""معرف متصفح بينج"" ما هي أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة الطبيعية مباشرة ؟

ما هي أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة الطبيعية مباشرة ؟

أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ؟
أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ؟

ما هو سبب عدم نزول الحليب بعد الولادة الطبيعية مباشرة ؟

ما هي أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة الطبيعية مباشرة ؟ عادةً تبدأ الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب بأداء وظيفتها خلال شهور الحمل تمهيدًا للرضاعة الطبيعية ، وفيما بعد الولادة يحدث إدرار للحليب كرد فعل ناتج عن عملية الرضاعة التي يقوم بها الطفل ، ومع ذلك قد يتأخر نزول الحليب عند بعض الأمهات نتيجة أسباب مختلفة بعضها أسباب مرضية أو نتيجة أمور خاطئة تقوم بها الأم مباشرة بعد الولادة .

أقرئي أيضا :

أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ؟
أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ؟

أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة الطبيعية

يختلف سبب عدم نزول الحليب مباشرةً بعد الولادة الطبيعية من سيدة لأخرى ولكن تتمثل الأسباب الأكثر شهرة وحدوثا ً فيما يلي :

تناول حبوب منع الحمل

تستخدم بعض السيدات حبوب منع الحمل مباشرةً بعد الولادة الطبيعية ، وتلك الحبوب تحتوي على هرمونات مثل هرمون البروجسترون الذي يثبط إنتاج الحليب عند الأم ولذلك لا يفضل البدء في استخدام هذه الأدوية إلا بعد فترة كافية من الولادة .

عدم توازن الهرمونات 

هناك هرمونات مسؤولة عن إنتاج وإدرار الحليب مثل الأوكسيتوسين والإستروجين وهرمون البرولاكتين ، وفي حالة عدم وجود توازن في تلك الهرمونات أو معدل كافي منها يؤثر ذلك على معدل إنتاج الحليب .

تأخر إرضاع الطفل

يجب أن يوضع الطفل على ثدي الأم مباشرة خلال النصف ساعة الأولى من الولادة ؛ فهذا يزيد من معدل إنتاج الحليب ولكن في حالة الولادات الصعبة والتي تستمر لفترة طويلة قد تتأخر الأم عن إرضاع الطفل وهذا يسبب نقص حليب الثدي وتأخر نزوله .

النظام الغذائي غير الصحي 

يجب اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل من أجل إنتاج حليب الثدي بشكل سريع مباشرةً بعد الولادة الطبيعية ، ولكن في حالة نقص العناصر الغذائية الضرورية في النظام الغذائي للأم قد يسبب ذلك تأخر نزول الحليب .

إرضاع الطفل بشكل خاطئ

امساك الطفل بالثدي يحفز إنتاج ونزول الحليب ، ولذلك يجب إرضاع الطفل بشكل صحيح بحيث يستطيع امساك الثدي بفمه ، والعلامات التالية تشير إلى عدم إرضاع الطفل بشكل صحيح :

  1. عدم سماع صوت ابتلاع الحليب بواسطة الطفل .
  2. تستمر علامات الجوع عند الطفل فيما بعد الرضاعة مباشرة .
  3. لا تكون شفاة الطفل ملتصقة بالثدي ولكن تكون مطوية للداخل .
  4. لا يزيد وزن الطفل بالمعدل الطبيعي .

الحالة النفسية للأم

التوتر والقلق فيما بعد الولادة قد يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم ومنها الهرمونات التي تتحكم في إنتاج ونزول الحليب ، ولذلك يساعد تخفيف التوتر بعد الولادة إلى زيادة سرعة نزول الحليب .

الأمراض المزمنة 

عند الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري أو الضغط ، وكذلك في حالة إجراء عمليات جراحية في الثدي فهذا يسبب عدم نزول الحليب بشكل سريع كما قد تقل كمية الحليب عن المعدل الطبيعي .

متى يظهر لبن السرسوب

يتكون لبن السرسوب خلال الحمل وينتج خلال الساعات الأولى فيما بعد الولادة الطبيعية ، ويستمر لمدة من 3-5 أيام فيما بعد الولادة الطبيعية ومدة من 5-7 أيام بعد الولادة القيصرية .


متى يدر الحليب بعد الولادة الطبيعية 

في الثلث الثالث من الحمل " الثلاث شهور الأخيرة " يبدأ الحليب بالتكون في الغدد الثديية ، ومباشرة بعد الولادة يخرج الحليب ذو اللون الأصفر الذي يعرف بلبن السرسوب وهو ذو قيمة غذائية كبيرة للطفل وينتقل من خلاله العديد من الخلايا المناعية كما يزيد من قوة الصلة بين الطفل والأم .

في خلال ثلاثة أيام من نزول لبن السرسوب يبدأ الحليب العادي بالنزول من ثدي الأم حيث يتحول لونه من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض ويصبح ذو قيمة غذائية أكثر للطفل .

ما سبب توقف إدرار الحليب ؟
ما سبب توقف إدرار الحليب ؟

لون حليب الأم بعد الولادة

يختلف لون الحليب بعد الولادة بمرور الوقت حيث يكون لون الحليب الأول مائل إلى الاصفرار وهو يحتوي على نسبة أقل من الدهون ويسمى هذا الحليب باللبأ ، بعد ذلك يتغير لون الحليب ليصبح ذو لون أبيض وهو الحليب عالي الدسم .

كذلك قد يتغير لون الحليب إلى اللون الأصفر بعد مرور أيام من الولادة الطبيعية ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأجسام المضادة وبالتالي يصبح مفيداً للطفل .


كمية حليب الأم بعد الولادة

تختلف كمية الحليب التي يمتلا الثدي بها فيما بعد الولادة باختلاف حاجة طفلك من الحليب ، وعادة يحتاج الطفل في اليوم الأول إلى كمية تتراوح بين 5-7 ملليمتر من الحليب ، ثم يتزايد تدريجياً حتى يصل نحو 45-60 ملليلتر يومياً .


أسباب عدم نزول حليب عند الشفط

في حالة عدم نزول الحليب بشكل طبيعي من الثدي بعد الولادة تلجأ الأم إلى استخدام شفاط الثدي للحصول على الحليب ولكن قد لا ينزل الحليب عند الشفط وهذا يعود إلى واحدًا من الأسباب التالية :

الشفط في وقت خاطئ

قد تتم عملية شفط حليب الثدي في وقت خاطيء لا تكون هناك خلاله كمية كافية من الحليب، ولذلك يجب اختيار التوقيت الصحيح والذي يكون في الصباح أو بعد ساعة أو ساعتين من إرضاع الطفل .

خلل في عمل الشفاط 

قد يكون السبب في عدم نزول الحليب مع الشفط هو خلل في تركيب الشفاط أو في عملية الشفط، ولذلك يجب اختيار نوع جيد من شفاط الحليب سواء اليدوي أو الكهربائي واستخدامه بطريقة صحيحة للحصول على كمية كافية من الحليب .

وسائل منع الحمل الهرمونية

وسائل منع الحمل الهرمونية خاصة الحبوب التي تحتوي على الهرمونات مثل هرمون البروجسترون تسبب عدم نزول الحليب من الثدي بشكل طبيعي وكذلك تنزل كمية قليلة عند الشفط لانه هذا الهرمون يعيق عملية إنتاج حليب الثدي .

أقرئي أيضا :
ما سبب عدم نزول اللبن بعد الولادة ؟
ما سبب عدم نزول اللبن بعد الولادة ؟

متى يتوقف إدرار الحليب بعد الولادة

في حالة عدم إرضاع الطفل من حليب الثدي بعد الولادة مباشرةً وبالتالي عدم تحقيق استثارة للغدد الثديية فهذا يؤدي إلى توقف إنتاج الحليب بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام بعد الولادة ، بينما إذا كانت الرضاعة الطبيعية قد بدأت بالفعل فتحتاج الأم إلى التوقف عن إرضاع طفلها مما يؤدي إلى توقف إنتاج الحليب بعد مرور أسبوع أو أسبوعين .


طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

إذا كان لديك كمية قليلة من الحليب لا تكفي لإشباع حاجة طفلك من الرضاعة هناك بعض الطرق التي تساعد في زيادة معدل إنتاج الحليب وتشمل ما يلي :

أكلات تساعد على ادرار الحليب

يجب تناول كمية كافية من الغذاء بعد الولادة ؛ حيث يجب أن تحصل الأم المرضعة على حوالي 500 سعر حراري إضافي يومياً لزيادة إنتاج الحليب، وتشمل الأطعمة التي تزيد من نزول حليب الثدي ما يلي :

  • اللحوم الحمراء .
  • البقوليات .
  • الخضروات والفواكه .
  • الحليب ومشتقاته .
  • الأسماك .

تناول كمية كافية من الماء

يحتاج الجسم إلى كمية كافية من الماء لزيادة إنتاج الحليب ، ولذلك يجب أن تحصل الأم على كمية مضاعفة من الماء خلال فترة الرضاعة .

ما سبب توقف إدرار الحليب ؟
ما سبب توقف إدرار الحليب ؟

الرضاعة الطبيعية من الثديين 

يجب إرضاع الطفل من كلا الثديين خلال الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية لأن ذلك يزيد من مخزون الحليب في الثدي ، بينما إرضاع الطفل من ثدي واحد قد يسبب احتباس الحليب في الثدي الآخر وعدم نزوله .

تناول بعض الأدوية

قد تساعد بعض الأدوية في تحفيز إدرار الحليب من الثدي من خلال زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين المسؤول عن زيادة إنتاج الحليب ، لذلك يجب استشارة الطبيب لاستخدام هذه الأدوية .

في هذا الفيديو نتعرف علي أهم أسباب عدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة وما هو الحل :-

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""