27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال، يجب على الآباء معرفة أعراض جميع أنواع الأمراض الجلدية لدى الأطفال حتى يتمكنوا من إيجاد العلاج بشكل أسرع.

تعريف عام للأمراض الجلدية للأطفال

هل أنت قلق من ظهور الطفح الجلدي أو الزوائد الصغيرة على جلد طفلك؟ عادة ما تكون هذه التغيرات الجلدية لدى الطفل بسبب الحساسية أو المرض أو الحرارة أو البرودة. معظم هذه التغييرات ليست مشكلة كبيرة ويمكن معالجتها بسهولة.

لهذا الغرض، في هذا الجزء المهم من الحمل والطفل، سوف نقدم لكِ المشاكل الجلدية الشائعة للأطفال حتى تتمكني من التعرف عليها، وإذا ظهرت هذه الأمراض الخطيرة، توجهي إلى الطبيب المختص لبدء عملية العلاج.

 27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

1 - حركة الشباب في الطفولة:

إذا كان الطفل يعاني من حب، فمن المحتمل أن يبدأ عند الولادة، لكنه سيظهر بعد عدة أسابيع. مشكلة الجلد هذه لها جانب صغير أو رأس أبيض ومحيط جلد أحمر. يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي عادةً على رأس الطفل، وأحيانًا يظهر أيضًا على ذقن الطفل وجبهته وظهره.

قد يتفاقم حب الشباب عند الأطفال بسبب النشاط المرتفع للطفل أو طبيعته الساخنة، أو تهيج الجلد بسبب بقايا الحليب أو اللعاب أو نوع الملابس أو الغسيل بالمنظفات القوية. بالطبع، حب الشباب في طفولتي يزول من تلقاء نفسه دون أي علاج، لكن في بعض الأحيان يستغرق عدة أشهر.

2. نفطة الهربس:

إذا أصيب الطفل بقرحة أو نفطة في الهربس لأول مرة، فستنتفخ اللثة أولاً وسيتألم الفم، مما قد يؤدي إلى دخول الماء في الفم. بعد أيام قليلة، ستظهر سلسلة من البثور الصغيرة على الشفاه أو بالقرب منها، والتي ستتحول إلى تقرحات مؤلمة، ومن المحتمل أن يصاحبها انتفاخ في الغدد الليمفاوية في الرقبة.

بعد أيام قليلة توضع قشرة ( قشرة) على جروح الطفل وبشكل تدريجي مدة هذا النوع من الإصابة حوالي 5-10 أيام. قد يتجنب الطفل الأكل أو الشرب، لذلك يجب على الآباء الانتباه إلى جفاف طفلهم.

في المرة القادمة التي يصاب فيها الطفل بالهربس سيبدأ في الظهور ولن تظهر الأعراض في المرة الأولى. لتقليل الألم، يمكن للوالدين وضع أكياس الثلج على جروح الطفل أو إعطاء الطفل باراسيتامول.أسيتامينوفين ).

3 - تصميم الحمامي:

من بين مشاكل الجلد عند الأطفال، لا يعرف الوالدان أن لدي طفح جلدي أو طفح جلدي أحمر. يظهر هذا الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء صديد صغير أصفر أو أبيض في المنتصف على جلد الطفل.

يعاني الأطفال عادة من هذا النوع من المشاكل بعد يومين إلى خمسة أيام بعد الولادة. ظهور هذه الحالة في أي مكان على جسم الطفل ما عدا راحة القدماء وداخلهم. سيتم حل هذه المشكلة من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين.

4. مرض التهاب الأمعاء:

التهاب الجريبات هوبصلةشِعر عندما يصاب الطفل بالتهاب الجريبات، يتشكل كيس أو نفطة صغيرة مليئة بالصديد حول بصيلات الشعر. قد تكون هناك أيضًا قشور وقشور تظهر عادةً على الرقبة واليدين والفخذ والساقين والأرداف.

هذه المشكلة الجلدية نادرة عند الأطفال دون سن الثانية. إذا ذهب الطفل المصاب بهذه الحالة إلى الطبيب فقد يوصف بأنه كريم مضاد حيوي.

5.الشرى:

تشمل أعراض الشر ما يلي:

  • العديد من البقع البارزة وخلايا النحل الشائعة بعرض 1-2 سم تظهر فجأة.
  • قد تكون هذه الخلايا بيضاء أو حمراء، وقد تكون المنطقة المحيطة بها حمراء ومثيرة للحكة.
  • قد تكون مصحوبة بأعراض أخرى وبالتالي تظهر على شكل طفح جلدي كبير.

عادة، يختفي المرض تلقائيًا في غضون ساعات قليلة إلى بضعة أيام. يمكنك أيضًا استخدام غسول أو كريم كالامينمضادات الهيستامينلتخفيف التورم والحكة.

6- اليرقان (اصفرار):

في هذه الحالة، أنت تعلم جيدًا أن ما يقرب من 50٪ من الأطفال لديهم هالة من الصفراء على جلدهم خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. في الأطفال ذوي البشرة الداكنة، يمكن رؤية هذا اللون الأصفر في بياض العين وراحة اليدين وباطن القدمين.

في الواقع ، يعاني جميع أطفال من اليرقان البسيط خلال الأسبوع الأول، لكن هذا اليرقان ليس واضحًا وملاحظًا في كل منهم. في معظم الأحيان، يستغرق الأمر أسبوعًا حتى يختفي اليرقان ويعود لون الجلد إلى طبيعته، ولكن إذا ولد الطفل قبل الأوان، فقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول.

7.الحصبة:

27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

تشمل بعض الأعراض الشائعة للحصبة ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • سعال.
  • درجة حرارة 38 درجة مئوية.
  • ألم وتورم واحمرار في العين.
  • بقعة بيضاء صغيرة داخل الحويصلات الهوائية.

بعد حوالي 3-4 أيام من ظهور هذه الأعراض، يلاحظ الآباء طفح جلدي أحمر خلف أذني وعنق ووجه الطفل. عندما يظهر هذا الطفح الجلدي، يزداد الارتفاع درجة حرارة الطفل. مسار هذا المرض 5 أيام أو أكثر. عندما يبدأ الطفح الجلدي في الظهور، تبدأ الحكة أيضًا.

عندما يتحسن المرض، يتحول الطفح الجلدي إلىاللون البنيوالحصبة هي في الواقع فيروس، لذا سأختفي تلقائيًا في غضون أيام قليلة. من أجل تقوية قوة الطفل وشفائه، يوصى بتناول كمية كافية من الراحة والأسيتامينوفين ومزيد من السوائل لتقليل الحمى.

8.المليساءالجهاز الهضمي:

المليسا المضية، أو المليسة المدينة، هي مشكلة جلدية يسببها فيروس الجدري الذي يظهر على شكل طفح جلدي أبيض دائري، صغير، لامع، أبيض، وأحياناً سام أبيض. في معظم الحالات، يوجد حوالي 20 طفح جلدي أو أكثر، وكلها لها ارتفاع في المنتصف أو رأس صغير يشبه السديد.

يبلغ الفرق في الحجم الكلي حوالي 1-10 ملم ويتطور في غضون أسابيع قليلة. الجزء الأكثر شيوعًا حيث تظهر هذه البقع على الجسم هو على الصدر والبطن ، أو في داخل المفاصل ، مثل داخل الكوع أو الجزء الخلفي من الركبة.

ظهور آفات هذا المرض أيضا في البطن أو منطقة الأعضاء التناسلية. نادرا ما تحدث هذه المشكلة في مكان مثل الجافان والألفام. في معظم الأحيان ، يتم حل هذه الآفات لمدة 18 شهرًا دون أي علاج. إذا نزفت البثور أو تسببت في حكة أو جعل الطفل يشعر بعدم الراحة ، يجب استشارة الطبيب.

9. طفح جلدي قديم:

هناك طفح جلدي أحمر منتفخ حول الأعضاء التناسلية للطفل وخطوط الفخذين والأرداف. في بعض الأحيان يكون الارتفاع متقرحًا أو جافًا أو رطبًا. عادة، يعاني أطفالنا من هذه المشكلة في السنة الأولى من حياتهم.

يعتبر البول السبب الرئيسي لهذه المشكلة عند الأطفال. وفقًا للخبراء، فإن أفضل علاج لهذه الحالة هو الحفاظ على قدم الطفل جافة ونظيفة وتغيير الحفاض بشكل متكرر ومنتظم.

10 - اللبلاب السامو السماق و البلوط:

إذا كان الطفل متصلاً بالسماق أو الشجرات البلوط قد يكون لديه رد فعل تحسسي ويصاب بطفح جلدي. إن ظهور طفح جلدي تحسسي لهذه النباتات على الجسم على شكل بقع حمراء ومنتفخة يتحول إلى طفح جلدي بعد يوم أو يومين. تتقشر البثور بسرعة كبيرة وتسبب الحكة في نفس الوقت. بعد بضعة أسابيع أو أكثر، ستتحسن هذه الحالة.

11. روزولا:

العد الوردي هو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا عند الأطفال. عندما يصاب الطفل بطفح جلدي وردي، تظهر الأعراض التالية:

  • سعال.
  • حمى مفاجئة بين 38 و 42 درجة مئوية.
  • إسهال خفيف.
  • سيلان الأنف.

عادة، يكون الطفل المصاب بطفح جلدي وردي خامل ويفتقر إلى الشهية وسرعة الحركة. تستمر الحمى لمدة 3 إلى 4 أيام ثم تتوقف فجأة. عندما تهدأ الحمى، تظهر بقع وردية على الجلد.

تبدأ هذه البقع على صدر الطفل وبطنه وتنتشر إلى الرقبة وأجزاء أخرى من الجسم، ثم تختفي في غضون ساعات قليلة إلى يومين. يتحقق الشفاء من حمى الطفل والحمى أثناء الراحة الكافية وتناول عقار الأسيتامينوفين (باراسيتامول) وشرب الكثير من السوائل.

12. التهاب الملتحمة المعدي:

ظهور احمرار العين المصحوبة بالدموع علامة على التهاب الملتحمة. الملتحمة هي الجزء من العين الذي يغطي الجفن والجزء الأبيض من العين الذي يغطيه. تحدث هذه المضاعفات بسبب الإصابة أوالحساسية. ينتج التهاب الملتحمة المعدية عن عدوى بكتيرية أو فيروسية وهو شديد العدوى.

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الملتحمة ما يلي:

  • لزوجة العيون.
  • ألم واحمرار في العين.
  • إفرازات العصارة الصفراوية حول الجفن وأحيانًا إفرازات العصارة الصفراوية من العين.

إذا كان الطفل يعاني من التهاب معوي في الملتحمة، يجب تنظيف النظارات بعناية وبشكل منتظم بالماء الدافئ والقطن. 

في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن متوسط ​​العمر والذين يعانون من التهاب الملتحمة، يجب على الوالدين استشارة طبيب عيون على الفور. تطور مضاعفات التهاب الملتحمة عند الأطفال الصغار بسبب عدوى خطيرة مثل الكلاميديا.

13. لدغات البعوض:

تسبب لدغات البعوض أحيانًا آفات جلدية بارزة ومثيرة للحكة. هذه الآفات مزعجة والطفل غير مرتاح. لتقليل الحكة ومنع الخدش، يمكن للوالدين الضغط على لدغة البعوض.

كما يجب أن تكون أظافر الطفل قصيرة ويمكن إزالة الحكة بغسول الكالامين. لدغات البعوض لا تتطلب زيارة الطبيب؛ ولكن إذا أصبت بعدوى، فاستشر أخصائيًا الآن.

تشمل أعراض الإصابة أحيانًا ما يلي:

  • تورم.
  • زيادة المنطقة الحمراء.
  • Sadid.
  • الجلد دافئ عند اللمس.

أقرئي أيضا :

14. القوباء الحلقية:

الحشرات والعث ليست سببًا للسعفة، ولكن الالتهابات السطحية، والتي تسمى أيضًا القوباء الحلقية، تحدث بسبب الفطريات التي تعيش في الجلد الميت أو أنسجة الشعر أو أنسجة الأظافر، وتسمى بالفطريات الجلدية.

أولاً، تقشر أو انتفاخ طبقات الجلد، ثم يظهر طفح جلدي أحمر مثير للحكة مع ظهور طفح جلدي والتهاب حوله. يتم انتقال هذا الطفح الجلدي من خلال ملامسة الجلد أو مشاركة الأشياء الشخصية مثل المناشف والمعدات الرياضية. ومع ذلك، فقد عولج حضرته بالكريمات المضادة للفطريات.

15. مرض لايم:

يمكن أن تسبب لدغات داء لايم في بعض الأحيان. إنه مرض خطير في المعدة ويتطلب العلاج المناسب. عندما يعاني طفلي من هذه الحالة، ينتشر طفح جلدي أو حلقات حول مكان اللدغة.

16- متلازمة الخد الصفا:

هذه العدوى خفيفة ويمكن أن تلتئم بعد أسبوع. في البداية تظهر الأعراض على المريض تشبه أعراض الأنفلونزا ثم تظهر بقع حمراء على الوجه والجسم. ينتشر المرض عادة عن طريق السعال الشخير ويكون أكثر عدوى في الأسبوع الأول وقبل ظهور الاحمرار.

من الممكن علاج متلازمة الخدين المتورمة والحمراء بالراحة، وشرب الكثير من الماء، وتناول طعام طري، سائل وسهل الهضم (لا ينبغي استخدام الأسبرين لمن هم دون السن من 16. ومع ذلك، من الضروري علاج الطفل بأعراض أخرى تشير إلى أمراض خطيرة.

17.جدري الماء:

27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

جدري الماء هو مرض شديد العدوى يتميز بطفح جلدي أحمر مثير للحكة وهو أحد أكثر الأمراض المعدية شيوعًا في مرحلة الطفولة. عادةً ما يكون هذا المرض خفيفًا عند الأطفال، ولكن لا يزال هناك خطر حدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي. هذا المرض لا يسبب مشاكل صحية خطيرة للأطفال.

ينتج المرض عن فيروس الهربس النطاقي وينتشر من خلال قطرات السعال أو العطس أو ملامسة الملابس والفراش أو إفرازات طفح جلدي لشخص مصاب. يحتاج معظم الأطفال المصابين بجدري الماء إلى العلاج في المنزل بالراحة أو الأدوية المضادة للحكة أو مخفضات الحمى أو الأدوية الشبيهة بالإنفلونزا.

18. القبة:

مرض جلدي آخر عند الأطفال هو اليرقان. يسبب تحفيز المرض الجلدي الجرثومي للمعدة قرح حمراء تفتح وتطلق السوائل، ثم تتشكل قشرة صفراء أو بنية عليها. يمكن أن تحدث هذه العدوى في أي مكان في الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا حول الأنف والفم.

بثور حمراء ومؤلمة. القبة معدية ومنتشرة بين الأطفال. ينتقل من خلال الاتصال المباشر أو مشاركة الفراش أو الألعاب أو الملابس أو الأشياء الأخرى الخاصة بشخص مصاب.

عند الأطفال، تتسبب الإصابة في انتشار الإصابة من جزء واحد من الجسم إلى آخر جزء من الجسم. يمكن للعديد من المضادات الحيوية الموضعية علاج هذا المرض، ولكن قد يحتاج المصاب أيضًا إلى تناول المضادات الحيوية.

19. ميليا:

حب الشباب من أسهل المشاكل الجلدية للأطفال، حيث يتميز بظهور بقع بيضاء صغيرة على وجه الطفل، تظهر غالبًا على الأنف والذقن والجبهة والخدين وحول العينين.

بالرغم من مظهر الميليا العالي إلا أنه ناعم الملمس ولا يحتوي على أي تأثيرات. تتطور Sof milia بشكل طبيعي بعد أسابيع قليلة من الولادة، حيث تتطور الغدد الدهنية للطفل.

20 - التليل:

يعتبر التليل أيضًا من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا عند الأطفال. الحقيقة هي أن الكثير منا طويل القامة في جزء معين من جسدي أو في مرحلة معينة من حياتي، لكن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين.الثآليلإنها عدوى جلدية تسببها عائلة فيروس الورم الحليمي البشري.

يمكن أن يحدث هذا المرض في أي جزء من الجسم ، لكنه في الغالب يهاجم الأماكن الدافئة والرطبة من الجسم ، مثل الإصابات أو الجروح في اليدين والأصابع والقدمين. يمكن إزالة البثور عن طريق إزالتها أو تغطيتها بشريط لاصق وإبقائها بشكل دائم على الأجزاء المصابة من الجسم. إذا استمر التورم ولم يختفي ، يمكن استخدام الليزر أو الجراحة الكيميائية.

21- الطفح الجلدي:

الطفح الجلدي الناتج عن حرق العرق شائع عند الأطفال والرضع. يُطلق على حرق العرق أيضًا اسم خلايا النحل أو خلايا المدخن، ويحدث ذلك عندما يتعرق الشخص أكثر من المعتاد ويتم انسداد الغدد العرقية. يتعرق الأطفال والرضع خلال الموسم الحار أو الرطب لأن الغدد العرقية لديهم لم تتطور بشكل كامل.

سبب حالة الجلد هو ظهور طفح جلدي مستدير وبارز وأحمر مع رائحة كريهة وحرقان. غالبًا ما تكون أجزاء كثيرة من جسدي مغطاة بالملابس، مثل البطن والخصر وأعلى الصدر وأسفل الظهر والفخذ.

تظهر الأعراض على رأس الطفل والياقة والعمامة، الأطفال الذين يرتدي آباؤهم الكثير من الملابس ويغطون البطن والخصر والصدر والإبطين أو الفخذين ويجعلهم دافئًا ورطبًا. يجب أن يرتدي الأطفال ملابس خفيفة تسمح بمرور الهواء، حتى لو كنت تريد رؤية الطفل وكانت السماء تمطر.

22- أكزيما التسول:

التهاب التسول هو مرض جلدي التهابي يغطي مجموعة الاضطرابات. ظهور هذه الحالة لدى بعض الأشخاص على شكل جفاف واحمرار وحكة في الجلد. في بعض الناس، يكون مصحوبًا بطفح جلدي أو تقشير وإفراز أسئلة.

التهاب الجلد التسول هو نوع من الحساسية التي أعاني منها بسبب ملامسة الطعامالصابون أو الزيوت النباتية السامة. في معظم الأحيان، نقوم بحل هذا المرض عن طريق إزالة السبب ، لذلك يتعين علينا إخراج الطفل من النباتات السليمة.

23. الأكزيما:

التهاب الجلد التأتبي هو أحد أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا قبل سن الخامسة. ينتشر هذا المرض عند الأطفال والرضع على فروة الرأس والأعضاء التناسلية، ولكنه قد يظهر أيضًا على اليدين أو القدمين أو الصدر أو أجزاء أخرى من الجسم.

يشبه الطفح الجلدي جلدًا سميكًا وجافًا ومتقشرًا، أو يتكون من عدة زيادات حمراء صغيرة تنضح وتخدش.

الحقيقة أن حكة الجروح تؤدي إلى اسوداد وترك ندبات أو سماكة في جلد تلك المنطقة مع مرور الوقت. سبب هذه المشكلة هو قلة النظافة الشخصية، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الحساسية في اليدين والأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي حساس.

24- مرض اليدين والقدمين والفم:

يصاحب هذا المرض تقرحات في الفم أو اليدين أو حتى الأرداف وكذلك الساقين البشرية. يحدث هذا المرض في الغالب في الصيف والخريف ويبدأ بالحمى. كما أن الإصابة مؤلمة. هذه المشكلة عادة لا تستمر أكثر من أسبوع. تنتقل عادتنا عن طريق الاستنشاق أو الاتصال بجسم مصاب.

لذلك ، فإن كثرة غسل اليدين عند لمس شخص مريض أمر حيوي. العلاجات المنزلية الشائعة لهذا المرض هي الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين. يجب تجنب الأسبرين للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. يجب على الشخص المصاب بهذا المرض شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المغذية.

25- الهامي القرمزية:

27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال

ورداً على سؤال بعض المستخدمين، يجب أن نقول إن الحمى القرمزية هي مرض معدي يصيب الحلق ويتميز بظهور طبقة حمراء في الحلق. تشمل الأعراض التهاب الحلق والحمى والصداع وآلام البطن وتورم غدد الرقبة.

بعد يوم أو يومين، يصبح الجلد أحمر ويبدو السطح مثل ورق الصنفرة، ويختفي في غضون 7 إلى 14 يومًا. يمكن أن يساعد غسل اليدين بانتظام في تقليل انتشار المرض. يجب على الوالدين اصطحاب الطفل المصاب بالحمى إلى الطبيب، وعادة ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية.

26- خلايا تسبب الحكة:

عادةً ما يتسم هذا النوع من الشرى باحمرار أو حكة أو تصلب في الجلد. تظهر الطبقة الحمراء في أي مكان بالجسم وتستمر لبضع دقائق أو بضعة أيام ضيق في التنفس وهي علامة على وجود مشكلة خطيرة.

يتم وصف الأسبرين أو البنسلين لعلاج هذا المرض، ومن الأفضل الحد من تناول بعض الأطعمة مثل البيض وجلد البحر وبهارات لهؤلاء الاطفال. ارتفاع درجة حرارة الجسم والعدوى والالتهابات الحلقفي. يجب أن يعالج هؤلاء الأطفال من قبل أخصائي وأن يكون علاجهم المعتاد هو المضادات الحيوية.

27-الحمى القرمزية:

الحصبة مرض معدي خفيف يصيب في الغالب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين ونادرًا ما يحدث بعد 4 سنوات من العمر. تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض أمراض الجهاز التنفسي مع ارتفاع درجة الحرارة وتستمر لأكثر من 7 أيام.

تتوقف الحمى فجأة، ثم تظهر بقع حمراء إلى وردية على الجسم، وهي مرتفعة قليلاً. يجب على الآباء استخدام عقار الاسيتامينوفين للعلاج الحمى وتذكر عدم إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 16 عامًا بشكل عام.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، 27 من مشاكل الجلد الشائعة عند الأطفال، ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-