; مهم جدا لصحتك .. في أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟

مهم جدا لصحتك .. في أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟

متى تؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟
متى تؤخذ أوميجا 3 للحامل ؟

في أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟

إذا كنتِ تتساءلين في أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3  ؟ أو ما هو أفضل وقت لتناول أوميجا 3 للحامل  ؟ فسوف نجيب على سؤالك في هذا المقال  ؛ أوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تُعتبر من العناصر الغذائية الأساسية للصحة ، ولكن لا يتم تصنيعها من قبل الجسم ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية . بدأ الاهتمام باستخدام أحماض أوميجا 3 الدهنية أثناء الحمل في الدنمارك في أوائل الثمانينيات ، عندما اكتشفوا تأثيرها على موعد الولادة ووزن الجنين .


متى تأخذ المرأة أوميجا 3 قبل الحمل ؟

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على أوميجا 3 ، أو الحصول عليها من المكملات الغذائية قبل الحمل ، ويجب الحرص على الحصول عليها قبل الحمل بستة أشهر على الأقل لتكوين هذه الدهون الأساسية المهمة ، خاصة أثناء حالات الحمل السابقة ، خصوصًا تلك القريبة من بعضها ، لأن هذا يمكن أن يستنفد المخزون الخاص بك ويمكن أن يؤدي النقص إلى اكتئاب ما بعد الولادة . بالطبع ، تناوله أثناء الحمل ، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل ، مهم جدًا لصحتك وصحة جنينك ، حيث أن هذا هو أهم وقت لنمو الدماغ ويتم نقل أحماض أوميجا 3 إلى الجنين من الأم بمستوى أعلى في هذا الوقت . 

تحسين نمو الدماغ والجهاز المناعي والجهاز العصبي ، وتقليل مخاطر الإصابة بالشلل الدماغي . أيضًا تساعد أوميجا 3 في منع الولادة المبكرة وتسمم الحمل وزيادة وزن الجنين . كما أنه مفيد أثناء الرضاعة الطبيعية . معًا ، سنعرف متى يكون أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3 لتحقيق أقصى استفادة منها . 


أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3 

تناول الناس المكملات الغذائية منذ فترة طويلة في الصباح ، لكن الباحثين في وقت لاحق اقترحوا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يجب أن تُخذ مع الطعام ، ويفضل النوع عالي الدهون ، من أجل امتصاص أفضل وفعالية معززة ، مما قد يقلل من آثارها الجانبية ، مثل الارتجاع الحمضي . والإسهال والتجشؤ والغثيان . إذا كنت تتخطين وجبة الإفطار ، أو كنت تأكلين عادة الأطعمة قليلة الدسم في الصباح ، فحاول تناول جرعة أوميجا 3 اليومية مع وجبة كاملة في وقت لاحق من اليوم . ومن الأفضل تحديد وقت محدد كل يوم لأخذها حتى لا تنسيها أو تفوتيها .

أقرئي أيضا :
متى تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟
أفضل وقت لتناول أوميجا 3 للحامل

كم حبة أوميجا 3 في اليوم ؟ 

تتباين أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية التي توجد في الصيدليات وتركيز الحمض في كل كبسولة ؛ لذلك ، غالبًا ما يكون من الصعب تحديد عدد الكبسولات التي يمكنك تناولها في اليوم ، ولكن يمكنك معرفة ذلك عن طريق تناول جرعة يومية من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومقارنتها بتركيزات الأحماض المذكورة حول المكملات الغذائية . ولتجنب الأخطاء ، سواء من أن تأخذ كمية صغيرة أو جرعة زائدة ، استشيري الصيدلي أو الطبيب الذي سيساعدك في الحصول على العدد الصحيح من الكبسولات اليومية أثناء الحمل . ولمساعدتك في الحصول على المنتج المناسب لكِ من المكمل الغذائي المُحتوي على أوميجا 3 ، سنعرض لك الجرعة اليومية المناسبة لك أثناء الحمل لمقارنتها بالتركيز المذكور على المكمل الغذائي .


جرعة أوميجا 3 للحامل 

تحتوي أوميجا 3 على حمض الدوكوساهيكسانويك  ( DHA ) وحمض إيكوسابنتاينويك (  إيبا ) . تراوحت الجرعات في التجارب البحثية من 133 مجم إلى 3 جرام يوميًا . تستهلك معظم النساء حوالي 2 .7 جرام من EPA و DHA يوميًا . إذا كنت ترغب في الحصول على هذه الجرعة من الطعام ، على سبيل المثال ، تناول 300 جرام من سمك السلمون المطبوخ يوميًا ، لكن احرص عند تناول المأكولات البحرية لتجنب التلوث بالزئبق ، ووكالة حماية البيئة والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء توصي بأن تستهلك النساء 373 .24 جرامًا من المأكولات البحرية منخفضة الزئبق في الأسبوع ، مثل الجمبري والسردين والسلمون وسمك السلور والمحار . 

الفرق بين زيت كبد الحوت وأوميجا 3
تتناول الحامل حبوب أوميجا 3

الفرق بين زيت كبد الحوت وأوميجا 3 

زيت السمك أوميجا 3 وزيت كبد الحوت يحتوي على مستويات جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية ، لكن زيت السمك أوميجا 3 أكبر مقارنة بزيت كبد الحوت  . الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن زيت كبد الحوت يحتوي أيضًا على فيتامين د وفيتامين أ  . فيتامين أ ضروري من أجل الحفاظ على صحة الجلد والجهاز المناعي ، ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من فيتامين أ على شكل ريتينول أثناء الحمل ، حيث أن الجرعات العالية يمكن أن تسبب تشوهات خلقية وتسمم الكبد . أما فيتامين د مهم للجسم من أجل امتصاص والاستفادة من الكالسيوم ، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان ، وينتج الجسم الكالسيوم  بشكل طبيعي من ضوء الشمس وفي الشتاء دون الحاجة لضوء الشمس الطبيعي . يختار العديد من الناس تناول مكملات زيت كبد الحوت من أجل الحصول على الفيتامينات .


هل يتعارض فيتامين " د " مع أوميجا 3 ؟ 

لا ، لم يتم توثيق التفاعل بين فيتامين د وأوميجا 3 . هذا لا يعني بالضرورة عدم وجود تفاعل ، ولكن بالتأكيد لا يوجد تعارض بينهما ، بعد التجارب وجدوا أن الجمع يبن فيتامين د ودهون أوميجا 3 لمدة ستة أسابيع له تأثيرات جيدة جداً على الحوامل وآثار إيجابية على بعض المؤشرات الحيوية للإجهاد التأكسدي والالتهاب ونتائج الحمل بشكل عام . وايضًا يمكن أن تكون هناك ارتباط جزئي بين مكملات أوميجا 3 وتنشيط فيتامين د وزيادة فاعليته .

فائدة أوميجا 3 للحامل
فائدة أوميجا 3 للحامل 

ما فائدة تناول الأوميجا 3 في الأشهر الأولى من الحمل ؟

قد يساعد تناول الحامل أوميجا 3 يومياً خلال الأشهر الأولى من الحمل، من خلال مصادر الطعام أو المكملات التي يصفها الطبيب ، في منع أو تقليل خطر الإصابة بفقر الدم عند حديثي الولادة  ؛ هذا بسبب حمض الدوكوساهيكسانويك غير المشبع  ( DHA ) حمض أوميجا 3 الدهني الذي يعزز قدرة الجنين على الحصول على كميات كافية من الحديد بسبب تنظيم الجينات الرئيسية المشاركة في نقله عبر المشيمة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن التزوّد بالأوميجا 3 في الأشهر الأولى من الحمل أن تقلل من فرصة إصابة الجنين بتشوهات خلقية وتساعد في تعزيز نمو الدماغ .


مصادر الأوميجا 3 للحامل

بعد أن ناقشنا متى يؤخذ أوميجا 3 للحامل وفوائدها للأم والجنين . هنا سنناقش أهم مصادرها للحصول على ما يكفي منها . بينما تعد الأسماك مصدرًا كبيرًا لدهون الأساسية أوميجا 3 ، إلا أنها تحتوي على عناصر سامة يمكن أن تكون ضارة بنمو الجنين . مثال على هذه المواد السامة التي تتراكم في الأسماك: الزئبق . لذلك ، يُنصح النساء الحوامل بالحصول على احتياجات أوميجا 3 من مصادر مختلفة ، بما في ذلك: تناول حصتين من الأسماك منخفضة الزئبق في الأسبوع ، أو تناول مكملات غذائية مثل: زيت السمك  ؛ وفيما يلي الأسماك قليلة الزئبق والغنية بالأوميجا 3 : 

  • سمك السلمون .
  • سمك السلور .
  • سمك القد .
  • سمك السردين .
  • أيضًا يُمكنك الحصول على الدهون الأساسية للأوميجا 3 من مصدر نباتي ، مثلاً : البيض .


فوائد الأوميجا 3 للحامل والجنين

تتمتع أوميجا 3 بمجموعة من الفوائد على صحة الأم والجنين ، خاصة إذا التزمت بالجرعة التي وصفها طبيبك في الأشهر الأولى من الحمل . فيما يلي قمنا بإدراج أبرز هذه الفوائد: 

  • تلعب أوميجا 3 دورًا هاماً في تقليل مخاطر الولادة المبكرة وتقليل مخاطر تسمم الحمل .
  • مهم لصحة قلب المرأة الحامل وجهاز المناعة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى ، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل . 
  • يساعد تناول كميات كافية من أوميجا 3 على توازن بعض الهرمونات لدى النساء الحوامل .
  • ينظم تناول أوميجا 3 الوظائف الفسيولوجية الهامة ، بما في ذلك ضغط الدم ، وتخثر الدم ، والنقل العصبي ، ووظائف الكلى والجهاز الهضمي . 
  • يساعد على زيادة وزن حديثي الولادة ضمن نطاق صحي ، ونقصه في الجسم قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الأم . 
  • قد تكون أوميجا 3 ضروريّة للنمو العصبي والبصري للجنين . 
  • يمكن أن يؤدي تناول كميات كافية من أوميجا 3 أثناء الحمل إلى تحسين ذكاء الجنين .
  • يُنصح عمومًا بتناول كميات كافية من أوميجا 3 أثناء الحمل وقبل فترة التّخطيط للحمل وبعد الولادة . أما بالنسبة لمقدار تناول أوميجا 3 للحامل خاصة في الأشهر الأولى ، فيجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .
هذا الفيديو يوضح مقدار وفي أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3 ؟

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent