربة شمس 
  5. التقاط عدوى في الأسنان أو اللثة .
  6. السكتات الدماغية .
  7. مرض الكورات السحائية وهو التهب عبارة عن في الحبل الشوكي أو الدماغ .
  8. الإصابة بتسمم الحمل .
  9. إصابة الرأس أو الارتجاج يمكن أن تسبب الصداع المستمر .
  10. حالات السرطان .
  11. نزيف المخ .
  12. تمدد في أوعية الدماغ الدموية .
  13. التعرض لعضات القطط والكلاب .

أسباب الصداع الخلفي

عادة ما تشعر بألم في مؤخرة الرأس ، ويتركز الصداع في هذا الجزء وليس في أجزاء أخرى ، وهذا النوع من الصداع يُسمى الصداع الخلفي ، ويصاحبه العديد من الأعراض الأخرى في معظم الحالات . الصداع الخلفي هو نوع من صداع التوتر أو الإجهاد الناتج عن الإجهاد أو الإفراط في التفكير . يبدأ الألم في المنطقة الموجودة في خلف الرأس أو الرقبة ويتحرك إلى مقدمة الرأس . أحيانًا يكون هذا الصداع مصحوبًا بتنميل في منطقة الوجه . لا توجد فترة زمنية محددة لهذا النوع من الصداع ، يمكن أن يستمر لساعات أو أيام ، ولكن إذا حدث شيء غير عادي ، فأنت بحاجة إلى زيارة أخصائي .

أسباب الصداع المستمرعند النساء

النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع المستمر بسبب المشاكل المتعلقة بفترة الحيض والاضطرابات الهرمونية . خاصة بعد انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قبل الحيض ، قد تعانين من صداع ويؤدي إلى الصداع النصفي ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا برغبة في القيء . أيضًا ، في حالة الحمل ، من الضروري الانتباه إلى الصداع لأنه قد يكون علامة على تسمم الحمل ، ولكن بالطبع لا يجب أن يكون كذلك ، ولكن من المهم أخذ ذلك في الاعتبار . وأيضًا هناك بعض الأمور التي تؤدي إلى تغيير مستويات الهرمونات في الجسم ، وتعمل على رفع خطر الإصابة بالصداع المستمر ، بما في ذلك :
  1. انقطاع الطمث . 
  2. الحمل . 
  3. الولادة .

هل الصداع المستمر خطير ؟
هل الصداع المستمر خطير ؟

هل الصداع المستمر خطير ؟

يصيب الصداع الجميع تقريبًا ، نوعًا واحدًا على الأقل ، حيث يوجد أكثر من 36 نوعًا مختلفًا من الصداع . معظم أنواع الصداع التي تصيب الناس عادة ما تكون غير خطيرة أو مدعاة للقلق ، وتزول من تلقاء نفسها دون تدخل طبي ، لكن الصداع يمكن أن يكون أيضًا مؤشرا على مرض أو حالة صحية ، خاصة في حالة الصداع المستمر .


انواع الصداع المستمر

يُعد مصطلح الصداع المستمر مصطلحًا شاملاً وعامًا يشير إلى استمراره على المدى الطويل ، ولكن تحت مظلة الصداع المستمر ، يشير هذا النوع من الصداع أحيانًا أولاً إلى سبب الصداع ويتجلى في : 
  1. صداع التوتر : الشعور بألم خفيف كما لو أن شيئًا ما يضغط على الجمجمة ، خاصة في مقدمة الرأس أو الظهر أو الرقبة . 
  2. الصداع النصفي : خفقان أو ألم متكرر في جانب واحد من الرأس ، وعادة ما يكون مؤلمًا ويؤثر على الحالة الجسدية والعقلية للشخص . 
  3. الصداع العنقودي : يحدث الصداع العنقودي كل بضعة أسابيع إلى شهور وعادة ما يؤثر على جانب واحد من الرأس . 
  4. الصداع النصفي المستمر : نوع من الصداع النصفي يصيب نصف الرأس فقط دون التحول إلى النصف الآخر ، ويستمر لفترة أطول .

أعراض الصداع المستمر الخطرة

هل الصداع المستمر خطير ؟ الصداع مصدر إزعاج يمكن أن يمنع الناس من ممارسة أنشطتهم الطبيعية في الحياة . لكن كما ذكرنا ، فإن الصداع عادة ما يكون عرضًا طبيعيًا شائعًا لا يتطلب توترًا ، ولكن في حالات نادرة ، يمكن أن يكون الصداع المستمر علامة على الخطر ، خاصةً إذا كان مصحوبًا بأحد الأعراض التالية :

  1. الإغماء .
  2. هجمات من الصداع المفاجيء والوي المعروف بصداع الرعد ؛ بمعني انتقال الصداع من ألم طبيعي إلى ألم شديد في غضون 5 دقائق .
  3. آلام وتصلب الرقبة .
  4. ألم قوى يسبب الاستيقاظ من النوم .
  5. المعاناة من الصداع مع تناول الأدوية المميعة للدم .
  6. وجود عدّة مشاكل مرتبطة بجهاز المناعة ، مثل : مرض السكري ، والعلاج بواسطة الستيرويدات  ؛ ومرض الإيدز ، وتلقي العلاج الكيميائي .
  7. تجاوز عمر الشخص الخمسين عامًا .
  8. الدوار ، والدوخة ، وفقدان التوازن ، ونزيف الأنف .
  9. ازدياد الألم مع تغيير وضعية الجسم .
  10. الاحساس بالضغط في مؤخرة الرأس .
  11. صعوبة في المشي .
  12. مشاكل في السمع .
  13. شلل في أحد جانبي الوجه ، وصعوبة في الكلام .
  14. تعرق ليلي ، وآلام العضلات والمفاصل .
  15. نتوء وتورم في الرأس ، أو الوجه .
  16. احمرار في أحد العينين .
  17. فقدان للوزن دون اتباع حمية .
  18. ملاحظة لدغة أو عضة حيوان في الجسم .
  19. ألم مع السعال ، والعطس ، وأي مجهود .

علاج الصداع المستمر
علاج الصداع المستمر

علاج الصداع المستمر

عند علاج الصداع المستمر ، يعتمد الأطباء على طبيب المخ والأعصاب لتشخيص سبب الصداع بشكل صحيح . قد يطلب طبيبك عدة فحوصات وفحوصات لتحديد سبب الصداع ، بما في ذلك ما يلي : 

  1. يسأل المريض عن التاريخ الطبي له ولأسرته لمعرفة سبب الصداع المستمر .
  2. فحص الأذن .
  3. فحص العين .
  4. اختبارات الدم .
  5. أشعة مقطعية .
  6. اختباررالسائل الشوكي .
  7. التصوير بالرنين المغناطبيسي .

بعد تحديد سبب الصداع المستمر ، يصف الأطباء العلاج على أساس كل حالة على حدة . العلاج المناسب لضغط الدم لمرضى ضغط الدم والمضادات الحيوية  ؛ و في حالات السكتة الدماغية  ؛ والمضادات الحيوية في حالة الالتهابات الفيروسية  ؛ والأدوية المضادة للفيروسات في حالات العدوى الفيروسية . في حالات الجفاف الشديد أو ضربة الشمس ، قد يحتاج المرضى إلى التغذية الوريدية كجزء من علاج الصداع المستمر .


طرق الوقاية من الصداع المستمر

قبل محاولة علاج الصداع المستمر ، إليك بعض الخطوات والترتيبات التي يمكنك اتخاذها لتقليل الصداع المستمر وتقليل نوبات الصداع النصفي  :

  1. اشرب الكثير من الماء لمنع جسمك من الإصابة بالجفاف . 
  2. تناول الأدوية بانتظام لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والصداع النصفي والأمراض المزمنة الأخرى . 
  3. اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالألياف وقليلًا من الصوديوم . 
  4. مارس التمارين الرياضية بانتظام لمدة نصف ساعة ، مثل المشي البسيط . 
  5. احصل على قسط كافٍ من النوم ، ما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم . 
  6. قلل من المشروبات المنشطة والأطعمة التي تحتوي على الكافيين .
  7. تجربة تدليك الرأس للتخفيف من شدة الألم .
  8. عدم التعرض للإضاءة القوية المباشرة في العيون .
  9. الابتعاد عن الشمس بتغطية الرأس ، ولبس النظارات الشمسية ، واستخدام المظلات .
  10. تغطية الأنف والفم عند التعرض لتيارات الهواء ، لمنع الإصابة بنوبات الصداع النصفي .


التعايش مع الصداع المستمر

يعاني معظم الناس من الصداع لأنهم مشغولون ويمرون بأوقات عصيبة في المنزل أو في العمل ، ويمكن التغلب على الصداع المستمر عن طريق القيام بما يلي : 

  • إجراء تغييرات في نمط الحياة واستخدام مسكنات الألم . 
  • مارس تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو العلاج بالابر ، حيث يمكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في التخلص من الصداع اليومي
  • عندما يكون الصداع مستمراً وشديدًا ولا يمكن علاجه باستخدام مسكنات الألم البسيطة في مثل هذه الحالات من المنصوح به تمييز أهم مؤشرات المُحفزة للصداع ومعرفة الوقت المناسب لطلب العناية الطبية . 
  • استخدام جداول خاصة أنشأها الشخص لتتبع نوبات الصداع الشديدة والصداع المستمر لعدة أيام . 
  • لا تفرط في استخدام المسكنات  ؛ فقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ، وأقلها تفاقم الصداع .
هذا الفيديو سيساعدك علي كيفية علاج الصداع المستمر :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent