تجربتي مع تقرحات الفم

تجربتي مع تقرحات الفم

تجربتي مع تقرحات الفم، هل عانيت من تقرحات في الفم؟ ربما تكون القرحة داخل الفم أو في اللثة أو اللسان أو تحت اللسان. ولكن ما هو سبب تقرحات الفم؟ لماذا يعاني الأطفال من هذه الحالة؟ كيف يمكن علاج تقرحات الفم؟ انضم إلينا في هذا المقال للتعرف على أنواع تقرحات الفم وشرح أسبابها.

من اين تاتي تقرحات الفم؟

غالبًا ما تحدث تقرحات الفم واللسان والشدق بسبب إصابات طفيفة أو عدوى فيروسية. غالبًا لا تتطلب قرح الفم علاجًا طبيًا طارئًا.لكنها يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة.خاصة إذا كانت هذه الجروح ظاهرة.

قد يعاني الشخص المصاب بقرحة الفم من تورم أو نتوء أو قرحة أو جرح أو إصابة داخل الفم والشفتين أو خارجهما. لاحظ أن النقطة الأولى حول قرح الفم هي تحديد موقعها. افتح فمك وانظر إلى الداخل، ويفضل أن يكون ذلك بضوء ساطع ومرآة مكبرة.

يمكن أن تكون القروح في أي مكان في الفم، بما في ذلك الجزء الخلفي من الفم وداخل الخدين واللثة والشفتين واللسان وظهر الحلق. قد تكون القروح حمراء جدًا أو منتفخة أو تنزف أو تنضح بالصديد أو تحتوي على بقع بيضاء صغيرة في المنتصف.

انتبه إلى أنه للتحقق من الجزء العلوي والسفلي والجانبي من اللسان، من الضروري إخراج هذا الجزء من الفم للحصول على رؤية أفضل.

ما هو اسرع علاج لتقرحات الفم؟

يمكن علاج معظم تقرحات الفم والبثور في المنزل إما عن طريق تجنب السلوكيات الضارة أو عن طريق تغيير العادات.

تشمل العلاجات المنزلية لإصابات الفم أو اللسان التبديل إلى فرشاة أسنان صلبة للحصول على فرشاة أسنان ناعمة، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف، أو استخدام واقي ليلي لحماية الأنسجة الرخوة للجلد من الأسنان.

إذا كان الشخص عرضة للتقرحات أو الجروح النازفة، فيجب عليه تجنب الأطعمة الساخنة والحمضية والخشنة حتى تلتئم تمامًا. يمكن أن يساعد الغسل بالماء المالح أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو وضع الثلج على المنطقة في تخفيف الألم. يمكن أن تساعد أيضًا مسكنات الشفاه الطبية، خاصة تلك المصممة لعلاج قرح الفم أو الهربس.

في بعض الحالات، عندما يقرر الطبيب أن القرحة لا تزول بسهولة، فإنه يصف غسول للفم يحتوي على الستيرويد ديكساميثازون. غسول الفم هذا يقلل الألم والالتهابات.

بعض المنتجات الموضعية تكون أيضًا على شكل معجون أو جل أو سائل ويتم وصفها لتخفيف الألم وتسريع الشفاء.

ما هو العلاج الطبيعي لتقرحات الفم؟

في معظم الحالات، لا تتطلب القرحة الفموية علاجًا خاصًا وتختفي بمرور الوقت. لكن إذا زاد ألم الجروح، يمكنك تجربة ما يلي لتقليل الألم وتسريع الشفاء.

  • باستخدام الماء المالح وصودا الخبز.
  • وضع حليب المغنيسيوم على الجروح.
  • استخدام الثلج على الآفات.
  • استخدام المعاجين الموضعية.
  • وضع أكياس شاي مبللة على الجرح.
  • استخدام الأدوية العشبية مثل شاي البابونج والقنفذية والمر وجذر عرق السوس.

علاج تقرحات الفم بصودا الخبز

أحد العلاجات المنزلية الفعالة لقرحة الفم هو استخدام صودا الخبز. لشفاء الجرح، يجب خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء. ضع المعجون الناتج على الجرح. بعد 10 دقائق، اشطف فمك بالماء الفاتر. يمكن أن يؤدي القيام بذلك 4 مرات في اليوم إلى التئام الجرح تدريجيًا.

هل المضادات الحيوية مناسبة لتقرحات الفم؟

قد تكون المضادات الحيوية فعالة في إدارة وعلاج قرح الفم. بالطبع، لا ينبغي استخدام هذه الأدوية لفترة طويلة. الاستخدام المطول قد يسبب مرض القلاع الفموي أو داء المبيضات الفموي. تأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام المضادات الحيوية.

قرحة الفم بعد تقويم الاسنان

يسبب تقويم الأسنان أحيانًا تقرحات بسبب ملامسة الأقواس بالفم. في هذه الحالة يجب أن ترى طبيب أسنان . قد يستخدم الطبيب شمع تقويم الأسنان أو قشور السيليكون. تستخدم المواد الهلامية والمعاجين الموضعية للوقاية من عدوى الجروح.

هل البرد يسبب تقرحات بالفم؟

الأشخاص الذين يصابون بنزلات البرد قد يصابون بتقرحات في الفم مثل قروح البرد. الهربس هو فيروس، بالإضافة إلى انتقاله من شخص إلى آخر، يتجلى أيضًا أثناء نزلات البرد. يمكن أن تكون هذه المشكلة بسبب انخفاض مستوى مناعة الجسم.

ما هي علامة الفم التي لا تلتئم؟

إذا لم تلتئم قرحة الفم بعد أسبوعين، يجب أن ترى طبيب الأذن والأنف والحنجرة . من الممكن أخذ عينات من الجرح في هذه الحالة.

يجب أن تكون أكثر حساسية لهذا النوع من القرحة خاصة إذا كنت تستخدم منتجات التبغ أو تشرب الكثير من الكحول. يزيد استهلاك هذه الأنواع من المواد من احتمالية الإصابة بسرطان الفم.

تقرحات الفم واللسان

يمكن أن تظهر تقرحات كانكر أحيانًا على اللسان أيضًا. تكون تقرحات اللسان بيضاء وعادة ما تختفي دون علاج. بالإضافة إلى اللسان، يمكن رؤية هذا الجرح على سقف الفم وداخل الخدين واللثة.

ما سبب تقرحات الفم بعد العلاج الكيميائي؟

يعتمد تكوين تقرحات الفم بعد العلاج الكيميائي على نوع وجرعة الدواء المتلقي. تشمل الأدوية التي من المحتمل أن تسبب القرحة ما يلي:

  • كابيسيتابين.
  • سيسبلاتين.
  • سيتارابين.
  • دوكسوروبيسين.
  • إيتوبوسيد.
  • فلورويوراسيل.
  • ميثوتريكسات.

تظهر القرحة عادةً بعد أيام قليلة من بدء العلاج الكيميائي وتختفي بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إيقاف العلاج الكيميائي.

هل يؤلم الفم بعد حشو الاسنان بشكل طبيعي؟

من الطبيعي تمامًا الإصابة بقرحة داخل الفم بعد الذهاب إلى طبيب الأسنان. هذه الأنواع من الجروح ليست مقلقة وعادة ما تحل بعد 7 إلى 10 أيام من عمل الأسنان. عادة ما يكون سبب هذه المشكلة هو فرك اللثة أثناء الزيارة.

هل تقرحات الفم من أعراض الكورونا؟

لوحظت تقرحات في الفم والحلق لدى بعض الأشخاص بعد الإصابة بفيروس كورونا. لا يزال سبب هذا التعقيد غير معروف. من الممكن أن يتسبب فيروس كورونا في حدوث تقرحات في الفم والحلق، أو أن الجسم عرضة للإصابة بالتهابات أخرى بسبب انخفاض مستوى المناعة.

هل تقرحات سقف الفم من أعراض الكورونا؟

يمكن أن يكون أحد أعراض الكورونا تقرح في سقف الفم . بالإضافة إلى التسبب في القرحة، يمكن أن يكون فقدان أو تغير حاسة التذوق وجفاف الفم من الأعراض الشائعة للإكليل.

أهم شيء تفعله عند إصابتك بفيروس كورونا هو إتباع إرشادات صحة الفم والأسنان. يعد التنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا أمرًا ضروريًا لصحة الفم.

ما هو جيد للقرحة وتقرحات الفم؟

  • حاول تجنب الأطعمة التي تهيج فمك.
  • الفواكه الحمضية مثل الأناناس والجريب فروت والبرتقال والليمون وكذلك المكسرات ورقائق البطاطس ضارة.
  • بدلاً من هذه الأطعمة، استخدم الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات القلوية.
  • التنظيف بالفرشاة والخيط يوميًا مفيد جدًا في هذه الحالة.

لماذا تظهر الدمامل في الفم؟

البثور الموجودة داخل الفم هي في الواقع أكياس مخاطية. تتكون هذه الأكياس عندما تنسد الغدد اللعابية بالمخاط. يمكن أن تتطور هذه الأكياس في أي مكان في الفم.

عادة ما تكون مؤقتة وغير مؤلمة. تتسبب عوامل مثل عض الخد أو ثقب الغدة اللعابية أو تمزقها العرضي في حدوث هذه المشكلة.

متى يجب التوجه للطبيب لعلاج تقرحات الفم؟

إذا لم يطرأ تحسن على تقرحات الفم بالعلاجات المذكورة ولا تزال هناك قرحة مؤلمة مستمرة في منطقة الفم، فمن الضروري استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو طبيب الأسنان.

قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية أو الأدوية القوية المضادة للفيروسات أو غسول الفم المطهر أو الجراحة.

أنواع تقرحات الفم

تجربتي مع تقرحات الفم

تنقسم قرحة الفم إلى عدة فئات حسب سببها ونوع القرحة. عادة ما يتم حل بعض أنواعه دون علاج، والبعض الآخر يتطلب فحصًا أكثر تفصيلاً والمزيد من العلاجات.

1. الآفات

تقرحات كانكر هي قروح صغيرة ومؤلمة تظهر في الفم أو على اللثة. عندما تتطور تقرحات الفم، فإنها تجعل الأكل والحديث والشرب غير مريح.

النساء والمراهقات والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أكثر عرضة للإصابة بالطاعون. هذه الأنواع من القروح ليست معدية وعادة ما تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين للشفاء.

2. فطريات الفم

القلاع  هو عدوى فطرية تسببها فطريات المبيضات، وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال أو كبار السن. لكن ضعف الجهاز المناعي أو تناول المضادات الحيوية أو مرض السكري أو الأدوية الأخرى مثل الكورتيكوستيرويدات يمكن أن يعطي المبيضات فرصة للنمو.

في هذا النوع من القرحة، تتشكل نتوءات بيضاء على اللسان أو داخل الخد أو اللثة أو اللوزتين. يصبح موقع النتوء مؤلمًا ويمكن أن يتداخل مع حاسة التذوق.

3. الهربس

الهربس الفموي هو عدوى يسببها فيروس الهربس البسيط. يسبب الفيروس تقرحات مؤلمة على الشفتين واللثة واللسان وداخل الخدين وسقف الفم.

قد تكون لديك أعراض مثل الحمى وآلام العضلات بعد الإصابة بقرح البرد. هذا المرض معدي وينتقل الفيروس عن طريق لمس اللعاب أو الأغشية المخاطية أو الجلد المصاب.

بعد دخول الفيروس الجسم، قد تظهر تقرحات الفم مع الحمى. لكن في بعض الأحيان لا يظهر الفيروس أي أعراض خارجية.عادةً ما يكون للنوع بدون أعراض ضعف عدد الأعراض مثل النوع الأول، مثل الحمى وآلام العضلات.

4. الطلازة

إذا كان الشخص الذي يعاني من جروح في الفم لا يعاني من مرض كامن، فمن الضروري معرفة مشاكل صحة أسنانه وعادات العناية به. تحدث بعض إصابات الفم وتقرحاته بسبب أسنان حادة أو مكسورة، أو أسنان ليست بنفس الحجم، أو دعامات بأسلاك بارزة. الطلاوة هي رد فعل لهذا النوع من التهيج المهيج الذي يظهر على شكل لويحات بيضاء، وغالبًا ما تكون غير مؤلمة في الفم، ولا يمكن إزالتها عن طريق الخدش. أيضا، الطلاوة قد تكون سرطانية.

5. اللغة الجغرافية

يتم إنشاء اللغة في شكل خريطة جغرافية عندما تفقد أجزاء من اللغة نتوءاتها الصغيرة وتتخذ اللغة حالة تشبه الخريطة. قد تغير هذه البقع موقعها ونمطها وأبعادها في غضون دقائق وساعات. اللغة الجغرافية هي تغيير غير ضار في نسيج اللغة.

6. الطفح الجلدي

قد يصيب نوع نادر من الطفح الجلدي داخل الخد أو على اللسان على شكل بقع بيضاء شبكية أو نتوءات حمراء لامعة. السبب الدقيق غير معروف. غالبًا لا يتطلب العلاج إذا لم يسبب ألمًا أو تقرحات.

أعراض تقرحات الفم

تشمل أعراض مشاكل الفم الألم والقروح، بالإضافة إلى ظهور أحمر أو لامع أو منتفخ في الفم واللثة. قد تكون هناك تقرحات أو إصابات صغيرة في الفم أو على اللثة أو على اللسان أو تحته.

يمكن أيضًا رؤية لويحات بيضاء أو صديد في الفم، أو قد يكون هناك التهاب في الحلق وجفاف في الفم والحلق.

اعتمادًا على حجم وشدة وموقع تقرحات الفم، يمكن أن تجعل هذه الحالة من الصعب تناول الطعام أو الشرب أو البلع أو التحدث أو التنفس. إذا لاحظت الأعراض التالية مع الجرح، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

  1. الجروح التي يزيد قطرها عن 13 ملم.
  2. كثرة حدوث تقرحات بالفم.
  3. آلام المفاصل.
  4. حمى.
  5. إسهال.

أسباب تقرحات الفم

يمكن أن تحدث تقرحات الفم لأسباب مختلفة. وفيما يلي نوضح أهم أسباب هذه المضاعفات في الفم واللسان.

1. العدوى

تعد الالتهابات الفيروسية والفطرية السبب الرئيسي لقرحة الفم. اثنان من أكثر أسباب آفات الفم المتكررة شيوعًا هما الهربس وآفة القرح. من المحتمل أن يكون سبب الهربس الفموي هو فيروس الهربس البسيط 1، أو الهربس، الذي يصيب حوالي ثلثي البالغين في العالم.

قروح كانكر هي بثور صغيرة ومؤلمة داخل الفم وعادة ما تزول من تلقاء نفسها. سببها غير معروف، لكن زيادة الحساسية والعدوى والهرمونات والتوتر ونقص بعض الفيتامينات قد تكون مهيجة.

 قد تتسبب القرحات الموجودة على اللسان أو داخل الفم أو تتفاقم بسبب الالتهابات الأخرى أو الالتهابات أو الإجهاد، أو في حالات نادرة جدًا الإصابة بالسرطان. في بعض الأحيان تكون قرح الفم مصحوبة بإفرازات قيحية أو دموية.

 قد يحدث نزيف في بعض الأحيان. إذا كان الجرح عميقًا، أو متهيجًا بسبب مادة أو علاج غريب، أو مصابًا، فهناك احتمال حدوث نزيف.

2. اللسان ذو الشعر الأسود

وهي حالة غير مؤلمة ناتجة عن ارتفاع حواف اللسان وحبس البكتيريا التي تعيش على اللسان، مما يؤدي إلى ظهور اللسان الأسود والشعر.

قد تكون أسباب نمو الشعر على اللسان هي تناول المضادات الحيوية، وسوء نظافة الفم، والتدخين، وشرب كميات كبيرة من الشاي أو القهوة، وعدم إنتاج ما يكفي من اللعاب.

3. طحن الأسنان

يمكن أن يؤدي كَسّ أسنانك أو صرير أسنانك، خاصة أثناء النوم، إلى لدغات صغيرة على الخد من الداخل.

يمكن أن تسبب أمراض والتهابات اللثة نزيفًا في خط اللثة ومحيطها، وقد يتحرك الدم باتجاه الشفتين وزاوية الفم. كما أن قضم اللسان أو مضغ الشفتين يمكن أن يسبب الألم والتورم وحتى الجروح الصغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب السوائل الساخنة وتناول الأطعمة والسوائل الحمضية والتدخين وشرب الكحول يمكن أن يسبب الألم والتورم والجروح الصغيرة.

يمكن أن يتسبب استخدام الفرشاة أو الخيط كثيرًا أو استخدام فرشاة أسنان صلبة في حدوث نزيف مؤلم من اللثة وأنسجة الفم.

4. أمراض اللثة

مشاكل مثل التهاب اللثة، وهي المرحلة الأولى من أمراض اللثة، ولها أعراض مثل تورم اللثة واحمرارها ونزيفها. التهاب دواعم السن هو عدوى تصيب اللثة، وتتجلى في تدمير اللثة، وتشكيل لويحات بين اللثة والأسنان، وأخيرًا أمراض اللثة المتقدمة. هذا المرض يدمر العظم الداعم ويسبب فقدان الأسنان.  

5. الأسبرين

إذا تم وضع قرص الأسبرين في الفم بالقرب من السن المؤلم، يمكن أن يترك آفة بيضاء وغير متساوية في الأنسجة الرخوة بخصائصها الحمضية، وهو ما يسمى حرق الأسبرين. يجب ابتلاع هذا المسكن لإحداث تأثيره المسكن!

6. جراحة الأسنان

في بعض الأحيان، بعد إجراءات الأسنان، يبقى تأثير أزرق مائل للرمادي في الأنسجة الرخوة للفم، وهو ما يسمى بالوشم الملغم.

والسبب في ذلك هو انتشار جزء صغير من الفضة في الملغم إلى الأنسجة الرخوة للخد أو اللثة. هذا لا يسبب أي ضرر، ولكن إذا انتشر أو تغير لونه، فمن الممكن ألا يكون وشمًا ملغمًا على الإطلاق.

7. الأشعة فوق البنفسجية

يمكن أن يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضًا في تلف الشفاه والجلد حول الفم. تتعرض الشفاه الجافة والمتشققة للنزيف، خاصة عند الزوايا، لذا استخدمي دائمًا مرطب شفاه أو لوشن بمعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى لإنشاء حاجز ترطيب وتجنب حروق الشمس.

8. اشتقاقات اللغة

تلال الكذب! سمي على اسم القول المأثور بأن الكذب يسبب ارتطام اللسان. ستختفي هذه النتوءات الصغيرة من تلقاء نفسها دون أي ضرر. لكنها يمكن أن تكون مزعجة. سببها غير معروف، قد يكون ناتجًا عن رد فعل على الطعام أو إصابات طفيفة مثل عض اللسان.

9. السرطان

قد يظهر سرطان الفم مع قرحة تستمر لفترة طويلة وخدر غير مبرر في الفم أو الوجه أو الرقبة أو صعوبة في المضغ أو التحدث أو البلع. قد تكون أسبابه التدخين أو تعاطي التبغ بطرق أخرى، والإفراط في شرب الكحول، والتعرض المفرط للشمس، والتاريخ العائلي الإيجابي.

ترتبط سرطانات الفم أيضًا بفيروس الورم الحليمي البشري أو فيروس الورم الحليمي البشري. لاحظ أنه في بعض الأحيان قد يمنعك الخوف من اسم السرطان من إجراء فحوصات الفم والأسنان بشكل منتظم. لا تدع هذا الخوف يمنعك من زيارة الطبيب. يمكن علاج سرطان الفم إذا تم اكتشافه مبكرًا.

ما سبب حدوث قرحة فم الطفل؟

تجربتي مع تقرحات الفم

يمكن أن تحدث تقرحات الفم عند الأطفال لأسباب مختلفة. من بين الأشياء التالية، يمكن أن تكون أسباب تقرحات الفم عند الأطفال.

  • عدوى فيروسية مثل الهربس.
  • القلاع الفموي.
  • الإصابات مثل اللدغات والحروق.
  • انخفاض مستويات الفيتامينات في الجسم.
  • أمراض مثل الداء البطني أو مرض التهاب الأمعاء.

إذا كان طفلك يعاني من قرحة شديدة في الفم ويعاني من أعراض مثل فقدان الوزن، وألم القلب، والحمى غير المبررة، ودم في البراز، وتيبس الرقبة، والقروح حول فتحة الشرج، يجب أن ترى على الفور طبيب أطفال أو طبيب أسنان أطفال .

سبب تقرحات الفم عند الأطفال

عادة ما تظهر عدوى تسمى التهاب الفم بالهربس عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات.

عند الأطفال، تظهر تقرحات مثل قرح الفم بسبب قلة الراحة أو اضطرابات المناعة. الشيء التالي هو الهربس الذي يمكن أن يصيب الأطفال وكذلك البالغين. هذا الفيروس معدي وينتقل عادة من البالغين إلى الأطفال. لهذا السبب، يجب على الأشخاص المصابين بالهربس الابتعاد عن الطفل وعدم معانقته أبدًا.

ما سبب آلام اللسان المتكررة؟

في معظم الأحيان، تكون الآفة مؤقتة وتختفي بعد بضعة أيام. ولكن إذا كان لديك هروب متكرر، فقد يكون السبب وراثيًا.

بعض العائلات أكثر عرضة للإصابة بقرح الفم، وخاصة قروح الفم. تتسبب أمراض مثل الداء البطني أو مرض التهاب الأمعاء أيضًا في حدوث تقرحات متكررة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها.

عوامل الخطر لقرحة الفم

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من احتمالية الإصابة بقرح الفم. البعض منهم:

  1. أضرار طفيفة في الفم من أعمال الأسنان، أو التنظيف المفرط بالفرشاة، أو الحوادث الرياضية، أو عض الخد عن طريق الخطأ.
  2. معاجين الأسنان وغسولات الفم التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.
  3. نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين ب 12 والزنك وحمض الفوليك والحديد.
  4. ضغط عاطفي.

اقرئي أيضاً :-

تشخيص تقرحات الفم

لتشخيص هذا المرض يقوم طبيب الأذن والأنف والحنجرة بإجراء الفحوصات اللازمة من خلال فحص الجروح ووصف الأدوية للعلاج.

ولكن إذا اشتبه في وجود أمراض كامنة من ظهور الجروح، فقد يوصي بأنواع مختلفة من الاختبارات مثل اختبارات الدم أو أخذ العينات لإجراء تحقيق أكثر تفصيلاً.

تقرحات الفم وعلاقتها بالمعدة

اليوم ، أكثر من أي وقت مضى، نحن ندرك الدور المهم لصحة الجهاز الهضمي في الصحة العامة لجسمنا . يرتبط هذا النظام بالهضم والتمثيل الغذائي والجهاز المناعي وحتى الدماغ. قد تكون إحدى أسهل طرق تشخيص بعض الأمراض ممكنة أيضًا عن طريق الفم.

يرتبط الفم والأمعاء ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض. يمكن أن يكون لصحة الفم تأثير مباشر على صحة الأمعاء والعكس صحيح. يمكن أن ترتبط مشاكل صحة الفم بسوء الهضم واستجابة الجهاز المناعي.

قد تظهر العلامات الأولى لأمراض الجهاز الهضمي أيضًا في الفم. قد تسبب أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي أعراضًا في الفم.

هل مشاكل المعدة تسبب تقرحات في الفم؟

يمكن أن تشير تقرحات الفم واللثة الحمراء والتهاب إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وخصوصا المعدة. تحدث بسبب خلل في جهاز المناعة في القناة الهضمية.

هل جرثومة المعدة تسبب تقرحات في الفم؟

شغلت آفات الفم مجهولة المنشأ أذهان الباحثين لسنوات، وقد أجريت العديد من الأبحاث على هذا الأساس في مجال أمراض الفم وتشخيصها.

من ناحية أخرى، تم إثبات دور هيليكوباكتر بيلوري (Hp) كعامل مسبب للمرض للقرحة الهضمية، حيث يعتبر تجويف الفم أول مساحة في الجهاز الهضمي وهو أهم وسيلة لانتقال هيليكوباكتر (عن طريق الفم و تتكرر الإصابة بالتهاب البراز والفم) و Hp أيضًا مثل بعض أهم الآفات الفموية(الطاعون، الحزاز المسطح، اللسان الجغرافي وحرق الفم)، لذلك يبدو أن تجويف الفم معرض أيضًا لخطر الإصابة بـ Hp.

الهدف: الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في العلاقة بين وجود هيليكوباكتر بيلوريوآفات الفم (الآفات، الحزاز المسطح، الحظر الجغرافي، حروق الفم).

المواد والطرق: لهذا الغرض، 26 مريضا يعانون من آفات فموية (7 مرضى بالطاعون، 7 مرضى بالحزاز المسطح، 6 مرضى بحرق في الفم و 6 مرضى مع لسان جغرافي) وتم تحضير عينتين من كل واحدة (من عمق الآفة ومن اللويحة تحت اللثة).

بالإضافة إلى ذلك، تم ملء استبيان لكل مريض. تم إزالة العينات بمسحة ومسبار معقم ونقلها إلى وسط الاستزراع الخاص.

بعد وضع الوسائط في البرطمان وإضافة عبوة غاز، تم وضعها في مكواة عند 37 درجة وبعد 3 إلى 7 أيام، تم فحص المستعمرات المزروعة على الألواح باستخدام الاختبارات التكميلية.

أيضًا، تم اختيار 25 شخصًا سليمًا ليس لديهم تاريخ من الآفات الفموية لفحصهم تحت عنوان "مجموعة التحكم" لوجود Hp في البيئة الفموية. تم تسجيل النتائج التي تم الحصول عليها في كل مجموعة ثم تقييمها باختبار مربع كاي.

النتائج: من بين إجمالي 26 مريضاً تم فحصهم، كان 3 مريضاً إيجابيين لجرثومة هيليكوباكتر (12٪)، بينما كان هذا المعدل 0٪ في المجموعة الضابطة. كان جميع الأشخاص المصابين بجرثومة هيليكوباكتر في المجموعة اللغوية الجغرافية. في الاستبيان، تم الاهتمام بأشياء مثل الجنس والإصابة والتوتر. إجمالاً، لم يلاحظ أي ارتباط بين هاتين المجموعتين والعوامل المذكورة.

الخلاصة: في هذه الدراسة: (1) لم يلاحظ أي ارتباط معنوي بين وجود آفات Hp والفم في كل من مجموعات المريض والمجموعة الضابطة. (2) Hp in مجموعة الدراسة كما النباتات الطبيعية لم تكن معروفة.

من المشاكل التي تجعل الشخص يذهب إلى طبيب الأسنان هي أمراض الفم. الإفرازات الشفوية ذات المظهر الدائري والأبيض مزعجة للغاية.

بطريقة تجعل من الصعب على الإنسان الأكل والشرب وحتى الكلام. والسؤال المهم ما الذي يسبب تقرحات الفم هذه وما أعراضها؟ بعد تحديد سبب وأعراض تقرحات الفم، فإن أهم شيء هو كيفية علاج هذا النوع من الأمراض.

ما هي تقرحات الفم؟

الهالات البيضاء الصغيرة التي تظهر داخل الفم وعلى اللسان تسمى آفة القروح. تقرحات الفم مؤلمة للغاية بحيث تجعل الأكل والشرب والتحدث صعبًا على الشخص.

هناك طرق مختلفة لعلاج تقرحات الفم، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من تقرحات الفم في عائلاتهم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من غيرهم.

تقرحات الفم ليست معدية بأي شكل من الأشكال وسوف تلتئم وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

إذا كانت تقرحات الفم كبيرة جدًا ومؤلمة وتستغرق وقتًا طويلاً لتتطور ولم يتم علاجها، فعليك بالتأكيد الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ما هو سبب آفة القروح؟

في السابق، كان يُعتبر سبب تقرحات الفم نوعًا من الفيروسات، لكن بعد أخذ عينات من هذه الجروح، وجدوا عوامل جرثومية فيها.

اليوم، تم تحديد سبب تقرحات الفم على أنه اضطراب في جهاز المناعة، مثل الذئبة الحمامية الجهازية. مرض القلاع الفموي هو أحد أمراض الجهاز المناعي حيث تهاجم الخلايا المناعية في الجسم جزءًا من الغشاء المخاطي للفم وتسبب القرحة. تلتئم هذه الجروح من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة.

أنواع الآفات الفموية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من تقرحات الفم، وهي تشمل: تقرحات الفم الطفيفة، وتقرحات الفم الكبيرة، وتقرحات الفم الحلئي الشكل.

آفات الفم الصغيرة:

تسمى الآفات الصغيرة، بحجم طرف قلم الرصاص وهي النوع الأكثر شيوعًا من الآفات الفموية، الآفات الصغيرة. تظهر الآفات الصغيرة أو الصغيرة داخل الخدين واللثة وعلى لسان الشخص، وتظهر خمسة إلى ستة آفات في كل مرة، وتتراوح فترة العلاج لهذه الآفات ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

آفات الفم الكبيرة:

تظهر تقرحات آفة كبيرة في كل مرة يظهر فيها عدد كبير وعميق مع حواف غير منتظمة في فم الشخص، وتصل مدة زوالها إلى ستة أسابيع. تبقى هذه الأنواع من الآفات في مكانها بعد الشفاء. عندما يستمر علاج الآفات الفموية لأكثر من أسبوع إلى أسبوعين، فمن الضروري أن يفحصه طبيب الأسنان.

آفات هربسية الشكل عن طريق الفم:

تسمى الآفات التي يبلغ حجم رأس الإبرة والتي تظهر بين عشرة ومائة عند ظهورها بالآفات الحلئي الشكل. تلتئم هذه الأنواع من الآفات دون ترك ندبة لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

أسباب تقرحات الفم

حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن سبب محدد لحدوث تقرحات الفم، لا يسعنا إلا أن نقول إن عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقرحات الفم. تشمل العوامل التي تؤثر على حدوث الآفات الفموية ما يلي:

  • الجروح الناتجة عن إجراءات طب الأسنان.
  • استخدام معجون الأسنان وغسول الفم التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل غير لائق.
  • استخدام الأطعمة والأطعمة الحمضية.
  • الحساسية لبكتيريا الفم.
  • التغييرات في الهرمونات.
  • الاضطرابات العصبية والأرق.
  • الالتهابات الفيروسية الناجمة عن نقص فيتامين ب 12.

هل من الممكن أن يكون تقويم الأسنان من أسباب تقرحات الفم؟

لا يتسبب تقويم الأسنان أو الأقواس في تقرحات الفم بشكل تلقائي، إلا إذا كانت أسنان الشخص مصابة بالفعل ولم يتبع صحة الفم والأسنان، مما يتسبب في حدوث ذلك سواء كانت أسنانك بها أقواس أم لا، وتصبح عدوى. 

العلاج المنزلي لآفة القروح

تجربتي مع تقرحات الفم

في معظم الحالات، لا تحتاج تقرحات الفم إلى علاج لأنها ستختفي في وقت قصير. لكن في بعض الأحيان يكون الأمر عكس ذلك ويكون مصحوبًا بألم وحرقان.

في هذه الحالات، يكون استخدام غسول الفم فعالاً للغاية.

إحدى طرق العلاج هي معالجة تقرحات الفم بصودا الخبز، وفي هذه الطريقة يتم استخدام الماء المالح وغسول الفم أو غسول العرقسوس، والذي سنشرحه بالتفصيل.

  • أولاً، يجب الانتباه إلى الأطعمة التي تزيد الالتهاب، ويجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة والجافة التي قد تسبب جروحًا وتزيد من الالتهاب. 
  • ثانيًا، تجنب الأطعمة الحارة أو الحمضية، ثم سنقدم لك الأطعمة التي يجب أن تتناولها.

مكملات فيتامين ب:

وفقًا للبحث، فإن استخدام مكملات B12 حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من نقص، يمنع عودة فقدان الفم.

عرق السوس:

أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يعانون من تقرحات الفم ويستخدمون غسول الفم من عرق السوس أربع إلى خمس مرات في اليوم يعانون من ألم أقل وعملية الشفاء أسرع بكثير. وفقًا للإحصاءات، فإن الأشخاص الذين استخدموا غسول الفم من عرق السوس لعلاج تقرحات الفم شعروا بتحسن الأعراض في نفس اليوم.

مكملات الحديد:

إذا قام الطبيب بتشخيص نقص الحديد، فيمكن أن يساعد تناول هذه المكملات.

مضادات الأكسدة:

ترتبط معظم آلام وحرق قرح الفم بالأحماض والإنزيمات الهضمية. لذا فإن استخدام أقراص مضادات الحموضة فعال للغاية.

تسكين آلام قرحة الفم بسرعة في المنزل

  1. شاي البابونج له تأثير كبير في تقليل الالتهابات دع شاي البابونج يبرد قليلاً وضعه في فمك لضرب الآفة وتقليل آلامها والتهابها.
  2. زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهاباتنضع زيت جوز الهند بالضبط على الآفة وكرره عدة مرات لمعرفة تأثيره.
  3. اللعسل أيضًا تأثير فريد مضاد للالتهابات ويمكن استخدامه في علاج الطاعون. أولاً، يجب الغرغرة بالماء الدافئ. ثم ضع الكثير من العسل على الآفات. كرر هذا 2-3 مرات في اليوم لتحقيق النتيجة المرجوة. الصبار له خصائص مهدئة. قم بإذابة جل الصبار في الماء وقم بالغرغرة وكرر ذلك 3 مرات في اليوم.
  4. الزبادي يمكن للزبادي أن يوازن بكتيريا الفم ويكون فعالًا في علاج تقرحات الفم. لهذا الغرض، تناول الزبادي 3 مرات في اليوم على الأقل.

تشمل الطرق التي تقلل الألم وتسرع من عملية الشفاء ما يلي:

  • ضع كيس شاي مبلل.
  • استخدام الثلج على الآفات.
  • استخدم غسول الفم.
  • اصنعي عجينة من صودا الخبز وضعيها على الآفة.
  • استخدام الماء المالح وصودا الخبز كغسول للفم,
  • استخدام معاجين موضعية على الآفات.
  • استخدام المكملات مثل حمض الفوليك.
  • فيتامينات مجموعة ب والزنك.

أسباب كثرة تقرحات الفم عند البالغين

يمكن القول أن السبب الرئيسي لتقرحات الفم المتكررة لدى البالغين هو الوراثة، لذلك إذا كان شخص قريب منك يعاني من مرض القلاع الفموي، فهناك احتمال أن تتأثر أيضًا.

سبب آخر لتقرحات الفم هو نقص الفيتامينات. الفيتامينات مثل B-3 (النياسين)، B-9، (حمض الفوليك) و ... تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض. العوامل التالية مؤثرة في حدوث تقرحات الفم المتكررة عند البالغين:

  • ضغط.
  • حساسية.
  • الالتهابات.
  • نظام الجسم الضعيف.
  • نقص الفيتامينات.

7 طرق لعلاج تقرحات الفم بسرعة

هناك العديد من العلاجات المنزلية والعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكنك استخدامها للتخلص من آفة القروح بسرعة. فيما يلي نذكر بعض الطرق الفعالة في العلاج السريع لآفة القروح:

استخدم غسول الفم

إذا تمكنت من تقليل مستوى الحموضة في فمك، يمكنك تسريع وقت الشفاء. الملح أو صودا الخبز مفيدان أيضًا لهذا الغرض، لكن لا ينبغي استخدامهما مباشرة على الجرح. لهذا، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة لمدة 30 ثانية. يمكنك صنع عجينة من صودا الخبز وقليل من الماء ثم وضعها على الجرح إذا لزم الأمر.

استخدم حليب المغنيسيا

يستخدم حليب المغنيسيا مثل الملح للقضاء على الأحماض في الفم. ضع كمية صغيرة منه بقطعة قطن على الفم المتقرح عدة مرات في اليوم. كما أن حليب المغنيسيا يقلل الألم وفي نفس الوقت يسرع عملية الشفاء.

استخدام الثلج

يعد وضع الثلج طريقة رائعة لتقليل الالتهاب، خاصة لقرحة الفم. لمنع قضمة الصقيع، لف الثلج أولاً بقطعة قماش أو منشفة. يساعد البرد أيضًا في تقليل الألم.

استخدام غسول الفم العلاجي

إذا كنت تعاني من تقرحات آفة مستمرة أو شديدة، فقد يكون الشطف العلاجي هو أفضل علاج. غسول الفم ديكساميثازون رائع لتقرحات الفم المتكررة. ديكساميثازون دواء شبيه بالكورتيزون يستخدم لتخفيف الالتهاب في المناطق.

تظهر الأبحاث أن غسول الفم الذي يحتوي على التتراسيكلين يخفف الألم في أقل من 24 ساعة ويقلل من وقت الشفاء. يجب وصف غسول للفم بالمضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويد، لذا اسأل طبيب الأسنان أو الطبيب.

استخدام الصبار

نظرًا لأن القروح هي نوع من القرحة، فإن الصبار يساعد هنا أيضًا. لتخفيف الألم، حاول شطف فمك بعصير الصبار عدة مرات في اليوم.

باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مطهر يساعد على التئام قرح الفم عن طريق قتل البكتيريا بينما يشفي الفم.

اخلطي كميات متساوية من البيروكسيد والماء وضعيها على الجروح بقطعة قطن. ابحث عن بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3٪ ولا تبتلعه.

استخدام المنتجات الموضعية

الكريمات والمواد الهلامية والسوائل التي تحتوي على مكونات فعالة في علاج آفة القروح، عند وضعها على القروح بمجرد ظهورها، تقلل الألم وتسرع من الشفاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-