""معرف متصفح بينج"" أفضل المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة الطبيعية

أفضل المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة الطبيعية

أفضل المكملات الغذائية لزيادة ادرار حليب الرضاعة
أفضل المكملات الغذائية لزيادة ادرار حليب الرضاعة


أفضل المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة الطبيعية

تبحث الأمهات عن أفضل المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة خاصة في الشهور الأولي من الولادة ، إذ تعانى من نقص في معدل إدرار الحليب مما يؤثر بالسلب على وزن ونوم الرضيع ، بالرغم أن هناك أطعمة تزيد من معدل حليب الثدي ، لكن يظل الاعتماد على المكملات الغذائية الطبية هو الحل الأمثل خاصة مع الطفل الأول ، في هذا المقال سوف نتعرف إلى كل ما يخص المكملات الغذائية في أثناء الرضاعة .


ما أهمية المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة :

تلعب المكملات الغذائية دورا هاما في إمداد جسم الأم بالعناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها أثناء الرضاعة خاصة الكالسيوم والماغنيسوم وفيتامين ب ، حيث إن الطفل يسحب مخزون جسمها لأجل بناء جسمه في شهور عمره الأولي ، مما قد يصيب الأم بالأنيميا وفقر الدم المفاجىء ، لذا فإن تناول الغذاء المتوازن مع المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات المتنوعة يساعد في إدرار حليب مفيد ، ثم أن الدراسات الطبية أثبتت أنه كلما كان حليب الأم يحتوى على فيتامينات متنوعة كلما زادت كفاءة الجهاز المناعي للطفل .

يعد من المهم توزيع تناول المكملات على مدار اليوم منعا لإصابة الأم بهبوط مفاجىء أو حالة من الخمول والكسل ، كذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أى نوع ومن الأفضل إجراء التحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود حساسية مفرطة لأي مكمل .

أقرئي أيضا :

هل الفيتامينات تزيد ادرار الحليب ؟
هل الفيتامينات تزيد ادرار الحليب ؟

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة :

هناك الكثير من الأطعمة التي يوصي الأطباء بضرورة المداومة على تناولها عقب الولادة مباشرة لأهميتها في إدرار حليب الأم ، كما أنها تساعد على التعافي سريعا من آثار الولادة خاصة القيصرية ومن أهمها :

  1. التمر : يعد التمر الرطب هو دينامو إدرار الحليب أثناء الرضاعة ، إذ يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع والأم سويا مثل فيتامين د ، الماغنيسوم ، الكالسيوم ، فتعمل على تحفيز القنوات اللبنية التي تنقل اللبن لفم الرضيع ، مما يجعله يحظي برضاعة طبيعية هادئة ، كما يساعد التمر على التخلص من آثار النفاس سريعا دون مضاعفات ، فضلا على كونه مهدي نفسي للطفل يساعده على نوم مريح .
  2. الخضروات الورقية والفواكه : تتربع الخضروات الورقية مثل الخس ، الجرجير ، السبانخ ، والفواكه المائية كالشمام والبطيخ على عرش محفزات إدرار حليب الرضاعة ، فهي تحتوى على نسبة كبيرة من المياه والألياف وهذا يجعل الحليب ينساب بسهولة في القنوات اللبنية ، إضافة لاحتواء الخضروات على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم وكلها فيتامينات تقي الرضيع من الإصابة بالأنيميا والأمراض المزمنة ، فضلا عن الإصابة بالإمساك وهو مشكلة مؤرقة للكثير من المرضعات .
  3. الفواكه المجففة : أثبتت الدراسات الطبية أن الفواكه المجففة تحتفظ بقيمة غذائية عالية مقارنة بكونها طازجة ، حيث تعمل على تنظيم الهرمونات بالجسم ، كما توفر حاجة الطفل من الفيتامينات المتنوعة كالبوتاسيوم ، فيتاميني ب ود ، وتقلل خطر الإصابة بأمراض الصفراء ، العشي الليلي الذي يهاجم الرضع في شهورهم الأولي ، احرصي على تناولها يوميا .
  4. بذور الحلبة : تشتهر الحلبة بأنها المشروب الرئيسي للأمهات بعد الولادة ، فلها قدرة كبيرة على إفراز الحليب وتنشيط عمل القنوات اللبنية ، تحتوى أيضا على الماغنيسوم الذي يحفز إفراز الأوكسستين بالجسم وهو المعروف باسم هرمون السعادة ، يفضل تناول ما لا يقل عن ثلاثة أكواب يوميا ومن الممكن تحليته بالعسل الأبيض للحصول على قيمة غذائية مضاعفة ، إذا كنتي ممن لا يفضلون تناوله لرائحته النفاذة يمكنك وضع كمية من بذور الحلبة على طبق السلطة أو تناولها مطحونة .
  5. الحليب الطازج : لا شك أن حليب الأبقار الطازج يحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم ، البوتاسيوم وكلها عناصر تعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، الإعاقات العقلية التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال خاصة الذين ولدوا مبكرا .
  6. المأكولات البحرية : يوجد حمض الفوليك و الأوميجا 3 في المأكولات البحرية مثل أسماك السلمون ، التونة ، فتعمل على توفير حاجة جسم المرضعة من الحديد خاصة مع تناقصه بفترات الرضاعة ، كما تعوض كميات الدم الذي تم استنزافها في أثناء النفاس ، من المهم تناولها مرتين أسبوعيا .

أفضل المكملات الغذائية لزيادة ادرار حليب الرضاعة
أفضل المكملات الغذائية لزيادة ادرار حليب الرضاعة

المكملات الغذائية الدوائية لإدرار حليب الرضاعة :

يصف الأطباء المكملات الدوائية للمرضعات اللاتي يعانين الأنيميا الشديدة أو اللاتي تعرضن لنزيف شديد عقب الولادة مباشرة ، إلا أن تلك المكملات لها بعض الآثار الجانبية الخطرة مثل التهابات القنوات اللبنية ، ظهور خراريج على الصدر لذا لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها ويفضل إجراء التحاليل الطبية لمعرفة وجود حساسية لأي نوع من الأدوية ، ومن أشهر المكملات :

  1. أقراص بريستو : يعد بريستو من أشهر الأقراص الدوائية المدرة للحليب ، توجد على شكل قطع حلوى بطعم التوفي ، تحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة التي توفر حاجة الأم والرضيع من العناصر الغذائية ، تتكون من مجموعة من الأعشاب الطبيعية مثل بذور الحلبة ، خلاصة بذور الشمر ، مستخلص بذور الينسون ، الشبت ، تناوليه مرتين يوميا لمدة ثلاث أيام بعد الولادة مباشرة ، ثم تناول قطعة واحدة يوميا بعد وجبة الإفطار لمدة لا تقل عن ست أشهر . تحتوى العبوة على عشرين قطعة ويتوافر داخل الصيدليات مما يمكن الحصول عليه بسهولة .
  2. أقراص الفوليك أسيد : يساعد حمض الفوليك على تطور دماغ الرضيع بأمان ، كما يقيه من خطر إصابات الحبل الشوكي ، يدعم صحة الأم عقب الولادة ويحفز إفراز اللبن ، يوصى به الأطباء للأم المرضع والحامل ، حيث يعمل أيضا على سرعة تكون خلايا الدم البيضاء والحمراء مع منع خطر تجلطها في فترات الحمل الأخيرة .
  3. كبسولات الهيربانا : تتكون من مجموعة من الأعشاب الطبيعية الممزوجة بعنصر الحديد ، فيتامين ب وكلها مواد تساعد في إدرار الحليب وتهيئة رضاعة آمنة للطفل ، من المستحب تناولها صباحا قبل تناول وجبة الإفطار لمدة ثلاث أشهر كاملة خاصة إذا كانت الولادة الأولي للأم .
  4. حبوب سولبيدال : بالرغم أنه عقار يستخدم لعلاج حالات الذهان والانفصام فإنه يزيد من إدرار اللبن ، ويحفز القنوات اللبنية على العمل ، يصفه الأطباء في حالات الولادة المبكرة ، انقطاع اللبن المفاجىء ، لا ينصح السيدات ذوات نسب البرولاكتين الطبيعية في الدم بتناوله منعا لزيادة هرمون التستيسورون .

ادوية تساعد على ادرار الحليب
ادوية تساعد على ادرار الحليب

اخطار الإفراط في تناول المكملات الغذائية الدوائية :

تبحث المرضعات عن أدوية تحفز إفراز اللبن في الشهور الأولى من الولادة ، دون الاهتمام بالآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن تناول المكملات الغذائية ، ففي دراسة ألمانية ظهرت قريبا أثبتت أن تناول جرعة كبيرة من المكملات الموجود بها الزنك والحديد تسبب الشعور بالإرهاق والخمول ، بل أنها قد تسبب نتيجة عكسية كإنقطاع الحليب المفاجىء ، تغيرات هرمونية والشعور بالاكتئاب الموسمي .

تحتوى بعض الأدوية على نسب عالية من الزئبق الضار مثل أقراص الأوميجا 3 وهو ما يسبب تأخر النطق عند الأطفال ، كتلك زيادة احتمالية الإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه ، لذا من المهم قراءة التعليمات الطبية المدونة على العلبة قبل استخدامها .

ادوية تساعد على ادرار الحليب
ادوية تساعد على ادرار الحليب

أعراض تنبأ بضرورة تناول المكملات الغذائية :

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأم في أثناء الرضاعة وتشير إلى ضرورة تناول المكملات الغذائية تجنبا للأمراض المزمنة ، ولإدرار حليب مفيد لطفلها مثل :

  1. تساقط وتقصف الشعر : يعد حيوية الشعر ولمعانه دليل قوي على صحة الأم وحصولها على ما يكفيها من الفيتامينات الهامة ، لذا فإن تساقط الشعر وتقصفه علامة على نقص فيتاميني د و ج .
  2. هشاشة الأظافر وتقصفها : نقص الكالسيوم والماغنيسيوم يجعلان العظام والأظافر ضعيفة باهتة .
  3. نزيف اللثة وتقرحات الفم 
  4. العمى الليلي وصعوبة الرؤية ليلا .

في النهاية لابد من معرفة أفضل المكملات الغذائية لإدرار حليب الرضاعة من الممكن أن تكون مجموعة من الأطعمة والمشروبات الساخنة ، أو المكملات الدوائية شرط استشارة الأطباء قبل تنولها لتجنب أخطار على الأم أو الرضيع .

هذا الفيديو يوضح لك أدوية مفيدة تساعد على ادرار الحليب :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""