سن المراهقة والتغيرات النفسية للبنات

سن المراهقة
سن المراهقة والتغيرات النفسية للبنات، يعد النطاق العمري للمراهقة من الموضوعات التي نوقشت في علم النفس التنموي، حيث يناقش فترة المراهقة والبلوغ ووقت البداية والنهاية والعوامل المؤثرة فيها.

الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين الطفولة والبلوغ يمرون بمرحلة المراهقة. يأتي وقت في حياة كل شخص يتغير فيه جسده وعقله من الطفولة إلى البلوغ، وتسمى هذه الفترة المراهقة.

فترة المراهقة

تصاحب مراحل المراهقة ظاهرة تسمى "البلوغ". تعتبر بعض كتب علم النفس أن المراهقة والبلوغ مترادفان تمامًا مع بعضهما البعض وتستخدم هذين الاثنين بالتبادل.

يعتبر كيرت ليفين أن النضج أوسع وأكثر عمومية من المراهقة، والتي تشمل الشباب، وبهذه الطريقة، لن تشمل المراهقة سوى منطقة محددة ذات نطاق واسع من النضج. حقيقة الأمر أن البلوغ لا يختلف تمامًا عن الطفولة والمراهقة، لكن له مواسم مشتركة مع كل منهما.

إذا كان من السهل نسبيًا تحديد حدود النضج والتغيرات الجسدية في مسار التحول، على العكس من ذلك، تحديد التغيرات في سن المراهقة التي تتوافق تمامًا مع حدود النضج الفسيولوجي .إنها ليست متساوية، إنها معقدة وصعبة. 

على أي حال، فإن التغيرات الجسدية للمراهقة تحدث في الفئة العمرية للبلوغ وتشارك الفئة العمرية للبلوغ في تحديد سن المراهقة، وخاصة بدايتها. تنتهي هذه الفترة الطفولة بنمو جسدي سريع ونضج جنسي وتقرب المراهق من حجم البالغين وشكلهم وإمكاناتهم الجنسية. 

إن تكثيف الأنشطة الهرمونية المختلفة عند الأولاد ( التستوستيرون ) والفتيات ( الإستروجين والبروجستيرون والإستراديول ) يعني بداية فترة البلوغ ويوفر تغييرات جسدية متتالية ومرئية.

مراحل المراهقة

لقد تغير تعريف المراهقة مقارنة بالماضي. "المراهقة تدوم الآن من 10 إلى 24 سنة".

يقول مستشارو المراهقون وعلماء النفس إن فترة المراهقة تمتد الآن من سن 10 إلى 24 عامًا، على الرغم من أنه كان يُعتقد أن المراهقة تنتهي في سن 19.

من بين أسباب تأخر المراهقة نفسيا، يستمر الشباب في الدراسة لفترة طويلة، وكذلك التأخير في الزواج والأبوة، مما يؤخر ظهور البلوغ.

المراهقة هي الفترة الانتقالية من الطفولة إلى البلوغ. تتضمن هذه الدورة بعض التغييرات الكبيرة. "التغيرات الفسيولوجية في الجسم وكيفية ارتباط المراهقين بالعالم".

العديد من التغيرات الجسدية والجنسية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية التي تحدث خلال هذه الفترة يمكن أن تسبب القلق والقلق للمراهقين وأسرهم.

المراهقة المبكرة (من 10 إلى 13 عامًا)

في هذه المرحلة، غالبًا ما يبدأ الأطفال في النمو بشكل أسرع. كما يلاحظون تغيرات أخرى في الجسم، بما في ذلك نمو الشعر في الإبطين وبالقرب من الأعضاء التناسلية، ونمو الثدي عند النساء، وتضخم الخصيتين عند الرجال.

 بالطبع، هذه التغييرات في الفتيات تبدأ قبل الأولاد بسنة أو سنتين. احذر من أن تكون بعض هذه التغييرات طبيعية في سن 8 للفتيات و 9 سنوات للفتيان. يبدأ الحيض لدى العديد من الفتيات في سن الثانية عشرة، أي بمعدل 2-3 سنوات بعد بدء نمو الثدي.

هذه التغيرات الجسدية والجنسية يمكن أن تثير الفضول والقلق لدى البعض. خاصة عندما لا يعرف المراهقون ما يمكن توقعه.

المراهقون في هذه السن المبكرة لديهم تفكير ملموس وبالأبيض والأسود. الأمور إما صحيحة أو خاطئة، رائعة أو سيئة، بلا منطقة رمادية !!. في هذه المرحلة، من الطبيعي أن يركز الشباب تفكيرهم على أنفسهم. في هذا العمر، غالبًا ما يكون المراهقون مدركين لذواتهم بشأن مظهرهم ويشعرون أنه يتم دائمًا الحكم عليهم من قبل أقرانهم.

يشعر المراهقون في هذا العمر بالحاجة إلى الخصوصية أكثر من أي وقت مضى. قد يكتشفون طرقًا ليصبحوا مستقلين عن الأسرة. في سن المراهقة هذه، إذا تجاوز الآباء الحدود، فقد يتصرفون بعنف.

المراهقة المتوسطة (من 14 إلى 17 عامًا)

تستمر التغييرات الجسدية بسبب سن البلوغ في منتصف فترة المراهقة. بدأ معظم الأولاد طفرة نموهم في هذا العمر، ولا تزال التغييرات المرتبطة بالبلوغ مستمرة. على سبيل المثال، عندما ينخفض ​​صوتهم. يعاني البعض من حب الشباب والبثور. قد تكون التغييرات الجسدية شبه كاملة بالنسبة للفتيات، ومعظم الفتيات يكون لديهن الآن فترات منتظمة.

تظهر بيانات الإرشاد الأسري أنه في هذا العمر، يهتم العديد من المراهقين بالعلاقات الرومانسية والجنسية. بالطبع، هناك طريقة أخرى شائعة لاكتشاف الجنس للمراهقين من أي جنس في هذا العمر وهي التحفيز الذاتي، والذي يسمى أيضًا الاستمناء.

يتجادل العديد من المراهقين أكثر مع والديهم خلال هذه المرحلة من المراهقة حيث يسعون جاهدين لتحقيق المزيد من الاستقلالية. لهذا السبب يقضون وقتًا أقل مع العائلة ومزيدًا من الوقت مع الأصدقاء. إنهم قلقون للغاية بشأن مظهرهم ويمكن أن يصل ضغط الأقران إلى ذروته في هذا العمر.

يتغير الدماغ في هذه الفترة العمرية للمراهقين

يستمر الدماغ في التغيير والنضج خلال هذه المرحلة، ولكن لا تزال هناك اختلافات كثيرة في طريقة تفكير المراهق مقارنة بالبالغ. هذا في الغالب لأن الفص الجبهي هو آخر مناطق الدماغ التي تنضج - لم تتطور بشكل كامل حتى العشرينات! يلعب الفص الجبهي دورًا مهمًا في تنسيق اتخاذ القرارات المعقدة، والتحكم في الانفعالات، والقدرة على التفكير في خيارات وعواقب متعددة.

المراهقة المتأخرة (18-21 ... وما فوق!)

في هذا العمر، يكون المراهقون قد أكملوا عمومًا نموهم البدني ووصلوا إلى مرحلة النضج. لديهم الآن المزيد من التحكم في الانفعالات وهم أكثر قدرة على تقييم المخاطر والمكافآت بدقة. بالمقارنة مع منتصف فترة المراهقة، قد يفكر الشباب في أواخر مرحلة المراهقة بشكل أكثر منطقية:

"بينما أحب الأفلام ... يجب أن أدرس لامتحاني غدًا ".

المراهقون الذين يدخلون مرحلة البلوغ المبكر لديهم الآن شعور أقوى بالفردية ويمكنهم تحديد قيمهم الخاصة. قد يركزون أكثر على المستقبل ويؤسسوا قراراتهم على آمالهم ومثلهم العليا. 

تصبح العلاقات الودية والرومانسية أكثر استقرارًا. هم أكثر عاطفيًا وجسديًا منفصلين عن عائلاتهم. ومع ذلك، فإن الكثيرين يعيدون الاتصال بوالديهم كبالغين. ويطلبون من الوالدين النصيحة ومناقشة القضايا المهمة خلال هذه الفترة.

أسئلة مكررة

لنتعرف عن اهم الاسئلة عن مرحلة المراهقة:

حسب منظمة الصحة العالمية، من هو المراهق؟

المراهقة هي مرحلة من مراحل الحياة بين الطفولة والبلوغ، من سن 10 إلى 19. المراهقة مرحلة فريدة من مراحل التنمية البشرية.

متى تبدأ المراهقة حسب اليونيسف؟

تتبع اليونيسف تعريف منظمة الصحة العالمية لفترة المراهقة، وهو "الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 سنة".

ما هي الخصائص الخمس للمراهقة؟

الخصائص الخمس الرئيسية للمراهقة هي النمو والتطور البيولوجي، والارتباك، وزيادة القدرة على اتخاذ القرار، وزيادة ضغط الأقران، والبحث عن الهوية الذاتية.

أقرئي أيضا :

نزيف الرحم الشديد عند النساء

كيفيه التعامل مع سن المراهقه

إن تربية أمر صعب للغاية لأسباب عديدة. أظهرت دراسات الإرشاد للمراهقين أن آباء المراهقين العنيدين يعانون من مستويات عالية من التوتر وانخفاض الصحة العقلية. لكن هذا لا يعني أن آباء المراهقين عاجزون.

كن متعاطفًا مع ابنك المراهق

  • ضع نفسك مكان طفلك المراهق، لكن لا توافق على مشاعره وتمرّده!
  • حاول دائمًا فهم مشاعر ابنك المراهق من أجل التعامل مع مواقفه من خلال اكتساب ثقته. إذا تجاهلت مشاعر ابنك المراهق، فقد يشعر بأنه مهمل.
  • التعاطف جيد، لكن "الانخراط في مشاعرهم" ليس كذلك. يحتاج ابنك المراهق إلى عينك الحكيمة لتكون صوت العقل. لا تدع عواطفك أو عواطف ابنك المراهق تقف في طريق التفكير والتصرف بمسؤولية.

تجنب إصدار الأحكام

  • يحاول ابنك المراهق تجارب جديدة لاكتشاف هويته. لا تخذلها دون داع. قد لا توافق على أنشطة أو ملابس أو اهتمامات ابنك المراهق الجديدة، لكن تجنب انتقادها. جزء من تربية مراهق عنيد هو تعلم التخلي عن بعض المتنمرين المراهقين.
  • تعرف على ابنك المراهق كشخص بالغ مستقل عن طريق قبول تجاربه.

كن فخورًا بطفلك المراهق

  • عندما يكون لدى الوالدين مراهق عنيد، فمن السهل أن ينسى كل الأشياء الجيدة التي قد يفعلونها. أخطائه تجعله معروفًا بأنه مراهق لا يستمع. لهذا السبب، لا يتم ملاحظة أفعاله الإيجابية. من خلال التعبير عن تقديرك للأفعال الإيجابية التي قام بها ابنك المراهق، يمكنك منح طفلك الثقة وتشجيعه على فعل المزيد من السلوك الجيد.
  • إذا ركزت بشكل سلبي أكثر على عناد ابنك المراهق، فقد يبدأ في الاعتقاد بأنه يرتكب خطأ فقط. إذا تجاهلت أعماله الصالحة، فقد يعتقد أنه لا يهم ما يفعلونه. سواء كان يتصرف بشكل جيد أو سيئ هو نفسه!

اعتمد عليك للمساعدة

  • ابق متاحًا: عادةً ما يقل حديث الأطفال مع والديهم عندما يصلون إلى سنوات المراهقة، وهذا لا يعني أن المراهقين لا يتحدثون. هذا يعني فقط أنك لم تعد تقرر متى يتحدثون.
  • قد يرغب ابنك المراهق في التحدث فقط عندما يكون منزعجًا. لذلك لا تؤجل المحادثة إلى وقت لاحق. قد تكون هذه فرصتك الوحيدة لمعرفة ذلك. بصفتك أحد الوالدين، عليك التأكد من أن ابنك المراهق يعرف أنك موجود دائمًا من أجله عندما يريد التحدث.

احصل على المشورة من ابنك المراهق !!!

  • اسأل ابنك المراهق عن آرائه. إذا كنت ترغب في التواصل مع ابنك المراهق ولكنك تشعر بالخلاف معه، فاطلب منه التحدث معك حول اهتماماته الجديدة. مشاركة الآراء الإيجابية والسلبية تجعل المناقشات المستقبلية أسهل.
  • ضع ابنك المراهق في دور الخبير حتى يشعر بالاحترام والذكاء. تلعب هذه النقطة دورًا رئيسيًا في خلق استقلالية صحية للمراهق العنيد.

إنشاء هيكل مرن في الأسرة

  • اجعل هيكل الأسرة ووقت العائلة مرنًا لابنك المراهق. على الرغم من أن ابنك المراهق العنيد قد يرغب في استقلاله، فمن المهم إنشاء هيكل يربطه بالعائلة.
  • اقبل صداقاتك في سن المراهقة. بهذه الطريقة، لن تتواصل مع ابنك المراهق فحسب، بل ستتعلم أيضًا من الذي يؤثر على سلوك ابنك المراهق. أشرك أصدقاءك المراهقين في الأنشطة العائلية.
  • خصص أوقاتًا عائلية. تعمل الإجراءات الروتينية مثل العشاء والنزهات العائلية على ربط ابنك المراهق بوحدة أسرية عاملة. يعد إبقاء ابنك المراهق قريبًا من العائلة أمرًا حيويًا، ومن المحتمل أن يقدر طفلك دعمك حتى لو لم يظهره.

ضع قواعد أساسية لسلوك ابنك المراهق

  • اجعل قواعدك واضحة. بينما ينمو طفلك ويتغير، يجب أن تكون القواعد كذلك. يتوقع معظم المراهقين أن يستحقوا درجة أكبر من الاستقلالية، ويجب على الآباء قبول ذلك (في حدود المعقول). قد يكون التفاوض بشأن قضايا مثل الحق في غرفة خاصة أمرًا صعبًا، لكن الأمر يستحق ذلك.
  • يجب ألا يخمن مراهقك العنيد قواعدك. يجب أن يكون واضحا له. يتساءل ابنك المراهق عما إذا كان لا يزال لديه حظر تجول وما زال عليه القيام بالأعمال المنزلية وما إلى ذلك. اجعل القواعد الجديدة واضحة. سيؤدي الفشل في مناقشة كيفية تغيير القواعد لا محالة إلى الصراع.
  • اشرح لابنك المراهق سبب كون القواعد على ما هي عليه. حتى لو لم يوافق ابنك المراهق، فمن المهم بالنسبة له أن يفهم أن القواعد ليست تعسفية.

كن صبورا، لا تكن عصبيا

  • قد يكون الأمر محبطًا عندما يتجاهلك ابنك المراهق، لكن لا تغضب. كرر طلباتك بهدوء حتى يمتثل ابنك المراهق.
  • لا تخطئ في اعتبار كسل ابنك المراهق أو نسيانه تمردًا.

لا تتسرع في التعامل مع عناد المراهق

إذا تعجلت، فربما لن تحصل على نتائج فورية. ولكن إذا حافظت على ثباتك، فستحصل على الأرجح على النتيجة التي تريدها.

جرب تمارين مثل اليوجا أو التأمل لمساعدتك على الاسترخاء. إذا كنت صبورًا وهادئًا، فمن المرجح أن يستجيب ابنك المراهق بالمثل

لا تتجاهل القضايا الهامة

  • عندما يصبح طفلك مراهقًا، حان الوقت للتحدث عن القضايا الصعبة مثل المخدرات والجنس. لا تؤجل هذه المحادثات لأنها خطيرة.
  • إذا لم تكن قد "تحدثت" بالفعل مع ابنك المراهق، فقد حان الوقت الآن. تحدث عن الجنس كجزء طبيعي من الحياة. تحلى بالصدق وعدم إصدار الأحكام.
  • تظهر دراسات علم نفس المراهقين أن المراهقين الذين تحدثوا مع والديهم عن الجنس هم أكثر مسؤولية في أنشطتهم. تأكد من تضمين مناقشات حول الأمراض المنقولة جنسياً، ومنع الحمل، والموافقة، والعناصر العاطفية للجنس، من بين أمور أخرى.
  • يجب مناقشة المخدرات والكحول بنفس حساسية الجنس. اسأل ابنك المراهق عن أفكاره حول تعاطي المخدرات والكحول. دع ابنك المراهق يعرف موقفك من المشكلة وقرر كيفية الإجابة عن الأسئلة المتعلقة باستخدامك في الماضي أو الحاضر. أخيرًا، تأكد من مراعاة قضايا مثل ضغط الأقران، والآثار الصحية، وضعف القيادة.

تحميله المسؤولية عن أخطائه

  • اسال اسئلة بدلاً من افتراض سبب خرق ابنك المراهق للقواعد، اطرح أسئلة مثل، "ما هي أسباب قيامك بذلك؟"
  • يحتاج ابنك المراهق إلى التفكير في الموقف وقد يدرك خطأه دون الحاجة إلى شرحه.
  • لا بأس أن يشعر ابنك المراهق بالذنب. إذا أدرك ابنك المراهق سبب خطأ ما فعله، فقد تكون المشاعر التي تأتي مع هذا الإدراك أكثر فاعلية كعقوبة من العقاب الذي يديره أحد الوالدين.

ضع حدودًا قصيرة المدى لسلوكه

  • يمكن أن تكون العقوبة المناسبة لبضع ساعات أو أيام حسب الجريمة فعالة للغاية.
  • غالبًا ما تزيد العقوبات الطويلة من احتمالية تصرف ابنك المراهق ردًا على ذلك. ولكن إذا رأى ابنك المراهق نهاية العقوبة، فمن المرجح أن يقبلها.

كن عقلانيا

  • كن عقلانيًا: يجب أن يرى ابنك المراهق عقوبتك على أنها رد معقول لكسر قواعده. إذا تركت عواطفك تملي العقوبة، فمن المحتمل أن يرى ابنك المراهق أن عقوبتك تعسفية وقاسية.
  • كن قدوة لابنك المراهق. علم ابنك المراهق طرقًا بناءة للتعامل مع الصراع حتى يكون لديه قدوة بناءة لكيفية التصرف في العلاقات المستقبلية.

اشرح سبب استيائك من سلوكه

  • كن دقيقا. عند معالجة مخاوفك، يمكن أن يؤثر اختيارك للغة بشكل كبير على المحادثة.
  • حدد السبب الدقيق لانزعاجك. استخدام مصطلحات عامة مثل "غير مسؤول" سيجعل ابنك المراهق يشعر بالهجوم. بدلاً من ذلك، حدد الجريمة المحددة.

تأكد من تنفيذ العقوبة التي تقررها

  • إذا حددت عقوبة ولم تتابعها، فستتأثر سمعتك.
  • قد يعتقد ابنك المراهق أنه يستطيع الإفلات من هذا السلوك واللعب معك أكثر.

لا تمل بسهولة

  • بعد يوم طويل، قد يكون من المغري ترك ابنك المراهق يفلت من خلال خرق قاعدة. ومع ذلك، إذا شعر ابنك المراهق أن القواعد يتم فرضها بشكل تعسفي، فمن غير المرجح أن يأخذها على محمل الجد.

المراهقة المبكرة

سن المراهقة
المراهقة المبكرة (من 10 إلى 13 عامًا )

خلال هذه المرحلة، غالبًا ما يبدأ الأطفال في النمو بشكل أسرع. يلاحظون أيضًا تغيرات أخرى في الجسم. هذه التغيرات الجسدية والجنسية يمكن أن تثير الفضول والقلق لدى البعض. خاصة عندما لا يعرف المراهقون ما يمكن توقعه.

المراهقون في هذه السن المبكرة لديهم تفكير ملموس وبالأبيض والأسود. الأمور إما صحيحة أو خاطئة، رائعة أو سيئة، بدون منطقة رمادية. في هذه المرحلة، من الطبيعي أن يركز الشباب تفكيرهم على أنفسهم. في هذا العمر، غالبًا ما يكون المراهقون مدركين لذواتهم بشأن مظهرهم ويشعرون أنه يتم دائمًا الحكم عليهم من قبل أقرانهم.

1. الشعور السلبي بالانتماء إلى الذات

خلال هذه الفترة، قد يصبح ابنك المراهق أكثر حساسية لمظهره. المشاعر ليست جميلة أو لها جسد غير متناسب.

• حل شعور المراهق السلبي تجاه نفسه

يلعب الآباء دورًا بارزًا في خلق ثقة الأطفال بأنفسهم ؛ امدح طفلك وحاول أن تنقل له شعورًا إيجابيًا.

2. الخوف والقلق من قبول المسؤولية والفشل

خلال هذه الفترة، يرغب طفلك في تحمل مسؤوليات مختلفة وإثبات نفسه ؛ لكن مع عدم ثقتك، يخاف من المسؤولية ويخشى الفشل. يجب أن تقبل أن طفلك قد دخل حقبة جديدة ويجب أن يكتسب خبرات جديدة.

• الحل لشعور المراهق بالخوف والقلق

امنح طفلك المسؤولية. ذكره أنك تؤمن بقدراته ؛ لكن حتى لو كان هناك تأخير في تنفيذ تلك المسؤولية (لا تستخدم كلمة فشل) فأنت لا تزال بجانبه لإزالة العقبات من الطريق بمساعدته. عندما يفشل طفلك في إكمال مهمة أو تنشأ مشكلة، لا تلومه أو تلومه، ولكن اطلب منه التفكير معًا لحل المشكلة معًا.

3. مشاكل أكاديمية

في هذه الفترة، وبسبب بعض التطورات، يتم إزالة تركيز المراهق من الدرس وقد تشهد تراجعًا أكاديميًا. أيضًا، بسبب مزاجه السيئ المحتمل، قد يتورط في مشاكل مع بعض المعلمين ويبتعد عن الدرس.

• حل المشكلات الأكاديمية للمراهقين

في مثل هذه الحالة، يجب أن تحفز طفلك المراهق على التقدم أكاديمياً. شجعه على تحديد هدف والعمل على تحقيقه، تحدث إلى معلميه. كن داعمًا لابنك المراهق واطلب في نفس الوقت من معلميه التعامل معهم بحنان أكثر من خلال فهم المزيد عن الظروف العاطفية لفترة المراهقة لطلابهم.

في بعض الأحيان لتحقيق النجاح الأكاديمي، يمكنك التحفيز. على سبيل المثال، أخبر ابنك المراهق أنه إذا كان عمره أكثر من 19 عامًا، فستشتري له هدية، أو إذا تحسن في أحد الدروس، فسيحصل على جهاز يحتاجه لفترة من الوقت!

اعلم أن هذه الجوائز لا ينبغي أن تكون مفرطة ويجب أن يعلم طفلك أنه خلال هذه الفترة، من أهم واجباته مواصلة تعليمه.

مشكلات مرحلة المراهقة

4. وجود الكثير من العلاقات مع الأصدقاء

في هذا العمر، يحب المراهق أن يكون في مجموعات ودية ويقضي معظم وقته مع أصدقائه، ولكن هناك قلق لدى الآباء بشأن المخاطر التي يمكن أن يسببها هؤلاء الأصدقاء وكيفية التعامل مع مراهق يحب قضاء كل وقته. مع أصدقائه

• حل مشكلة وجود الكثير من الأصدقاء

أولاً، يجب أن تفهم أن البيئة الودية هي بيئة أكثر أمانًا لطفلك ؛ لأنهم يقضون الوقت مع أقرانهم، أولئك الذين يفهمونهم، ويستمعون إلى همومهم، ويحبونهم، ويسعدون معًا، وبعبارة أخرى، اجعلهم صغارًا!

الخطوة الأولى: لا تحظر قضاء الوقت مع الأصدقاء، ولكن يجب أن تحد من الوقت الذي يقضيه طفلك مع أصدقائه، والزيارة وفقًا لقانون وجدول محدد.

الخطوة الثانية:  يجب أن تحاول جعل البيئة الأسرية والأطراف العائلية آمنة لطفلك. بطبيعة الحال، عندما يستمتع بوقته، تكون لديه رغبة أكبر في قضاء الوقت مع أسرته.

الخطوة 3: دع طفلك يعرف ما لدى الأصدقاء الجيدين واطلب منه أن يكون حساسًا تجاه أصدقائه وأن يختار شخصًا سيكون صديقًا رائعًا له. ليس سيئًا أن تخبره قليلاً عن الآثار المدمرة للأصدقاء السيئين الذين جربتهم بنفسك واطلب منه تقديم حل لما كان سيفعله إذا كان في مكانك في ذلك الوقت. بهذه الطريقة، دون إعطائه الشعور السلبي بإعطاء النصيحة، ساعدته على اتخاذ قرارات أكثر انفتاحًا بشأن اختيار أصدقائه.

الخطوة الرابعة: قدّر اختيار المراهق واطلب منه إيجاد توازن بين علاقاته حتى لا تقع في مشاكل.

الخطوة الخامسة: حاول التعرف على أصدقاء طفلك المقربين والتواصل مع أسرهم ؛ المعرفة الكافية تجعلك قادرًا على الثقة أكثر أو اطلب من طفلك، إذا لزم الأمر، تقليل تواصله مع بعض أصدقائه بلباقته الخاصة. للتعرف عليه بشكل أفضل، يمكنك أحيانًا الذهاب إلى مدرسته ورؤية أصدقائه وإجراء محادثة قصيرة أو دعوتهم إلى منزلك أو في نزهة. حاول ألا تعامل المراهقين كرجل حكيم أو امرأة. بدلًا من ذلك، عد إلى سنوات المراهقة وادخل عالمهم في سن المراهقة، اضحك، شارك الذكريات، أخبر النكات وكن صغيرًا حتى تستمتع كلاكما وتحظى بعلاقة جيدة

5. التدخين وإدمان المخدرات لدى المراهقين

في هذا العمر، يرغب معظم المراهقين في تجربة الأشياء التي رأوا الكبار يفعلونها والتي هي جديدة بالنسبة لهم. لسوء الحظ، فإن التدخين والشيشة والمخدرات تهدد ابنك المراهق في هذا الوقت.

• حل مشكلة التدخين وإدمان المخدرات لدى المراهقين

من الأفضل تعريف المراهق بالإدمان وعواقبه الوخيمة. اختر وشاهد الأفلام المتعلقة بالإدمان بمشورة مستشار. يجب ألا تسمح للمواد التي تسبب الإدمان بالحصول على صورة إيجابية خاطئة في ذهن طفلك. حذره من أنه إذا كان يخشى قول لا ويصدق الادعاءات بأن هذه المواد لا تسبب الإدمان، فسرعان ما سيدمر الإدمان حياته كلها.

6. التواصل مع الجنس الآخر عند المراهقين

خلال هذه الفترة، تشجع الاحتياجات العاطفية المراهق على التواصل مع الجنس الآخر والحصول على صديقة أو صديق. قد يشعر حتى أنه بعد سماع هذه المشكلات من أصدقائه، فإن الطريقة التي يتم قبولها بينهم وإثبات العلاقة الحميمة والرفقة هي أن يكون لديك صديق من الجنس الآخر.

• حل التواصل مع الجنس الآخر عند المراهقين

ذكره أنك تفهم اهتمامه ؛ لكن في هذا العمر، تتداخل هذه الاهتمامات مع دراسته وتحقيق أهدافه. كما أبلغه بالمخاطر التي قد تهدد روحه وجسده في هذا الطريق.

حاول أن تكون له علاقة صادقة ومحبّة مع ابنك المراهق وأن تمنحه الحب والاهتمام حتى لا يبحث عنها في الآخرين. إذا استمرت العلاقات المحفوفة بالمخاطر، فتأكد من استشارة مستشار الأطفال والمراهقين.

لا تنس أن العناد والتوتر لن يؤديا إلا إلى دفع طفلك بعيدًا عنك وهذه المسافة هي سبب العديد من المشاكل.

نصائح مهمة لحل مشاكل المراهقين

1. كن مثل صديق لطفلك. أفضل طريقة يمكنك إبلاغه بها هي إعطاء أمثلة لحالات مماثلة واطلب من المراهق تقديم أفضل حل، ومن ثم، من خلال حوار بين الوالدين والطفل، وبمساعدة بعضهما البعض، استنتاج أفضل سلوك.

2. حفز ابنك المراهق وذكّريه أنك تثق به وتعلم أنه لن يخذلك.

3. أخبر طفلك أنه يمكنه دائمًا الاعتماد عليك لمساعدته في حل مشاكله وطمأنته بأنك لن تلومه حتى إذا اختار الطريق الخطأ، يمكنه اللجوء إليك سريعًا لطلب المساعدة.

4. لا تعامل المراهق أبدا مثل المحقق. حاول أن تبدأ محادثتك بكلمات لطيفة بدلاً من الاستجواب ؛ يحب:

عزيزي كيف غادرت اليوم؟

هل كان يومك جيدا؟

أود أن ألتقي بأصدقائك، هل يمكنك أن تخبرني قليلاً عنهم؟

5. تحدث إلى طفلك عن اهتماماته. فريق كرة القدم أو الفيلم المفضل أو ... يمكن أن يكون ذريعة جيدة للاقتراب من بعضنا البعض.

6. اطلب منه أن يقسم وقته بينك وبين أصدقائه والدراسة والمدرسة وتخصيص بعض الأيام الخاصة للعائلة فقط، وأخبره أنك تريد قضاء الوقت معًا.

7. لا تقارن طفلك بالآخرين، فهذا سيقضي على تقديره لذاته.

8. إذا كان لديه نموذج يحتذى به لا تحبه، فحاول العثور على النقاط السلوكية الإيجابية لهذا النموذج وتحدث مع طفلك عنها بدلاً من معارضة طفلك ودفعه بعيدًا عنك؛ ثم اطلب من ابنك المراهق أن يعبر عن النقاط السلبية التي يشعر أن بطله المفضل لديه، وفي النهاية، تؤكده أيضًا وتطرح النقاط السلبية الأخرى التي لاحظتها.

 بهذا السلوك، مع احترام ذوق طفلك، علمته أنه لا يوجد أحد مثالي وأن كل شخص لديه نقاط إيجابية وسلبية، وعليه أن يحاول تقوية هذه النقاط الإيجابية في نفسه وتجنب النقاط السلبية.

9- لا تجعل طفلك يشعر بالذنب والخجل، فهذا الشعور لن يمنع فقط العادات السيئة، بل يضر روحه ويخلق خلفية من اضطرابات الوسواس لديه ؛ تقوية الشعور بالحب والسلام مع نفسك والإنسانية والإيثار فيه.

مرحلة المراهقة في علم النفس

تتكون المراهقة من 3 مراحل مختلفة، لكل منها ميزات وخصائص خاصة، وهي:

  1. المراهقة المبكرة في علم النفس هي فترة أولية تظهر فيها علامات النضج والتغيرات وتجد أن المراهق يتعرض لأزمات نفسية وعاطفية بسبب التغيرات في مظهره.
  2. المرحلة المتوسطة من المراهقة هي الفترة الوسطى أو المتوسطة حيث يهدأ المراهق قليلاً وتكون شدة عواطفه أقل ونموه الجسدي أبطأ، لكنه يبدأ في التمرد ولديه رغبة أكبر في أن يكون مستقلاً واتخاذ القرارات.
  3. المراهقة المتأخرة في علم النفس هي دورة جامعية يكتمل فيها نمو المراهق ويتحكم في العواطف ويتخذ القرارات الصحيحة.

التغيرات النفسية في مرحلة المراهقة pdf

سن المراهقة
يعتبر كتاب الصحة النفسية للمراهقين من الكتب الهامة لدارسي قضايا المرأة والمجتمع؛ حيث يدخل كتاب الصحة النفسية للمراهقين ضمن نطاق تخصص علوم المرأة والقضايا الاجتماعية، ووثيق الصلة بتخصصات الفكر الاجتماعي والثقافة. ومعلومات الكتاب هي كالتالي:

الفرع الأكاديمي: المرأة والمجتمع
صيغة الامتداد: PDF
مالك حقوق التأليف: حاتم محمد آدم
حجم الملف: 8.9 ميجابايت

 اسم الكتاب: الصحة النفسية للمراهقين

 قسم كتب: المرأة وقضايا المجتمع

 مؤلف الكتاب: حاتم محمد آدم

لتحميل آلاف البحوث تفضل بزيارة بوابة عين الجامعة

قرءاءة أون لاين تحميل الكتاب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-