6 طرق للتخلص من جفاف الجلد أثناء الحمل

جفاف الجلد أثناء الحمل

6 طرق للتخلص من جفاف الجلد أثناء الحمل، أثناء الحمل، بسبب التغيرات في الهرمونات، هناك العديد من التغييرات في جسم الأم الحامل. من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهها الأمهات جفاف الجلد. قد يحدث جفاف الجلد في بداية الحمل أو في أواخر الحمل. 

الجلد الجاف أثناء الحمل مشكلة شائعة ولا داعي للقلق. يحدث هذا الاضطراب بسبب عوامل مختلفة، من بينها التغيرات الهرمونية. لاحظي أنه إذا كنتِ تعانين أيضًا من الإكزيما وجفاف الجلد أثناء الحمل، بعد الولادة ستعود إلى صحتك الجسدية. 

لكن أثناء الحمل يمكن علاجك والتخلص من جفاف بشرتك إلى حد كبير. في هذه المقالة، أثناء وصف أعراض هذا الاضطراب وأسبابه، سنصف أيضًا الطرق والأساليب المختلفة لعلاجه. لذا ابق معنا.

أعراض جفاف الجلد أثناء الحمل

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى جفاف بشرة الأم. هذه الأعراض واضحة للعيان ويمكن لأي شخص أن يعرف مدى جفاف بشرته من خلال النظر إليها. يعد تقشير الجلد من أكثر أعراض جفاف الجلد شيوعًا أثناء الحمل.

هذا الإجراء مصحوب بحكة. يتم طبع الجلد الذي يجف، بخطوط ضيقة وعريضة، وهذا يحدث في الغالب في منطقة البطن. بعد ذلك يشعر الإنسان بالألم وعدم الراحة عند لمس جلده أو لمس جلده بأجسام غريبة. 

بعد ذلك، يصاحب الجلد الجاف أحيانًا التهاب واحمرار في الجلد. إذا رأيت أيضًا واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض في نفسك، فمن الأفضل أن ترى طبيب الحمل اذهب وناقش الأمر معه، حتى يمكن علاجك بالطرق المناسبة في حالة الإصابة بهذا المرض، إلى جانب الفحص الشامل والشامل.

والجدير بالذكر أن بعض الأمهات لا يأخذن هذه المشكلة على محمل الجد بسبب الإهمال ولا يذهبن إلى الطبيب. يتسبب هذا العمل في معاناة الأم حتى الولادة، مما سيكون له آثار سلبية على صحة الجنين.

ما سبب جفاف الجلد أثناء الحمل؟

لأن للأمهات الحوامل أجساماً حساسة وضعيفة، فقد تتسبب أسباب مختلفة في إلحاق الضرر بهن. ومن هذه الإصابات الحكة وجفاف الجلد أثناء الحمل. تشمل بعض أسباب جفاف الجلد أثناء الحمل ما يلي:

  • من أهم أسباب جفاف بشرة اليد أثناء الحمل هو حاجة الجسم للمزيد من السوائل، حيث يحتاج الجسم إلى استهلاك الكثير من السوائل لزيادة حجمه وزيادة حجم الدم لطرد المزيد من الأكسجين. يعني أنه يمتص كمية أكبر من الماء من قبل وهذا العامل يسبب جفاف الجلد.
  • يمكن أن تكون التغيرات في الطقس سببًا آخر لجفاف الجلد. لذلك، فإن المرأة الحامل حساسة وضعيفة وقد تتفاعل بقوة مع أي تغييرات طفيفة. يحدث جفاف الجلد بسبب التغيرات المناخية في الغالب في مواسم السنة الحارة.
  • في بعض الأحيان، تقلل التقلبات الهرمونية أثناء الحمل من حاجز الهيدروليبيد. يحمي حاجز الهيدروليبيد سطح الجلد ويمنعه من الجفاف. يمكن أن يؤدي إضعاف هذا الحاجز أو تلفه إلى مزيد من تبخر الماء من الجسم وجفاف الجلد.
  • عادة، تغسل المرأة الحامل أيديها وجلدها عدة مرات في اليوم. هذا سبب آخر للبشرة الجافة.
  • يعد قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل أحد المشاكل الشائعة لدى النساء الحوامل. هذا العامل يمكن أن يلحق الضرر بالجلد ويجففها.
  • عامل آخر يمكن أن يسبب جفاف الجلد هو نقص فيتامين أ في النظام الغذائي أثناء الحمل.
  • يعد شد جلد البطن بسبب نمو الجنين مشكلة شائعة أخرى أثناء الحمل، ومن المعروف أنه أحد العوامل المساهمة في جفاف الجلد.

أنواع البشرة الجافة أثناء الحمل

تعاني بعض النساء من جفاف الجلد في اليدين والوجه أثناء الحمل، وعادة ما تظهر البشرة الجافة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. الجلد الجاف ليس شائعاً جداً في الأسبوع الأول من الحمل حتى الثلث الرابع من الحمل، ويحدث هذا المرض أولاً حول البطن ثم يصل إلى جلد الوجه والذراعين والرقبة والثديين والفخذين. يمكن اعتبار جفاف الجلد في البطن والوجه واليدين والفخذين أكثر أنواع البشرة الجافة شيوعًا أثناء الحمل. لذلك ، في هذا القسم، نشرح وفحص هذا النوع من البشرة الجافة.

جفاف الجلد في البطن

المنطقة الأولى التي تتأثر بالجلد الجاف هي البطن. الجلد الجاف أكثر شيوعًا في حمل الذكور. في هذا النوع من المرض، تحيط خطوط ضيقة بالبطن. أحد أكثر أعراض جفاف الجلد في البطن شيوعًا هو الحكة المتكررة. علما أن البطن أكثر جفافا من الأعضاء الأخرى لأنها تتأثر بشكل مباشر بنمو الجنين. إذا كان لديك أيضًا جلد جاف في معدتك، فمن الأفضل أن ترى طبيب أمراض جلدية حتى تتجنب انتشار الجلد الجاف إلى أجزاء أخرى من جسمك أثناء العلاج.

بشرة الوجه الجافة أثناء الحمل

جفاف الجلد أثناء الحمل
الجلد الجاف أثناء الحمل هو أحد أكثر أنواع هذا المرض شيوعًا. عادة، لا يحدث جفاف بشرة الوجه في بداية الحمل. بل بعد أشهر قليلة من الحمل وعندما ينمو الجنين ويتأثر الجسم كله به، يحدث الجفاف في الوجه. الوجه الجاف أثناء الحمل مثل الأنواع الأخرى من هذا المرض ليس مشكلة خطيرة ويمكن علاجها بسهولة. لاحظ أن بشرة الوجه الجافة يمكن أن تكون مزعجة للغاية، لذلك نوصيك باتباع طرق الوقاية منها.

جلد الفخذ الجاف أثناء الحمل

يتميز جلد الفخذين الجاف بخطوط رفيعة وضيقة وكذلك البطن. يؤثر هذا النوع من المرض بشكل مباشر على مشي الشخص وتعاني الأمهات من الألم وعدم الراحة أثناء الحركة. لذلك ، من المعروف أيضًا أن هذا النوع من المرض مهم ومن الضروري علاجه قبل الولادة. لأن الحركة من الاحتياجات الأساسية لكل حمل، وقد تبقى الأمهات في مكانها ولا يرغبن في الحركة من أجل الابتعاد عن الألم والانزعاج الناجم عن جفاف جلد الفخذ أثناء المشي.

بشرة اليد الجافة أثناء الحمل

أصبحت بشرة اليد الجافة والحكة أثناء الحمل مصدر قلق كبير للنساء. لذلك يعتبر الأطباء في الوقت الحاضر أن جفاف جلد اليدين أثناء الحمل من أكبر مشاكل هذا العصر. أهم سبب لهذا النوع من المرض هو الغسيل المتكرر طوال اليوم. هذا يقلل من الماء في الجسم ويجعل البشرة ضعيفة. بعد كل شيء، تستخدم العديد من النساء الحوامل الصابون العادي الذي يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية لغسل أيديهن ، فهذه المواد تشكل خطورة على الحوامل ومن الضروري استخدام منظفات خاصة للقيام بذلك.

بشكل عام ، يمكن القول أنه من أجل الابتعاد عن الجلد الجاف والوجه أثناء الحمل، من الأفضل أولاً تجنب غسل يديك ووجهك كثيرًا، وثانيًا، اغسله بمنظف خاص. المنظفات المُنتجة للأطفال والرضع من أفضل أنواع المنظفات للغسيل والتنظيف اليومي.

لاحظ أن جفاف الساقين والرقبة والصدر هو نوع آخر من هذا المرض.

طرق منع جفاف الجلد أثناء الحمل

إذا كنت حاملاً ولا ترغبين في الحصول على بشرة جافة، يمكنك منعها إلى حد كبير باتباع نصائح بسيطة للغاية. من بين طرق منع جفاف الجلد أثناء الحمل:

  • تجنب استخدام الصابون والمنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية. لأن هذه المنظفات هي أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد. نوصي باستخدام منظفات الأطفال الخاصة للغسيل والتنظيف.
  • يُعرف تجنب التدخين بأنه أحد أكثر الطرق فعالية لمنع جفاف الجلد.
  • إذا كانت بشرتك تعاني من الحكة، فاحرص على عدم خدش الجلد أثناء الحك.
  • تجنب غسل يديك وجسمك بشكل متكرر خلال النهار. لأن هذا العامل معروف بأنه من أهم أسباب جفاف الجلد. كثرة غسل اليدين هي أهم سبب لجفاف الجلد أثناء الحمل.
  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • يعد تجنب ملامسة المياه المكلورة أحد طرق الوقاية من هذا المرض. لذلك، تجنبي الذهاب إلى المسبح أثناء الحمل.
  • عند تجفيف الجلد، لا تضغط بالمنشفة على الجلد.
  • لاحظ أن النقاط المذكورة في هذا المقال هي أكثر الطرق فعالية لمنع جفاف الجلد أثناء الحمل. يمكنك معرفة طرق الوقاية من هذا المرض بشكل كامل من خلال زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

6 طرق للتخلص من جفاف الجلد أثناء الحمل

على الرغم من وجود طرق مختلفة لعلاج البشرة الجافة، نظرًا لوجود الجنين في رحم الأم وتجنب تعريض صحتها الجسدية وحياتها للخطر، لا يمكن اختيار أي طريقة للعلاج. يمكن علاج جفاف الجلد أثناء الحمل بالطرق التالية:

استخدام زيوت مختلفة لعلاج البشرة الجافة أثناء الحمل

يعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أفضل الطرق لتنعيم البشرة وعلاج جفافها. توفر هذه الزيوت الكثير من الرطوبة للبشرة وغنية بمضادات الأكسدة. يمكنك تقطير بضع قطرات من هذه الزيوت على الجلد الجاف والمناطق 2-3 مرات في اليوم وتدليكها برفق. لتجنب الشعور بالدهون، نوصيك بترطيب البشرة أولاً ثم استخدام الزيوت.

الوفيرا

يمكن لنبتة الصبار أيضًا أن تخلق الرطوبة وتزيل الجلد الجاف إلى حد كبير. لكن الاستخدام الرئيسي لهذا النبات هو القضاء على التشققات التي يسببها الجفاف في أجزاء مختلفة من الجسم.

يشرب الماء

من خلال استهلاك كمية كافية من الماء يوميًا، يمكنك تزويد جسمك بالرطوبة إلى حد كبير وتقليل جفاف الجلد إلى حد كبير.

الاهتمام بالنظام الغذائي أثناء الحمل

يجب على النساء الحوامل الانتباه إلى تغذيتهن لعلاج بشرتهن الجافة. من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها في النظام الغذائي تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على دهون صحية، مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا والخضروات ذات الأوراق الداكنة. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من اختصاصي التغذية لهذا الغرض.

استخدام الكريمات والمراهم للبشرة الجافة أثناء الحمل

عند زيارة الطبيب ، قد يصف لك العديد من الكريمات والمراهم. لاحظ أن هذه الكريمات ترطب وتلعب بالضبط نفس الدور في البشرة مثل الزيوت الطبيعية مثل الزيتون وجوز الهند.

المحافظة على رطوبة بيئة المنزل

إذا كنت تعيش في مناطق ذات رطوبة منخفضة، فستعاني بلا شك من جفاف الجلد. لذلك ، لمعالجة هذه المشكلة، من الضروري تلبية احتياجات الرطوبة لبشرتك. تتمثل إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك في الحفاظ على بيئة المنزل رطبة باستخدام أجهزة متنوعة مصممة ومصنعة لهذا الغرض.

الجدير بالذكر أن طرق علاج البشرة الجافة أثناء الحمل يجب أن تكون فريدة من نوعها وموصوفة حسب الحالة الجسدية ومدة الحمل. لذلك، ننصحك بشدة بالامتناع عن القيام بأي إجراء تعسفي من أجل علاج بشرتك الجافة أثناء الحمل ، وبالتأكيد استشارة الطبيب حتى لا تكون أنت وصحة طفلك في خطر. أيضًا، إذا لم تتمكن من زيارة مكتب الطبيب شخصيًا، فيمكنك مناقشة حالتك مع أخصائي عبر الهاتف أو عبر الإنترنت والحصول على الإرشادات اللازمة.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

جفاف الجلد أثناء الحمل

تعد البشرة الجافة من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الحمل. لذلك، إذا كنت مصابًا أيضًا بهذا المرض، فلا داعي للخوف أو القلق. لأن هذا المرض ناتج عن اختلاط الهرمونات، فضلاً عن ضعف وهشاشة الجسم ، وبعد الولادة ستعود بشرتك إلى طبيعتها. 

ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى صحة بشرتك بشكل أسرع، فيجب أن تعلم أن هناك طرقًا وطرقًا مختلفة لذلك.

لكن لا تقومي بأي طريقة بمفردك واستشيري طبيبًا مختصًا لتحقيق صحة الجلد وعلاج البشرة الجافة أثناء الحمل. لأن أي قاعدة تعسفية يمكن أن تعرض صحتك وصحة جنينك للخطر. 

أيضًا، إذا لم تتمكن من زيارة الطبيب شخصيًا، فستكون استشارة طبيب الأمراض الجلدية خيارًا مناسبًا جدًا لك.

الأسئلة المتداولة حول جفاف الجلد أثناء الحمل

هل الجلد الجاف خطير أثناء الحمل؟

الجلد الجاف مشكلة شائعة بين النساء الحوامل. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض أثناء الحمل ألا يقلقوا من مشاكل خطيرة. الشيء الوحيد الذي يسببه الجلد الجاف هو الحكة والألم الخفيف.

هل يمكن علاج البشرة الجافة أثناء الحمل؟

نعم - بالرغم من أن الجلد الجاف يختفي بعد الحمل والولادة. ولكن قبل الولادة يمكن علاجه بطرق مختلفة. طبعا نظرا لحساسية المرأة الحامل وللتخلص من مخاطر الاضرار بالجنين من الضروري إجراء أي علاج بالتشاور مع الطبيب وتحت إشرافه المباشر.

ما هي النقاط التي يجب مراعاتها في علاج جفاف الجلد أثناء الحمل؟

يجب تجنب القيام بأي عمل تعسفي لعلاج هذا المرض. لأن الصحة الجسدية للأم وصحتها الجسدية وحتى حياة الطفل قد تكون في خطر. الحصول على مساعدة من طبيب أمراض جلدية واتباع توصياته هو الحل الأفضل لعلاج البشرة الجافة.

ما سبب جفاف الجلد أثناء الحمل؟

هذا التعقيد له أسباب مختلفة. من بينها، يمكن أن نذكر التغيرات الهرمونية والحاجة إلى المزيد من السوائل والمياه.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، 6 طرق للتخلص من جفاف الجلد أثناء الحمل، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على طرق منع جفاف الجلد أثناء الحمل، وفي النهاية تحدثنا عن الأسئلة المتداولة حول جفاف الجلد أثناء الحمل. ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-