المعدات الطبية الضرورية في كل بيت!

المعدات الطبية الضرورية في كل بيت!

ما هي أهمية وجود المعدات الطبية اللازمة في كل منزل؟

تعد قلة ممارسة الرياضة والحياة المجهدة وغيرها من العادات غير الصحية من أهم أسباب الأمراض الشائعة مثل السكري وضغط الدم والسمنة وأمراض القلب.

يجب على الجميع مراقبة صحتهم يوميًا أو أسبوعيًا على الأقل. قد لا يكون هذا ممكنًا للجميع على الرغم من جداولهم المزدحمة. لكن العلوم الطبية تقدمت ويمكن أن يكون لديك العديد من الأجهزة الطبية في المنزل للتحقق من حالتك الصحية. زاد هذا الموضوع من الحاجة إلى زيادة الوعي حول المعدات الطبية اللازمة في المنزل وكيفية استخدامها. لذلك، من الضروري للغاية مراقبة العلامات الحيوية الأربعة في نظام الجسم بانتظام، وهي درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب أو النبض، ومعدل التنفس. المراقبة المستمرة لمستويات السكر في الدم والتغيرات في وزن الجسم مهمة بنفس القدر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنشأ حالات الطوارئ الطبية في أي وقت. هذه حقيقة نعلمها جميعًا. لذلك، للتعامل مع حالات الطوارئ، من الضروري أن يكون لديك بعض المعدات الطبية في المنزل حتى تتمكن من استخدامها عند الضرورة لتقييم الحالة الأولية للمريض. في هذه المقالة سوف نعلمك المعدات الطبية اللازمة في كل منزل وكيفية التعامل معها.

صندوق الاسعافات الاولية

تعد مجموعة الإسعافات الأولية المنظمة أحد المعدات الطبية التي يمكن أن تساعدك في إنقاذ حياتك. يوصى بحضور دورات تدريبية على الإسعافات الأولية لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية.

بعد استخدام العناصر الموجودة في صندوق الإسعافات الأولية، استبدل محتويات الصندوق في أسرع وقت ممكن. تحقق من مجموعة الإسعافات الأولية بعد كل استخدام أو كل 12 شهرًا إذا لم يتم استخدامها. تأكد من أن الجهاز في حالة جيدة وغير تالف وغير منتهي الصلاحية. تأكد من أن العناصر المعقمة لا تزال مغلقة ومعقمة.

ماذا يوجد في حقيبة الإسعافات الأولية؟

يمكن شراء مجموعات الإسعافات الأولية من الصيدليات أو متاجر المستلزمات الطبية، أو يمكنك تجميعها بنفسك. في هذه الحالة، اختر حاوية فسيحة ويسهل حملها. إذا قررت صنع مجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بك، فإليك 20 عنصرًا أساسيًا للتأكد من حزمك:

  • دليل الإسعافات الأولية
  • شاش معقم بمقاسات مختلفة
  • شريط لاصق
  • عصابات بأحجام مختلفة
  • رابط مطاطي
  • مناديل مطهرة
  • مرهم مضاد حيوي
  • محلول مطهر (مثل بيروكسيد الهيدروجين)
  • اسيتامينوفين وايبوبروفين
  • ملاقيط
  • مقص
  • كمادات باردة فورية يمكن التخلص منها
  • مناديل الكحول
  • قفازات بلاستيكية غير لاتكس
  • مصباح يدوي مع بطارية إضافية
  • ميزان الحرارة
  • بطانية
  • مجرى الهواء الفموي البلعومي للاستخدام في الإنعاش القلبي الرئوي أو الإنعاش
  • غسول كالامين
  • جبيرة

جهاز قياس ضغط الدم أو مقياس ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم، باستخدام جهاز قياس ضغط الدم يمكنك تجنب الذهاب إلى الطبيب كل يوم. يوصى بعمل قائمة بقراءات ضغط الدم وإظهار أرقام ضغط الدم لطبيبك بانتظام. تساعد مقاييس ضغط الدم أيضًا في مراقبة فعالية الأدوية الموصوفة. يوصى بقياس ضغط الدم في نفس الوقت كل يوم.

يتراوح ضغط الدم الطبيعي عادة بين ۱۱۰/۷۰ إلى ۱۲۰/۸۰.

كيف تقيس ضغط الدم؟

ابحث عن مكان مريح للجلوس مع ظهرك الأيمن لمراقبة ضغط الدم باستخدام أفضل مقياس ضغط دم . قبل ذلك، اجلس بهدوء لمدة ۳ إلى ۵ دقائق. ضع قدميك بشكل مسطح على الأرض وضع ذراعك على المنضدة عند مستوى القلب. استند على ظهر الكرسي. يجب أن يكون الذراع والنخيل للأعلى.

لقياس ضغط الدم بجهاز يتم غلق الكفة على الذراع، ضع الكفة حول الذراع وعلى ارتفاع سنتيمتر واحد فوق منحنى الكوع. تأكد من وجود الأنابيب الخارجة من الحزام في منتصف ثني الكوع من الأمام حتى يعمل المستشعر بشكل صحيح. اسحب طرف الحزام ليتناسب بشكل متساوٍ حول ذراعك. يجب أن يكون الحزام مشدودًا بدرجة كافية بحيث يمكنك وضع أطراف إصبعين فقط تحت الحافة العلوية من السوار. كن حذرًا من أن جلدك لا يضغط على حواف الحزام عند إغلاق أو نفخ الحزام.

ثم اضغط على زر البداية. ابق هادئًا وساكنًا أثناء قياس ضغط الدم. يتم نفخ الكفة ثم تفريغها ببطء حتى تتمكن الآلة من قياس ضغط الدم. عند انتهاء الجهاز، ستظهر الشاشة ضغط الدم والنبض على الشاشة الرقمية.

إذا لم تعرض الشاشة أي رقم، فقم بتغيير موضع الحزام وحاول مرة أخرى.

استرح وانتظر لمدة ۱-۲ دقيقة قبل القياس التالي.

سجل نتائجك. يمكن لبعض أجهزة قياس ضغط الدم تسجيل أو تحميل قراءات ضغط الدم تلقائيًا على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول.

ما مدى دقة قياس ضغط الدم من المعصم؟

قد تكون بعض أجهزة قياس ضغط الدم عن طريق المعصم دقيقة إذا تم استخدامها تمامًا وفقًا للإرشادات. ومع ذلك، توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في أعلى الذراع لقياس ضغط الدم في المنزل. يوصى بعدم استخدام أجهزة قياس ضغط الدم التي توضع على المعصم أو الإصبع.

تعتبر أجهزة قياس ضغط الدم التي يتم ارتداؤها على المعصم حساسة جدًا لموضع الجسم. للقياس الدقيق، يجب أن تكون الذراع والمعصم على مستوى القلب. بشكل عام، يكون ضغط الدم الذي يتم قياسه من خلال المعصم أعلى وأقل دقة من القيمة التي يتم قياسها من خلال الذراع. وذلك لأن أوردة الرسغ أضيق وليست عميقة تحت الجلد مثل الأوردة العضدية.

لا يستطيع بعض الأشخاص قياس ضغط الدم في الجزء العلوي من الذراع لأن أذرعهم كبيرة جدًا أو يجدون صعوبة في قياس ضغط الدم في الجزء العلوي من الذراع. في هذه الحالات يكون من المقبول قياس ضغط الدم من خلال الرسغ.

للتأكد من أن مقياس ضغط الدم يعمل بشكل صحيح، اصطحب مقياس ضغط الدم معك إلى المكتب في أحد مواعيد طبيبك لمقارنته بجهاز قياسي في المكتب.

جهاز قياس سكر الدم (غلوكمتر)

من المعدات الطبية الضرورية الأخرى في المنزل جهاز قياس السكر. مقياس الجلوكومتر هو جهاز إلكتروني محمول يقيس مستويات السكر في الدم في قطرة صغيرة من الدم، وعادة ما يتم أخذها من طرف الإصبع. من الضروري وجود جهاز قياس السكر في منزل مرضى السكري . يجب على المرضى مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل نشط ومنتظم. قلل هذا الجهاز من الحاجة إلى زيارة الطبيب يوميًا ويمكن للمرضى استخدامه بسهولة في المنزل. يمكن أن يكون الاختبار الذاتي لسكر الدم أداة مهمة في إدارة خطة العلاج والوقاية من مضاعفات مرض السكري.

كيفية استخدام جهاز قياس السكر؟

  • قبل البدء، اغسل يديك جيدًا لتجنب الإصابة حيث تدخل إبرة الوخز في الإصبع وتجنب الأخطاء في قياس نسبة السكر في الدم. إذا كنت تستخدم مناديل مبللة بالكحول بدلاً من الغسيل، فتأكد من الانتظار حتى تجف المنطقة تمامًا قبل البدء.
  • بعد ذلك، أدخل شريط الاختبار في جهاز قياس السكر.
  • أدخل الوخز برفق في طرف إصبعك لسحب قطرة دم. استخدم إصبعًا واحدًا في كل مرة.
  • ضع الدم على الشريط الذي أدخلته في جهاز قياس السكر.
  • عادةً ما يحلل مقياس السكر في الدم الدم في غضون دقيقة واحدة ويظهر لك مستوى السكر في الدم على الشاشة الرقمية.
  • اتبع جميع التعليمات الموجودة على جهاز قياس السكر لديك لضمان الحصول على نتائج دقيقة.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع ۱، فقد تحتاج إلى فحص نسبة السكر في الدم ۴ مرات أو أكثر يوميًا. تشمل هذه الأوقات قبل الوجبات وبعدها، وبعد التمرين، وفي معظم الأوقات، عندما تشعر بالمرض.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع ۲، فيحدد طبيبك عدد المرات التي يجب عليك فيها فحص نسبة السكر في الدم.

 أقرئي أيضا :

تفسير نتائج ضبط سكر الدم

الكمية الطبيعية للجلوكوز الصيام وما قبل الوجبة هي ۸۰ إلى ۱۲۰. يجب أن تكون كمية الجلوكوز بعد الوجبة أقل من ۱۸۰. أيضًا، يجب أن تكون كمية الجلوكوز بعد ساعتين من الوجبة أقل من ۱۴۰ مجم / ديسيلتر.

ميزان الحرارة

على الرغم من أن مقياس الحرارة قد يبدو وكأنه قطعة أساسية من المعدات الطبية، يجب أن يكون لديك مقياس حرارة جيد الجودة في متناول اليد. تزداد أهمية مقياس الحرارة خلال موسم الأنفلونزا . يساعدك مقياس الحرارة على قياس درجة حرارة جسمك. إذا لاحظت ارتفاعًا في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، مما يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة، فيمكنك على الفور اتخاذ الاحتياطات اللازمة. الحمى هي علامة على مقاومة الجسم للعدوى. مقياس الحرارة متاح في كل من الأشكال الرقمية والزئبقية. عند استخدام أي نوع من موازين الحرارة، تأكد من قراءة التعليمات الخاصة به.

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟

تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي ۳۷ درجة مئوية ويمكن أن تختلف من ۱ إلى ۲ درجة مئوية. عادة ما تكون درجة حرارة الجسم الطبيعية أقل في الصباح وتزداد خلال النهار. كما يصل إلى أعلى مستوى له في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

ما هي درجة الحرارة التي تعتبر حمى؟

المعدات الطبية الضرورية في كل بيت!

في البالغين، تعتبر الحمى درجة حرارة ۳۸ درجة مئوية أو أعلى. في هذه الحالة، يمكنك علاج الحمى في المنزل باستخدام الأدوية والسوائل الخافضة للحرارة . ولكن إذا وصلت درجة حرارة الجسم إلى ۸.۳۸ درجة مئوية أو أعلى أو إذا لم يستجب العلاج المنزلي، فاستشر الطبيب.

كيف تستخدم ميزان حرارة رقمي؟

يمكن استخدام مقياس الحرارة الرقمي بطرق مختلفة.

طريقة الفم

لهذه الطريقة، يتم وضع مقياس الحرارة تحت اللسان. تُستخدم هذه الطريقة للبالغين والأطفال بعمر ۴ سنوات فما فوق القادرين على الاحتفاظ بمقياس الحرارة في الفم.

طريقة الشرج أو الشرج

لهذه الطريقة، يتم إدخال مقياس الحرارة بلطف في المستقيم (فتحة الشرج). يمكن استخدام هذه الطريقة في الغالب عند الرضع والأطفال حتى سن ۳ سنوات. بالطبع، يمكنك إجراء العملية الشرجية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ۳ سنوات، ولكن قد يكون من الصعب الحفاظ على ثباتهم.

طريقة إبطي

في الحالات التي يتعذر فيها قياس درجة حرارة الجسم بالطريقة الفموية، يمكن وضع مقياس الحرارة في الإبط. هذه الطريقة ليست دقيقة مثل طريقة الفم أو المستقيم.

طريقة الطبلة

يقيس هذا النوع من موازين الحرارة درجة الحرارة داخل الأذن باستخدام الأشعة تحت الحمراء. للحصول على أفضل النتائج، تأكد من اتباع الإرشادات الخاصة بوضع طرف مقياس الحرارة بشكل صحيح. يمكن أن يكون استخدام موازين حرارة الهاتف عند الأطفال أسرع وأكثر ملاءمة. لا يوصى باستخدام مقياس حرارة الهاتف للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ۳ أشهر. لا ينبغي استخدام مقياس الحرارة الطبلي إذا كان الطفل يعاني من فرط في شمع الأذن أو وجع الأذن.

طريقة الجبين

تُستخدم موازين الحرارة الأمامية أيضًا لقياس درجة الحرارة، ولكنها قد لا تكون موثوقة مثل موازين الحرارة الرقمية وعادة ما تكون أكثر تكلفة. يوضع هذا الترمومتر على الجبهة ويقيس حرارة الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الرأس.

هل موازين الحرارة الزئبقية موثوقة؟

يجب عدم استخدام موازين الحرارة الزجاجية القديمة التي تحتوي على الزئبق. كان من الصعب قراءة موازين الحرارة الزئبقية ولم تقدم معلومات دقيقة. إذا انكسر الزجاج، كان هناك احتمال للتسمم بالزئبق. لهذا السبب، فإن استخدام هذه الأنواع من موازين الحرارة قد عفا عليه الزمن.

كيف تستخدم ميزان الحرارة؟

  • اغسل يديك بالماء والصابون.
  • نظف الترمومتر باستخدام الكحول.
  • لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة خمس دقائق على الأقل قبل قياس درجة حرارتك. يجب أن تبقي فمك مغلقًا أثناء قياس درجة حرارة الجسم.
  • ضع الترمومتر في المكان المخصص (الفم أو الإبط أو الجبين أو الشرج).
  • احتفظ بمقياس الحرارة في نفس المكان. عادةً ما تصدر موازين الحرارة الرقمية صوتًا عندما يتم تسجيل درجة حرارة الجسم أخيرًا.
  • في النهاية، نظف مقياس الحرارة بالكحول.

البخاخات

البخاخات عبارة عن جهاز يحول الدواء من سائل إلى غبار ناعم لتسهيل استنشاق الدواء إلى الرئتين. في الأساس، تستخدم البخاخات لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن أو مرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. يقوم هذا الجهاز بتوصيل أدوية الربو بشكل فعال إلى رئتي الأشخاص المصابين بالربو، وخاصة الأطفال والرضع. عادة ما يستغرق وصول الدواء إلى الرئتين من ۵ إلى ۱۰ دقائق.

تُستخدم البخاخات لاستنشاق الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات لمكافحة الالتهاب (مثل بوديزونيد وفلوتيكاسون وتريامسينولون) وموسعات الشعب الهوائية لفتح الممرات الهوائية (مثل ألبوتيرول وفورموتيرول وسالميتيرول).

كيفية استخدام البخاخات؟

  • أولاً، اغسل يديك بالماء والصابون وجففهما تمامًا. ثم اتبع الخطوات أدناه:
  • ضع الدواء في مكان خاص في البخاخات.
  • قم بتشغيل البخاخات للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. يجب أن ترى الغبار يتصاعد منه.
  • اجلس على كرسي مستقيم. إذا كنت تستخدم البخاخات لطفل، فيمكنك جعله يجلس على ساقك.
  • خذ أنفاسًا بطيئة وعميقة. يوصى بالحفاظ على كل نفس في الرئتين لمدة ۲ أو ۳ ثوانٍ حتى يبقى الدواء في الرئتين قدر الإمكان ويكون له تأثير أفضل. هذا يسمح للدواء بدخول مجرى الهواء.
  • استمر حتى يختفي الدواء تمامًا.
  • إذا شعرت بدوار، توقف عن العلاج واسترح لمدة ۵ دقائق. استمر في العلاج وحاول التنفس ببطء أكثر هذه المرة. إذا استمرت المشاكل أثناء العلاج، أخبر طبيبك.
  • إذا تمسكت بجوانب البخاخات أثناء استخدام الدواء، فيمكنك هز مصدر الدواء لإطلاق الدواء.

مقياس النبض

المعدات الطبية الضرورية في كل بيت!

من المعدات الطبية الضرورية الأخرى في المنزل مقياس التأكسج النبضي. مقياس التأكسج النبضي هو جهاز يستخدم لقياس تركيز الأكسجين في الدم ويقيس كمية الأكسجين التي يتم إرسالها إلى أجزاء من الجسم بعيدة عن القلب، مثل الذراعين والساقين.

من أجل الأداء الطبيعي للأعضاء، يجب نقل كمية كافية من الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم من خلال خلايا الدم. عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم، فإنه يسبب نقص الأكسجة، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ.

يتم وضع جهاز يشبه المشبك يسمى مسبارًا على جزء من الجسم مثل الإصبع أو الأذن. يستخدم مسبار مقياس التأكسج النبضي الضوء لقياس كمية الأكسجين في الدم.

مقاييس

لا تفترض أن الأشخاص الذين يتحكمون في وزنهم أو يتبعون نظامًا غذائيًا خاصًا لفقدان الوزن أو السمنة هم فقط من يجب أن يكون لديهم ميزان في المنزل. لكن استخدام الميزان كأحد المعدات الطبية الضرورية في المنزل مفيد جدًا. إذا لم تكن على دراية بتغيرات وزنك، فقد لا تتمكن من اكتشاف المشكلات الصحية الأساسية. زيادة الوزن المفاجئة يمكن أن تشير إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري وعدم التوازن الهرموني وعدم انتظام التمثيل الغذائي للدهون وأمراض أخرى. لذلك من الضروري قياس وزنك على فترات منتظمة.

يتم قياس وزن الجسم بناءً على مقياس يسمى مؤشر كتلة الجسم أو مؤشر كتلة الجسم. صيغة حساب مؤشر كتلة الجسم هي الوزن (كيلوجرام) مقسومًا على الارتفاع (بالمتر) أس 2. يتراوح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي بين 18.9 و 24.9.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-