""معرف متصفح بينج"" متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟ مفيد جدا للحمل

متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟ مفيد جدا للحمل

متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟
متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟

متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟

إذا كنت تحتاجين أن تعرفي متى تأخذ الحامل أوميجا 3  ؟ حيث أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي دهون متعددة غير مشبعة ضروري توافرها في الجسم بالمستويات الطبيعي  ؛ لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في تخليق مواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين Prostaglandins ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الوظائف البيولوجية في الجسم ، وخاصة عند النساء الحوامل  ؛ فسنجيب على سؤالك متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل  ؛ تابعي معنا القرأة  : 

  • تحتاج النساء أثناء الحمل إلى مزيد من الأوميجا 3  ؛ نظرًا لزيادة استهلاكه في الجسم للحفاظ على صحتهن ونمو الجنين الطبيعي ، لذا يُنصح النساء الحوامل بتناول أوميجا 3 بدءًا من الأسبوع الثاني عشر من الحمل . 
  • تلعب أوميجا 3 دورًا حيويًا في صحة عين الأم والجهاز العصبي المركزي ، وهي ضرورية للنمو العصبي للجنين . 
  • تبدأ النساء الحوامل بتناول الأوميجا 3 في الثلث الثاني من الحمل بناءً على نصيحة الطبيب ويستمرن في تناولها بعد الولادة .

تساعد الأوميجا 3 في تطوير الجهاز العصبي للجنين والرؤية ، وتساعد أيضًا في حماية الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة ، لكن للأسف يزداد خطر الإصابة بنقص الأوميجا 3 أثناء الحمل بسبب استخدامه لنمو الجنين . لذلك ، وتُنصح النساء عمومًا بتناول مكملات زيت السمك لتلبية احتياجاتهن من أوميجا 3  . وتتضمن أنواع أوميجا 3 ثلاثة أنواع أساسية هي حمض الدوكوساهيكسانويك DHA وحمض الإيكوسابنتاينويك EPA مهمان للمرأة الحامل  ؛ لكن حمض ألفا لينولينيك ALA هو الأكثر أهمية أثناء الحمل وفي المرحلة الأولى من حياة الطفل . 

 حيث قامت مراجعة علمية ألمانية 2020 بتحليل العديد من الدراسات لتحديد مستويات وأنواع الأوميجا 3 ، EPA و DHA ، وتأثيراتها على الأم والجنين  . وشمل ذلك 2399 امرأة حامل ، المجموعة الأولى تناولت حبة أوميجا 3  ؛ تحتوي على 800 مجم من DHA و 100 مجم EPA ، بينما تناولت المجموعة الثانية دواءً وهمياً ، وخلصت النتائج إلى : 

  • ارتفاع متوسط ​وزن المولود الجديد إلى حوالي 68 جرامًا . 
  • كانت نسبة الأطفال المتوفين منخفضة ، حيث تم تسجيل 3 وفيات لأطفال حديثي الولادة في المجموعة الأولى و 12 طفل في المجموعة الثانية . 
  • أبلغت المجموعة الأولى عن انخفاض بنسبة 51٪ في معدلات الولادة المبكرة قبل الأسبوع 34 بالإضافة إلى انخفاض عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى العناية المركزة  .
  • كما لوحظت التحسينات النفسية للأمهات وانخفاض خطر الإصابة باكتئاب النفاس .
  • تم فحص آثار الأوميجا 3 على الأطفال حديثي الولادة في سبع دراسات أخرى في نفس المراجعة العلمية . تتم متابعة الأطفال حتى سن الرضاعة لفهم الآثار طويلة المدى للأوميجا 3 . تم العثور على التأثيرات التالية : 
متى تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟
أفضل وقت لتناول أوميجا 3 للحامل

  1. انخفضت مستويات الحساسية والربو بنسبة تصل إلى النصف في جميع الأطفال حديثي الولادة .
  2. المستويات المنخفضة من DHA تزيد من خطر الإصابة بالتوحد . 
  3. أدت زيادة مستويات DHA إلى تقليل بعض الأعراض السلوكية . 
  4. تحسن الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعد إعطاء EPA و DHA . 
  5. لوحظ وجود علاقة بين المستويات الأعلى من EPA و DHA وتحسن معايير الإدراك لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 اعوام  . 
  6. التأثيرات الإيجابية على التطور الحركي البصري عند الأطفال . إن وجود الأوميجا 3 في النظام الغذائي للمرأة الحامل مهم لما له من آثار إيجابية على الأم والجنين ، وبعضها قد يكون موجودًا على المدى الطويل .

تسمى أنواع الأوميجا 3 بالدهون الأساسية لأنها ليست مصنوعة في الجسم ويجب الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي يُسميها معظم الناس باسم حبوب زيت السمك . 


أفضل وقت لتناول حبوب الأوميجا 3 للحامل

تشير معظم الأدلة العلمية إلى أن فوائد تناول الأوميجا 3 ليست فورية ، ولكنها مرتبطة باستخدامها على المدى الطويل . قد تتطلب زيادة مستوياته في الدم تناول مكملاته لشهور أو حتى سنوات ، وأفضل وقت لتناول أوميجا 3 هو أنه يمكن تناوله في أي وقت من اليوم ، ولكن قد ينصح الخبراء بتناوله في وقت محدد إذا كانت آثاره الجانبية مزعجة ، ومن أهمّ هذه الآثار الجانبية : 

ارتجاع المريء : يمكن حدوث ذلك نتيجة محتوى الدهون في مكملاته ؛ فقد يطفوا على سطح محتويات المعدة، ويمكن أن يساهم تقسيم جرعاته إلى جرعتين، واحدة في الصباح والأخرى في المساء على تجنّب ذلك، وأيضًا نفس الأمر عند تناول الجرعة قبل الوجبات مباشرةً .

طعم كريه في الفم مثل رائحة السمك : وذلك لأن مكملات الأوميجا 3 من مصدر بحري ومن الأفضل تناولها قبل وقت النوم  ؛ لتقليل هذا التأثير . تناول حبة أوميجا 3 مباشرة قبل الأكل قد يزيد من امتصاصها ، ويجب استشارة الطبيب في حالة حدوث آثار جانبية أخرى .


الجرعة اليومية لحبوب أوميجا 3 للحامل

استكمالاً لمعرفة متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل سنخبرك بكيفية تحديد جرعة الأوميجا 3  ؟ حيث تختلف جرعات أحماض الدوكوساهيكسانويك DHA ووالإيكوسابنتاينويك  EPA بناءً على الكمية المطلوبة لإستفادة الأم والطفل  ؛ وتراوحت الجرعات في دراسات مختلفة من 133 مجم إلى 3 جرام يوميًا ، وتعادل هذه النسب ما يقرب من 300 جرام من سمك السلمون المطبوخ لتحصل النساء الحوامل على احتياجها  ؛ وبرغم أن الجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية والدهون تنصح بذلك ؛ لكن الطبيب هو صاحب الصلاحية لتحديد جرعات الحبوب اليومية من أوميجا 3 بناءاً على الحالة الصحية  ؛ أما بالنسبة للجرعات التي قد تسبب تأثيرات سامة لم يتم إجراء دراسات سريريّة للتحقق من ذلك أثناء الحمل ، لكن الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية أظهرت :

  • الجرعات المنخفضة من الأوميجا 3 لم تظهر أي آثار سلبية . 
  • لوحظت التأثيرات السامة للأم عند تناول جرعات تعادل 4 أضعاف الجرعة البشرية الموصى بها ، أي تزيد عن 750 مجم / كجم / يوم . 
  • عند تناول جرعة تعادل 7 أضعاف جرعة المريض ، كان هناك تأثير قاتل على الجنين ، وانخفاض في عدد المواليد الأحياء ، وانخفاض معدل البقاء على قيد الحياة للمواليد الأحياء بعد الولادة ، أي 4 غرام / يوم  . 
  • لا توجد دراسات مضبوطة للجرعات العالية لدى البشر ، لذا يوصى باتباع نصيحة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك . الأوميجا 3 مهمة من أجل استمرار الحمل بشكل صحي للأم والجنين ويوصى بتناولها حسب توجيهات الطبيب .


أسئلة شائعة عن تناول أوميجا 3 للحامل

خلال فترة الحمل ، تحرص الأمهات إلى الحفاظ على صحتهن وصحة جنينهن  ؛ ومن أهم الخطوات لتجربة حمل ممتعة وصحية تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الموصى بها ، وخاصة أحماض الأوميجا 3 ، وفيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعًا وإجاباتها لإرضاء فضولك حول أوميجا 3

فوائد أوميجا 3 للحامل
فوائد أوميجا 3 للحامل

ما درجة أمان الأوميجا 3 للحامل ؟ 

تم تصنيف الأوميجا 3 ضمن فئة الحمل C وفقًا للإدارة العامة للغذاء والدواء الأمريكية ، مما يعني أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية على البشر لإثبات الجرعات المسموح بها بشكل دقيق، مما يعني إذا وصف الطبيب مكملات الأوميجا 3  . فهذا يدل أنه قيّم الفوائد والأضرار المحتملة لهذا العلاج ، مع ملاحظة أنه ضروري ، وأن الفوائد تفوق المخاطر المحتملة ، وتُنصح النساء الحوامل بما يلي : 

  • تناول الأسماك من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع ، مع التركيز على الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مثل السلمون والروبيان والسردين .
  • احصل على أوميجا 3 من مصادر أخرى ، مثل بذور الشيا وبذور الكتان وزيت الطحالب . 
  • كوني على دراية بمصادر الأوميجا 3 ، سواء من المأكولات البحرية أو المكملات الغذائية .
  • قد لا تكون مصادر الأوميجا 3 آمنة  ؛ قد تلجأ بعض النساء الحوامل لإستخدام زيت كبد السمك cod liver oil أو المكملات الغذائية الغنية بفيتامين أ ، والتي يمكن أن تكون سامة أو خطيرة .
  • بالرغم أنه من المنصوح تناول 340 جرامًا من المأكولات البحرية كل أسبوع أثناء الحمل ، من المهم أيضًا عدم التغاضي عن مستويات الزئبق التي قد تحتويها بعض مصادر الأوميجا 3 البحرية  ؛ لأن الزئبق سام للحامل والجنين ، كما ينبغي إخبار الطبيب عن تناول المكملات أو الأدوية ، فقد تتفاعل الأدوية مع الأوميجا 3 الأمر الذي يمكن أن يكون خطيراً ، وأهم الأدوية التي تتفاعل معها  : 

  1. مميعات الدم .  
  2. مدرات البول . 
  3. هرمون الإستروجين .
  4. بعض أدوية ضغط الدم ، مثل حاصرات بيتا . 
يُعتبر تناول جرعات موصوفة من مكملات أوميجا 3 آمنة للمرأة الحامل ويجب عليها إبلاغ الطبيب بأي آثار جانبية بعد تناولها .


متى تتوقف الحامل عن تناول حبوب أوميجا 3 ؟ 

تلعب الأوميجا 3 دورًا مهمًا في الحد من مخاطر الولادة المبكرة  ؛ لأنها تقلل من إنتاج المركبات المسؤولة عن بدء المخاض ، مما يحفز على استرخاء عضلات الرحم ، ويساعد على منع الولادة المبكرة التي تزيد من خطر وفاة الجنين ، ومن المستحسن أن تبدأ الحامل تناول أوميجا 3 قبل 6 شهور من الحمل على الأقل  ؛ وتستمر في تناولها حتى الولادة ، ويمكن للأمهات الاستمرار في تناول الأوميجا 3 بعد الولادة لتعويض الدهون الأساسية والنقص الناتج عن الحمل ، وبما أنه يتم إفرازها في حليب الثدي ، فلا بد من استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة  ؛ وخصوصًا إذا كانت تعاني من حالة ولادة مبكرة سابقًا . وعادةً ما تنصح المرأة بتناول مكملات الأوميجا 3  من الحمل  .


هل يمكن للحامل تناول الأوميجا 3 مع الحديد ؟ 

ليس هناك أي ضرر من تناول الأوميجا 3 مع الحديد  ؛ لأنه لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعلات أو تفاعلات دوائية بين مكملات الحديد والأوميجا 3  . الحديد عنصر أساسي للعديد من العمليات البيولوجية ، وأهمها الأكسدة والاختزال في جميع خلايا الجسم . أما الأوميجا 3 فهو موجود في أغشية جميع الخلايا ويلعب دورًا في العديد من الوظائف البيولوجية . الأوميجا 3 يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للحديد ، ويعتقد أن نقص مستويات الحديد في الدم قد يؤثر على نسبة الأوميجا 3 في الأنسجة . من الممكن للمرأة الحامل تناول الأوميجا 3 مع الحديد بدون أي قلق ومخاوف من تعارضهم أو حدوث تأثير سلبي بينهم . 

ما أضرار أوميجا 3 للحامل ؟
أضرار أوميجا 3 للحامل

ما هي أضرار تناول الأوميجا 3 على الحامل ؟ 

لا يُحتمل تناول جرعة زائدة من الأوميجا 3 عند اتباع تعليمات الطبيب ، وإذا كانت المرأة تعاني من حساسية تجاه أي منتج يحتوي على الأوميجا 3 ، فيجب عليها إخبار طبيبها ، ويجب أن تتم مراجعة الطبيب على وجه السرعة إذا ظهرت عليها الأعراض التالية :

  • ألمٍ في الصدر . 
  • ظهور أعراضٍ تشبه الإنفلونزا . 
  • عدم انتظام ضربات القلب . 
  • القشعريرة .
  • الحمًى . 

وأخيراً  ؛ إن التوازن في أي شيء هو الأساس الصحيح للحصول على الفوائد التي تحتاجها ، وهذه القاعدة تنطبق على العناصر الغذائية والفوائد التي توفرها للجسم ، بما في ذلك أوميجا 3 والأسماك الدهنية هي أفضل مصدر ، وبالطبع فهي مفيدة جدًا للجسم ، لكن تناولها الزائد عن الحد الطبيعي ، خصوصًا في ظروف صحية معينة ، يمكن أن يؤدي إلى ظهور أضرار أوميجا 3  .

هذا الفيديو يوضح نصائح مهمة عند تناول أوميجا 3 :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""