علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية .. امنعي ألمك الأن

علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية
علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية 

علاج التهابات المهبل بطرق طبيعية

الالتهابات المهبلية " Vaginitis " تحدث بسبب العدوى البكتيرية أو الفطرية التي تصيب هذه المنطقة الحساسة ، وأيضًا يمكن أن تحدث الالتهابات نتيجة استخدام الصابون القاسي على الجلد أو إزالة الشعر بالشفرة الحادة مما يؤدي إلى تهيج منطقة المهبل ، فما هي انواع الالتهابات المهبلية وعلاجها ؟

يعتبر علاج الالتهابات المهبلية بطرق طبيعية باستخدام الاعشاب والطب البديل أفضل خيار يمكن الاستعانة به لأنه يساعد في علاج التهابات المهبل ، وتخفف ألم الالتهابات ، وهذا ما سنتناول الحديث عنه في مقالنا ، بالإضافة إلى التهابات المهبل وانتقالها للرجال وعلاجها ، وكذلك علاج الالتهابات المهبلية والجماع .


علاج الالتهابات المهبلية بطرق طبيعية

تتعدد انواع التهاب المهبل وعلاجها ، على حسب المسبب ، وسنوضح أكثر تلك الطرق العلاجية استخداماً :

التهابات المهبل وعلاجها بفيتامين سي

يُعتبر فيتامين سي من أقوى الطرق الطبيعية لتعزيز صحة الجهاز المناعي الهامة لمحاربة أي عدوى تهاجم الجسم ويمكن أن تؤثر على المهبل وتسبب الإصابة بالالتهابات المهبلية وانتقالها للرجل وعلاجها ليس سهلاً .

يتميز فيتامين سي بخصائص مضادة للميكروبات ، كما يساعد في منع نمو المبيضات ، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثلاً الفواكه الحمضية ، ولكن ممنوع وضع فيتامين سي الحمضي على الأنسجة المهبلية الحساسة ، خصوصا لعلاج الالتهابات المهبلية والجماع .

علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية
علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية 

الالتهابات المهبلية وعلاجها بالعسل

يشمل علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية عمل مزيج من العسل والزبادي ، لأن الزبادي يحتوي على نوع معين من البكتيريا تُسمى اللاكتوباسيلاس " Lactobacillus "، وهى تعيش في الأعضاء التناسلية .

وأيضا إن العسل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والفطريات المسببة للحكة المهبلية ، ويعمل كمهدىء للجلد ، ولذلك من المنصوح به مزج الزبادي والعسل للحصول على كريم مهبلي آمن لتخفيف الالتهابات المهبلية ، ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب عدوى الخميرة ، وفي حالات التهابات المهبل وانتقالها للرجل وعلاجها .

الالتهابات المهبلية وعلاجها بالثوم

الثوم يعتبر مضاد طبيعي للبكتيريا ، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل التهابات المهبل التي تنتج عن العدوى البكتيرية في المهبل ، ولذلك منصوح بإضافة الثوم إلى النظام الغذائي المتبع ، ولكن ممنوع إدخال الثوم في المهبل لأنه سوف يحرق الجلد الرقيق في المنطقة الحساسة .

الالتهابات المهبلية وعلاجها بزيت شجرة الشاي

يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في علاج بعض مثل عدوى الخميرة ، حيث أنه واحد من علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية ، ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه في المهبل لكي لا يزيد من تفاقم المشكلة ، وإذا وافق الطبيب على استخدام زيت شجرة الشاي .

يجب إجراء اختبار له من خلال فرك القليل منه على الساعد ، وإن لم يسبب رد فعل تحسسي من 24 حتى 48 ساعة ، هنا يمكن استخدامه بعد تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، ويمنع استخدام زيت شجرة الشاي للحامل ، أو حالات علاج الالتهابات المهبلية والجماع .

الالتهابات المهبلية الفطرية وعلاجها بزيت الأوريغانو

يتصف زيت الأوريغانو بخصائصه المضادة للفطريات ، لأنه يحتوي على مضادات فطريات قوية وهي الكارفاكرول والثيمول ، ويمكن أن يساعد في علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية ، وتثبيط نمو المبيضات المسببة الالتهابات والحكة ، وذلك عن طريق وضعه على السدادة قبل إدخالها إلى المهبل .

ولكن يجب تخفيف زيت الأوريغانو بزيت ناقل قبل الاستخدام ، وممنوع وضعه مباشرة على الجلد ، فعلى سبيل المثال ، قومي بعمل مزيج 3 إلى 5 قطرات من زيت الأوريغانو العطري مع أونصة واحدة من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافىء ، ثم غمر السدادة في هذا الخليط لبضع دقائق ، وإدخالها وتغييرها بمعدل كل 2 إلى 4 ساعات على مدار اليوم .

وينبغي عدم ترك السدادة العلاجية لأكثر من 6 ساعات في المهبل ، بالإضافة إلى اختبار الأوريغانو على الساعد لكي تتأكدي من أنه لا يسبب الحساسية قبل وضعه في المهبل ، وممنوع استخدامه في حالات التهابات المهبل عند الاطفال وعلاجها .

الالتهابات المهبلية وعلاجها بزيت الزيتون

التهابات المهبل يمكن أن تنتج عن جفاف الجلد ، مما يؤدي إلى الشعور بحكة ، ولكي تخففي هذه الالتهابات ، يمكنك إضافة زيوت لطيفة إلى ماء الاستحمام ثم الجلوس فيها ، خصوصا زيت الزيتون ، لأنه يساعد على ترطيب البشرة ، ولكن يجب تجنب أي زيوت تحتوي على رائحة ، لأنها يمكن أن تسبب المزيد من التهيج في هذه المنطقة الحساسة .

التهابات المهبل وعلاجها بصودا الخبز

يمكن الاستعانة بصودا الخبز في علاج التهابات المهبل وتخفيف حكة المهبل التي تنتج عن جفاف الجلد والإصابة بالهربس التناسلي ، ولكن يمنع استخدام صودا الخبز دون تخفيفها ، حيث قومي بوضع ربع كوب منها في حوض الاستحمام الممتلئ بالماء ، أو صنع معجون عبارة عن 2.5 مل من صودا الخبز على لتر ماء ووضع المزيج على منطقة المهبل .

التهابات المهبل وعلاجها بدقيق الشوفان

من ضمن علاج الالتهابات بطرق طبيعية دقيق الشوفان لأنه يساعد على تخفيف الحكة الناتجة عن التهابات المهبل وجفاف الجلد وأمراض الجلد على سبيل المثال الاكزيما ، وذلك بإضافته إلى حوض الاستحمام ، ومنصوح باستخدام دقيق الشوفان الغروي لأنه معروف بفعاليته في الحكة والالتهابات .

التهابات المهبل وعلاجها بفيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على علاج الالتهابات المهبلية والتخفيف منها ، بالإضافة إلى الحد من حكة المهبل التي تحدث نتيجة التهاب الجلد التأتبي أو انقطاع الدورة الشهرية ، حيث يصاحب مرحلة انقطاع الدورة جفاف في المهبل وتهيج في جدرانه ، مما ينتج عنه الشعور بالحكة .

يمكنك استخدام فيتامين هـ بوضعه موضعياً أو أخذه عن طريق الفم ، كما يتوفر فيتامين هـ على هيئة كريمات وتحاميل للمنطقة الحساسة ، ولكن اولاً يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه كدواء علاجي .

التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بالزبادي اليوناني

يعتبر الزبادي اليوناني علاج للالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية مثل عدوى الخميرة ، وذلك بفضل احتوائه على البروبيوتيك المهم لتعزيز نمو البكتيريا النافعة في المهبل ، حيث تساعد هذه البكتيريا في القضاء على بعض الخميرة والحفاظ على صحة المهبل . ويمكن الحصول على فوائد البروبيوتيك للمهبل من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل مخلل الملفوف ، الكومبوتشا ، الكيمتشي ، وحساء الميسو الياباني .

التهابات المهبل وعلاجها بالخل الابيض

خل التفاح أو الخل الأبيض له القدرة على تهدئة الالتهابات المهبلية مثل عدوى الخميرة وتقليل حكة الجلد الناتجة عن الالتهابات ، ويعتبر من العلاجات الرخيصة والآمنة ، ولكن يجب تخفيفه قبل الاستخدام ، وذلك عن طريق إضافة كوب صغير منه لحوض الاستحمام الممتلىء بالماء .

التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بزيت جوز الهند

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند كطريقة طبيعية لعلاج الالتهابات المهبيلة وقتل المبيضات ، وهي عدوى فطرية تصيب المهبل وتسبب مجموعة من الأعراض وأبرزها الحكة والالتهابات ، وأيضًا معروف عن زيت جوز الهند أنه يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات .

علاج التهاب المهبل بطريقة طبيعية
علاج التهاب المهبل بطريقة طبيعية 

متى يجب استشارة الطبيب قبل علاج الالتهابات المهبلية ؟

بالرغم من أن العلاجات الطبيعية آمنة بدرجة كبيرة على الجسم ويمكن استخدامها في علاج التهاب المهبل ، ولكن هناك بعض الحالات التي ينبغي فيها تجنب علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية لتفادي أي مضاعفات خطيرة يمكن أن تحدث ، كما تشمل هذه الحالات :

النساء الحوامل

ينبغي على المرأة الحامل تجنب أي طريقة طبيعية لعلاج الالتهابات المهبلية ، لأنه هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم أثناء الحمل ، كما يمكن أن تشكل هذه العلاجات المنزلية خطورة على صحة الحامل والجنين ، وإن تمت الإصابة بالتهابات المهبل ، يجب عليك استشارة الطبيب المتابع للحمل من أجل معرفة أسباب الالتهابات المهبلية عند الحامل وهل تؤثر على الجنين ؟ والطرق الآمنة لعلاجها .

النساء اللاتي تعرضن لعدوى منقولة جنسياً

كذلك يجب على المرأة التي تعرضت للاصابة بالعدوى المنقولة جنسياً أن تتجنب علاج الالتهابات المهبلية بطرق طبيعية لتخفيف الالتهابات ، وذلك لأنها يمكن أن تؤثر على صحة المهبل بشكل سلبي ، كما تحتاج هذه العدوى بأنواعها المختلفة إلى استشارة الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب والآمن للحالة .

النساء الذين يعانون من عدوى الخميرة المتكررة

إذا كنت تعاني من عدوى الخميرة باستمرار ، فهذا يعني أن الحالة تحتاج إلى علاجات خاصة بوصفة طبية ، وبالتالي ممنوع تجربة العلاجات المنزلية التي يمكنها التأثير بالسلب على الحالة بدلاً من علاجها .

طرق طبيعية لعلاج التهاب المهبل
طرق طبيعية لعلاج التهاب المهبل

نصائح هامة من أجل علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية

  • إلى جانب العلاج بطريقة طبيعية ، سنقدم لكِ مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في التعرف على انواع التهابات المهبل وعلاجها ، والوقاية من الالتهابات المهبلية وتكرر الاصابة بها ، وتشتمل على :
  • تناول الأطعمة الصحية ، وكذلك تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والأطعمة المصنعة التي يحتمل أن تزيد من التهابات المهبل .
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية ، لأنه يمكن أن يحدث الالتهاب بسبب ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من الألياف الصناعية تسبب الحساسية ، وخصوصاً أن هذه منطقة حساسة معرضة للتعرق باستمرار .
  • تجنب المستحضرات المهيجة للجلد ، ينبغي عليك الإبتعاد عن مستحضرات تنظيف المهبل بسبب احتوائها على عطور أو مواد كيميائية قاسية تسبب تهيج الجلد ، ويفضل علاج الالتهابات المهبلية بطرق طبيعية آمنة ، وبشكل عام ، ممنوع تنظيف المهبل بهذه المستحضرات من الداخل ، وأن تكتفي بشطفه بالماء حتى لا تؤثر المستحضرات على الرقم الهيدروجيني للمهبل وتحدث التهابات المهبل .
  • أن تستخدمي المضادات الحيوية فقط عند الضرورة ، لأن هناك بعض الحالات التي تستدعي المضادات الحيوية المساعدة في القضاء على البكتيريا ، ولكن مع الإفراط في استخدامها ، يمكنها التأثير على البكتيريا النافعة التي تحافظ على صحة المهبل ، وإذا كانت العدوى فطرية ، للأسف لن يكون للمضاد الحيوي دوراً في علاجها .
  • الحفاظ على نظافة المهبل ، حيث يجب عليك الاهتمام بنظافة منطقة المهبل لتفادي تكاثر البكتيريا والفطريات بها ، وذلك عن طريق شطفها من الداخل بالماء ، وأيضًا التنظيف بمستحضرات طبيعية من الخارج ، مع العلم أنه يجب عدم حك المنطقة أو فركها لتنظيفها ، وينبغي غسلها بعد الممارسة الحميمة ، ولكن عليك تجنب الدش المهبلي الذي يؤدي إلى الالتهابات المهبلية .
  • في حالة استمرار الإلتهابات عليك استشارة الطبيب ، لأنه يمكن أن يساعد علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية في تخفيف الإلتهابات البسيطة والمؤقتة ، ولكن في حالة كانت الإلتهابات شديدة ولا يمكن احتمالها ، واستمرت لفترة طويلة ، فيلزم استشارة الطبيب من أجل معرفة أسباب الالتهابات والطرق الصحيحة لعلاجها .
  • القيام بتنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد عملية التبرز ، لأن تنظيفها من الخلف إلى الأمام يمكن أن يعمل على نقل العدوى إلى المهبل ويسبب الالتهابات .
  • استخدام فوط صحية قطنية ، وتجنب الفوط الصحية المصنوعة من ألياف صناعية تسبب حدوث الالتهاب ، كما ينبغي الحرص على تغيير الفوط الصحية بشكل منتظم أثناء الدورة الشهرية .
  • في حالة الالتهابات المهبلية والجماع ، من المنصوح به استخدام الرجل للواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ، لأن الواقي الذكري يساعد في وقاية المرأة من العدوى المحتملة التي يمكن أن تحدث الالتهابات .
هذا الفيديو يوضح كيفية علاج الالتهابات المهبلية بطريقة طبيعية :-

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-