أسباب الالتهابات المهبلية عند الحامل .. خطيرة جدا على أبنك

 
أسباب الالتهابات المهبلية عند الحامل
أسباب الالتهابات المهبلية عند الحامل

أسباب الالتهابات المهبلية أثناء الحمل وهل تؤثر على الجنين ؟

الاتهابات المهبلية أثناء الحمل هى عدوى تتعرض للإصابة بها العديد من النساء الحوامل ، بسبب ضعف جهازها المناعي مع بداية الحملويكون لالتهاب المهبل لون مميز أو رائحة غريبة أو كريهة بالإضافة إلى الشعور بالألم والحكة الشديدة ، وقد لا يسبّب ذلك لهنّ أيّ مضاعفات بشكل مباشر ، لكنّ الالتهابات المتكررة قد تؤثر في نموّ الجنين ، وحينئذ لا يتمكّن الطبيب من معرفة ما إذا كانت الالتهابات المهبلية ستؤثر على الجنين وإلى أيّ مدى ، ولكن عموماً العلاج الفوري والمناسب يزيد من احتمالية الولادة الصحية دون أيّ مضاعفات ، وتمت الاشارة إلى أنّ التهاب المهبل قد تؤثر في الجنين بإحدى الطرق الآتية : 

  1. حيث قد تؤدي الالتهابات المهبلية عند الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة .
  2. ممكن أن يؤثر الالتهاب مباشرة في الجنين ، حيث في بعض الحالات يؤدي إلى التشوّهات الخُلقية . 
  3. يمكن أن يسبب الالتهاب ضررًا لجسم الأم ، مما يؤدي إلى تقليل القدرة على رعاية الجنين ؛ من خلال استخدام بعض الأدوية خلال فترة الحمل ممّا يؤثر في صحة الجنين .

 أنواع الالتهابات المهبلية عند الحامل التي تؤثر في الجنين

تبعاً لتقارير معهد الصحة الوطنية " National Institutes Of Health " تشمل الالتهابات المهبلية عند الحامل التي قد تؤثر في الجنين فيما يأتي ، مع العلم أنها لا تنحصر فقط في هذه الأنواع :

العدوى الفطرية المهبلية

تُعتبر العدوى الفطرية المهبلية " Vaginal yeast infection " من أكثر أنواع الالتهابات المهبلية شيوعًا بين الحوامل ، ويعود سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن أثناء فترة الحمل ، وما يجدر ذكره أنّه نادراً أنّ تُسبب العدوى الفطرية المهبلية أي مضاعفات خطيرة للأم والجنين ، وذلك بسبب توفر علاجات مناسبة وسهلة الاستعمال في حال الإصابة بها ، بالإضافةً إلى أنّ العدوى الفطرية المهبلية لا تنتشر لمناطق أخرى في الجسم . كما ينبغي استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض تدل على الإصابة بالعدوى الفطرية المهبيلة ، وذلك بسبب احتمال انتقال العدوى لفم الجنين عند الولادة في حال تركها دون علاج ، وينتج عنه معاناة الطفل من السلاق الفموي أو القلاع " Oral Thrush " ، وأيضًا يمكن العلاج بإعطاء الأدوية المضادة للفطريات مثل دواء النيستاتين " Nystatin "، ويمكن أن تتسبب العدوى الفطرية المهبلية في بعض الحالات النادرة مضاعفات خطيرة للأم والطفل إذا انتقلت إلى الدم ، ومنها : 

  1. التهاب المشيمة " Chorioamnionitis ".
  2. الولادة المبكرة .
  3. الإنتان الوليدي " Neonatal Sepsis).
  4. بطانة الرحم المهاجرة

أهم الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بالعدوى المهبلية الفطرية ما يأتي :  

  1. ألم وحكة في منطقة المهبل .
  2. احمرار وانتفاخ المهبل والشفرتين .
  3. حرقة أثناء التبول .
  4. عدم الارتياح والشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية . 
  5. تغير لون الإفرازات المهبلية للون الأبيض المائل للصفرة ، ورائحتها تشبه رائحة الخبز ، علاوةً على ذلك أنّ الإفرازات تكون سميكة ومتخثرة .

أسباب الالتهابات المهبلية أثناء الحمل
أسباب الالتهابات المهبلية أثناء الحمل

التهاب المهبل البكتيريّ

يُعتبر التهاب المهبل البكتيريّ " Bacterial vaginosis "، واختصارًا BV ، من أكثر الالتهابات المهبلية عند الحامل شيوعًا ، والتي قد تصيب النساء في سنّ الإنجاب ، وما يجدر ذكره أنّ الاصابة بالتهاب المهبل البكتيريّ يحدث نتيجة لتغير توازن البكتيريا النافعة التي تعيش عادةً في المهبل ، ويُعرف أن هذا النوع من التهابات المهبل يزيد من فرصة الإصابة بالمضاعفات الآتية :

  1. الولادة المبكرة ، وهنا تحدث الولادة قبل إتمام الأسبوع 37 من بداية الحمل ، وذلك قد يسبب مشاكل صحية للجنين .
  2. الأمراض المنقولة جنسيًا " STIs ".  
  3. انخفاض وزن الجنين وقت الولادة ، وتتمثّل بولادة طفل وزنه أقل من 2.26 كيلوغرام ، ويُشار أيضًا إلى أنّ ذلك يمكن أن يسبّب مشاكل صحية للطفل . 
و من الأعراض والعلامات المصاحبة للإصابة بالتهاب المهبل البكتيري ما يأتي :

  1. ملاحظة إفرازات مهبلية رقيقة لونها أبيض مائل إلى السكني . 
  2. ألم أثناء التبول . 
  3. حكة في المنطقة المحيطة للمهبل . 


التهاب المهبل الجرثومي 

يُصاب بالتهاب المهبل الجرثومي ما يصل إلى 20% من النساء الحوامل ، والسبب فيه نمو البكتيريا الموجودة طبيعيًّا في المهبل بسبب حدوث تغيرات الهرمونات في أثناء الحمل . 

أعراض التهاب المهبل الجرثومي

  • الإفرازات تتحول إلى لون أشبه بالرمادي ، لكن أكثر الأعراض ظهوراً هو الشعور بألم عند التبول وبحكة عند المهبل . 


التهاب الخميرة المهبلية 

غالباً ؛ عدوى الخميرة المهبلية تحدث في العديد من الحالات نتيجه نمو الفطريات الموجودة بشكل طبيعيًّا في الرحم ، من خلال زيادة هرموني الإستروجين والبروجسترون . 

أعراض عدوى التهاب الخميرة : 

ولا يشكل هذان النوعان من الالتهابات المهبلية خطورة شديدة .


التهاب داء المشعرات 

الالتهاب داء المشعرات خطير على الجنين والحمل وينتقل هذا الالتهاب من خلال الاتصال الجنسي ، وبالرغم من خطره فأعراضه أكثر وضوحًا . 

أعراض التهاب المشعرات : 

  • وجود إفرازات مهبلية لونها أخضر أو أصفر رائحتها كريهة للغاية . 
  • حكة شديدة أو حرقة أو الألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية . 


التهابات المسالك البولية

عدوى أو التهاب المسالك البولية عند الحامل " Urinary tract infection " هى تحدث عند دخول بكتيريا غريبة من خارج جسم المرأة الحامل إلى الإحليل أو المسالك البولية عموماً وتسبّبها بالعدوى ، وفي الحقيقة تعتبر التهابات المسالك البولية شائعة أثناء الحمل ، بسبب أن نمو الجنين يزيد الضغط على المثانة والمسالك البولية ، مما يتسبب في تسرب البول أو حبس البكتيريا ، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض تدل على الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، من أجل أن يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تُساعد في علاج الحالة دون التسبب في أي مضاعفات ، لأنه إذا تُرِكت الحالة دون علاج فذلك يؤدي إلى تعرض الحامل لمضاعفات خطيرة ، ومنها الأتي :

  1. تعفّن الدم . 
  2. الولادة المبكرة .
  3. انخفاض وزن الجنين عند الولادة . 
  4. عدوى الكلى .

علاوةً على ذلك أن التهابات المسالك البولية قد تُسبب بعض المضاعفات الناتجة عن انتقال العدوى إلى الكلى ، ومنها ما يأتي :

  1. ارتفاع ضغط الدم .
  2. تجرثم الدم ، وهو انتقال البكتيريا لمجرى الدم .
  3. قلة الصفائح الدموية " Thrombocytopenia ".
  4. انحلال الدم أو ما يُعرف بتكسير خلايا الدم الحمراء . 
  5. الاصابة بنقص الحديد .
  6. مقدمات الارتعاج أو ما يُسمى بما قبل تسمّم الحمل " Preeclampsia ".
  7. متلازمة ضيق النفس الحاد عند البالغين .
  8. الإصابة بعدوى طويلة الأمد .


عدوى المكورات العقدية المجموعة ب

من النادر أن تسبّب إصابة المرأة الحامل بعدوى المكورات العقدية من المجموعة ب " B Group B streptococcus " أعراضًا  أو ضررًا على الحامل ، لكنها ممكن أن تُحدِث مضاعفات خطيرة في حالات قليلة بسبب إصابتها للجنين أو الطفل حديث الولادة ، ويكون ذلك قبل أو أثناء المخاض ، كما أنّ احتمال إصابة الطفل بعدوى المكورات العقدية المجموعة ب يزداد في الحالات الآتية :

  • إصابة الأم بالحمى أثناء الولادة . 
  • نزول ماء الرأس مبكرًا . 
  • الولادة المبكرة . 
  • معاناة المرأة الحامل من عدوى البكتيريا العقدية ب أثناء فترة الحمل . 


الإفرازات المهبلية الطبيعية أثناء الحمل

إن الإفرازات المهبلية الطبيعية تبدو بشكل سائل مشابهة للحليب ولا رائحة لها أو على الأقل رائحتها ليست كريهة ، وعند اقترب موعد الولادة تصبح مخاطية ودموية أحيانًا أي بها آثار دماء قبل الولادة مباشرة .


الأنواع الأخرى للالتهابات المهبلية عند الحامل أثناء الحمل

  1. فيروس زيكا : إن الإصابة بفيروس زيكا " Zika " تؤدي إلى فقدان الحمل أو تشوهات الجنين ، بالإضافة إلى أنّه فيروس ينتقل للحامل عبر البعوض ، و في الغالب ما تكون أعراضه خفيفة . 
  2. الأمراض المعدية : يمكن أن تنتقل بعض الأمراض المعدية إلى الجنين ؛ على سبيل المثال : الإيدز ، والتهاب الكبد ، والهربس ، والزهري .
  3. الداء الخامس : إن الإصابة بالداء الخامس أو ما يُسمى بمرض الخد المصفوع " Fifth Disease " تؤدي إلى الإجهاض أو فقر الدم للجنين . 
  4. الكلاميديا : " Chlamydia "؛ إذ أنها تؤدي إلى الالتهاب الرئوي وعدوى العين . 
  5. داء المقوسات : " Toxoplasmosis "، حيث ينتج عنه تشوهات خلقية وإعاقة ذهنية لدى الجنين .
  6. الفيروس المضخم للخلايا : " Cytomegalovirus "؛ حقيقةً لا يتسبب الفيروس المضخم للخلايا في أي ضررٍ على الحامل في معظم الأحيان ، إلّا أنّه ممكن يسبب إعاقة ذهنية وتشوهات خلقية عند الولادة .
  7. السيلان : " Gonorrhea "؛ قد يُسبب السيلان الولادة المبكرة وعدوى في العينين للجنين ينتج عنها العمى في بعض الحالات ، ويرجع السبب لذلك في قدرتهِ على إصابة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين . 
  8. عدوى الليستيريا : " Listeria "، الإصابة بعدوى الليستيريا يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض ، أو تشوهات خلقية ، أوولادة جنين ميت . 
علاج التهابات المهبل للحامل
علاج التهابات المهبل للحامل

علاج الالتهابات المهبلية عند الحامل 

يُحتمل أن تتعرض الأم الحامل للعديد من أنواع الالتهابات المهبلية أثناء الحمل ، منها ما يكون بسيطًا ويسهل علاجه ، ومنها غير ذلك فيكون ضارًا يؤثر سلبًا في صحة الأم أو الجنين أو كليهما ؛ ومن المعلوم أيضًا أنه ممنوع على الحامل خلال شهور الحمل تعاطي الكثير من الأدوية ، خصوصأ الأدوية التي تؤخذ عبر الفم ، وذلك بسبب انتقالها فورًا عبر الدم للجنين . ولذا فإن علاج الالتهابات المهبلية عند الحامل يكون بين استخدام الغسول المهبلي المطهر ، وبين الأدوية الموضعية مثل اللبوس والكريمات . وفي أغلب حالات التهاب المهبل الخفيف تقوم الحامل باستخدام أي نوع غسول مهبلي مطهر يحتوي على زيوت مطهرة ، مثل زيت الكراوية وزيت الكاموميل  ، وغالبًا إن كانت الحالة متوسطة أو حادة يقوم الطبيب بوصف لبوسًا مهبليًّا أو كريمًا موضعيًّا يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات . 


الوقاية من الالتهابات المهبلية عند الحامل

يجب على المرأة الحامل الحفاظ على عدة أمور من أجل الوقاية من الالتهاب المهبلي أثناء الحمل منها : 

  • نظافة منطقة المهبل بشكل مستمر عن طريق استخدام الماء الدافئ والصابون غير القلوي . 
  • يجب عدم الاستحمام في البانيو لكي لا يلتقط المهبل أي ميكروبات أو جراثيم ، وكذلك عدم النزول في حمامات السباحة العامة . 
  • تجفيف منطقة المهبل جيدًا قبل ارتداء الملابس بالإضافة إلى تخصيص فوطة قطنية لها ، وتجفيفها برفق .
  • استخدام الملابس الداخلية القطنية أثناء الحمل .
  • قومي بارتداء بنطلون قطني في الشتاء ، ولو شعرت بالبرد الشديد ، من المفضل أن ترتدي أكثر من واحد أو على الأقل شورت قطني ، وكوني حريصة فقط على أن تكون الطبقة الملامسة لتلك المنطقة من القطن ، أيضًا ارتدي في الصيف قمصان نوم قطنية وتجنبي ارتداء الشورتات أو البنطلونات .
  • استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة . 

أيضًا هناك نصيحتان أساسيتان بالنسبة للغذاء أثناء الاصابة بالتهابات المهبل عند الحامل : 

  • كوني حريصة على تناول اللبن الرائب أو الزبادي . 
  • قللي من تناول السكريات .

هذا فيديو يوضح اسباب الالتهابات المهبلية أثناء الحمل :-
solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-