حكة الجسم أثناء الحمل وأسبابها وطرق علاجها

حكة الجسم أثناء الحمل

 حكة الجسم أثناء الحمل وأسبابها وطرق علاجها، تحدث حكة الجسم غالبًا في الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب شد الجلد. في بعض الأحيان ، في الأشهر الأولى ، بسبب التغيرات الهرمونية ، قد يعاني الشخص من الحكة. إذا كانت الحكة شديدة ، فتأكد من مراجعة الطبيب للتحقق من احتمالية الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل.

تعتبر حكة الجسم أثناء الحمل من المشاكل التي تواجهها بعض النساء. في بعض الأحيان قد تكون الحكة خفيفة وأحيانًا تكون شديدة وتتطلب إجراءات طبية. خلال فترة الحمل، تؤثر عوامل مختلفة على الجلد وتسبب هذه المضاعفات. إذا كنت تعانين من حكة في الجلد أثناء الحمل، ابق معنا حتى نهاية هذه المقالة. وفيما يلي نشرح ما سبب هذه المضاعفات في الحمل؟ ما هي الأوقات الخطرة ومتى لا داعي لعمل طبي؟ ما الذي يتم عمله لمعالجته؟ إذا كانت الحكة خفيفة فكيف يمكنك تقليلها في المنزل؟ هل هناك طريقة لمنع حدوثها؟ هل يمكن أن تؤذي حكة الجلد الجنين؟

إذا كنت تعانين من حكة في الجسم أثناء الحمل ولا يمكنك إيجاد طريقة لتخفيفها ، فعليك زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص السبب وعلاج الحكة. 

حكة الجسم أثناء الحمل

حكة الجسم هي إحدى المضاعفات الشائعة للحمل. تعاني العديد من النساء من حكة خفيفة أثناء الحمل. يمكن أن يكون لزيادة تدفق الدم خلال هذه الفترة تأثير على حكة الجلد. أيضًا، مع نمو الجنين وتمدد الجلد في بطنك ، ستشعرين بالحكة في هذه المنطقة.

لا داعي للقلق من الحكة الخفيفة ولا تضر الأم أو الجنين. أما إذا كانت حكة الجسم شديدة فيجب مراجعة الطبيب لتشخيص سببها.

حكة الجسم شائعة أثناء الحمل وتعاني الكثير من النساء من هذه الحالة في الأشهر الأخيرة.

الأعراض المصاحبة للحكة الجلدية أثناء الحمل

العرض الوحيد الذي تعاني منه العديد من النساء هو الحكة. عادة ما تكون هذه المضاعفات بدون بثور ، ولكن قد تكون لديك بثور. تظهر الحكة في اليدين والقدمين في معظم الأحيان. لكنها قد تشمل الجسم كله. تشتكي النساء الحوامل أكثر من الحكة في الليل.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

  • البول الداكن.
  • احمرار الجلد.
  • اصفرار الجلد والعيون البيضاء (نادر جدا).

تبدأ حكة الجسم عادة من الأسبوع الثلاثين من الحمل. لكن عند بعض الأشخاص، قد تظهر هذه الأعراض في الأسبوع الثامن.

سبب حكة الجسم أثناء الحمل

حوالي ۲۰٪ من النساء يعانين من حكة في الجلد أثناء الحمل . في معظم الحالات تكون الحكة طبيعية ولا تسبب أي مشاكل. لكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على وجود حالة طبية خطيرة. نوضح فيما يلي جميع أسباب الحكة الخفيفة إلى الشديدة التي تصيب الجلد أثناء الحمل.

۱. مرونة الجلد

أثناء الحمل، مع نمو الجنين وتضخم الرحم ، يتمدد جلد منطقة البطن. خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول أو كنت حاملاً بمضاعفات ، ستشعرين بتمدد الجلد أكثر. للتكيف مع نمو الجنين، يجب شد الجلد. في بعض النساء، بالإضافة إلى تمدد وحكة الجلد في منطقة البطن ، تشعر بالحكة أيضًا حول الصدر والحلمات. مع نمو الجنين وتضخم الرحم ، يتمدد جلد منطقة البطن ويسبب الحكة.

۲. جفاف الجلد

يمكن أن يكون للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل تأثيرات عديدة على أجزاء مختلفة من الجسم. تؤثر هذه التغييرات أيضًا على دهون الجلد وتسبب جفاف الجلد وتقشره. في الشتاء، يزداد جفاف الجلد سوءًا وتزداد الحكة.

  • جلد جاف وحكة أثناء الحمل.
  • أحد أسباب حكة الجلد أثناء الحمل هو جفاف الجلد.

۳. حساسية

أثناء الحمل ، قد تزداد الحساسية للمواد الكيميائية أو الطعام. يمكنك استخدام عطر أو قماش خاص وسوف يتهيج جلد الجسم. نتيجة لذلك، يصبح الجلد حاكًا لفترة من الوقت.

4. الأكزيما

تزداد احتمالية الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أثناء الحمل. لا يزال السبب الرئيسي لذلك غير معروف. إذا كنت تعانين من الإكزيما بالفعل، فقد تسوء الحالة أثناء الحمل. بعض النساء على العكس من ذلك ويجدن أن مرضهن الجلدي قد تحسن أثناء الحمل.

5. حكة

الحكاك عبارة عن نتوءات متقشرة تسبب الحكة. تظهر هذه النتوءات في الغالب على الساقين والذراعين والبطن. خلال تسعة أشهر من الحمل، هناك احتمال حدوث هذه المضاعفات.

6. ركود صفراوي في الحمل

الركود الصفراوي في الحمل أو الركود الصفراوي داخل الكبد هو نوع من أمراض الكبد التي قد تحدث في أواخر الحمل. يسبب هذا المرض حكة شديدة. لكنها عادة لا تسبب طفح جلدي. تحدث الحكة في الغالب في اليدين والقدمين وأحيانًا تشمل الجسم كله. بعد ولادة الطفل تختفي الحكة بعد أيام قليلة.

من أهم أعراض الركود الصفراوي في الحمل الحكة الشديدة. قد تشعر بالغثيان وفقدان الشهية. اصفرار الجلد والعيون البيضاء من الأعراض الأخرى. تصاب واحدة من كل ۱۰۰ امرأة بهذا المرض أثناء الحمل. يمكن أن تكون هذه المضاعفات خطيرة على كل من الطفل والأم. يتم تقليل امتصاص الدهون وفيتامين K لدى الأم وهناك احتمال حدوث جلطات دموية. أيضا ، تزداد احتمالية الولادة المبكرة والإجهاض.

 فيما يتعلق بمضاعفات الركود الصفراوي للحمل:

يكون خطر الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل أعلى عند النساء اللاتي لديهن تاريخ من أمراض الكبد أو الحوامل بمضاعفات الحمل. 

عند الأطفال، يمكن أن تكون مضاعفات الركود الصفراوي شديدة. بالإضافة إلى الولادة المبكرة والإجهاض، هناك احتمال حدوث مشاكل في الرئة للطفل.

 تحدث مشاكل الرئة بسبب التنفس في العقي. العقي مادة لزجة خضراء تتراكم عادة في أمعاء الجنين النامي. ولكن إذا كانت الأم مصابة بالركود الصفراوي، فقد ينتقل إلى السائل الأمنيوسي.

متى يجب أن نذهب للطبيب لمعرفة سبب وعلاج حكة الجسم أثناء الحمل؟

في معظم الحالات ، تكون حكة الجسم أثناء الحمل طبيعية ولا داعي للقلق. ولكن إذا كانت الحكة شديدة للغاية وتحدث في الغالب في البطن والذراعين والساقين، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتحقق من احتمالية الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل. خاصة إذا حدثت الحكة في الأشهر الأخيرة من الحمل أو كانت مصحوبة بالأعراض التالية.

  • استفراغ و غثيان.
  • فقدان الشهية.
  • جلد أصفر وعيون بيضاء.

تعاني بعض النساء من الحكة المهبلية أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من الحكة المهبلية ، فعليك مراجعة طبيب أمراض النساء لعلاجها.

أي طبيب يجب أن نزوره للتحقق من سبب وعلاج حكة الجسم أثناء الحمل؟

حكة الجسم أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من حكة في الجسم أثناء الحمل، فعليك زيارة طبيب أمراض النساء أو طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص سببها. وفقًا للأعراض الأخرى وشدة الحكة، يمكن للأخصائي تحديد أن هذه المضاعفات مرتبطة بالتغيرات الهرمونية أو الأمراض الجلدية أو الحساسية أو تمدد الجلد. 

إذا كانت لديك أعراض مشبوهة تتعلق بالركود الصفراوي في الحمل، فسيقوم طبيبك بإحالتك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وطبيب الكبد. يقوم اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد بوصف الفحوصات اللازمة ويبدأ العلاج.

يمكنك استشارة طبيب أمراض النساء أو طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وطبيب الكبد من خلال موقع الويب الخاص بطبيبك. 

تشخيص سبب حكة الجسم أثناء الحمل

عادة يقوم الطبيب بإجراء فحوصات جسدية لتشخيص سبب حكة الجلد أثناء الحمل. من خلال فحص الجلد وملاحظة الأعراض مثل الاحمرار أو الطفح الجلدي أو جفاف الجلد، يمكن تحديد سببها. سيطرح الطبيب أيضًا أسئلة حول تاريخك الطبي وأدويتك وتاريخ عائلتك.

إذا كان هناك احتمال لمرض خطير مثل الركود الصفراوي في الحمل، فيجب إجراء فحص دم لتشخيصه. في فحص الدم، يتم فحص العوامل المتعلقة بوظيفة الكبد.

علاج حكة الجسم أثناء الحمل

كما قلنا، هناك أسباب مختلفة لحكة الجسم أثناء الحمل. في كثير من الحالات، يمكن تخفيف الحكة الخفيفة بالعلاجات المنزلية.

 ولكن إذا كانت الحكة مرتبطة بالركود الصفراوي في الحمل، فستحتاجين إلى علاج فوري. في هذه الحالة، يصف الطبيب أدوية لتخفيف الحكة الشديدة. يقلل Ursodiol من مستوى الصفراء في الدم. يمكن أيضًا أن يقلل ترطيب الجسم بالماء البارد أو الفاتر من الحكة.

بما أن الركود الصفراوي في الحمل يؤثر على الجنين، يجب على طبيب أمراض النساء فحص نبضات قلب الطفل. تُجرى الاختبارات للتحقق من صحة الجنين، ويُنصح على الأرجح بالولادة المبكرة لمنع الإجهاض.

ضع ثلجًا أو كمادة مبللة على المناطق المصابة بالحكة لمدة ۵ إلى ۱۰ دقائق لتقليل الحكة.

العلاج المنزلي لحكة الجسم أثناء الحمل

عادة ما توجد علاجات منزلية لعلاج حكة الجسم أثناء الحمل. سيساعد اتباع بعض النصائح في تخفيف الحكة الخفيفة إلى المتوسطة. مشتمل:

  • قم بتغيير العطر أو منتجات التنظيف. قد يكون لديك حساسية من بعض المواد الكيميائية.
  • حاول ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن أو الألياف الطبيعية.
  • وضع الزبادي على الجلد يخفف الحكة.
  • يمكنك استخدام المرطب أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لعلاج البشرة الجافة.
  • زيادة استهلاك الماء والسوائل الصحية. تأكد من أن جسمك رطب.
  • استخدم كيس ثلج. استخدم الثلج أو الكمادات الرطبة على المناطق المصابة بالحكة لمدة 5 إلى ۱۰ دقائق.
  • جل الصبار له تأثير مرطب ويزيل الحكة بشكل مؤقت. استخدم الجل الطبيعي. قد تؤدي المركبات الكيميائية إلى تفاقم الحالة.
  • استخدام كريم مرطب يزيل جفاف الجلد ويقلل من الحكة.

أقرئي أيضا :

أي فريق طبي يمكن الرجوع إليه لعلاج حكة الجسم أثناء الحمل؟

إذا كنت تعانين من حكة في الجسم أثناء الحمل، فاستشيري طبيب أمراض النساء أولاً. اعتمادًا على أعراض الحكة وشدتها ، قد يوصي الأخصائي بإجراءات علاجية أو يحيلك إلى طبيب آخر. إذا كنت تعانين من مرض جلدي أو جفاف شديد في الجلد ، فعليك زيارة طبيب البشرة والشعر والتجميل. إذا كانت أعراضك مشابهة للركود الصفراوي أثناء الحمل ، فمن الضروري زيارة طبيب الجهاز الهضمي وطبيب الكبد.

يمكنك استشارة طبيب أمراض جلدية أو طبيب نسائي أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وأخصائي الكبد من خلال موقع الويب الخاص بطبيبك. 

هل توجد طريقة لمنع الحكة أثناء الحمل؟

حكة الجلد أثناء الحمل أمر طبيعي ولا يمكن منعها تمامًا. لكن قد تكون بعض الإجراءات فعالة وتقلل من احتمالية حدوث حكة في الجسم. مشتمل:

  • استخدم الصابون الخفيف وغير المعطر عند الاستحمام.
  • لا تستحم بماء شديد السخونة. يؤدي الماء الساخن إلى تفاقم جفاف الجلد.
  • حاول ألا تخرج في جو شديد الحرارة. الحرارة الزائدة تجفف الجلد.
  • ارتدِ ملابس قطنية فضفاضة.
  • استخدم المرطب بعد الاستحمام.

ما العلاقة بين حكة الجسم أثناء الحمل وجنس الجنين؟

في الماضي، كان يُعتقد أن حكة الجسم أثناء الحمل هي علامة على الجنس الذكوري. ولكن من خلال إجراء البحث ، وجد أن هذه القضية ليست سوى خرافة. لا علاقة للحكة بجنس الجنين وعادة ما ترتبط بشد الجلد أو جفاف الجلد أثناء الحمل.

ما سبب حكة الجلد في الأسابيع الأولى من الحمل؟

تعاني بعض النساء من حكة في الجلد في الأسابيع الأولى من الحمل (عادة في الأسبوع الثامن من الحمل). 

خلال هذه الفترة، يظل الجنين صغيراً ولا ترتبط الحكة بتمدد الجلد. لكن التغيرات الكيميائية في الدم، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، يمكن أن تكون السبب الرئيسي لحكة الجلد في الأسابيع الأولى من الحمل.

ما سبب حكة الجسم في الشهر الأخير من الحمل؟

في الأشهر الأخيرة من الحمل ، مع زيادة حجم الرحم ونمو الجنين، يتمدد جلد البطن والصدر. في هذه الحالة، ستشعر بحكة طفيفة.

 قد تعاني أيضًا من جفاف الجلد. أما إذا كانت الحكة شديدة، فهناك احتمال لحدوث ركود صفراوي أثناء الحمل ويجب إجراء اختبار للتحقق من صحة الكبد.

ما سبب حكة اليدين والقدمين أثناء الحمل؟

يمكن أن تكون حكة اليدين والقدمين أثناء الحمل مرتبطة بمرض جلدي أو جفاف الجلد. في هذه الحالة، يجب أن ترى طبيب أمراض جلدية لتحديد السبب. 

ولكن إذا كانت الحكة في هذه المناطق شديدة وخاصة في باطن اليد وراحة اليد، فهناك احتمال لحدوث ركود صفراوي في الحمل. نظرًا لأن الركود الصفراوي في الحمل يشكل خطورة على كل من الأم والجنين ، يجب فحصه على الفور.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

حكة الجسم أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من حكة في الجلد أثناء الحمل وتبحثين عن طريقة لعلاجها ، فمن المحتمل أن يكون لديك أسئلة حول هذه الحالة. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

متى تبدأ حكة الجسم أثناء الحمل؟

تحدث حكة الجسم عادة في الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب نمو الجنين وتمدد الجلد. لكن قد تعاني بعض النساء من حكة في الجلد في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

هل تسبب العدوى الفطرية حكة في الجلد أثناء الحمل؟

قد تسبب عدوى الخميرة المهبلية حكة في الجلد أو حكة في المهبل أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من حكة في المهبل ، فيجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء لعلاج العدوى.

ما هو سبب الطفح الجلدي مع الحكة في جميع أنحاء الجسم أثناء الحمل؟

في معظم الحالات لا يكون لحكة الجسم أثناء الحمل أي أعراض أخرى ولا تسبب البثور أو الطفح الجلدي. ولكن بما أن احتمالية الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية أو الحكة تزداد أثناء الحمل ، فيجب عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية في حالة ظهور البثور.

هل يمكن أن تؤذي حكة الجلد أثناء الحمل الجنين؟

في معظم الحالات، لا تكون هذه المضاعفات خطيرة ولا تضر الأمر والجنين. ولكن إذا كانت الحكة شديدة ، فقد تكون مرتبطة بالركود الصفراوي في الحمل. الركود الصفراوي في الحمل هو نوع من أمراض الكبد وقد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو مشاكل في التنفس لدى الطفل.

هل حكة الجسم علامة على وجود مشكلة في الحمل؟

عادةً ما تكون حكة الجلد أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا وترتبط بشد جلد البطن أو التغيرات الهرمونية. بعد الولادة ، يتم حل هذه الحالة. ولكن في حالات نادرة ، قد يكون علامة على وجود مشكلة في الكبد.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

تعد حكة الجسم أثناء الحمل من المشكلات الشائعة وتظهر غالبًا في الأشهر الأخيرة من الحمل. في الأشهر الأخيرة من الحمل ، بسبب نمو الجنين، يتمدد الجلد في منطقة البطن ويسبب الحكة. 

كما يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية وجفاف الجلد هذه المضاعفات. هناك احتمال للإصابة بأمراض جلدية مثل الإكزيما أثناء الحمل.

في حالات نادرة، قد تكون حكة الجلد مرتبطة بالركود الصفراوي في الحمل. إذا كانت حكة الجلد شديدة في الأشهر الأخيرة من الحمل مصحوبة بأعراض مثل الغثيان أو فقدان الشهية، يجب عليك زيارة أخصائي الجهاز الهضمي والكبد لتشخيص هذا المرض. الركود الصفراوي في الحمل هو نوع من أمراض الكبد ويمكن أن يؤذي الأم والجنين.

عادة ما يمكن علاج حكة الجسم أثناء الحمل بالعلاجات المنزلية. حاول ألا تستخدم الماء الساخن أثناء الاستحمام. تساعد كمادات الثلج أو أقنعة الزبادي على تقليل الحكة. كما يعمل كريم الترطيب والزيوت العشبية على تحسين البشرة الجافة.

يمكنك استشارة طبيب أمراض النساء أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي أو طبيب الأمراض الجلدية من خلال موقع طبيبك على الويب. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-