; هل ابني مات في بطني ؟ نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول

هل ابني مات في بطني ؟ نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول
نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول


اسباب نزول دم عند الحامل في الشهور الأولى

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الاول يمكن حدوثه وطبيعي جداً ، غالباً في بداية الحمل تصاحبه الكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية التي تُظهر بعض الأعراض على الجسم من شعور بالخمول والكسل وإرهاق دائم ، فالحمل يُعتبر بمثابة تغير كبير في فسيولوچية الجسم وأداء وظائفه وآلية عمله بشكل طبيعي ، ومن تلك التغيرات هي مشاهدة نزول دم عند الحامل في الشهر الأول من الحمل ، قد لا تشعر المرأة بها ، وقد لا تهتم لها ، ففي الشهر الأول من الحمل يمكن ألا تكون المرأة علمت من الأساس بأنها حامل .


اسباب نزول الدم أثناء الحمل في الشهر الأول

يحدث نزول الدم في الشهر الاول من الحمل في معظم الحالات الطبيعية بعد إتمام خمسة أيام أو أسبوع كحد أقصى من الإخصاب ، وهذا الدم يكون خفيفاً في هيئة قطرات لا تستمر لأكثر من عدة ساعات حتى يوم كامل .

تُنتج تلك قطرات الدم بسبب عملية إنغراس البويضة المخصبة في الجدار الداخلي للرحم ، ويُطلق علي تلك العملية علمياً عملية الإنغراس ، وتُعني أن البويضة المخصبة تتعلق في جدار الرحم لكي تبدأ الخلايا الخاصة بها في التكاثر وتكون الجنين .

بعض السيدات لا تشعر بنزول الدم أثناء الحمل في الشهر الأول ولكن إن رأيتيها فلا داعي للقلق ، فهي لا تسبب أي مشكلة لكِ أو لجنينك وطبيعية جداً . يمكن تقسيم اسباب نزول دم للحامل في الشهور الأولى إلى أسباب طبيعية وأسباب خطيرة تستدعي القلق ، سنوضحها في ما يأتي :

اسباب طبيعية لنزول الدم أثناء الحمل في الشهر الأول

تشمل الأسباب التي لا تستدعي القلق في حالة نزول الدم :

  1. انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحمImplantation bleeding ". يمكن أن يرافق هذه العملية نزول بعض قطرات الدم على هيئة تنقيط خفيف أخف من الدورة الشهرية ، ويحدث هذا الأمر بشكل طبيعي دون حاجة للقلق .
  2. هرمونات الحمل فعند حدوث الحمل تبدأ هرمونات الحمل في عمل تغييرات جسدية ، مما يتسبب في نزول دم عند الحامل في الشهر الأول من الحمل في موعد الدورة الشهرية ، ولكن هذا لا يستمر مع موعد كل دورة بل يتوقف مع نمو المشيمة .
  3. ممارسة الجماع . يمكن لممارسة العلاقة الزوجية أن يسبب نزول الدم في الشهور الأولى  نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم ، ولذلك ينبغي مراجعة الطبيب بشأن ممارسة الجماع خلال الحمل .

اسباب خطيرة لنزول دم عند الحامل في الشهر الأول

هذه الأسباب تُعبر عن وجود مشكلة صحية تستلزم اللجوء إلى الطبيب المختص ، وتتمثل في :

  1. الحمل خارج الرحم . حيث في حالة الحمل خارج الرحم يتم زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم ، وحينئذ يمكن يستمر نزول الدم أثناء الحمل ، وهذه الحالة تشكل خطراً على صحة الأم والجنين معاً .
  2. الإجهاض . فرص حدوث الإجهاض تزيد في الأسابيع الأولى خلال الحمل ، ويُحتمل أن يكون النزيف مؤشرًا لإمكانية حدوث الإجهاض . ولذا ينبغي متابعة حالة الجنين الصحية للتأكد من عدم وجود مشاكل قد تؤدي إلى الإجهاض ، وعلى المرأة الالتزام بالراحة التامة خلال الفترة الأولى من الحمل .
  3. التهابات المهبل الشديدة
  4. بسبب اضطرابات هرمونات الجسم ووجود إفرازات في بداية الحمل مع إهمال النظافة الشخصية للمنطقة الحسّاسة من الممكن إصابة المرأة الحامل بالتهابات المهبل ويصاحبها نزول دم اثناء الحمل بسيط .


كيفية التعامل مع نزول الدم عند الحامل في الشهر الأول

استعمال الفوط الصحية . مثلاً التي تُستخدم في وقت الدورة الشهرية ، من المنصوح به استخدام الفوط الصحية في فترة نزول الدم أثناء الحمل في الشهر الأول .

التزام الراحة . في حالة إذا كان الدم نتيجة وجود مشكلة صحية تستوجب الراحة ، مثل : عدم ثبات الحمل ، أو الحمل خارج الرحم .

الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة . حيث نزول دم في بداية الحمل بالإضافة إلى وجود إفرازات مهبلية وعدم تنظيف هذه المنطقة سيؤدي إلى وجود التهابات ومشكلات صحية في المهبل .

تجنب الجماع . لأنه مُحتمل أن يزيد من نزول الدم عند الحامل ويمكن أن يتسبب بالتهابات المهبل ، بالإضافة إلى أن الجماع أثناء نزول الدم ممكن أن يسبب خطورة على صحة الجنين ، ويجب مراجعة الطبيب بخصوص ممارسة الجماع خلال الحمل .

المتابعة مع الطبيب . وذلك من أجل الإطمئنان على صحتك وصحة جنينك ، ولتتعرفي على اسباب نزول دم للحامل وكيفية التصرف أثناء نزوله .

هذا الفيديو يوضح بالتفصيل اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول :- 

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني
نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني

نزول دم عند الحامل في الشهر الثاني 

في بعض الأحيان يحصل نوع من التنقيط الخفيف أو النزيف أثناء مراحل الحمل المختلفة ، فما اسباب نزول دم للحامل في الشهر الثاني تحديدًا ؟ ومتى يكون ذلك خطرًا ؟ 

اسباب نزول دم عند الحامل في الشهر الثاني

من المعروف أن فترة الحمل هي فترة حرجة بعض الشيء ، والعديد من الأمور تحدث خلال فترة الحمل ويكون بعضها عابراً وبعضها الآخر خطيرًا يستلزم تدخل الطبيب ، وكل ما يهمك معرفته عن نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني أو حتى الثالث ، أي الثلاثة شهور الأولى من الحمل ، فإن اسباب حدوث النزيف أو التنقيط في الغالب ما يكون واحدة من الأمور التالية :

  1. تحذير من إجهاض محتمل ( Threatened miscarriage ). هناك ما يُعرف بالإجهاض المهدد ، حيث تكون عملية الإجهاض مازالت في البداية وبالإضافة إلى الشعور بتشنجات مصحوبة بنزول دم عند الحامل ، حيث الجنين لا يزال موجودًا في داخل الرحم ، ولكن موضع الشك في استمرار الحمل أو توقفه . وتحدث هذه الحالة بسبب أمور عديدة ، مثل : الصدمة الجسدية كالتعرض لحادث ، والتهابات المسالك البولية ، واستعمال أدوية معينة ، والتوتر ، وحمل الأثقال .
  2. إنتاج البويضة التالفة ( Blighted ovum ) . في هذه الحالة يمكن أن يكون سبب نزول دم للحامل في الشهر الثاني هو ما يُعرف بالبويضة التالفة . وتلك الحالة لا تفسير واضح لها ، ومن الممكن الكشف عنها عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية ( Ultrasound ) في العادة ، حيث أن الجسم لا ينجح في تكوين الجنين في مكانه الصحيح .
  3. حدوث الإجهاض المؤكد ( miscarriage ) . مُحتمل أن يكون نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني دليلًا على حدوث إجهاض كامل أي فقدان الحمل ، وهو واحد من أكثر أسباب نزيف الثلث الأول شيوعًا . أو أن النزيف الحاصل يشير إلى حدوث إجهاض جزئي ، حيث يبقى عنق الرحم متوسعًا مع استمرار الرحم في تمرير الأنسجة الدموية والخثرات فهو إجهاض قيد الحدوث ولم ينتهي بعد .
  4. الحمل المنتبذ ( Ectopic pregnancy ): يحصل هذا النوع من الحمل عند التصاق البويضة خارج الرحم ، وهو يُعتبر طارئًا طبيًا و في هذه الحالة يحدث تنقيط خفيف أو نزيف شديد .
  5. أسباب أخرى . هناك العديد من الأسباب الأخرى لنزول الدم عند الحامل في الشهر الثاني أو الثلث الأول من الحمل بشكل عام ، وهي كما يأتي :
  6. التهابات وعدوى في الجهاز التناسلي .
  7. الحمل العنقودي ، وهنا يظهر وجود نسيج غريب داخل الرحم أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية يمكن أن يكون حميدًا أو سرطانيًا .
  8. الإجهاض المنسي ، حيث يبقى الجنين ميت بداخل الرحم .
  9. تمزقات في المهبل أو جدار الرحم .
  10. تغيرات معينة في عنق الرحم .
  11. الحمل بتوائم ، حيث مُحتمل زيادة فرص النزيف عند الحمل بأكثر من جنين .
هذا الفيديو يوضح أهم اسباب نزول الدم عند الحامل في الشهر الثاني :-

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث

تفاجأ الحامل بنزول قطرات من الدم في الشهر الثالث من الحمل ، ولذا يبدأ الشعور بالخطر ، ولا يكون السبب خطراً دائما ولكن معظم الحالات يكون العرض مؤدياً لسبب ، ولذلك سنوضح اسباب نزول دم للحامل في الشهر الثالث فيما يأتي :

  • الإنذار بالإجهاض . غالباً ما يحدث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل في معظم حالات حدوثه .
  • الشهر الثالث هو آخر شهور الثلث الاول ويكون نزول الدم دلالة واضحة على حدوث الإجهاض وعدم إكتمال الحمل ترافق نزول الدم بأعراض أخرى . من هذه الأعراض تشنجات في كل الجسم ، وألم في أسفل البطن ، والشعور بالإعياء .
  • الحمل العنقودي . الحمل العنقودي معروف بأنه حالة من الحمل يحصل فيها نمو الأنسجة الغير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الجنين . وبالطبع لا يتم هذا الحمل ، وفي حال نزول الدم يُحتمل أن وجود الحمل العنقودي يكون هو السبب . وهذا النوع من الحمل يُميز بأن أعراض الغثيان والقيء تكون شديدة وكبر حجم البطن ، ويجب على الحامل أن تتوقع من تلقاء نفسها أن حملها ليس طبيعياً من أجل عدم الاستمرار فيه حتى الشهر الثالث .
  • الحمل خارج الرحم يُعتبر من أهم أسباب النزف أو نزول الدم أثناء الحمل في الشهر الثالث . والحمل خارج الرحم يحدث عند تلقيح وتخصيب البويضة ثم إستقرارها في قناة فالوب وعدم إنغراسها في جدار الرحم . ويالفعل لا يمكن استمرار هذا الحمل ، ويمكن أن يشكل خطراً على حياة المرأة الحامل . وفي حال أنه قد حملت المرأة حملاً خارج الرحم فهي عُرضة لنزول الدم في الشهر الثالث مما يستلزم بضرورة التخلص من ذلك الحمل المُهدد لحياتها . من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بألم في جانب البطن بالتزامن مع كبر حجم البطن بشكل غير طبيعي .
نزول دم عند الحامل في الشهر الثالث
نزول دم عند الحامل في الشهر الثالث


كيف يمكن علاج نزول الدم عند الحامل في الشهر الثالث ؟

  1. ينبغي على الحامل الذهاب إلى الطبيب في حال نزول قطرات دم أو إفرازات بنية اللون أو مدممة .
  2. من المفضل أن تلجأ الحامل للراحة التامة في السرير في حالة عدم وجود أي مشاكل صحية  .
  3. تم ملاحظة أن النساء النحيفات معرضين أكثر لحدوث الإجهاض ، ونتيجة ذلك يجب أن تهتم الحامل بصحتها وتغذيتها .
  4. ينبغي على الحامل عدم التعرض للتوتر العصبي والنفسي ؛ وأن تنام على سرير بحيث ترفع قدميها للأعلى .
  5. يمكن أن يتأكد الطبيب من حركة خفيفة يقوم الجنين بها ، وأيضًا الإستماع لدقات قلبه ، كما أن وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث يكون تقريباً ثلاثين غراماً ، وطوله تقريباً عشرة سنتيمترات ، وإذا كان أقل من ذلك فهذا يعني أن الحمل لا يسير بصورة طبيعية .
  6. من الممكن الحصول على مكملات غذائية وفيتامينات تمنع حدوث الإجهاض وفقاً لإرشادات الطبيب .
في الفيديو الآتي اهم اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث :-

متى يجب على الحامل اللجوء للطبيب عند نزول دم أثناء الحمل ؟

عموماً إذا شعرت بنزول دم عند الحامل في الشهر الثالث أو أثناء أي فترة خلال الشهور الأولى من الحمل يفضل دومًا مراجعة الطبيب ، لا سيما إذا تصاحب نزول الدم للحامل مع أي من الأعراض التالية والتي قد تكون مؤشرًا لشئ خطير :

  • الشعور بالدوار أو الدوخة أو حتى الإغماء .
  • استمرار النزيف ، أو التنقيط الدموي الذي يحدث لفترة تزيد عن 24 ساعة .
  • تشنجات شديدة في منطقة البطن والرحم .
  • ارتفاع درجة الحرارة .
  • ألم مثل آلام الدورة الشهرية أو أكثر سوءًا .


متى يكون النزيف علامة على الإجهاض ؟

إذا كان نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث أو الثلث الأول بشكل عام دليلًا على حصول إجهاض ، فإنه غالبًا ما يترافق مع أعراض الإجهاض الآتية :

  1. نزيف مهبلي غزير لا يكاد يتوقف .
  2. وجود خثرات دموية واضحة في الدم النازل من المهبل .
  3. دم يتميز بلونه البني أو الأحمر الفاتح .
  4. ألم مستمر في منطقة أسفل المعدة والحوض .
  5. ألم تتراوح حدته بين المتوسط والخفيف في منطقة أسفل الظهر .
  6. توقف أعراض الحمل فجأة .

كيف يتم معرفة اسباب نزول دم عند الحامل في الشهور الأولى ؟

  • عندما تتوجه المرأة الحامل إلى الطبيب يتم تقييم الحالة والوصول إلى اسباب نزول الدم للحامل في الشهور الأولى عادة من خلال عدة فحوصات ، تشمل ما يأتي :
  • الفحص الجسدي ، وتقدير كمية الدم النازل ، وقياس ضغط الدم ، وملاحظة مدى شحوب لون البشرة للحامل .
  • أخذ التاريخ الطبي مفصلاً من أجل معرفة لو كان هناك حالة سابقة لمشاكل في الحمل ، مثل : الحمل المنتبذ ، أو الإجهاض ، أو غيره .
  • سؤال الحامل عن بعض الأشياء ، لمعرفة إذا كان سبب نزول الدم أثناء الحمل تعرضها لحادث ، أو الجماع العنيف مؤخرًا .
  • فحص إذا كان هناك نزيف دموي من أماكن أخرى من الجسم .
  • الفحوصات المخبرية المختلفة ، مثلاً : فحص هرمون الحمل ، وفحص الدم ، وفحص البول .
  • فحوصات خاصة بالعامل الرايزيسي .
  • فحص منطقة البطن ، للتأكد من عدم وجود انتفاخ غير طبيعي أو منطقة لينة أكثر من اللازم .
  • أيضًا فحص الموجات فوق الصوتية من أجل مراقبة كيس الحمل والحالة الصحية الجنين .
author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent