ما هو سرطان المهبل وكيف يتم علاجه؟

سرطان المهبل

ما هو سرطان المهبل وكيف يتم علاجه؟ سرطان المهبل هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب النساء وتكاد تكون نادرة. عادة ما ينتج هذا السرطان عن ورم خبيث من سرطانات أخرى.

 يمكنك اكتشافه في الوقت المناسب من خلال الرعاية الروتينية للمرأة. استشيري طبيب أمراض النساء من أجل علاج سرطان المهبل.

يعد سرطان المهبل من الأمراض التي تصيب النساء وهو ليس منتشرًا جدًا ونادرًا ما ترى أي شخص يعاني منه . عادة لا يكون لسرطان المهبل أي أعراض محددة، وهذا هو سبب تقدمه قدر الإمكان. لضمان صحة جيدة، قم بإجراء فحوصات النساء في الوقت المحدد. لإدارة هذا المرض بشكل أفضل، تحتاج إلى التعرف عليه في الوقت المناسب، الأمر الذي يتطلب تدابير خاصة. إذا كنت تريد معرفة هذا المرض وأعراضه وعلاجاته جيدًا ، فابق معنا.

إذا كنت ترغب في تشخيص سرطان المهبل بنفسك، يجب أن تكون تحت رعاية طبيب أمراض النساء. إذا تم تشخيص مرض ما لدى النساء، يقوم طبيب أمراض النساء وطبيب الأورام أحيانًا بإجراء العلاج اللازم لعلاجه. يمكنك الحصول على مساعدة من طبيبك للحصول على موعد من أي من الأطباء المقدمين.

ما هو سرطان المهبل؟

المهبل قناة تربط الأعضاء التناسلية الخارجية بالرحم. تحتوي هذه القناة على طبقات خلايا مختلفة. قد تعاني القناة المهبلية من أمراض مختلفة.

أنت تعلم بالتأكيد أن سرطان المهبل يندرج في فئة سرطان النساء والرجال لا يصابون بهذا المرض. سرطان المهبل من الأمراض النادرة وعندما يصاب به الشخص لا يشعر عادة بأعراضه.

يحدث هذا السرطان عندما تبدأ خلايا الطبقات الداخلية للمهبل بالنمو وتتكاثر سرطانية ولا يستطيع الجسم السيطرة عليها. يجب أن تعلم أن السرطان يعني النمو الخبيث للخلايا. لا يزال سبب الإصابة بالسرطان غير معروف، ولكنه قد يحدث عند الأشخاص.

يحدث سرطان المهبل في الغالب في الخلايا السطحية لقاع المهبل، وهو جزء من الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى. من ناحية أخرى، عادة ما يكون تطور السرطان الأولي في المهبل نادرًا، ومعظم السرطانات التي تتطور في المهبل تأتي من مكان آخر. من أهم الأشياء التي تؤثر على صحتك فيما يتعلق بهذا المرض التشخيص في الوقت المناسب.

عادة ما يكون السرطان الأولي في المهبل نادرًا، ومعظم السرطانات التي تظهر في المهبل تأتي من مكان آخر.

صور سرطان المهبل

إذا كنت تريد معرفة شكل سرطان المهبل ورؤية صور سرطان المهبل أو صور سرطان المهبل لدى النساء، فأنت في المكان الصحيح . بعد ذلك، انتبه لصور هذا السرطان.

سرطان المهبل

يمكنك رؤية سرطان المهبل في الصور أعلاه.

ما مدى انتشار سرطان المهبل؟

عادة، يصاب شخص واحد من بين كل 100،000 امرأة بسرطان المهبل. في الواقع ، 1 إلى 2 ٪ من سرطانات النساء هي سرطان المهبل.

ما هي أعراض سرطان المهبل؟

يجب أن تتساءل ما هي أعراض سرطان المهبل. إذا كنت تريد معرفة أعراض سرطان المهبل، فعليك الانتباه إلى هذا القسم. عادة لا يسبب سرطان المهبل أعراضًا ويتطور بدون أعراض. هذا هو السبب في أن فحوصات النساء مهمة للغاية ويجب إجراء التحقيقات اللازمة لهم. في معظم الحالات، عندما يفحصك طبيب أمراض النساء ويقوم بإجراء اختبار عنق الرحم، يلاحظ أعراض سرطان المهبل فيك. تشمل أعراض سرطان المهبل ما يلي:

  • لسرطان المهبل أعراض مختلفة، أحدها ظهور نزيف من المهبل بعد الجماع.
  • يمكن أن تكون أعراض سرطان المهبل والرحم متشابهة قليلاً وتشمل نزيف ما بعد انقطاع الطمث.
  • الإفرازات المهبلية هي عرض آخر يمكن أن تعاني منه في سرطان المهبل.
  • الألم أثناء الجماع شيء آخر قد تشعر به.
  • إحساس بوجود كتلة داخل المهبل
  • تبول مؤلم.
  • إمساك.
  • الشعور بالبراز حتى عندما تكون الأمعاء فارغة.
  • آلام الحوض.

على الرغم من أن 8 من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان المهبل يعانون من هذه الأعراض. وجود هذه الأعراض لا يعني الإصابة بسرطان المهبل. عادة، يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى حالات ومشاكل حميدة.

ما هي الأعراض المبكرة لسرطان المهبل؟

الآن أنت تعرف ما هي أعراض سرطان المهبل. لكن عليك معرفة علاماته المبكرة من أجل تلقي العلاج في الوقت المناسب. تظهر أعراض سرطان المهبل عادة في مراحله الأعلى. هل تعلمين ما هي البثرة السرطانية المهبلية؟ هل هذا الطفح الجلدي من الأعراض المبكرة لسرطان المهبل؟

يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة لسرطان المهبل ما يلي:

  • مسحة عنق الرحم غير الطبيعية.
  • ضعف الفحص البدني.

ما هي أعراض سرطان المهبل؟

تشمل أعراض سرطان المهبل التبقع والنزيف.

أي نوع من الأطباء يجب أن نراه عند مواجهة أعراض سرطان المهبل؟

إذا رأيت الأعراض المذكورة أعلاه، سواء كنت تشك في إصابتك بسرطان المهبل أم لا، يجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء. يمكن أن تكون زيارة طبيب أمراض النساء فعالة في التشخيص والعلاج في الوقت المناسب لهذا المرض. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من استشارة هاتفية مع طبيب أمراض النساء .

ما هو سبب سرطان المهبل؟

لا يزال سبب الإصابة بسرطان المهبل غير معروف. السبب الدقيق لأي سرطان غير معروف لأنه ناتج عن تغيرات في الخلايا والمواد الوراثية. الأشخاص المصابون بهذا المرض قاموا بتغيير الخلايا. لكن سبب تغير هذه الخلايا يعتمد على عوامل مثل العوامل الوراثية وعوامل الخطر الأخرى. لقد ذكرنا هذه العناصر أدناه.

تتضمن بعض الأشياء التي يمكن أن تكون فعالة في الإصابة بسرطان المهبل ما يلي:

  • العمر فوق 60 عامًا: كلما تقدمت في العمر، زادت احتمالية إصابتك بهذا المرض.
  • الثآليل التناسلية: إذا كنت تعانين من الثآليل التناسلية، فمن المرجح أن تصابي بسرطان المهبل.
  • سرطان عنق الرحم: أولئك الذين يعانون من سرطان عنق الرحم، أو خلل التنسج العنقي، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل.
  • أولئك الذين يتعرضون للإستروجين الاصطناعي: عادةً ما يكون الأشخاص الذين يتعرضون للإستروجين الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل أكثر من غيرهم.
  • الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الفرج.

كيف يتم تشخيص سرطان المهبل؟

يمكن استخدام اختبار مسحة عنق الرحم لتشخيص سرطان المهبل.

عادة، عندما ترى الأعراض وتذهب إلى طبيب أمراض النساء، سيتم فحصك من خلال اختبارات مختلفة. ولكن إذا قمت بزيارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحوصات عديدة، يمكنك تشخيص هذا السرطان في الوقت المناسب. لكن يتم تشخيص هذا المرض بالطرق التالية:

1. فحص الحوض

يمكن عادة ملاحظة التغيرات غير الطبيعية في الجسم من خلال الفحص البدني. يمكنك أيضًا التحقق من التغييرات داخل المهبل باستخدام منظار. يتم تحديد البروز المهبلي في هذا الفحص ويتم تشخيص أي حالة غير طبيعية.

2. مسحة عنق الرحم

يفحص اختبار مسحة عنق الرحم التغيرات الخلوية في المهبل وعنق الرحم، وإذا أصبحت هذه الخلايا سرطانية ، فيمكن الحصول عليها في الاختبار.

3. تنظير المهبل

التنظير المهبلي هو أحد الاختبارات والعينات الأخرى التي يمكن إجراؤها للتحقق من سرطان المهبل. يمكن ملاحظة الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم والمهبل.

4. خزعة

عادة، يتم أخذ خزعة مع التنظير المهبلي، ويمكن إزالة الأنسجة المشتبه في إصابتها بالسرطان وفحصها من خلالها.

5. دراسات التصوير

للتحقق من مرحلة السرطان يمكن استخدام الصور التالية:

  • الاشعة المقطعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تنظير الخلايا: للتحقق من ورم خبيث سرطاني في المثانة.
  • التنظير: يوضح هذا الفحص أن السرطان قد انتشر إلى الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

ماهو علاج سرطان المهبل؟

إحدى علاجات سرطان المهبل هي الجراحة المهبلية.

والجزء الأهم من هذا المقال: هل يوجد علاج لسرطان المهبل ؟ يعتبر سرطان المهبل وعلاجه من أهم الأمور التي تهم المرضى. يعتمد علاج سرطان المهبل على شدته ونوع السرطان ومرحلة تطوره. كما أن الرغبة في الإنجاب والحمل بعد العلاج فعالة أيضًا في عملية العلاج. يتم استخدام الطرق التالية لعلاج هذا السرطان:

1. جراحة سرطان المهبل

تشمل جراحة المهبل ما يلي:

  • إزالة الورم: في هذه الطريقة، يتم إزالة الورم والأنسجة التي قد تكون مصابة بالسرطان فقط.
  • استئصال المهبل: لاستخدام هذه الطريقة، نحتاج إلى معرفة مدى تقدم الورم. يمكن إزالة المهبل بالكامل مع العقد الليمفاوية أو الرحم والأنابيب.
  • تفريغ تجويف الحوض: في هذه الطريقة، إذا انتشر سرطان المهبل إلى أجزاء مختلفة، يجب إزالة جميع الأعضاء المصابة. يمكن أن تشمل هذه الأعضاء الأمعاء والمثانة والمبايض والأعضاء الأخرى.

2. العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

يمكن إجراء هاتين الحالتين مع الجراحة أو بدونها. في هاتين الطريقتين، يتم إيقاف نمو الخلايا السرطانية. لذلك، لا يتطور السرطان. في معظم الحالات، يستجيب هذا السرطان للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

من أي نوع من الأطباء يتألف فريق علاج سرطان المهبل أو سرطان المهبل؟

لعلاج سرطان المهبل، يمكنك زيارة طبيب أمراض النساء وطبيب الأورام. في الحالات التي تتطلب مساعدة طبيب الأورام، سيحيلك طبيب أمراض النساء إليه. 

 أقرئي أيضا :

ما هي أنواع سرطان المهبل؟

سرطان المهبل له أنواع مختلفة وتعتمد أسماؤه على أنواع الخلايا الموجودة في المهبل. فيما يلي سوف نقدم لكم أنواع سرطان المهبل:

  • سرطان الخلايا الحرشفية المهبلية: 90٪ من سرطانات المهبل تتكون من سرطان الخلايا الحرشفية. تغطي هذه الخلايا قاع المهبل.
  • السرطان الغدي: عادة ما يكون هذا السرطان أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يحدث سرطان الغدد في الخلايا الغدية في المهبل.
  • الورم الميلانيني: يحدث هذا السرطان في خلايا المهبل التي تعطي لونًا للمهبل.
  • الساركوما: يتطور سرطان الساركوما في خلايا النسيج الضام المهبلي. توجد هذه الخلايا في النسيج الضام.

عادةً ما يكون هذا السرطان أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

ما هي مضاعفات سرطان المهبل؟

يمكن أن تكون النقائل أحد المضاعفات الخطيرة لهذا المرض. نظرًا لأنه لا يتم تشخيص سرطان المهبل على الفور، فعادة ما ينتقل إلى أجزاء وأعضاء أخرى في الحوض.

هل سرطان المهبل قاتل؟

إذا تم تشخيص هذا السرطان في المراحل المبكرة، فعادة ما يبقى 66 ٪ من المرضى على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد ذلك. ولكن إذا لم يتم تشخيصه في الوقت المحدد، وهو ما يحدث في معظم الحالات، فإن 49٪ من الأشخاص يظلون على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد بدء العلاج.

إذا تم تشخيص هذا السرطان في المراحل المبكرة، فعادة ما يبقى 66 ٪ من المرضى على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد ذلك.

هل يمكن منع سرطان المهبل؟

هناك طرق لتقليل فرص الإصابة بسرطان المهبل قدر الإمكان. تتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • قم بفحصك بانتظام وقم بإجراء مسحة عنق الرحم: لهذا الغرض، من الضروري زيارة طبيب أمراض النساء وفقًا للترتيب، بحيث إذا كانت هناك مشكلة، يمكن تشخيصها في المراحل المبكرة.
  • الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري: أولئك الذين يصابون بالثآليل التناسلية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل.
  • لا تدخن: يزيد التدخين من فرص الإصابة بالسرطان لأنه يزيد من فرص حدوث طفرات جينية.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

سرطان المهبل

فيما يلي أجابنا على بعض الأسئلة الشائعة حول سرطان المهبل. ابق معنا واقرأ الإجابات على هذه الأسئلة.

هل نصاب بسرطان المهبل بعد استئصال الرحم؟

إذا كان سبب استئصال الرحم هو سرطان الرحم، فقد يكون السرطان قد انتشر إلى المهبل. في هذه الحالة، قد تصابين بسرطان المهبل. أيضًا، في الحالات التي يصاب فيها الشخص بفيروس الورم الحليمي البشري، قد يصاب بسرطان الرحم ويحتاج إلى استئصال الرحم. لذلك، هناك احتمال للإصابة بسرطان المهبل.

ما هو متوسط ​​العمر المتوقع لمرضى سرطان المهبل؟

يمكن لنحو نصف مرضى سرطان المهبل البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 سنوات. لكن في 66٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا السرطان في الوقت المحدد، سوف يظلون على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص.

هل يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية سرطان المهبل؟

نعم. يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية أو فيروس الورم الحليمي البشري سرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل. يتم إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري للكشف عن هذا الفيروس.

هل تسبب موانع الحمل سرطان المهبل؟

لا يمكن القول أن استخدام هذه الأدوية يمكن أن يسبب سرطان المهبل. لكن الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية أكثر عرضة للإصابة بأمراض النساء والسرطانات.

هل يمكن تشخيص سرطان المهبل باختبار عنق الرحم؟

نعم. أحد الاختبارات التي يمكن أن تكون فعالة في تشخيص سرطان المهبل هو اختبار عنق الرحم. يمكن أن يشير هذا الاختبار إلى أمراض سرطان النساء مثل سرطان عنق الرحم وسرطان المهبل وتغيرات الخلايا في هذا المجال.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

يعتبر سرطان المهبل من السرطانات غير الشائعة نسبيًا بين النساء. يحدث هذا النوع من السرطان عادة بسبب سرطانات أخرى ولا يظهر بمفرده. ومع ذلك، هناك احتمال أنه يمكن إنشاؤه من تلقاء نفسه.

لتشخيص سرطان المهبل، الحل الأفضل والأكثر حكمة هو إجراء رعاية أمراض النساء بانتظام وعدم التردد في إجراء اختبارات مثل اختبار فيروس الورم الحليمي البشري واختبار عنق الرحم. ومع ذلك، إذا واجهت أيًا من أعراض سرطان المهبل، بما في ذلك الألم أثناء الجماع، والنزيف، والبقع، وتورم في المهبل، وحالات أخرى، فاستشر طبيب أمراض النساء على الفور.

في بعض الحالات، قد يحتاج طبيب أمراض النساء أيضًا إلى طبيب أورام أثناء العلاج. لأن سرطان المهبل هو نوع من السرطان ويمكن لطبيب السرطان مساعدته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-