; ما أسباب البراز الأخضر عند الرضيع ومتى يكون مؤشر خطر ؟

ما أسباب البراز الأخضر عند الرضيع ومتى يكون مؤشر خطر ؟

أسباب البراز الاخضر عند الرضيع
أسباب البراز الاخضر عند الرضيع
ما أسباب البراز الأخضر عند الرضيع ومتى يكون البراز الأخضر خطير ؟

ما أسباب البراز الأخضر عند الرضيع ؟ يعتبر البراز الأخضر عند الرضع أمر طبيعي خاصة مع الأطفال الذي يحصلون على حليب الثدي ولكن إذا كان مستمرا ً لفترة طويلة فهذا يشير إلى مشكلة في القناة الهضمية للرضيع قد تكون العدوى أو الحساسية تجاه نوع معين من العناصر الغذائية أو نتيجة الحمية الغذائية التي تتبعها الأم، وهناك عدة أسباب أخرى سوف نتحدث عنها خلال هذا المقال .


أسباب البراز الأخضر عند الرضيع

هناك عدة أسباب لدى الرضيع قد تسبب البراز الأخضر ومنها ما يلي :

العقى

يُطلق على البراز الذي يخرجه الرضيع فيما بعد الولادة بالعقى وهو براز أخضر مائل إلى الأسود يعتبر خليط لما كان يبتلعه الرضيع أثناء وجود كجنين في الرحم وخلال الثلاث أيام الاولى من عمره يتغير هذا اللون عندما يبدأ الطفل بهضم حليب الثدي .

زيادة اللاكتوز 

عندما يحصل الرضيع على كمية كبيرة من حليب الثدي تزيد عن حاجته اليومية وقدرته على هضم اللاكتوز يتسبب ذلك في ترك فائض كبير من اللاكتوز في الجهاز الهضمي للطفل يؤدي إلى نزول البراز الأخضر ، وعلاج تلك المشكلة يعتمد على تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية التي يحصل عليها الطفل .

المرور السريع للعصارة الصفراوية

عندما يمر الغذاء بشكل سريع عبر القناة الهضمية فهو لا يأخذ فترة كافية حتى يمتزج بالعصارة الصفراوية التي تؤدي إلى تحويل لون الغذاء المهضوم إلى اللون الأصفر وبالتالي يخرج البراز ذو لون أخضر .

حساسية الطعام 

بعض الأطفال قد يكون لديهم حساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية تسبب لديهم أعراض في الجهاز الهضمي من بينها عدم هضم الطعام وغيرها ، ولذلك يجب أن تحرص الأم على اختيار الطعام الذي تتناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية لتتجنب التسبب في أذى أو مشكلة صحية للرضيع .

براز الرضيع اخضر ورائحتة كريهه
براز الرضيع اخضر ورائحتة كريهه

عدوى الجهاز الهضمي

عندما يُصاب الطفل بعدوى في الجهاز الهضمي خاصة تلك التي تنتج عن الفيروسات والطفيليات بما في ذلك السالمونيلا قد تسبب مشكلة في هضم الطعام وإصابة الطفل بالإسهال حيث يكون البراز أخضر في هذه الحالة .

بعض الأدوية 

 قد تسبب بعض الأدوية التي تتناولها الأم أو الرضيع خاصة المضادات الحيوية إلى زيادة سرعة اندفاع الغذاء من القناة الهضمية قبل أن يتم هضمه بشكل كامل وبالتالي يخرج البراز باللون الأخضر .

غذاء الأم

إذا كانت الأم تتناول نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من الخضروات والأطعمة الخضراء فهذا يسبب البراز الأخضر للطفل ، وهي مشكلة مؤقتة تزول بعد فترة ولا تشير إلى مشكلة صحية لدى الرضيع .

التسمم الغذائي 

الرضع الأكبر سناً الذين يتناولون أطعمة إضافية بجانب الحليب قد يصابون بالتسمم الغذائي نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي وهي تؤدي إلى خروج براز باللون الأخضر الفاتح مصحوباً بألم في البطن وارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الطفل .

أسباب البراز الأخضر عند الرضيع
أسباب البراز الأخضر عند الرضيع

البراز الأخضر للرضع الصناعي 

يحدث البراز الأخضر عند الرضع الذين يتلقون تركيبات اللبن الصناعي بشكل شائع وكثير مقارنة بالآخرين الذين يرضعون طبيعياً ، يعود ذلك إلى تركيبة الحليب الصناعي التي تحتوي على مكونات تسبب هذا اللون ، ولكن لم يعد الأمر خطيراً لأن معظم التركيبات الحالية من الحليب الصناعي تحتوي على مادة البروبيوتك التي توازن بين البكتيريا النافعة والضارة في الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالعدوى أو اضطرابات هضم الحليب في الجهاز الهضمي .


براز الرضيع أخضر بعد التطعيم 

لا يؤدي التطعيم إلى مشاكل في هضم الحليب عند الرضع وليس له تأثير على لون البراز ، ولكن قد يكون الطفل مصابا ً بمشكلة صحية أخرى خلال هذه الفترة تسببت في ذلك مثل :

  • الإصابة بالنزلة المعوية وهي نوع من العدوى في القناة الهضمية يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة والقيء والإسهال وقد يكون البراز أخضر اللون .
  • يكون الطفل مصاباً بالتهابات في القناة الهضمية تسبب عدم قدرته على هضم الحليب بشكل طبيعي وبالتالي تسبب خروج البراز الأخضر .
  • تناول الأم جرعات من المضادات الحيوية لعلاج مشكلة صحية لديها خلال فترة الرضاعة قد يؤثر على الطفل ويسبب البراز الأخضر .
  • الطفل في مرحلة التسنين قد يُصاب بالإسهال والضعف العام في الجسم ومعظم الأطفال خلال فترة التسنين يكون لديهم براز أخضر .


براز الرضيع اخضر مع حبيبات

يكون براز الرضيع الأخضر نتيجة واحداً من الأسباب السابقة أما الحبيبات في براز الرضيع لا تشير إلى مشكلة خطيرة ولكن تدل على أن هذا الطفل يحصل على حليب الأم .


علاج البراز الأخضر عند الرضيع

تساعد الطرق التالية في علاج البراز الأخضر عند الرضيع :

  1. تناول مطهرات المعدة التي يتم وصفها بواسطة الطبيب .
  2. استخدام المضادات الحيوية للأطفال المصابين بالعدوى في الجهاز الهضمي .
  3. إضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية في النظام الغذائي للأم أو الرضيع إذا كان قادراً على تناول الطعام .
  4. إذا كان الطفل مصاباً بالنزلة المعوية فهو بحاجة إلى الحصول على كمية كافية من السوائل ليتجنب الإصابة بالجفاف .

براز الرضيع اخضر ورائحتة كريهه
براز الرضيع اخضر ورائحتة كريهه

علاج البراز الأخضر بالاعشاب

إذا كان عمر الرضيع مناسب ليحصل على غذاء إضافي غير حليب الأم يمكن الاعتماد على الأعشاب لعلاج البراز الأخضر لديه ، فهناك مجموعة من الاعشاب الطبيعية تعمل على تحسين الهضم عند الرضع وتعالج العدوى وتشمل هذه الأعشاب ما يلي :

الشمر

يحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الأمعاء وتحسن من قدرتها على هضم الطعام ، كذلك تعمل هذه العشبة على توازن حركة القناة الهضمية ، ويمكن تحضيره عن طريق علي بذور الشمر مع الماء وتركه ليبرد ثم تقديمه للطفل الرضيع .

اليانسون

يعالج اليانسون العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخ وغازات البطن لذلك يعتبر من الأعشاب المفيدة لعلاج سوء الهضم عند كل من الأطفال والكبار ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون على كوب من الماء وتقديمه للرضيع الذي يعاني من خروج البراز الأخضر ليساعد على التخلص منه بشكل سريع .

الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المكونات التي تعالج العدوى في الجهاز الهضمي عند الرضع وبالتالي علاج البراز الأخضر ، كذلك يحمي من إصابة القناة الهضمية بالالتهابات ويقلل من انتفاخ البطن ويمكن إعطائه للطفل عن طريق إضافة قشور الزنجبيل في كوب من الماء المغلي ثم تصفيته ليتناوله الرضيع .

النعناع 

يحتوي النعناع على مكونات تعالج انتفاخ البطن عند الاطفال وتتخلص من مشكلة البراز الأخضر ويعطي للطفل عن طريق غلي أوراق النعناع في الماء ثم تصفيته ليتناوله الطفل .

علاج البراز الاخضر عند الرضع بالاعشاب
علاج البراز الاخضر عند الرضع بالاعشاب

متى يكون البراز الأخضر خطير 

لا يكون البراز الأخضر مؤشر خطر في معظم الحالات ، ولكن قد يكون ناتجا ً عن العدوى في الجهاز الهضمي ومشاكل أخرى قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة ، ولذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان البراز الأخضر مصحوباً بالإصابة بالأعراض التالية :

التشنجات الشديدة وآلام البطن

نزول المخاط مع البراز .

الانتفاح وزيادة غازات البطن .

نقص وزن الجسم للطفل بشكل مستمر غير مبرر .

ارتفاع درجة الحرارة وسوء الهضم وانخفاض شهية الطفل .

الشعور بألم وحرقان في المستقيم .

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent