روتين العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة، تتمتع البشرة الدهنية بالكثير من المميزات، أهمها تأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، مما يجعل أصحاب البشرة الدهنية يتمتعون بمظهر أصغر من عمرهم الحقيقي، مع العلم أنها من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة.

ولكن من عيوب البشرة الدهنية كثرة إنتاجها للزيوت التي تعرض المسام للانسداد، مما يترتب عليه مشكلات عديدة مثل ظهور حب الشباب، ولذلك يجب اتباع روتين مناسب للعناية بها، تتجنبًا لمشكلاتها العديدة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

هو أولى خطوات العناية بالبشرة الدهنية، ويمكن تنظيفها بعناية من خلال استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية، مرتين يوميًا على الأكثر.

الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه وعدم فركه بشدة، كما يجب إزالة المكياج قبل النوم بمزيل مناسب لنوع البشرة.

من أهم خطوات تنظيف البشرة إزالة المكياج قبل النوم

استخدام التونر

يمكن استخدام تونر بحموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.

الترطيب

هناك خطأ شائع لدى أصحاب البشرة الدهنية بأنها لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرة الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، مما يسبب زيادة دهنية البشرة وتكوّن حب الشباب.

يمكن ترطيب بشرتك الدهنية من خلال استخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف أو جل، مثل جل الألوفيرا، أو كريم مائي، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.

الحماية من الشمس

استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية أيًا كان نوعها، والأمر نفسه ضروري لأصحاب البشرة الدهنية، لأنه يقي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.

بنبغي استخدام واقيات شمس ذات حماية 30 على الأقل، ومضادة للماء والتعرق، ومناسبة لنوع البشرة، ويُفضل في كثير من الحالات أن يكون على شكل مستحلب أو كريم خفيف.

يجب الابتعاد عن المنتجات الدهنية حتى لا تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

نصائح مهمة للعناية بالبشرة الدهنية

  • استخدام منتجات ذات أساس مائي خالية من الكحول والزيوت، ولا تسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب، وينطبق ذلك على منتجات العناية بالبشرة والمكياج.
  • عدم لمس الوجه أو الحبوب في حال وجودها، لتجنب انتشار البكتيريا على الوجه وتكوّن ندب.
  • استعمال المقشرات التي تحتوي على الأحماض مثل حمض الساليسليسك، وحمض الجلايكوليك، مرتين أسبوعيًا، والترطيب جيدًا بعد الاستخدام.
  • مراجعة طبيب جلدية في حال ظهور حب الشباب لعلاج المشكلة قبل تفاقمها، والوقاية من ظهور آثار تغير لون الجلد والندب نتيجة حب الشباب.

قد يكون الترتيب الصحيح للخطوات الروتينية للعناية بالبشرة محيرًا للعديد من الأشخاص. في الواقع، مفهوم العناية بالبشرة بحد ذاته مربك إلى حد ما. على سبيل المثال، إذا سألت أشخاصًا مختلفين عن المنتج الذي يجب أن تستخدمه للعناية بالبشرة، فستحصل على إجابات مختلفة تمامًا، ومن المثير للاهتمام أن معظمهم على خطأ! ما هو المنتج وكيفية استخدامه في روتين بشرتك مهم للغاية.

إن عدم الانتباه لترتيب استخدام منتجات العناية بالبشرة أو اختيار المنتجات ذات التركيبات غير المناسبة لنوع بشرتك لا يمكن أن يدمر فعاليتها تمامًا فحسب، بل قد يؤدي في بعض الحالات إلى إلحاق أضرار جسيمة ببشرتك.

سوف نتعرف على ترتيب استخدام منتجات العناية بالبشرة، والخطوات التي يمكنك التخلص منها، وأفضل منتجات العناية التي تناسب نوع بشرتك.

ترتيب خطوات العناية بالبشرة الدهنية الروتينية

يوضح الجدول أدناه خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنبة بشكل عام وبشكل منفصل ليلا ونهارا. في ما يلي، سنتعرف على الطريقة الصحيحة للقيام بكل خطوة والمنتجات المناسبة لكل منها.

كيف تبدأ روتين العناية بالبشرة؟

لا تحتاج دائمًا إلى روتين للعناية بالبشرة من ثماني خطوات. تظهر بشرة وجه معظم الناس نتائج أفضل باستخدام منتجات أقل. لذا، إذا كنت جديدًا على هذا المسار، فلا تقسري على نفسك وقومي بتبسيط خطوات روتين العناية بالبشرة بالترتيب التالي: منظف، ومرطب، وواقي من الشمس. هذا!

في الأساس، يتكون روتين العناية بالبشرة العادي من هذه الخطوات الثلاث. إلا إذا كنت بحاجة إلى معالجة مشكلة جلدية مثل الدهون الزائدة أو الجفاف أو البقع أو حب الشباب.

إذا كانت بشرتك جافة وتبحثين عن روتين للعناية بالبشرة الجافة لتقليل جفاف بشرتك، فمن الأفضل استخدام زيت للوجه أو مصل مرطب بالإضافة إلى المنتجات الثلاثة المذكورة لمزيد من نعومة البشرة.

وإذا كنت تتعامل باستمرار مع الحبوب، أضف ريتينويد أو تونر مضاد لحب الشباب إلى روتين العناية بالبشرة. تبسيط الخطوات والمضي قدما ببطء وثبات. بهذه الطريقة، سترى نتائجها المذهلة بمرور الوقت.

الآن دعنا نتعلم ما يجب القيام به في كل خطوة من روتين العناية بالبشرة.

الخطوة الأولى في روتين البشرة: المنظف

احرصي دائمًا على إزالة مكياجك وغسل وجهك قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة. من أجل امتصاص المكونات بشكل صحيح، يجب أن تكون بشرتك نظيفة وخالية تمامًا من أي زيوت أو تلوث.

إذا كنت ترغب في القيام بخطوات روتين بشرتك بشكل صحيح، فمن الأفضل استخدام زيت منظف للوجه لتنظيف وجهك، والذي سيزيل كل مكياج الوجه دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية. ثم اتبعي ذلك باستخدام رغوة لطيفة أو منظف كريمي (خاصة إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب). ثم اغسل وجهك.

في مجموعة منظفات الوجه، يعتبر ماء ميسيلار، إذا تم تركيبه علميًا، منتجًا مناسبًا لتنظيف مسام الجلد من الشوائب وتعديل درجة حموضة الجلد.

لا تشكو من أن هذه الخطوة تتكون من خطوتين لأن هذه الخطوة من أهم الخطوات في روتين بشرتك. بدون القيام بهذه الخطوة بشكل صحيح، لن تؤدي الخطوات الأخرى في روتين العناية بالبشرة إلى النتائج المتوقعة.

وبالطبع فإن أهمية غسل البشرة وتنظيفها لا ترجع فقط إلى الحاجة إلى إزالة المكياج. هذه الخطوة مهمة جدًا أيضًا في روتين العناية بالبشرة للرجال.

الخطوة الثانية في روتين العناية بالبشرة: التونر

في الماضي، كان التونر عبارة عن سوائل تعتمد على الكحول تسبب تهيجًا شديدًا للوجه وتسبب تهيجًا، لكن أحبار اليوم غنية بالمكونات اللطيفة والمرطبة لإصلاح البشرة الجافة، بالإضافة إلى مقشرات كيميائية لعلاج حب الشباب. ليس من المفترض أن يكون التونر منتجًا يشعر بثقله على البشرة بعد الاستخدام. تعمل هذه المنتجات بشكل أساسي على إعداد وجهك لامتصاص أفضل لمنتجات العناية الأخرى.

كيف تجد أفضل التونر المناسب لنوع بشرتك؟

ابحث عن تونر للوجه يحتوي على فيتامين سي ومكونات طبيعية جنبًا إلى جنب مع أحماض بيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك. بمرور الوقت، تعمل هذه المركبات على فتح مسام الجلد ومنع حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء.

إذا كانت بشرتك جافة، جرب التونر الذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وإذا كانت بشرتك دهنية، فإن الأحبار التي تحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي مثالية لبشرتك.

أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) هي أحماض قابلة للذوبان في الماء يتم الحصول عليها من الفواكه السكرية. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تقشير سطح بشرتك وتساعد على استبدالها ببشرة جديدة أكثر تناسقًا. في المقابل، أحماض بيتا هيدروكسي (BHA) هي أحماض تذوب في الدهون ويمكن أن تخترق طبقات الجلد العميقة من أحماض ألفا هايدروكسي وتزيل الخلايا الميتة والزيوت الزائدة.

تونر مرطب لجميع أنواع البشرة

يمكنك استخدام تونر مرطب يساعد خلايا الجلد على تعويض الماء المفقود عند غسل وتجفيف الجلد. بعد تنظيف البشرة، ضعي التونر على بشرتك النظيفة والجافة كل صباح، كل ليلة أو مرتين في اليوم. لاحظ أنه لا يوجد شيء مثل الترطيب الزائد لأي نوع من أنواع البشرة. في الأساس، تنعش الرطوبة وجهك. لذلك لا تنسي التونر للحفاظ على وجهك منتعشًا!

كيف تستخدم التونر؟

بعد تنظيف الوجه، ضعي التونر كل ليلتين (أو كل يومين إذا كنت تخطط لاستخدام الريتينول في الليل) على بشرة نظيفة وجافة. ثم انتظر خمس دقائق كاملة أو على الأقل حتى يجف. يعد هذا الفاصل الزمني ضروريًا قبل استخدام منتج آخر لأنه إذا تم استخدام التركيبة التالية مباشرة بعد مسحوق الحبر، فسيتم تحييد أحماض مسحوق الحبر وتفقد كفاءتها القصوى. إذا كانت بشرتك تتحمل التونر جيدًا ولا يسبب التهيج أو الجفاف، يمكنك استخدامه يوميًا أو كل ليلة.

الخطوة الثالثة من روتين البشرة اليومي: مصل الجلد

لكن الأمصال! من المحتمل أن يكون لديك مصل أو اثنين في خزانتك الآن، لكنك لا تعرف ماذا تفعل بها. لا تقلق. انت لست وحدك. تعتبر مصل الجلد في الواقع منتجات غنية بالعناصر الغذائية والمركبات المرطبة ومضادات الأكسدة عالية التركيز التي تعزز صحة الجلد بمجرد استخدامها.

على الرغم من أن الكثير من الناس يتغاضون عن استخدام مصل الوجه، إلا أن الأمصال هي حرفياً ترقية لروتين العناية بالبشرة. من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من أن الأمصال اختيارية تمامًا، إلا أنها خطوة أولى رائعة في تحسين روتين العناية بالبشرة.

فوائد استخدام مصل الوجه في الصباح

يعتقد العديد من أطباء الأمراض الجلدية أن مصل فيتامين سي يمكن أن يحمي بشرتك من الالتهابات والأضرار التي تسببها الجذور الحرة طوال اليوم، مع تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة. تعتبر الأمصال مكونات حيوية حقًا في روتين البشرة، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

فيتامين سي هو مزيج قوي. لذا، إذا كانت بشرتك حساسة، ابدئي بالسيروم الذي يحتوي على تركيزات أقل من فيتامين سي في البداية واستخدميه كل يومين بدلاً من كل يوم حتى تتكيف بشرتك مع المصل.

من الواضح أننا نؤكد أن الصباح هو أفضل وقت للاستخدام لأن مضادات الأكسدة الموجودة في المصل تساعد في الحماية من أشياء مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها عادة طوال اليوم. لكن لاحظ أن التركيزات المنخفضة من فيتامين سي مناسبة للاستخدام في الصباح وأثناء النهار. بشكل عام، بسبب تأثيرات التقشير لفيتامين C واحتمال تهيج الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، يجب عدم استخدام التركيزات العالية من فيتامين C (فوق 10٪) خلال النهار.

السيروم المحتوي على فيتامين سي غير مناسب للاستخدام في المناطق الحساسة حول العينين.

فوائد استخدام مصل البشرة بالليل

من الأفضل استخدام الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ليلاً. هذا المزيج يجذب الرطوبة من الهواء إلى الجلد ويحافظ على رطوبة الجلد أثناء النوم. يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات المضادة لحب الشباب أو المنتجات المضادة للشيخوخة إلى جفاف الجلد وتهيجه. لذلك، من الأفضل ترطيب بشرتك قدر الإمكان قبل استخدام هذه المنتجات.

الخطوة الرابعة من روتين العناية بالبشرة: كريمات العين

بالمقارنة مع المرطبات، فإن كريمات العين أخف وأرق. لذلك يجب استخدامها قبل استخدام الزيوت والكريمات.

القاعدة العامة عند تطبيق منتجات العناية بالبشرة هي "استخدام المنتج الأخف وزناً أولاً، ثم الأثقل" لأن المنتجات الرقيقة لا يمكنها اختراق المنتجات السميكة.

على الرغم من أنه يبدو أن كريمات العين لها تأثيرات مضادة للشيخوخة وتعتبر من المنتجات المهمة في روتين العناية بالبشرة، إلا أن استخدامها ليس ضروريًا لجميع الأشخاص. كن مطمئنًا، طالما أنك تستخدم المرطب المناسب وواقي الشمس، فستتلقى المنطقة المحيطة بالعينين الرعاية الكافية.

ملاحظة مهمة : يعتقد معظم الناس أن كريم العين الليلي الخاص بهم يجب أن يحتوي على الريتينول لإزالة الخطوط الدقيقة، ولكن في الواقع، منطقة العين هي منطقة حساسة وحساسة للغاية تتعرض باستمرار لتهيج الجلد والطفح الجلدي. لذلك، يجب أن تكون ألطف عند العناية بهذه المنطقة. لهذا، يكفي استخدام كريم مرطب حول العينين، بحيث أنه بالإضافة إلى حماية المناطق تحت العينين، فإنه يعيد أيضًا حاجز البشرة الواقي أثناء الليل.

الخطوة الخامسة من روتين الجلد: علاج البقع الجلدية

من الناحية المثالية، من الأفضل استخدام منتجات خاصة لعلاج البقع الجلدية (سواء كانت منتجات مضادة لحب الشباب، أو منتجات لشفاء الجروح أو للبقع الداكنة) في الليل لأن جسمك يبذل أقصى جهد لإصلاحه أثناء الليل.

بالطبع، إذا كنت تستخدم حاليًا تونرًا مضادًا لحب الشباب أو تخطط لاستخدام الريتينول لتقشير بشرتك، فمن الأفضل استخدام المنتجات المضادة للعيوب في الصباح بدلاً من الليل حتى لا تهيج بشرتك تمامًا. مرة واحدة.

متى تستخدم منتجات مكافحة الشوائب في روتين البشرة

تأكد من استخدام المنتجات المضادة للعيوب قبل المرطب حتى يتمكن المنتج من اختراق الجلد دون الحاجة إلى عبور حاجز آخر وترك نتائج إيجابية.

الخطوة السادسة من روتين البشرة اليومي: الترطيب

لا يهم نوع بشرتك (عادية أو دهنية أو معرضة لحب الشباب أو جافة)؛ يجب عليك دائمًا استخدام مرطب مرتين في اليوم. المرطب هو المنتج الوحيد الذي يحافظ على حاجز البشرة الواقي المسؤول عن جمال ونضارة وجهك. أيضًا، لا يعمل المرطب على ترطيب البشرة فحسب، بل عن طريق حبس منتجات العناية الأخرى، كما أنه يساعدها على الامتصاص ويكون أكثر فعالية.

أفضل مرطب للاستخدام النهاري

  • ابحث عن مرطب خفيف ولطيف بقاعدة حمض الهيالورونيك التي ترطب البشرة دون الشعور بالثقل أو الدهون.
  • إذا كنت ترغب في وضع المكياج، فتأكد من ترك المرطب على الجلد لمدة 5 إلى 15 دقيقة على الأقل قبل وضع المكياج.

الخطوة السابعة من روتين البشرة: الريتينول

الريتينويد هو المصطلح العام لجميع مشتقات فيتامين أ بما في ذلك الريتينول. تخترق مشتقات فيتامين أ عمق الجلد وتسرع من استبدال خلايا الجلد الميتة بخلايا جديدة، مما يجعل جسمك ينتج بشرة أكثر نعومة ونعومة وأقل تجعدًا بمرور الوقت.

فعالية مشتقات فيتامين أ للبشرة

نظرًا لأن جميع المركبات الجيدة تستغرق وقتًا لتصبح أكثر فاعلية، فإن تأثيرات الرتينويدات ستظهر أيضًا بعد أربعة إلى ستة أشهر من الاستخدام المتواصل. لكن حقيقة أن الرتينوئيدات يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 6 أشهر لتحسين تجاعيدك لا تعني أنك لن ترى نتائج فورية بعد استخدامها.

وفقًا لبحث علمي، من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وتقشير الخلايا، تعمل الرتينويدات على تحسين بقع الجلد الداكنة والندبات وتنقية مسام الجلد. تمنع هذه المركبات ظهور حب الشباب بالوجه وتفتيح البشرة. في الأساس، تعتبر مشتقات فيتامين (أ) بمثابة عصا سحرية لأطباء الأمراض الجلدية بسبب خصائصها الفريدة.

كيف تستخدم الرتينويدات في روتين العناية بالبشرة؟

إذا كنت تستخدم الريتينويد لأول مرة، لتقليل الآثار الجانبية مثل حساسية الجلد والتقشر، فابدأ بكميات صغيرة وعلى فترات طويلة ثم زد تدريجيًا. استخدم قطرة بحجم حبة البازلاء على الوجه بالكامل أولاً ليلة واحدة في الأسبوع، ثم ليلتين في الأسبوع، وثلاث ليالٍ في الأسبوع في الأسبوع الثالث، وأخيراً كل ليلتين بشكل مستمر.

إذا كنت تستخدم حاليًا أو تخطط لاستخدام كريم ليلي يحتوي على الرتينويدات، فيمكنك تخطي هذه الخطوة لأن مضاعفة المنتجات المحتوية على الريتينول لن يزيد من آثاره المضادة للشيخوخة ولن يؤدي إلا إلى الالتهاب.

إذا كانت بشرتك حساسة، ضع مرطبًا قبل 10 دقائق وبعد استخدام الريتينول لتقليل تهيج الجلد دون تخفيف كريم الريتينويد.

الخطوة الثامنة من روتين البشرة: الزيوت

زيوت الوجه انسداد. هذا يعني أنها تحبس كل مستحضرات العناية بالبشرة والمرطبات التي استخدمتها على وجهك لمنعها من التبخر بسرعة كبيرة. لا ترطب الزيوت بشرتك من تلقاء نفسها، ولكن عند استخدامها فوق منتجات العناية بالبشرة الأخرى، فإنها تعزز فعالية روتين العناية بالبشرة مع ترك البشرة ناعمة ونضرة.

كيف تستعمل الزيوت؟

دائمًا ودائمًا استخدم زيت الوجه أخيرًا. يمكن للزيوت اختراق المرطبات والأمصال وعلاجات البشرة الأخرى بسهولة، ولكن لا يمكن لأي منتج اختراق الزيت. لذلك، يوصى بشدة باستخدام هذا المنتج بعد المنتجات الأخرى.

من يمكنه استخدام زيت الوجه؟

لا تعتقد أن الزيت مخصص للبشرة الجافة فقط. يمكن لبعض الزيوت، مثل زيت ثمر الورد وزيت الجوجوبا، أن تقلل الدهون الزائدة في البشرة المعرضة لحب الشباب. يمكنك أيضًا استخدام زيوت المارولا والصبار لتهدئة البشرة الحساسة والمتهيجة.

الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة: واقي الشمس

قلنا أن الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة تنتمي إلى زيوت البشرة، ولكن من الناحية الفنية، فإن واقي الشمس هو الخطوة الأخيرة. لكن لماذا؟

الزيوت، مثل غيرها من المنتجات، يجب أن تخترق عمق الجلد لتكون فعالة. لهذا السبب، تعتبر الخطوة الأخيرة في روتين الجلد، لكن كريم الوقاية من الشمس لا يخترق الجلد بشكل أساسي. يستخدم الواقي من الشمس لحماية الجلد ويحمي خلايا الجلد مثل الجندي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وحتى الضوء المرئي (في حالة واقي الشمس الملون).

في الأساس، لا يضيف واقي الشمس لبشرتك، فهو يحمي بشرتك، ولا يمكنه حمايتها بشكل فعال إلا عندما يكون على الطبقة الخارجية من بشرتك.

الحد الأدنى من SPF (عامل الحماية من الشمس) المطلوب لحماية بشرة الوجه هو SPF 30 في واقي من الشمس واسع الطيف (حماية ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB). إذا كنت لا تستخدم كريم الوقاية من الشمس، فقد تعاني عاجلاً أم آجلاً من مضاعفات مثل الشيخوخة المبكرة وتفاقم حب الشباب وسرطان الجلد.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

كما تعلم، هناك أنواع مختلفة من الجلد. الجلد المختلط أو المختلط هو أحد أنواع البشرة، جزء منها جاف والآخر دهني. لذلك، يبدو من الصعب العثور على أنسب روتين للتعامل معه؛ لأن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الجلد يجب أن يهتموا بكل من البشرة الجافة والدهنية. إذا كان لديك أيضًا بشرة مختلطة، فلا داعي للقلق من أي من هذه الأسباب ؛ لأنه في هذا المقال، قمنا بفحص البشرة المختلطة كما ذكرنا حلولًا للتعامل مع هذا النوع من البشرة.

ما هي البشرة المختلطة؟

للإجابة على سؤال ما هو الجلد المركب، يمكن أن يساعد اسمه. البشرة المختلطة، كما يوحي الاسم، هي مزيج من نوعين من البشرة الدهنية والجافة، إذا قمت برسم حرف T كبير على وجهك. أي، ابدأ من الجبهة، ومر على الأنف وانتهي بالضبط على الذقن. هذا الجزء من وجهك به بشرة دهنية وبقية وجهك طبيعي أو حتى جاف. يعاني الأشخاص ذوو أنواع البشرة المختلطة من التجاعيد والزيوت والبثور والجفاف في نفس الوقت.

استخدام قناع للبشرة المختلطة

من أفضل الطرق للتعامل مع البشرة المختلطة استخدام مجموعة متنوعة من أقنعة الوجه . يمكن أن يكون لاستخدام أقنعة الوجه تأثير كبير في تحسين حالة البشرة للأشخاص ذوي البشرة المختلطة. للعناية ببشرتك، يمكنك استخدام الأقنعة الجاهزة المتوفرة في السوق أو تحضير أنواع مختلفة من الأقنعة بمساعدة المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل. في بقية هذه المقالة، قدمنا ​​أفضل الأقنعة المنزلية للبشرة المختلطة.

تحتوي البشرة المختلطة على نوعين من البشرة الجافة والدهنية على وجهها في نفس الوقت، ولهذا السبب، يبدو الحفاظ على هذا النوع من البشرة أمرًا صعبًا بعض الشيء.

قناع الخيار والصبار للبشرة المختلطة

قناع الخيار والصبار هو أول وأفضل قناع مصنوع منزليًا لعلاج البشرة المختلطة. قليل من الناس يمكنهم العثور على فوائد الصبار للبشرةغير مدرك من المؤكد أنك تعرف أيضًا مدى فعالية هذا النبات المعجز في صحة الجلد.

نظرًا لأن الصبار يتمتع بقوة ترطيب عالية للغاية ويمكن أن تمنع المزيد من جفاف الجلد، فهي تستخدم لصحة البشرة المختلطة. الآن، إذا تم استخدام الخيار، الذي يمتلك وحده خصائص ترطيب جيدة، بجانبه، فسوف تتضاعف الخصائص الفريدة لهذا القناع.

للاستفادة من الخصائص الرائعة لهذا الماسك المصنوع منزليًا لبشرتك، يكفي تقشير الخيار ووضعه في الخلاط. بعد ذلك، أضيفي كمية صغيرة من جل الصبار إليها وقلبي حتى يمتزج الخليط تمامًا. أنت الآن بحاجة إلى وضع قناعك على بشرتك وإعطائه حوالي 20 إلى 30 دقيقة للبقاء على وجهك. بعد هذا الوقت، اغسلي وجهك بالماء الفاتر وجففيه ببطء.

قناع العسل والكركم للبشرة المختلطة

قناع آخر مصنوع منزليًا يمكنك استخدامه للعناية بالبشرة المختلطة هو قناع العسل والكركم. بالإضافة إلى الكركم والعسل، يحتوي هذا القناع أيضًا على الصبار واللبن. تعود خصائص الترطيب لهذا القناع إلى وجود الصبار والعسل والزبادي.

 نظرًا لأن الكركم والصبار لهما خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، فإنهما يساعدان في تحسين مشاكل الجلد المختلطة. للاستفادة من كل هذه الخصائص، يكفي خلط ملعقة كبيرة من الزبادي ونصف ملعقة كبيرة من الكركم وملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من الصبار وتخلط جيدًا. ثم ضعيه على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك.

روتين البشرة الحساسة

روتين العناية بالبشرة
تعد البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرة تهيجًا والتي تتفاعل مع الحساسية تجاه التغيرات المناخية وأشعة الشمس ومستحضرات التجميل غير المناسبة والتغيرات الهرمونية والتلوث وما إلى ذلك، مما يسبب الاحمرار والحكة والطفح الجلدي والالتهابات. الخبر السار هو أنه باستخدام روتين مناسب للبشرة الحساسة، يمكنك منع تفاعلات الحساسية على بشرتك وتحويل بشرتك إلى بشرة طبيعية.

لهذا السبب شعرنا بضرورة الحديث عن كيفية العناية بالبشرة الحساسة، والمنتجات اللازمة لروتين البشرة الحساسة.

ما هي البشرة الحساسة؟

هناك 5 أنواع رئيسية من البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة، والبشرة العادية. بشرة حساسةيُعرف أيضًا باسم "الجلد المتهيج"، وهو الجلد الذي يولد به الطفل بسبب عوامل وراثية، ويظهر على هذا الجلد بقع حمراء وطفح جلدي وجفاف والتهاب.

في البشرة الحساسة، تفقد وظيفة الحاجز الدفاعي. نتيجة لفقدان الحاجز الدفاعي، يصبح الجلد أكثر تفاعلًا وأرق، وكذلك المواد المهيجة والمواد الغريبة مثل البكتيريا والجراثيم وما إلى ذلك تخترق الجلد بسهولة، كما أن احتمالية العدوى وردود الفعل التحسسية عالية في هم..

مهيجات البشرة الحساسة

تحفيز  الأطعمة مثل الفراولة والطماطم والفلفل وغيرها. 

✔️  الطقس الحار والبارد

✔️  أشعة الشمس المباشرة

✔️  مستحضرات التجميل التي تحتوي على منشطات مثل الكحول و ...

✔️  التغيرات الهرمونية

✔️  التلوث البيئي8 نصائح مهمة للعناية بالبشرة الحساسة

 1. تجنب الاستحمام الطويل بالماء الساخن

 حان الوقت لاستبدال دشاتك الطويلة والساخنة بدشات قصيرة فاترة. لماذا؟ غالبًا ما تتفاعل البشرة الحساسة سلبًا مع التعرض للحرارة، مما يؤدي إلى تكسير حاجز الدهون في الجلد.

يقول أحد أطباء الأمراض الجلدية: "فكر في الأمر مثل الزبدة على السكين". إذا قمت بتشغيله تحت الماء البارد، فلن ينفد الشحم الموجود على السكين.

ولكن إذا وضعته تحت الماء الساخن، فسوف تذوب الدهون. هذه بالضبط مشكلة الطبقة الدهنية في بشرتنا. إذا قمت بتعريض بشرتك للماء الساخن أو استخدام الصابون القاسي، فسوف تزيل الطبقة الخارجية الواقية من الدهون.

2. احذر من المحفزات

من أفضل الطرق للتعامل مع أعراض البشرة الحساسة أن تكون على دراية بالمحفزات البيئية ونمط الحياة التي تتسبب في تفاعل بشرتك. كلما عرفت أكثر، كان بإمكانك التعرف عليهم بشكل أفضل واتخاذ الاحتياطات اللازمة. تختلف المحفزات من شخص لآخر، ولكنها غالبًا ما تشمل:

• التغيرات الموسمية

• الإجهاد وقلة النوم

• التلوث

• الجفاف

3. تجنب الكيماويات القوية والعطور الصناعية

 المواد الكيميائية القاسية والعطور الاصطناعية هما من أكبر أسباب تلف حاجز الزيت. للحفاظ على صحة بشرتك، ابحث عن منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور والمواد الحافظة البارابين. يتسبب هذان العاملان الشائعان في تهيج الجلد والتهابه. اختر ماركات العناية بالبشرة الطبيعية التي لا تستخدم البارابين وكبريتات لوريل الصوديوم والألوان الاصطناعية والبتروكيماويات والفثالات في تركيباتها.

4. اختر مكونات مهدئة وطبيعية

اختر المنتجات التي تحتوي على مكونات مهدئة."يعد اختيار المكونات الطبيعية كلما أمكن أمرًا مهمًا بغض النظر عن نوع بشرتك، ولكنه مهم بشكل خاص للبشرة الحساسة".

"يمكن وصف هذه المنتجات بأنها مضادة للحساسية أو خفيفة، ويمكن أن تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند، والصبار، والبابونج، وفيتامين E، وزبدة الشيا." يتم اختيارها لتقوية حاجز الدهون في الجلد . باختصار، هذه هي:

• حمض الهيالورونيك

• الصبار

• فيتامين E

• زيت الزيتون

• البابونج

•زبدة الشيا 

• زيت بذور عباد الشمس

• زيت جوز الهند

5. قم بإجراء اختبار التصحيح

 إن تجربة جميع المنتجات الجديدة مرة واحدة قبل الشراء أمر سيفعله جميعنا تقريبًا، ولكنه قد يؤدي إلى رد فعل غير مرغوب فيه، خاصةً لأنواع البشرة الحساسة. من الأفضل دائمًا استشارة استشاري متخصص في البشرة والشعر أو أخصائي طبي قبل إضافة منتجات جديدة إلى روتين العناية بالبشرة.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكد من إجراء اختبار التصحيح. بهذه الطريقة، قبل استخدام المنتج، ضع جزءًا منه على قطعة صغيرة وغير محددة من الجلد (مثل خلف أذنك) كاختبار. ثم انتظر 24 ساعة على الأقل حتى تظهر علامات التهيج أو الاحمرار أو مشاكل الجلد الأخرى.

إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، كرر هذا الاختبار على رقعة بجانب عينك. وفي النهاية، قرر استخدام هذا المنتج أم لا. بعد استخدام منتجات مثل الدعك والأقنعة، من الطبيعي تمامًا الشعور بقليل من الاحمرار أو التهيج الذي يمكن إزالته باستخدام المرطبات والأمصال. لكن إذا استمرت، فهي علامة على الحساسية. لذلك يجب ألا تستخدم هذا المنتج.

6. استخدم المرطب

من أفضل الطرق للحفاظ على حاجز الدهون الصحي هو الترطيب طوال النهار والليل. مرطب فعال يغذي الطبقة الخارجية للبشرة ويمنع الجفاف وفقدان الماء، كما يساعد على منع تغلغل المهيجات المحتملة.

عند اختيار المرطب، يوصى بالبحث عن المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (مثل زبدة الشيا وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند) وكذلك المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، فهي فعالة في زيادة الترطيب والاحتفاظ بالرطوبة.

اقرئي أيضاً :-

7. اختر عامل الحماية من الشمس الذي يناسب بشرتك

تتفاعل معظم البشرة الحساسة بقوة مع أشعة الشمس، ومن الضروري والواجب حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. لكن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة عادة ما يجدون صعوبة في العثور على واقي من الشمس لأن معظمهم مصنوع من حاصرات كيميائية للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب الحرق والتهيج والاحمرار عند وضعها على الجلد.

لحل هذه المشكلة، يُقترح استخدام واقي شمسي معدني أو مادي. تحتوي واقيات الشمس الفيزيائية على حاصرات فيزيائية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

8. تبسيط روتين العناية ببشرتك

 تتأثر البشرة الحساسة بسهولة بأي عامل. يقول أحد الخبراء: "أقترح دائمًا على المرضى ذوي البشرة الحساسة تبسيط روتين العناية بالبشرة. أضف ببطء منتجات أخرى." كما هو الحال دائمًا، قم بإجراء اختبار التصحيح قبل إضافة منتجات جديدة إلى روتينك.

روتين العناية بالبشرة الجافة

7 خطوات لروتين البشرة الجافة، في هذا المقال سوف تقرأ:لماذا يجف الجلد؟ 7 خطوات للعناية بالبشرة الجافة في يوم واحد.

أهمية روتين العناية بالبشرة الجافة

يمكن للبشرة الجافة أن تحدث تغييرات كبيرة مع العناية المستمرة والروتين المنتظم. تم إثبات نتيجة هذه التغييرات في العديد من الدراسات. الجلد الجاف مزعج ويتم تعريفه بالحكة والالتهاب والحساسية والاحمرار والتقشر وبالطبع التشقق. إلى جانب وجهك ويديك، يمكن أن يكون أي جزء من بشرتك جافًا وهشًا.

لذلك من الأفضل البدء في روتين البشرة الجافة حسب النص التالي وجعلها عادة. ولكن قبل ذلك من الأفضل معرفة العوامل التي تجعل البشرة تجف أو تزيد من حدة جفافها.

لماذا يجف الجلد؟

هناك أسباب عديدة للبشرة الجافة، بعضها داخلي وبعضها خارجي. بالإضافة إلى تأثير الطقس وكمية التلوث في البيئة، فإن نوع التغذية والعادات الشخصية والعوامل الوراثية تلعب دورها أيضًا في جفاف الجلد وحساسيته. من ناحية أخرى، فإن العديد من المنتجات التي تضعها على بشرتك ليلاً ونهارًا تعتبر عاملاً في فقدان الرطوبة الطبيعية للبشرة والدهون. ومع ذلك، فإن أهم أسباب جفاف الجلد هي:

  • الظروف البيئية.
  • الغسل بماء عسر أو ماء رديء الترشيح.
  • التدخين.
  • علم الوراثة.
  • الغسل المفرط.
  • التعرض لمسببات الحساسية والمهيجات.
  • الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أو مرض السكري.
  • نقص فيتامين ب في الجسم.
  • استخدام منظفات قاسية وقوية.
  • قلة العناية بالبشرة مقابل العوامل البيئية.
  • نقص الماء في الجسم.

7 خطوات للعناية بالبشرة الجافة في يوم واحد

يتضمن أفضل روتين للبشرة الجافة الخطوات التالية:

1. ابدأ اليوم للبشرة الجافة بشرب الماء

كيف تبدأ اليوم مهم للبشرة الجافة. ابدأ الصباح بقصد حماية بشرتك من البيئة. من الأفضل التفكير في استخدام المنتجات التي، بالإضافة إلى كونها مرطبة، تمنع بشرتك من أشعة الشمس الضارة. اشرب الماء في بداية اليوم ودع بشرتك تحصل على الموارد التي تحتاجها.

2. الغسل

على الرغم من أنه لا ينبغي غسل الجلد الجاف كثيرًا ؛ ومع ذلك، من الضروري غسل وجهك مرة واحدة في اليوم، حتى لا يسد التلوث مسامه. بالإضافة إلى ذلك، يجب غسل وجهك في كل مرة بعد وضع المكياج بمنظف لطيف للغاية يحتوي على عناصر مرطبة. كثير من الناس يستخدمون الحبر بعد الغسيل المنتظم. يستخدم الحبر لتنظيف أعمق. عادةً ما يكون التونر قائمًا على الكحول، ونتيجة لذلك، يجفف الجلد. من الأفضل استبدال المنتجات الطبيعية واللطيفة.

3. مرطب أو زيت مرطب أو علاجي لترطيب البشرة الجافة

المرطب الجيد للبشرة الجافة هو منتج لا يرطب البشرة فحسب، بل يقويها أيضًا. هذا يعني أن هذا المرطب يجب اعتباره مصدرًا للعناصر الغذائية لتغذية البشرة الجافة. من ناحية أخرى، تعمل المرطبات الكيميائية أحيانًا على سد مسام الجلد بدهنها غير الطبيعي وتسبب ظهور حب الشباب. لذلك، من الأفضل استخدام المرطبات الطبيعية في هذه المرحلة من روتين بشرتك.  يمكنك استخدام زيت الأرغان  أو زيت الأفوكادو لهذا الغرض .

4. اجعلي بشرتك شابة ونضرة

في هذه المرحلة، يجب أن تفكر في الهدف الذي تسعى وراءه للعناية بالبشرة. على سبيل المثال، هل تريدين الحفاظ على بشرتك شابة ونضرة؟ يجب عليك استخدام منتجات تجديد. في هذه الخطوة، يمكنك استخدام زيت الجوجوبا للبشرة الجافة. بالإضافة إلى تجديد شبابه، يعمل زيت الجوجوبا  أيضًا على ترطيب وتقوية البشرة الجافة.

5. خطوة مهمة للعناية بالبشرة الجافة من أشعة الشمس وأشعةها الضارة

يجب على كل شخص لديه أي نوع من أنواع البشرة حماية نفسه من أشعة الشمس. هذا أكثر أهمية للبشرة الجافة. استخدم واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس أعلى من 30. يجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين لأن تأثيره الوقائي مؤقت. زيت الأفوكادو وزيت الأرجان لهما تأثير وقائي ضد أشعة الشمس الضارة.

6. المرحلة الحرجة لتقوية منطقة العين

عندما تستخدم واقي الشمس في جميع أنحاء وجهك، فقد حان الوقت لمنطقة العين. لهذا، من الأفضل  استخدام زيت اللوز البنفسجي . يقوي هذا الزيت الجلد حول العينين ويرطبها. كما تعمل العناصر الغذائية التي يوفرها هذا الزيت لخلايا الجلد على تحسين مظهرها.

7. تقوية البشرة بالقناع

بعد الانتهاء من أنشطتك اليومية وحان الوقت لراحة بشرتك، من الأفضل استخدام منتج مثل زيت الأفوكادو. فيتامين E والبوتاسيوم والليسيثين والأحماض الدهنية والكلوروفيل هي بعض العناصر الموجودة في هذا الزيت.

يزيل هذا الزيت آثار حروق الشمس. كما يتم إزالة أشعة الشمس الضارة والعوامل الضارة في البيئة من الجلد من خلال هذا الزيت. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل أن تنعش بشرتك باستخدام أقنعة طبيعية للبشرة الجافة.

في هذه المرحلة، يمكنك أيضًا استخدام زيت زيما لتقوية البشرة الجافة. يتم تحضير هذا الزيت من 15 نبتة وبذور زيتية. تعتبر زيوت اللوز الحلو والجوز والأركان وجنين القمح والجوجوبا جزءًا من تكوين هذا المنتج. هذا الزيت، بالإضافة إلى ترطيبه وتوفير الزيت الذي تحتاجه البشرة الجافة، يلعب أيضًا دور مجدد للحيوية وواقي من الشمس.

أهمية روتين العناية بالبشرة الجافة

لا ينبغي اعتبار روتين العناية بالبشرة الجافة برنامج أولوية ثانٍ غير ضروري. البشرة الجافة حساسة وهشة للغاية. تشققات الجلد الجافة بسبب نقص العناية المناسبة وتصبح التشققات أعمق وأعمق. في هذه الحالة، قد يخترق التلوث والجراثيم الشقوق ويؤدي في النهاية إلى العدوى وحتى النزيف.

لذلك  لا ينبغي تجاهل الجلد الجاف بأي شكل من الأشكال. من ناحية أخرى، تمنحك البشرة الجافة على الوجه أو اليدين والقدمين شعورًا غير سار. لذلك إذا لم تتمكن من تنفيذ خطة للعناية بالبشرة الجافة دفعة واحدة، فأضف هذه الخطوات تدريجيًا إلى حياتك اليومية.

سكين كير روتين للبشره الدهنية

في العناوين السابقة، ذكرنا أن اتباع روتين للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في منع البشرة من أن تصبح دهنية للغاية ويقلل من حب الشباب في الوجه. ومع ذلك، فإن الالتزام بروتينك سيساعد على تحسين بشرتك بدلاً من منتجات البشرة باهظة الثمن والغريبة.

1. تنظيف البشرة

التنظيف هو أهم خطوة في أي روتين للبشرة. يجب على أصحاب البشرة الدهنية غسل وجوههم مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً. خلال النهار، يتم وضع العديد من الملوثات على سطح الجلد. كما ذكرنا في العناوين السابقة، فإن عدم تنظيف هذه الملوثات سوف يسد مسام الجلد ويسبب ظهور بثور على الوجه.

يعتقد معظم الناس أنه لا توجد تغييرات على الجلد ليلاً وأثناء النوم، ولا داعي لتنظيف البشرة في الصباح . على عكس ما يعتقده هؤلاء الناس، عندما تنام، تتساقط خلايا الجلد الميتة وتنتج الغدد الدهنية المزيد من الدهون، ويمكن لهذا الزيت أن يجعل بشرتك تبدو أكثر لمعانًا وقد يسبب ظهور حب الشباب.

استخدم منظفًا مناسبًا لتنظيف البشرة الدهنية. المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، البنزويل بيروكسايد، حمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك، الريتينول، وزيت شجرة الشاي هي أفضل خيار للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

تعمل هذه المواد على تنظيف طبقات الجلد جيدًا وتمنع ظهور البثور وحب الشباب على الجلد. أيضًا، يتم إنتاج المنظفات المناسبة للبشرة الدهنية في 3 عينات مختلفة.

صابون المنظفات:

يستخدم الناس الصابون لغسل وجوههم منذ سنوات. على الرغم من أن الصابون يزيل الأوساخ والشوائب من الجلد جيدًا ؛ لكنها يمكن أن تسبب الجفاف وتغير درجة حموضة الجلد.

جل منظف:

تركيبة صنع الجل أخف من منظفات البشرة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجل على حمض الساليسيليك ويساعد على ترطيب البشرة.

رغوة المنظفات:

تنتج الرغوات رغوة أكثر من المواد الهلامية وغالبًا ما يوصى بها لإزالة المكياج.

2. تقشير الجلد

نظرًا لأن البشرة الدهنية تنتج الكثير من الدهون، يمكن اعتبار التقشير وسيلة للعناية بهذه البشرة. تزيل هذه المنتجات الخلايا الميتة والتلوث وجزيئات الدهون من الجلد ويمكن أن تقضي تدريجياً على الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.

بالطبع، تذكري أن التقشير المفرط يمكن أن يضر بشرتك ويجعلها جافة وحمراء. أيضًا، إذا تعرضت لأشعة الشمس بعد التقشير، ستتعرض بشرتك لحروق الشمس ؛ لذلك استخدم التقشير فقط في روتينك في الليل.

يتم تقشير البشرة بثلاث طرق، تقشير كيميائي وميكانيكي وليزر. لاختيار مقشر، نقترح استخدام منتج كيميائي مع تقشير سطحي. إذا كنت ترغب في استخدام الطرق الميكانيكية أو الليزر، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً.

3. ترطيب وترطيب البشرة

من المفاهيم الخاطئة عن البشرة الدهنية أن هذا النوع من البشرة لا يحتاج إلى ترطيب أو ترطيب! يؤدي عدم استخدام كريمات الترطيب إلى تبخر الماء من الجلد.

ينتج الجلد بشكل طبيعي دهونًا للتعويض عن هذه المياه المتبخرة، وكما تعلم، فإن زيادة إفراز الدهون تعني بشرة أكثر دهنية والمزيد من البثور على الوجه.

وبالتالي، فإن استخدام المرطب هو أحد أهم أجزاء روتين العناية بالبشرة.

لاختيار مرطب أو كريم مرطب، من الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الماء وتحتوي على حمض الهيالورونيك. المرطبات ذات الأساس المائي خفيفة جدًا ولا تشعر بثقل على الجلد بعد الاستخدام.

يمنع حمض الهيالورونيك أيضًا إنتاج الدهون الزائدة عن طريق زيادة رطوبة الجلد ويسرع عملية التئام البثور والجروح على الجلد. بالإضافة إلى ذلك، عند شراء مرطب أو مرطب مناسب للبشرة الدهنية، انتبه للنقاط التالية:

يجب أن يكون المنتج خاليًا من الدهون والزيوت.

يجب عدم استخدام المواد الكيميائية الضارة أو العطور القوية في صياغة المنتج.

يجب أن يكون المنتج غير كوميدوغينيك (غير كوميدوغينيك)؛ لأن منتجات الكوميدون تغلق مسام الجلد وتزيد من كمية البثور على الوجه.

4. الاستخدام المنتظم للواقي من الشمس

على الرغم من أن ضوء الشمس يوفر حياة الكائنات الحية؛ لكن العديد من أشعتها ضارة بالجسم. عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة، تصبح خلايا الجلد سرطانية.

يدمر الجسم هذه الخلايا بشكل طبيعي وبانتحار مخطط، وفي المصطلح، يصاب جلدنا بحروق الشمس.

وبالتالي، يجب على الأشخاص من أي نوع من أنواع البشرة استخدام واقي الشمس بانتظام والعناية ببشرتهم من أشعة الشمس. عند شراء كريم واق من الشمس، انتبه إلى عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF).

كلما زاد عامل الحماية من الشمس (SPF) للمنتج، زادت دهونته؛ لذلك، نقترح استخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس من 20 إلى 30.

5. تقوية البشرة باستخدام المكونات الطبيعية

من مزايا البشرة الدهنية أن التجاعيد تظهر متأخرة عن غيرها من البشرة. لأن دهون بشرتهم تحافظ على الرطوبة فيها. ومع ذلك، يمكنك استخدام المكونات الطبيعية مثل الزيوت أو الأقنعة العشبية لتقوية بشرتك.

زيت الأرغان وزيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت زهرة البنفسج من بين الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام العسل والصبار وماء الورد ودقيق الشوفان والخيار والشاي الأخضر والبابونج كأقنعة عشبية. هذه المواد لها خصائص تطهير وتساعد على ضبط درجة حموضة الجلد.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة
كثير من الناس، تماشياً مع العناية بالبشرة، لديهم حلول لروتين الليل ووقت النوم، من استخدام غسول الوجه إلى التونر، كريم الليل، كريم العين، المرطب، إلخ. لكن من الأفضل استخدام كل منتج بشكل صحيح وبمبادئ مناسبة.

حاولنا في هذا المقال تقديم الروتين الصحيح للعناية بالبشرة قبل النوم، لذا ابق معنا ونحن نواصل هذا المقال.

ما يلي هو روتين عام لوقت النوم. احذر من أن الأشخاص ذوي البشرة الجافة والدهنية يحتاجون إلى مزيد من العناية.

الخطوة الاولى: اغسل وجهك أولاً

قبل استخدام أي منتج للعناية بالبشرة، يجب أن تتذكري أن لا تنسي أهم خطوة في روتين العناية بالبشرة ليلاً، وهي مجرد إزالة المكياج وغسل وجهك!

يؤدي ترك المكياج على الوجه إلى انسداد مسام الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور والبثور والشيخوخة المبكرة للجلد. يجب أن يقال أنه حتى لو كنت لا تضعين المكياج، اغسلي وجهك بجدية لإزالة الشوائب ودهون الجلد الزائدة.

لهذا الغرض، من الأفضل استخدام غسول أو محلول مناسب لنوع البشرة. في هذا الصدد، إذا كان لديك مكياج، فاستخدمي أولاً محلول مزيل المكياج ثم استخدمي محلول غسول الوجه. لاحظ أن هذين المنتجين مختلفان عن بعضهما البعض ويستخدم جل أو محلول غسول الوجه لتنظيف جميع أنواع التلوث والعرق والشوائب الموجودة على الوجه.

الخطوة الثانية: التونر

التونر منتج صحي يستخدم بعد غسل الوجه. يساعد التونر على تغذية بشرتك مع موازنة درجة الحموضة والرطوبة ودهون البشرة.

يساعد التونر المناسب على تغذية بشرتك وإنعاشها وتلطيفها ويقويها ويحسن مظهرها. ينظف الحبر أساسًا الشوائب المتبقية ومستحضرات التجميل من سطح الجلد، ويرطب وينعش ويضبط درجة حموضة سطح الجلد. تذكري أن أفضل وقت لاستخدام التونر هو ليلاً بعد إزالة المكياج وغسل وجهك.

الخطوة الثالثة: كريم الليل

كريم الليل هو أحد تلك المنتجات التي تستخدمها العديد من النساء قبل الذهاب إلى الفراش. كريم الليل هو أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها أثناء النوم ليلاً.

 تذكر أن الجلد به طبقة من مستحضرات التجميل خلال النهار أو حتى تلوث، لذلك في الليل وعلى بشرة نظيفة، هي أفضل فرصة لامتصاص العناصر الغذائية، مما يجعل استخدام الكريم الليلي إلزاميًا للبشرة.

لاستخدام كريم الليل، من الأفضل مراعاة خصائص بشرتك، على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك جافة، انتبه لترطيب الكريم. 

لكن كما ذكرنا فإن الكريم الليلي الذي يحتوي عادة على الكثير من الدهون يحافظ على ترطيب البشرة في الخطوة الأولى، وبعد ذلك بخصائصه المضادة للتجاعيد يساعد البشرة على البقاء شابة.

الخطوة الرابعة: كريم العين

كريمات العين ليست فقط لإزالة التجاعيد! الجلد المحيط بالعينين هو أكثر أجزاء البشرة نحافة وحساسية على الوجه، لذا فإن العناية بها أمر خطير وضروري للغاية. 

يحتاج الجلد حول العينين إلى كريم خاص بسبب قوامه المختلف عن بشرة أجزاء أخرى من الوجه. في هذا الصدد، يوصى باستخدام كريم العين منذ الصغر، وهذا مخالف للنظرية الخاطئة القائلة بأنه للشيخوخة فقط.

باستخدام كريم العين المناسب من سن مبكرة، سوف تمنع التجاعيد والأضرار والبقع على الجلد حول عينيك لأن هذا الكريم يوفر ترطيبًا وترطيبًا كافيًا لهذا الجزء من الجلد.

بشكل عام، يمكن القول أن الاستخدام المستمر لكريم العين سيقلل من التجاعيد، ويقلل الهالات السوداء حول العينين، ويزيد الرطوبة، ويحسن نسيج الجلد، ويحمي من أي ضرر، ويزيد من نعومة ولمعان البشرة حول العينين. لذا خذ الأمر على محمل الجد.

خاتمة

في هذه المقالة، قدمنا ​​لكِ روتينًا للعناية بالبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. يمكن أن يساعد استخدام الضوء الأزرق والاستحمام بعد التعرق وممارسة الرياضة وإزالة المكياج باستخدام تونر للبشرة الدهنية في موازنة الجلد وتقليل التشققات. نقترح أيضًا غسل غطاء الوسادة مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين حتى لا يسبب الشحوم والأوساخ ظهور بثور على الجلد.

يتكون الروتين الأساسي للعناية بالبشرة من ثلاث خطوات بسيطة: تنظيف الوجه وترطيب الوجه ووضع كريم واق من الشمس. إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية، فلا يجب أن تتجاهل هذه الخطوات أبدًا.

تركز الإجراءات الأخرى بشكل أساسي على علاج مشاكل جلدية معينة أو منعها، مثل الشوائب أو التجاعيد، وهي اختيارية. على الرغم من أن المنتجات مثل أمصال الوجه أو الرتينويدات لها فوائد كبيرة تجعل من الصعب التخلي عنها.

بطبيعة الحال، فإن أهمية روتين الجلد، بصرف النظر عن القيام بترتيب الخطوات ومراقبتها، تكمن في استمرارية القيام بها. إذا كنت تريد بشرة صحية ونضرة، فعليك الاعتناء بها بانتظام.

حسب أبحاث خبراء صحة الجلد، تزداد سرعة ترميم البشرة ليلاً، وهذا يعني أن بشرتنا، على عكسنا، لا تنام في الليل وتنشغل بتجديد الخلايا! بالطبع، خذ هذه النقطة على محمل الجد أن بشرتنا تحتاج إلى نوم مناسب وكافٍ وفي الوقت المناسب لهذا الإجراء!

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-