; شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول بالصور .. انقذي جنينك من الموت بسرعة

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول بالصور .. انقذي جنينك من الموت بسرعة

شكل إجهاض الجنين في الأسبوع الأول
شكل الإجهاض في الاسبوع الأول

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

هل أنت قلقة بمجرد التفكير في شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول  ؟ ، خاصة إذا كان طفلك الأول ، أو حتى في حالات الحمل السابقة لك  ، مشكلة الإجهاض من أخطر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل طوال فترة حملها ، خاصةً في الشهر الأول وتحديدًا الاسبوع الأول . ولأن الأم أول ما يخطر ببالها صحة الجنين حتى قبل ولادته  ، لذلك سنوضح لك هذه النقاط لمساعدتك على تجنب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول واجتياز هذه المرحلة بأمان .


ما هو الإجهاض ؟

لمعرفة شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول من الحمل  ، عليك أولاً أن تفهم معنى كلمة إجهاض  ، لأنها مصطلح علمي يستخدمه الأطباء للإشارة إلى الإجهاض التلقائي للجنين قبل الاسبوع العشرين من الحمل . وقد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد حالات الإجهاض يبلغ أكثر من 20% من حالات الحمل ، يعود ذلك لعدم نمو الجنين بصورة كاملة وصحيحة بسبب وجود مجموعة من المشاكل عند الأم أو في تكوين الجنين أو تبني الأم عدد من العادات الخاطئة التي أدت إلى إجهاض الجنين .

أنواع الإجهاض

في حالة إجهاض الجنين ؛ يختلف نوع الإجهاض بشكل عام بناءً على صحة الأم وصحة الجنين . هل كان الإجهاض تلقائيًا أم عفويًا أم أمر به الطبيب لمصلحة حياة الأم ؟ وتتمثل أنواع الإجهاض في  :

التهديد بالإجهاض  ( الإجهاض المنذر ) . يتمثل ذلك في جميع أعراض المرأة التي تعاني من إجهاض مبكر في فترة حملها  ، وهو ما يسميه الأطباء  ( الإجهاض المنذر )  ، حيث تعاني المرأة من نزول قطرات دم صغيرة وألم شديد في أسفل البطن والظهر  ، ولكن بالرغم من ذلك فإن عنق الرحم لا يزال مغلقًا تمامًا والجدير بالذكر هو أن 95٪ من النساء اللواتي يعانين من إجهاض منذر يتمتعن بحمل آمن  ، لكن يجب اتباع تعليمات طبيبك والراحة تمامًا .

الإجهاض الحتمي  . ستشعر المرأة التي تتعرض للإجهاض الحتمي بمزيد من التشنجات والألم في أسفل بطن المرأة الحامل  ، وتكون شديدة جدا  ، مصحوبة بألم في الظهر والساقين وبداية الحوض  ، ونزيف مهبلي شديد  ، وانقباضات مؤلمة  ، ثم يفتح عنق الرحم ويخرج منه الجنين . ويحدث هذا النوع من الإجهاض عادة ولا يكون له أي أعراض سابقة . 

الإجهاض الكامل  . هذا النوع من الإجهاض لا يستلزم إجراء عملية تنظيف الرحم لأن الجنين يخرج فيه بالكامل مع جميع أنسجته التي تكونت في الرحم ، ويستمر النزيف إلى عدة أيام في هذه الحالة ويكون مصحوباً بألم شديد في البطن مثل ألم الولادة وألم في أسفل الظهر يشابة سكين يقطع في الظهر والبطن .

الإجهاض غير المكتمل  . يسمى هذا النوع من الإجهاض بالإجهاض غير المكتمل لأن هناك الكثير من أنسجة الجنين لا تخرج مع الدم وتبقى في الرحم ، وتعاني المرأة من ألم شديد في البطن حيث يحأول الرحم إزالة بقايا الأنسجة الموجودة فيه . وإذا لم يقوم الرحم بالتخلص من بقايا أنسجة الجنين ستخضع المرأة لإجراء عملية تنظيف الرحم .

الإجهاض المفقود  . يسمى هذا النوع بالإجهاض المفقود لأنه لا يصاحبه نزيف مهبلي أو تقلصات شديدة في الرحم واختفاء أعراض الحمل . وذلك بسبب بقاء الجنين في الرحم دون أن ينمو بشكل طبيعي  ، لكنك تلاحظين نزول إفرازات بنية اللون . 

الإجهاض الإنتاني  . إنه مصطلح علمي يطلقه الأطباء على النساء اللائي فقدن جنينًا من عدوى فيروسية أو بكتيرية شديدة في الرحم تسببت في ضعف عنق الرحم وخروج الجنين من الرحم .

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول
شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول

إذا أردت معرفة شكل الجنين المجهض في الشهر الأول  ، فعليك أولاً أن تعرفي كيف يتشكل الجنين في الشهر الأول ؟ لأن شكله يختلف عن أشهر الحمل الأخرى  ؛ حيث يقارن الأطباء جنين هذا الشهر بالكمثرى  ، والذي سيبلغ حجمه حوالي 28 جرامًا بحلول نهاية الشهر . 

شكل الجنين في الاسبوع الأول من الحمل

لا يظهر الجنين في تحليل الحمل بالبول أو الدم  ، لكن الحيوان المنوي قد اتحد مع البويضة في قناة فالوب وهي في طريقها إلى الرحم . 

شكل الجنين في الاسبوع الثاني

وهنا صلت البويضة والحيوانات المنوية (  البويضة المخصبة أو الملقحة Zygote ) إلى جدار الرحم  ، وقد نجحت البويضة في الانغراس في جدار الرحم  ، لكنك لا تزالين غير قادرة على معرفة أنك حامل والتحقق من الحمل .

شكل الجنين في الاسبوع الثالث من الحمل

 لقد تكونت جينات طفلك الوراثية  ، ويتكون جسمه من ثلاث طبقات  ، الطبقة الداخلية  ، والمتوسطة  ، والطبقة الخارجية  ، وتحتوي كل منها على العديد من الخلايا والأنسجة والأوعية الدموية لتتطور في المرحلة القادمة من حمل الطفل . 

شكل الجنين في الاسبوع الرابع

هذا الاسبوع هو نهاية الشهر الأول من الحمل  ، يمكنك أيضًا إجراء اختبار الحمل المبكر في المنزل أو التأكد من خبر الحمل في المعمل  ، وهنا وتبدئين في القلق والمعاناة من أعراض الحمل وقد أصبح طول الجنين وصل إلى 125 مم .

شكل إجهاض الجنين في الأسبوع الأول
الإجهاض في الأسبوع الأول


شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

ذكرنا سابقاً مرحلة نمو الجنين في الشهر الأول أنه يمر بتطور كبير كل اسبوع حتى تصل إلى نهاية الشهر ويبلغ طوله مللي وربع  ، لذلك يختلف شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول في كل اسبوع بناءاً على شكل البويضة . 

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول من الحمل

هو عبارة عن نزيف حاد  ، وانقباضات في الرحم  ، والعديد من الآلام التي تشبه الدورة الشهرية  ، ولكن في الاسبوع الأول لا تعلم الأم أنها حامل  ، لذلك تتعرض للإجهاض وهي لا تشعر .

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الثاني

هو نزيف المهبلي يصاحبه عدة تقلصات شديدة في الرحم وآلام شديدة في الظهر عند النساء الحوامل . لكن الفرق بين شكل الإجهاض في الاسبوع الأول والثاني أنه يُلاحظ وجود الكثير من الجلطات الدموية أو قطع الدم المتجمعة في هذا الدم  ، وتكون هذه أنسجة الطفل . 

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الثالث من الحمل

نزيف مهبلي وآلام مختلفة في أسفل البطن والظهر  ، إلى جانب توقف أعراض الحمل المزعجة  ، مثل قيء الحمل والغثيان  ، ونزول الجنين في هيئة قطع من الدم في حجم حبة القمح وقطع أخرى تكون هي المشيمة . 

شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الرابع

إذا تعرضت للإجهاض في الاسبوع الرابع ستعانين من نزيف حاد وكمية كبيرة من التقلصات المؤلمة جدًا  ، وسينزل الجنين على شكل كتلة من الدم الأحمر تشبه الكبد ويبلغ طولها حوالي سنتيمتر واحد .

أسباب إجهاض الجنين في الشهر الأول
أسباب إجهاض الجنين في الشهر الأول

كل ما سبق ذكره هو شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول ولكن تم تقسيمه لأربعة أشكال بسبب التطورات السريعة التي تحدث لشكل الجنين في هذا الشهر .


أعراض إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

  • آلام أسفل الظهر والبطن تزداد شدة بمرور الوقت  ؛ وتكون أكثر شدة من آلام الدورة الشهرية وتشبهان إلى حد بعيد آلام المخاض .
  • يكون النزيف أثناء إجهاض الجنين في الاسبوع الأول مصحوب بقطع من بطانة الرحم ونزول إفرازات بنيةً وتبدو مثل البن المطحون أو ورديةً تميل إلى الأحمر الفاتح . 
  • يستمر النزيف لفترة أطول من المدة الطبيعية للدورة الشهرية المعتادة .
  • ملاحظة تكتلات وتجلطات دموية أثناء النزيف . عادة ما تؤدي الجلطة الدموية إلى إجهاض الجنين لأن الأم تعاني من مشكلة تخثر الدم .
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ .
  • توقف أعراض الحمل .
  • نزول السوائل من المهبل ، ويشير ذلك إلى نزول جميع السوائل التي تحيط الجنين وفقدان الجنين .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • الشعور بالتعب والإجهاد الشديد .
  • الغثيان .
  • إسهال شديد .


أسباب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول من الحمل

كثير من النساء تتسألن عن شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول من الحمل  ، فمن الممكن أن يكون هناك إجهاض للجنين والمرأة لا تعلم أنها حامل  ، ربما تعتقد أنها دورة شهرية وليس إجهاض  ؛ لذا ما هي أسباب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول من الحمل ؟

في الواقع  ، تعتبر حالات الإجهاض شائعة في الأشهر الأولى من الحمل . حيث أن حوالي 10٪ من النساء الحوامل يتعرضن لإجهاض الجنين في الاسبوع الأول ؛ وهناك العديد من أسباب الإجهاض في الاسبوع الأول  ، وهي كالآتي : 

  • الأم تعاني من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط . 
  • ربما تكون قد بذلت الكثير من الجهد أو رفعت أشياء ثقيلة . 
  • سقط الحامل بشدة على الأرض . 
  • هل تشربين الكثير من السجائر والكحول ؟ هذا سبب كاف لفقدان الجنين . 
  • تشوهات الكروموسومات الجنينية والجينية : حيث حوالي 50٪ من حالات الإجهاض في الاسبوع الأول ناتجة عن أخطاء في اتحاد الكروموسومات لتكوين الجنين  ، وهو أمر شائع جدًا لدى الأمهات فوق سن 35 عام . 
  • أمراض الجهاز المناعي وأمراض الأوعية الدموية . 
  • عيب خلقي في الرحم الحامل  ، مثل عدم وجوده في المكان الصحيح أو أن شكل الرحم غير مناسب ؛ مما يؤدي إلى حدوث إجهاض في الاسبوع الأول من الحمل لأن الرحم لا يستطيع حمل الجنين  .
  • الأورام الليفية .
  • الحمل العنقودي .
  • متلازمة آشرمان هي الثقوب العديدة في الرحم التي يمكن أن تؤدي إلى قصور أو تدمير بطانة الرحم .
  • لا يمكن أن يظل عنق الرحم مغلقًا لمدة تسعة أشهر  ، لذلك ينفتح عنق الرحم قبل ميعاد الولادة . 
  • خلل هرموني في الغدة الدرقية . 
  • زيادة الوزن  ، والشيخوخة  ، لذلك يجب على الحامل الانتباه إلى تنأول كافة أنواع الأطعمة الصحية  ، والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم . 
  • عدم اكتمال نمو المشيمة أو وجود عيوب في تكوينها عند انغراس الجنين في جدار الرحم ليبدأ رحلته في التطور خلال الحمل " عادة في الاسبوع الثاني "  .
  • انتقال الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية للحامل  ؛ تؤدي إلى الإجهاض بسبب عدوى في رحم الأم أو مهبلها  ، وعادة ما تنتقل إلى المشيمة أو الجنين  ، مما يؤثر على استقرار الحمل . وتشمل أمثلة العدوى ما يلي : 

  1. باروفيروس  ( B19 parvovirus B19 ) .
  2. الليستريا  ( listeria ) .
  3. التوكسوبلازما  ( toxoplasma gondii ) .
  4. الهربس البسيط  ( herpes simplex ) .
  5. الحصبة الألماني  ( rubella ) .
  6. فيروس مضخم للخلايا  ( cytomegaloviru )

ما الفرق بين نزيف الإجهاض والدورة الشهرية ؟

ستندهش عندما تعلم أنه يمكن أن تكوني قد تعرضتي للإجهاض بدون أن تشعري ، نعم يمكن أن يحدث في الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل  ، لأن أعراض إجهاض الاسبوع الأول تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية ، لكن هناك علامات واضحة تشير إلى الإجهاض . لذلك سنشرح لك بعض الاختلافات لفهم الفرق بين شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول والدورة الشهرية أو الحيض :

  • نزيف الإجهاض عادة ما يكون شديد في البداية لكن تخف حدته مع مرور الأيام ، أما بالنسبة إلى نزيف الدورة الشهرية يبدأ خفيفا ثم تشتد حدته ويقل النزيف ثانية في اليومين الأخيرين .
  • يبدأ نزيف الدورة الشهرية بشكل طفيف ثم يصبح حادًا  ، مع انخفاض النزيف مرة أخرى في اليومين الأخيرين . 
  • بالنسبة للتوقيت  ، فالحيض له موعد محدد في الشهر وقد يتأخر ليوم أو يومين  ، ولكن لا يوجد وقت محدد لنزيف الإجهاض  ، فقد تلاحظين نزيفًا قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها .
  • في العادة يستمر دم الإجهاض لفترة أطول من دم الحيض ويكون نزيف الإجهاض حادًا في البداية مع زيادة آلام البطن والظهر وتشنجات عضلات الرحم أثناء الإجهاض مقارنة بالدورة الشهرية العادية  ؛ لكن شدته تقل بمرور الوقت  . أما نزيف الدورة الشهرية فإنه يبدأ خفيفا ثم تشتد حدته ويقل النزيف مرة أخرى في اليومين الأخيرين  .

نصائح للوقاية من إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

  • يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى تنأول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية  ، والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم . 
  • عدم التعرض للأشعة السينية أو المقطعية .
  • البعد عن التدخين والتدخين السلبي .
  • الاهتمام بفيتامين E والاوميجا 3 وحمض الفوليك ، وفيتامين B12 للحامل .
  • تشرب المرأة الحامل الكثير من الماء  ، لترين في اليوم  ، ويفضل أكثر من ذلك . 
  • مارس الأنشطة الخفيفة بشكل يومي .
  • عدم رفع أو جر أو حمل الأشياء الثقيلة .


أعشاب تسبب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

  1. لا تتنأول صبار الألوفيرا ، يُستعمل ككريم موضعي فقط .
  2. النعناع البري الحقيقي وعرق السوس أعشاب تضعف عنق الرحم .
  3. يمكن أن تسبب أعشاب عشبة القشرة المقدسة والعرعر والسنا العديد من التشوهات الجنينية .
  4. نبات خاتم الذهب والدردار الأحمر يزيدان من تقلصات الرحم . 
  5. يزيد البابونج اليوناني والكردية والجينسينج والزعفران وجوز الطيب والبقدونس والكركم من فرص الإجهاض للحامل في الاسبوع الأول . 

زيوت عطرية تسبب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

  1. العرعر
  2. القرنفل 
  3. إكليل الجبل
  4. الزعتر
  5. النعناع
  6. الريحان
  7. زيت جوز الطيب .
  8. الورد
  9. الياسمين .

أكلات تسبب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول

  1. الكابوريا والسوشي والأسماك المدخنة للحامل .
  2. السمسم
  3. الكبد .
  4. الأناناس
  5. فاكهة البابايا .
  6. الخوخ يزيد من درجة الحرارة الداخلية للجسم .
  7. الجبن والألبان غير المبسترة .
  8. البيض النئ .
  9. المجمدات واللحوم المصنعة .


افضل وقت لحدوث الحمل بعد الإجهاض

لا توجد فترة انتظار موصى بها للحمل مرة أخرى بعد الإجهاض  ، ولكن من المناسب مناقشة توقيت الحمل التالي مع طبيبك . لمنع حدوث إجهاض آخر . من المهم أخذ الوقت الكافي للتعافي جسديًا وعاطفيًا بعد الإجهاض حيث حوالي 87٪ من معظم النساء اللواتي تعرضن للإجهاض يكون لهن حمل وولادة طبيعية فيما بعد  ، ولا يعني الإجهاض بالضرورة أن لديك مشاكل في الخصوبة .


وأخيراً  ؛ لقد فهمنا بالفعل شكل إجهاض الجنين في الاسبوع الأول  ، لكن يجب أن نكون متفائلين أنه في الكثير من حالات نزيف الحمل يمكن استمرار الحمل بشكل آمن ، ولكن ننصحك باتباع تعليمات الطبيب والنصائح التي ذكرناها في السابق ، وإذا لاحظت أي أعراض غير عادية ومقلقة  ، يجب استشارة الطبيب على الفور وعدم تنأول أي دواء دون استشارة الطبيب .

هذا الفيديو يوضح أخطر اسباب إجهاض الجنين في الاسبوع الأول ؛ والوقاية منها :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent