أفضل أدوية علاج الالتهابات المهبلية .. أدوية ممتازة تخفف الألم فوراً

علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية
علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية

 علاج التهاب المهبل بالأدوية المختلفة

الالتهابات المهبلية التي تُصيب المهبل والتي تسبب الحكة والإفرازات كريهة الرائحة وبعض الآلام ، أصبحت مشكلة شائعة ، ولذلك فإن علاج الالتهابات المهبلية أصبح يشكل أهمية كبيرة لصحة المرأة ، وبالرغم من اختلاف أنواع التهابات المهبل وأسبابها ، لكنك عزيزتي المرأة ستحتاجين إلى معرفة كيفية علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية المختلفة ، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذه المقالة ، فتابعي معنا القراءة :


أفضل حبوب لعلاج الالتهابات المهبلية 

إن كنت مصابة بالتهاب المهبل ، فيجب أن تعرفي أن علاج التهابات المهبل يعتمد على نوع الالتهاب وسببه ، كما يوجد العديد من الأشكال الدوائية التي قد يصفها الطبيب ، منها الحبوب والمراهم والكريمات الموضعية والتحاميل المهبلية ، ويمكن أن يصف مضادات حيوية إذا تطلب الأمر ، وسنوضح العديد من أنواع الحبوب التي يمكن أن يصفها الطبيب حسب نوع الالتهابات ؛ إليك التفاصيل فيما يلي :

اقراي أيضا :

علاج التهابات المهبل البكتيري بالحبوب

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية على شكل أقراص ، ويمكنها أن تساعد على علاج التهاب المهبل البكتيري ، ومن أهم هذه الأدوية أقراص تينيدازول Tindamax "، و مترونيدازول " Flagyl  "؛ و كليندامايسين ؛ أو أقراص سيكنيدازول (Solosec) التي تُؤخذ من خلال الفم ، أو كبسولات تُوضَع داخل المهبل . هذا بجانب بعض الأدوية الأخرى ، والتي تختلف في طريقة الاستخدام والجرعة . 

علاج التهاب المهبل الفطري بالحبوب

يمكن أن يقوم الطبيب بوصف جرعة واحدة عن طريق الفم تؤخذ مرة واحدة فقط من دواء فلوكونازول " Fluconazole " بجرعة 150 ملجم ، وممكن أن يصف جرعتين ، ويفصل بينهما ثلاثة أيام ، وذلك في حالة أعراض الالتهابات المهبلية الشديدة . 

علاج الكلاميديا بالحبوب

من الممكن علاج الكلاميديا بسهولة باستخدام المضادات الحيوية ، حيث تُعطى المضادات الحيوية كجرعة واحدة فقط ، أو دورة لمدة سبعة أيام من العلاج ، وينبغي على المرأة المصابة بالتهاب الكلاميديا الامتناع عن الاتصال الجنسي خلال دورة المضادات الحيوية لمدة سبعة أيام ، وأيضا لمدة ٧ أيام بعد العلاج بجرعة واحدة ، وذلك من أجل تجنب انتشار العدوى للآخرين .

 الأزيثروميسين Azithromycin ، والدوكسيسيكلين doxycycline ، هي المضادات الحيوية التي يتم استخدامها عادة لعلاج عدوى الكلاميديا ، ولكن يمكن استخدام المضادات الحيوية الأخرى ، وبالنسبة للمرأة الحامل ، يمكن أن تُعالج لديهن عدوى الكلاميديا بأمان ببعض أنواع المضادات الحيوية على سبيل المثال الأزيثرومايسين ، والأموكسيسيلين " Amoxicillin " ، والإريثروميسين " Erythromycin "، لكن ما هو جدير بالذكر أنه لا يمكن العلاج بالدوكسيسيكلين أثناء الحمل . ويلزم استشارة الطبيب قبل استخدام الأدوية والمضادات  الحيوية . 

علاج الالتهابات المهبلية بالحبوب
علاج الالتهابات المهبلية بالحبوب

علاج داء المُشعرات بالحبوب

ممكن علاج داء المشعرات بالمضادات الحيوية، حيث يوصي الطبيب باستخدام تينيدازول أو مترونيدازول ، ولكن يجب التذكر أنه لا يجب تناول أي كحوليات أثناء  ال 24 ساعة الأولى بعد تناول مترونيدازول ، أو أول 72 ساعة بعد تناول دواء تينيدازول " Tindamax "، لأن ذلك يمكن أن يسبب الغثيان الشديد والقيء. ويتم تناول الدواء كالآتي :

  1.  دواء مترونيدازول ، وهو عبارة عن أقراص يتم أخذها لمرة واحدة فقط بمقدار 2 جرام من الدواء ، أو أن ينصحك الطبيب بتناول الأقراص بالتركيز الأقل وهو 500 ملجم مرتين يومياً ، ولفترة تصل إلى أسبوع .
  2.  دواء تينيدازول ، تقوم المرأة المصابة بالتهاب داء المشعرات بتناول أقراص تركيزها 2 جرام كجرعة وحيدة فقط . كما يجب فحص الشريك للتأكد من عدم اصابته بالعدوى ، ويجب تجنب الاتصال الجنسي لمدة أسبوع من بدء العلاج . 

علاج التهابات المهبل بالكريمات

تختلف أنواع كريمات علاج الالتهابات المهبلية  باختلاف نوع الالتهاب ، فهناك بعض الأنواع التي يتم وصفها لعلاج الالتهاب البكتيري ، وغيرها يتم وصفها لعلاج الالتهاب الفطري ، ومن أشهر الكريمات المستخدمة : 

كريم لعلاج التهابات المهبل البكتيرية

إن كنت تعانين من التهاب المهبل البكتيري يمكن أن يصف الطبيب لك أحد هذه الكريمات : 

  • كريم كليندامايسين " Cleocin  " هذا الدواء موجود على شكل كريم يتم وضعه بداخل المهبل، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه قد يُضعف من وسيلة الحماية التي يستخدمها زوجكِ “الواقي الذكري” خلال فترة العلاج ، ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد وقف العلاج أيضاً . 
  • كما أن استخدام كريم كليندامايسين بتركيز 2% يومياً ولمدة 7 أيام قبل النوم . 
  • مترونيدازول جَلّ " MetroGel " يمكن استخدامه في هيئة جل موضعي لعلاج التهابات المهبل البكتيرية ، ويتم وضعه داخل المهبل للتخلص من الالتهاب . 

كريم لعلاج التهاب المهبل الفطري 

في حالة الإصابة بالالتهابات الفطرية ، يمكن أن يكون أمامك عدداً كبيراً من الخيارات، وسوف يقوم الطبيب بوصف النوع الأفضل والمناسب لك :

  •  كريم بوتوكونازول 2٪، هذا كريم يتم استخدامه لمدة ثلاثة أيام فقط بمعدل مرة يومياً .
  • كريم كلوتريمازول 1٪ ، يمكن أن يقوم الطبيب بنصحك لاستخدام هذا الكريم لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى إسبوعين ، بمعدل مرة واحدة في اليوم .
  • كريم كلوتريمازول 2٪ ، هذا الكريم يمكن استخدامه لفترة قصيرة ، وهنا يتم وضعه بمعدل مرة يومياً ، ولمدة ثلاثة أيام . 
  • كريم ميكونازول 2٪ ، يستخدم لمدة أسبوع مرة واحدة يومياً . 
  • كريم ميكونازول 4٪ ، من الممكن استخدامه بمعدل مرة يومياً ، ولمدة لا تتجاوز الثلاثة أيام .
  • كريم تيركونازول 0.4٪ ، يستخدم لمدة أسبوع بمعدل مرة كل يوم . 
  • كريم تيركونازول 0.8٪ ، لمدة ثلاثة أيام داخل المهبل بمعدل مرة واحدة يومياً .

مرهم لعلاج التهابات المهبل 

مرهم تيوكونازول 6.5٪ ، يعتبر أحد أفضل المراهم المستخدمه لعلاج التهاب المهبل الفطري الناتج عن داء المبيضات ، ويتم وضع 5 جرام داخل المهبل لمرة واحدة فقط ، من أجل التخلص من العدوى .

علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية
علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية

تحاميل لعلاج التهاب المهبل 

يمكن أن يصف الطبيب لك بعض أنواع التحاميل المهبلية ، وذلك لعلاج نوع الالتهابات المهبلية التي تعانين منها : 

تحاميل كليندامايسين وهي تحاميل مهبلية يتم استخدامها لعلاج التهاب المهبل البكتيري ، حيث تُوضع داخل المهبل بمعدل مرة كل يوم ، ولمدة ثلاثة أيام متتالية بشرط أن يكون مقدار الجرعة 100 ملجم يومياً .

 التحاميل لعلاج التهاب المهبل الفطري

يمكن أن تكون التحاميل المهبلية علاجاً دون وصفة طبية ، حيث توجد تحاميل مضادة للفطريات، وتعتبر خياراً آمناً أثناء الحمل ، و في العادة يستمر العلاج بها لفترة من ثلاثة حتى سبعة أيام .

وهناك عدد من التحاميل التي يمكن استخدامها من أجل علاج داء المبيضات الذي يسبب الالتهاب الفطري ، وأشهرها : 

  1. تحاميل ميكونازول المهبلية ، وتتوافر هذه الأنواع من التحاميل بجرعات مختلفة 100ملجم ، و200 ملجم ، و1200 ملجم ، كما تختلف فترات تناولها باختلاف الجرعة ، حيث في حالة تركيز ١٠٠ ملجم يتم وضع تحاميل ميكونازول المهبلية مرة يومياً لمدة أسبوع ، بينما تركيز 200 ملجم مرة لمدة ثلاثة أيام ، ويتم استخدامه لمرة واحدة فقط في حالة كان التركيز 1200ملجم .
  2. التحاميل المهبلية تيركونازول ، وهي تحاميل تأتي بتركيز 80 ملجم ، ينصح الطبيب عادة باستخدامها لمدة 3 أيام ، بمعدل مرة واحدة كل يوم . 


غسول لعلاج الالتهابات المهبلية

في الحقيقة قبل التفكير في استخدام مطهر أو غسول لالتهاب المهبل ، عليك أن تفكري أولاً في مدى قدرته وفاعليته في العلاج ، لأن جميع الدراسات التي تم عملها من أجل دراسة قدرة المطهرات على علاج التهاب المهبل البكتيري ، لم تتم بشكل صحيح . والدراسات التي تم القيام بها، لم تقدم الأدلة المقنعة التي تثبت فاعلية الغسول أو المطهر في علاج التهاب المهبل ، على الرغم من أن بعض الدراسات أشادت بقدرة بعض أنواع الغسول المطهر على علاج الالتهابات المهبلية بنفس الفاعلية التي تقوم بها المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في العلاج . وكذلك لا يزال الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث والدراسات للوصول لقرار نهائي بما يتعلق بفاعليتها وقدرتها على علاج التهابات المهبل ، لذلك لا تقومي باستخدام أي منها دون استشارة طبيبك الخاص .

 

علاج الالتهابات المهبلية بالمضادات الحيوية 

هناك عدد من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها حسب نوع الالتهابات ، بالإضافة للمضادات الحيوية التي تم ذكرها من أجل علاج التهاب المهبل البكتيري مثل مترونيدازول و كليندامايسين ، أيضا قد يمكن استخدام المضادات الحيوية التالية في علاج التهابات المهبل بشكل عام :

  •  اريثروميسين .
  • سيفترياكسون .
  •  السيفيكسيم .
  • أزيثروميسين .

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري 

 المضاد حيوي نيستاتين يعد أحد أفضل المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهابات المهبل الفطري ، حيث له المقدرة على التخلص من الفطريات وإبادتها ، وأيضا التخلص من الخمائر المختلفة ، ويتوفر هذا المضاد الحيوي على هيئة أقراص تركيزها 100.000 وحدة ، يتم استخدام الأقراص بمعدل مرة واحدة كل يوم ولمدة أسبوعين .

 

أنواع أخرى من الالتهابات المهبلية وطرق علاجها :

  1. عدوى الخميرة . في العادة يتم علاج عدوى الخميرة باستخدام تحميلة أو كريم مُضاد للفطريات مُتاح دون وصفة طبية ، على سبيل المثال ميكونازول " Monistat 1 " أو كلوتريمازول " Lotrimin AF " أو Trivagizole 3  أو Mycelex  أو تيوكونازول " Vagistat-1 " أو بيوتوكونازول " Gynazole-1 ". وأيضًا يمكن معالجة عدوى الخميرة باستخدام دواء فموي مضاد للفطريات لكن يتم صرفة بوصفة طبية ، مثل فلوكونازول " Diflucan ".
  2. التهاب المهبل الضموري  " المتلازمة البولية التناسلية لانقطاع الدورة الشهرية ": من الممكن أن يساعد تناول الإستروجين ، على هيئة كريمات مهبلية أو حلقات أو أقراص ، بفاعلية في علاج هذه الحالة . وهذا النوع من العلاج متوفر بوصفة طبية من طبيبكِ بعد تقييم عوامل الخطورة الأخرى والمضاعفات الممكنة .
  3. الالتهابات المهبلية الغير مُعدية : أولاً لكي يتم علاج هذا النوع من التهاب المِهبَل يجب عليكِ تحديد مصدر الاصابة وتجنّبه . ومن ضمن بعض المصادر المحتملة الصابون الجديد أو المناديل الصحية أو مساحيق الغسيل أو السدادات القطنية " التامبون ".


علاج الالتهابات المهبلية عند الحامل بالأدوية 

في حالة الحمل ، قد لا تتمكني من استخدام بعض أنواع الأدوية ، لأنها تشكل خطراً على الأم أو الجنين ، لذلك سنقدم لك أهم الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل :

  • في حالة الالتهاب البكتيري ، يمكن استخدام أقراص كليندامايسين و مترونيدازول وفقاً للجرعة التي ينصح بها الطبيب .
  • في حالة الإصابة بداء المشعرات يتم العلاج باستخدام أقراص مترونيدازول . 
  • عندما تعاني الحامل من التهاب المهبل الناتج عن المبيضات ، تقوم باستخدام الكريمات التي تحتوي على آزول كمادة فعالة . 


ومن ضمن مميزات العلاج المتاح دون وصف الطبيب الراحة وقلة التكلفة بالإضافة إلى عدم الانتظار لحين زيارة الطبيب ، ولكنكِ قد تكونين مصابة بشيء آخر غير عدوى الخميرة ، وعلاوةً على تناوُل الدواء الخاطئ ؛ فإنه قد يتسبب في تأخُّر التشخيص الدقيق للالتهابات المهبلية وبالتالي العلاج السليم لها .

واخيراً ، في نهاية مقال علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية ، دعينا نذكرك أنه يجب عدم استخدام أي من من هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيبك حول الأمر خصوصا إذا كنت حامل ، وأنه يجب عليك الاهتمام بنظافة منطقة المهبل لمنع العدوى، وإذا كنت تبحثين عن علاج الالتهابات المهبلية بالطرق الطبيعية ، يمكنك متابعة مقالنا عن طرق علاج التهابات المهبل بالأعشاب والطرق الطبيعية ، ولك تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

الفيديو الأول يوضح لك أسباب الالتهابات المهبلية :- 

الفيديو الثاني : كيفية علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية المختلفة

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-