""معرف متصفح بينج"" كيفية استخدام أوميجا 3 .. فوائد ممتازة أعرفيها الان منها ( التخسيس )

كيفية استخدام أوميجا 3 .. فوائد ممتازة أعرفيها الان منها ( التخسيس )

فوائد حبوب أوميجا 3
ما هي فوائد أوميجا 3 ؟

كيفية استخدام أوميجا 3

من أجل معرفة كيفية استخدام أوميجا 3 عليك أن تستشر طبيبك أو أخصائي التغذية قبل تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3  ؛ كما يجب عدم استخدام هذه المكملات دون إشراف طبي  ، حيث يوجد العديد من الأنواع والجرعات منها ، وتختلف الاحتياجات من شخص لآخر  ، على حسب اختلاف الظروف  ، تابع معنا القرأة لتتعرف على طريقة استخدام أوميجا 3 ؛ لكن عموماً من الأفضل اتباع بعض التوصيات عند تناول مكملات الأوميجا 3 ، ومنها ما يلي :

  • تجنب أكثر من جرام واحد من أحماض الأوميجا 3 الدهنية إلا إذا وصف طبيبك جرعة أكبر . 
  • تناول مكملات غذائية عالية الجودة . 
  • تناول حمض الدوكوساهيكسانويك  ( DHA ) وحمض إيكوسابنتانويك  ( EPA ) معًا لأن كل منهما يوفر فوائد صحية مختلفة للجسم .


طريقة استخدام أوميجا 3 للشعر 

  • المكونات : عبارة عن كبسولتين من المكمل الغذائيّ أوميجا 3  ؛ بالإضافة إلى ملعقتين من زيت الزيتون .
  • طريقة التحضير والاستخدام : قوم بخلط المكونات جيدًا لكي تتجانس ؛ ثم دلكي الشعر بالخليط بدايةً من الجذور حتى الأطراف . غطي الشعر بقبعة مخصصة للشعر ؛ اتركيه لمدة 30 دقيقة  ؛ وبعد ذلك قوم بغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر . 


كيفية استخدام أوميجا 3 للوجه 

المكونات : عبارة عن 5 كبسولات من المكمل الغذائيّ أوميجا 3 . 

طريقة التحضير والاستخدام : قوم بجمع الزيت الذي يوجد بداخل كبسولات أوميجا 3 ؛ ثم قوم بتوزيع الزيت على وجهك واتركيه لمدة ثلث ساعة ؛ وأخيراً قوم بغسل وجهك بالماء الفاتر . 

كيفية استخدام حبوب أوميجا 3 للتسمين 

أصبح استخدام حبوب أوميجا 3 لزيادة الوزن أمرًا شائعًا ؛ ويذكر الأطباء والخبراء في هذا المجال أن كمية أوميجا 3 التي تتناولها تحدد ما إذا كانت تعتبر وسيلة لزيادة الوزن والعكس صحيح . يمكن أن يؤدي تناول المزيد من السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن . لكن عليك أن تدرك أنه في هذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى العديد من العواقب الأخرى لأنه على الرغم من كل فوائد أوميجا 3 التي يجلبها ، إلا أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يسبب العديد من المشاكل في الجسم . وننصح باستشارة طبيب أو صيدلي لتوضيح الفوائد المتوقعة من أوميجا 3 في هذا الأمر وتحديد الجرعة المناسبة . 


من الأشخاص الذين يحتاجون إلى أوميجا 3 ؟

هناك بعض الفئات من الأشخاص يحتاجون إلى تناول مكمّلات الأوميجا 3  ؛ نذكرها فيما يأتي  : 

  • الأشخاص الأصحّاء : إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة وليس معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب  ؛ فلا يحتاج إلى تناول مكملات الأوميجا 3  ؛ بدلاً من ذلك  ، يوصى بتناول حصتين من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة في الأسبوع . من الجدير بالذكر أن مكملات أوميجا 3 قد يوصى بها للأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يحبون تناول الأسماك . 
  • الأشخاص المعرّضون للإصابة بأمراض القلب : يوصى بجرعات عالية من أوميجا 3 للأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون الثلاثية أو عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب  ، ولكن بعد استشارة الطبيب .


كيفية استخدام أوميجا 3 للمرأة الحامل

تزداد حاجة النساء الحوامل لأحماض أوميجا 3 الدهنية مقارنة بالنساء غير الحوامل لأن حمض الدوكوساهكساينويك DHA مهم لنمو دماغ الجنين وشبكية العين خلال الثلث الأخير من الحمل وخلال 18 شهرًا من عمر الطفل  ، وما هو جدير ذكره أنّ التناول المفرط للمصادر الحيوانية من الأوميجا 3 على سبيل المثال بعض أنواع الأسماك ، قد يسبب التسمم بالزئبق ؛ لذلك  ، تُنصح النساء الحوامل بتلبية احتياجاتهن من الأوميجا 3 عن طريق تناول حصتين فقط من المأكولات البحرية في الأسبوع والزيوت النباتية الصالحة للأكل  ؛ بالإضافة إلى تناول مكملات الأوميجا 3 المُحتوية على حمض الدوكوساهكساينويك DHA . لكن احرص على عدم تناول أي مكملات تحتوي على فيتامين أ المعروف أيضًا باسم الريتينول  ، يؤخذ مثل مُكمّلات زيت كبد الأسماك  ؛ لأنه قد يضر الجنين  ، فمن الأفضل للمرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية .

هذا الفيديو يوضح كيفية استخدام أوميجا 3 للتخسيس :

طريقة استخدام أوميجا 3 للتخسيس  

تعتبر زيادة الوزن من أكثر المشاكل شيوعاً للأمهات  ، خاصة بعد الحمل والولادة  ، ومؤخراً  ، أصبحت بعض المكملات الغذائية التي لها القدرة على تقليل دهون الجسم شائعة  ، بما في ذلك زيت السمك أو حبوب أوميجا 3  ، التي تُعرف بفوائدها الداعمة لصحة القلب والشرايين  ، والمهمة لتحسين الجلد وخفض الدهون الثلاثية  ، و في الفقرات القادمة  ، سنتعرف على كيفية استخدام حبوب أوميجا 3 للتخسيس والوقت الأفضل لتناولها . 

كيفية استخدام حبوب أوميجا 3 للتخسيس
طريقة إستخدام أوميجا 3 للتخسيس

كيفية استخدام حبوب أوميجا 3 للتخسيس 

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي مجموعة من الدهون الأساسية المفيدة لصحة الإنسان وقد ثبت أنها فعالة من أجل سد الشهية وتقليل الجوع وزيادة معدل الحرق في الجسم  ، بينما تساعد في بناء العضلات  ، خاصة لمن يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن  ، لهذا  ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  ( FDA ) على أن زيت السمك أوميجا 3 آمن لتناوله إذا كانت الجرعة اليومية لا تتجاوز 3000 مجم  ، خاصة وأن تناول أكثر من الجرعة الموصى بها قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية . لذلك  ، إذا كنت ترغب في استخدام حبوب أوميجا 3 للتخسيس ، فعليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك  ، لكن بشكل عام  ، فإن الجرعة المناسبة في جميع الحالات تعتمد على كمية كبسولة واحدة تؤخذ 3 مرات في اليوم بعد الوجبة الرئيسية . ومن أجل الحصول على أفضل النتائج  ، قوم بالتركيز على أسماك الماء البارد مثل الأنشوجة والسردين والماكريل والأسماك "الزيتية" الأخرى  ؛ والمكسرات النيئة غير المملحة مثل الجوز واللوز والبندق  ؛ وأيضًا تتوفر في بعض البذور والزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان . 


أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3

عموماً  ، يمكنك تناول مكمل أحماض أوميجا 3 الدهنية أو مكمل زيت السمك في أي وقت من اليوم  ، ولكن يوصى بتناوله مع أو بعد كل وجبة رئيسية  ، حيث إن تناوله على معدة فارغة قد يسبب الشعور ببعض الحالات مثل الغثيان ، بالإضافة إلى قدرة الجسم على امتصاص المكملات الغذائية التي تذوب في الدهون مثل مكملات زيت السمك تتضاعف فاعليتها مع الوجبات . ونظرًا لنكهته القوية  ، وهو أمر غير مرغوب فيه للمستخدمين الذين يتناولون كميات كبيرة من حبوب أوميجا 3 التي تحتوي على مستخلص زيت السمك السائل  ، يمكنك تناوله مع عصير الليمون المحلى أو أي عصير من اختيارك .

أفضل وقت لتناول أوميجا 3
أفضل وقت لتناول أوميجا 3

ما هي مصادر أوميجا 3 ؟

مصادر أوميجا 3 الطبيعية من الأفضل بشكل عام الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من مصادر الغذاء الطبيعية  ، مثل : 

  • الأسماك الدهنية التي تحتوي على حمضيّ الإيكوسابنتاينويك EPA  ، والدوكوساهكساينويك DHA . في الواقع  ، تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على مستويات عالية من المواد السامة مثل الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور " Polychlorinated biphenyl " تشمل الأمثلة : 
  1. سمكة السيف البرّي  ( بالإنجليزيّة : Wild Swordfish ) . 
  2. سمك الإسقمري  ( بالإنجليزيّة : Mackerel ) . 
  3. سمك التلفيش  ( بالإنجليزيّة : Tilefish ) . 
  4. سمك القرش . 

  • تحتوي الأسماك الدهنية على كميات صغيرة من الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور  ، مثل :
  1. سمك السلمون البري . 
  2. أسماك السلمون المُرقّط البري ( بالإنجليزيّة : Wild Trout ) . 

  • الزيوت النباتية :

  1. زيت بذرة الكتان . 
  2. زيت فول الصويا . 
  3. زيت الكانولا . 

  • أطعمة نباتية :

  1. بذور الشيا . 
  2. الجوز الأسود . 


مكمّلات أوميجا 3 

تنقسم مكملات أوميجا 3 إلى مكملات من مصدر حيواني ومكملات من مصدر نباتي  ، ونذكرها على النحو التالي : 

  1. مكملات من مصدر حيواني : تحتوي غالبًا على أحماض والإيكوسابنتاينويك EPA والدوكوساهكساينويك DHA بما في ذلك زيت السمك وزيت كبد السمك وزيت الكريل .
  2. مكملات من مصادر نباتية : مثل زيت الطحالب المحتوي على أحماض الإيكوسابنتاينويك EPA والدوكوساهكساينويك DHA  ، وزيت بذور الكتان مع المُحتوي على حمض ألفا اللينولينيك ALA . 


أضرار تناول مكملات أوميجا 3 

توجد أحماض الأوميجا 3 في العديد من الأطعمة  ، ويمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية المحتوية عليها إلى جرعة زائدة  ؛ يوصى بتجنب تناول كميات أكبر من 3 جرام يوميًا  ؛ لأنها قد تسبب إزعاجًا في الجهاز الهضمي وقد تزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر . 


ما الكميات الغذائية الموصى بها من أوميجا 3 ؟

يوضح الجدول أدناه المقدار اليومي الموصى به من أحماض الأوميجا 3 لمختلف الفئات العمرية  ، وتجدر الإشارة إلى أن القيم المكتوبة التي تخص الأطفال دون سن 3 سنوات هي الكمية المنصوح بتناولها من كل أحماض أوميجا 3  ، بينما توضح الكميّات المتبقية الكمية الموصى بها من حمض ألفا لينولينيك الدهني ALA ؛ حيث أنه الحمض الدهني الوحيد من بين أحماض أوميجا 3 التي يحتاجها جسم الإنسان ويحتاجه بشكل يومي  ، كما تجدر الإشارة إلى أنّه منصوح بعدم تناول مكمّلات أوميجا 3 إلّا بعد مراجعة الطبيب كما تم ذكره  .

تناول مكملات أوميجا 3
تناول مكملات أوميجا 3

ما هي فوائد حبوب أوميجا 3 ؟  

ينصح خبراء الصحة بأهمية تناول حبوب أوميجا 3 والاهتمام بمكملات زيت السمك كمصدر ممتاز لاثنين من أحماض أوميجا الدهنية الأساسية  ، الأول حمض الدوكوساهيكسانويك  ( DHA ) docosahexaenoic والثاني حمض إيكوسابنتانويك  ( EPA )  ، وهما من الأحماض الدهنية المهمة للصحة العامة بسبب الفوائد الصحية الناتجة عنهم  ؛ على سبيل المثال  : 

  • الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم . 
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية . 
  • تساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي . 
  • يعزز صحة المفاصل ويقلل من الالتهابات . 
  • يعزز صحة الجهاز البصري ويعالج جفاف العين ومشاكل الجفن . 
  • دعم الجهاز التنفسي للجسم . 
  • تحسين التركيز العقلي وتنشيط القشرة الدماغية المسؤولة عن التفكير .
  • يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم  ، وخاصة عند كبار السن . 
  • تقوية جهاز المناعة في الجسم . 
  • منع السرطان وخاصة سرطان القولون والثدي . 
  • تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والموت المفاجئ . 
  • يزيد من سرعة عملية حرق الدهون  ، ويزيد السعرات الحرارية الزائدة في الجسم  ، ويحسن تدفق الدم إلى العضلات .
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية .
  • يعالج الاكتئاب ويحسن المزاج والحالة العقلية . 

وبما أن الجسم لا ينتج الأحماض EPA أو DHA من تلقاء نفسه  ، فلا يمكنك الحصول على EPA أو DHA إلا من خلال نظام غذائي مركز  ، أو تناول المكملات  ، أو مزيج من الاثنين .

فيديو يوضح أفضل طريقة لاستخدام أوميجا 3 :

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""