; شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار .. ابنك يسمع قلبك ويضحك

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار .. ابنك يسمع قلبك ويضحك

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار
شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار وأهم الفحوصات اللازمة

تقوم الأم بالذهاب للطبيب من أجل معرفة شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار ؛ لأن الحمل صعب للغاية عليها حيث أنها بحاجة إلى الاعتناء بنفسها وبالجنين قدر الإمكان ؛ فمن الضروري أن تعتني بأنواع المشروبات والأطعمة التي تتناولها للعناية بصحة الطفل لأن هذا يساعد على تمرين عضلاته وجميع حواسه إلى حد كبير ، ففي الشهر السادس من الحمل يبدأ الجنين في النمو بشكل أكبر من ذي قبل .


خلال الشهر السادس من الحمل وهو الشهر الأخير من الثلث الثاني ، حيث يكبر حجم بطنك وأشياء أخرى في جسمك من أجل استمرار نمو جنينكِ ؛ يكون الجنين في الشهر السادس من الحمل أكثر تطوراً من المعتاد في مرحلة النمو ويكتسب وزنًا أكبر . وفي الشهر السادس يتغير طول الجنين بشكل ملحوظ عن الطول السابق. ويتم معرفة كل هذه التفاصيل عن طريق إجراء فحص السونار لأجل التأكد من أن عملية النمو الطبيعي تسير بشكل جيد بدون أي خلل .

يمكن أن يصل طول الجنين بهذا الشهر من الحمل حتى 23 سم، ويزيد الوزن عن 700 جرام ، وهو ما يناسب هذه الفترة وفي الأسبوع الثاني من هذا الشهر يكون وزنه 900 جرام ، ويصل الوزن إلى كيلو كاملًا عند بلوغ الأسبوع الثالث من الشهر السادس ؛ والمفاجأة أن ذلك الشهر هو تمامًا الوقت المناسب لإجراء السونار 4D . 

أقرئي أيضا :

كيف يكون شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

يبدأ الجنين في النمو في الشهر السادس من الحمل ، وتبدأ الأطراف والأعضاء في التكون بشكل كامل ، ويبدأ الوزن في الزيادة والتطور بشكل طبيعي خلال هذا الشهر ، لذلك تلجأ المرأة الحامل إلى معرفة شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار .

يمكن للمرأة الحامل أن ترى جنينها في هذه المراحل وتظهر جميع مراحل نموه وتشكيله في حجمه وطوله على شاشة السونار.

كما أن حركة الجنين هذا الشهر مختلفة تمامًا عن الأشهر الأخرى ، وذلك لأن جميع الأعضاء قد تكون تكونت ، ومن ثم تبدأ الرئتان بالتشكل بطريقة سليمة وصحية ، وتبدأ الحركة تزيد في هذا الشهر .


الوقت المناسب لإجراء أشعة الفور دي " 4D "

الوقت المثالي لإجراء أشعة الفور دي هو ما بين الأسبوع 24 إلى 32 من الحمل ، عندما يكون الجنين حراً في الحركة ووجهه مرئيًا بوضوح ويمكن للطبيب تصويره بوضوح شديد . الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد 4D نوع من السونار لأنها تتيح لك رؤية مستوى آخر للجنين ، وكذلك تصوير فيديو ثلاثي الأبعاد لتتبع حجم الجنين وأعضائه بشكل أكثر وضوحًا من أشعة السونار العادية . فحص الموجات الصوتية رباعية الأبعاد يمكنك من مشاهدة حركات الجنين مثل : التثاؤب ، الركلات ، الابتسام وغيرها . إنها أيضًا طريقة رائعة للطبيب للتأكد من أن جميع أعضاء الجسم بخير مع عدم وجود عيوب تتطلب التدخل .

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار و4D
شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

كيفية عمل أشعة 4D

لا تختلف أشعة الـ4D كثيرًا عن أشعة السونار المعتادة ، حيث يستخدم الطبيب الجل على البطن ويحرك الجهاز فوقه . تصل الموجات فوق الصوتية من الجهاز إلى الرحم وتعود إلى المونيتور فيترجمها إلى صورة واضحة على الشاشة . يختلف شعاع 4D من حيث أنه يأتي في شكل فيديو متحرك ويمكنك رؤية الجنين بأبعاد مختلفة .


النمو الطبيعي للجنين في الشهر السادس

يبدأ الطفل في الشهر السادس من الحمل في النمو بشكل ملحوظ في الطول والوزن ، وقد يصل وزنه إلى 450 جرامًا ويصل طوله إلى 28 سم . يمكن أن تختلف مراحل نمو الجنين من أسبوع لآخر ، وإليك ما نتعرف عليه بالتفصيل :

مراحل النمو في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

يبدأ طول ووزن الجنين هذا الأسبوع في الزيادة أكثر مما كان عليه في الأسابيع السابقة ، وتبدأ الشفاه في التكون دون أي خلل أو تقصير .

تبدأ ملامح الوجه في الظهور والوضوح في الأسبوع 22 ، وبعد ذلك يزداد معدل ضخ الدم إلى دماغ الجنين بنسبة كبيرة وواضحة حتى يكتمل نموه بشكل طبيعي . 

تبدأ الأسنان والأنياب بالتشكل في الجنين ، ثم تتشكل القواطع في المنطقة الواقعة أسفل اللثة . 

يزداد نمو الجنين في الأسبوع 22 من خلال تكوين العينين والقزحية والجلد والدهون تحت الجلد . 

نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل
نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل

نمو الجنين في الأسبوع 23

قد يبلغ طول الجنين في هذا العمر 29 سم ويصل وزنه حتى 550 جرامًا .

حيث تبدأ حواس الجنين في التشكل والتطور بشكل كامل حتى يتمكن من الاستجابة لجميع الأصوات من حوله ، وأول هذه الأصوات دقات قلب الأم. 

خلال هذا الأسبوع ، يمكن للأم التواصل مع ابنها والتعرف عليه وإجراء محادثة جيدة معه . 

الأسبوع ال24 من الحمل

في هذا الأسبوع يكون طول الجنين بلغ 30 سم ووصل وزنه إلى 600 جم تقريبًا ، ومن ثم تبدأ تتكون البشرة ويشكل لونها .

 ثم يكتمل تكوين الجهاز التنفسي من حيث تكوين الحويصلات الهوائية بحيث يمكن للجنين التنفس جيدًا بعد الخروج من الحياة الطبيعية والواقع . 

تطور الجنين في الأسبوع 25

يبدأ الجنين في النمو والتقدم بشكل ملحوظ في هذه المرحلة التي قد يصل طوله فيها إلى 34 سم ، ثم يزيد وزنه بشكل كبير حتى يصل إلى 690 جم ، وهو الوزن الطبيعي في هذا الوقت حتى يكتمل النمو إلى هذا الحد . 

بعد ذلك تبدأ حلمة الجنين في التكون ثم يصبح قادراً على تمييز جميع الأصوات وتبدأ دورة نومه في التكون بشكل جيد . 

فترة الأسبوع ال26 من الحمل

قد يكون وزن الجنين في هذه المرحلة وصل إلى 760 جرامًا ويزيد طوله بمقدار 35 سم ، وبدأت القزحية تتشكل وتتحول إلى اللون الأزرق . 

ثم تبدأ الخصيتان بالنزول إلى كيس الصفن وذلك معدل التكوين الطبيعي للجنين .

فيديو يوضح كيف يكون شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار :

وزن الجنين في الشهر السادس

الآن بعد أن عرفنا شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار ، دعينا نلقي نظرة على كيفية تطور الوزن هذا الشهر :

قد يختلف وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل تمامًا عن الأشهر السابقة ، وقد يصل حجم الجنين إلى 700 جرام حتى يصل إلى الكيلوجرام .

يبدأ طول الجنين في الزيادة حتى يبلغ 23 سم ويتجاوز هذا في الأشهر التالية .

يتطور الجنين في هذه المرحلة بشكل واضح ، مع إكتمال جميع الأعضاء ويصبح جنين واضح المعالم ؛ على شكل إنسان طبيعي يمكن رؤيته عن طريق السونار .


وضعية الجنين في الشهر السادس

جعل الله مرحلة نمو الجنين في الرحم مستمرة ، ويكبر ويزداد حجمه كل يوم عن الآخر . ربما في الشهر السادس من الحمل تكون أطرافه وأعضائه وعقله ودماغه قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من النمو . وقد يتحرك الجنين في الشهر السادس من الحمل في الرحم ويستجيب بوضوح للأصوات الخارجية ويكون قادرًا على النوم واللعب بشكل واضح ، وكل ما يحدث حوله من الأمور يقوم بترجمتها في صورة ركلات يضربها في رحم أمه .

  • الأسبوع الأول من الشهر السادس : خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر ، تبدأ حركات الجنين في الزيادة بشكل ملحوظ . ويمكن للمرأة أن تحدد بسهولة متى يذهب إلى النوم ومتى يستيقظ من نومه من خلال تحركاته . 
  • الأسبوع الثاني من الشهر السادس : قد يستجيب الطفل للأصوات التي يسمعها . ويبدأ في ضرب بطن أمه للتعبير عن دهشته من الأصوات .
  • الأسبوع الثالث من الشهر السادس : قد يصاحب الأسبوع الثالث من الشهر السادس زيادة كبيرة في وزن الجنين ، ولأن رحم الأم ضيق على الجنين فإن مقدار حركته أقل مما سبق ؛ ويُحتمل الحاجة إلى زيارة الطبيب للتأكد من وصول الأكسجين .
  • الوضعية القذالية الأمامية ( Anterior position ) : أكثر وضعيات الولادة شيوعًا هي أن تكون الرأس لأسفل والوجه مواجهًا لظهر الأم ، وتقلل هذه الوضعية من مضاعفات الحمل وهي الوضع المثالي للولادة وعادة يكون الجنين في هذة الوضعية خلال الشهر الأخير من الحمل. 
  • الوضعية القذالية الخلفية ( Posterior position ) : الوضعية القذالية الخلفية هي وضعية الجنين ورأسه إلى أسفل ، إلا أن وجهه مواجه لبطن الأم ، فإذا كانت الأم تقضي أغلب وقتها في الجلوس أو الاستلقاء بالسرير من المُحتمل أن يستقر الجنين في هذا الوضعية . ملاحظة : هذه الوضعية ليست وضعية جنين الشهر السادس لأنها قد تسبب ولادة صعبة وطويلة. 
  • الوضعية المستعرضة ( Transverse lie position ): من اسمها المستعرضة أي أن وضعية الجنين عرضية في رحم الأم ، ولكن لن يستقر معظم الأطفال في هذا الوضع بالقرب من الولادة ؛ وإذا لم يتغير وضع الجنين عند الولادة ، فسيكون من الضروري إجراء عملية الولادة القيصرية .
  • وضعية الجنين المقعدي في الشهر السادس ( Breech position ): تعتبر حركات الجنين واحدة من السمات الأساسية المُميزة بمرحلة نموه في الشهر السادس ، وبسبب هذه الحركات ، لا تستطيع الأم في تحديد مكان رأس الجنين بدقة في الرحم لأن وضعية الرأس تتغير مع كل حركة للجنين ، فقد يكون رأس الجنين فوق أو أسفل ، ويتغير حسب الحركات التي يقوم بها بسبب استجابته للصوت ؛ وفي هذة الوضعية يكون رأس الجنين لأعلى وليس لأسفل ؛ وهناك عدة أنواع منها : 

  1. مؤخرة الجنين إلى الأسفل ( Frank breech ): وتكون أرجل الجنين قريبة من الجسم والقدمان قريبة من الرأس .
  2. المقعدية الكاملة ( Complete breech ): وهنا يجلس الجنين وقدميه متقاطعتان أمام جسده .
  3. قدماه للأسفل ( Footling breech ): يكون إحدى قدمي الجنين أو كلتيهما باتجاه المؤخرة ، أي أنه إذا استقر الجنين في هذه الوضعية فإن قدم الجنين أول ما يخرج من رحم الأم عند الولادة .

الأطعمة المناسبة لزيادة الوزن في الشهر السادس

 هناك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل أبرزها :

  • تناول الحبوب الكاملة وتناول العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال .

  • تناول حفنة من البقوليات كل يوم للحصول على العناصر الغذائية الموجودة فيها ، مثل العدس والحمص والفول والبقوليات الأخرى . 

  • تناول اللحوم المطبوخة بالكامل مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك . 

  • انتبهي إلى تناول المزيد من الخضروات الورقية ، مثل السبانخ والخبيزة والملوخية والخضروات الورقية الأخرى المفيدة لجسمك . 

  • أيضًا يجب تناول منتجات الألبان الصحية والزبادي كامل الدسم ، حيث تزيد نسبة الكالسيوم في جسمك وعضلاتك ، مما يساعد جسمك على النمو بالطريقة الصحيحة .


الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى في الشهر السادس

يمكننا التمييز بين الجنين الذكر والجنين البنت  وتحديد نوع وجنس المولود من خلال شكل البطن وحركة الجنين دون القيام بعملية الفحص بالسونار، وهذه التوقعات ليس لها أي اعتماد علمي بل هي مجموعة من الاجتهادات من قبل السيدات ، وتلك العلامات التي توضح الفرق بين الحمل في ذكر والحمل فتاة هي :

أولاً ، قد تحدد حركة الجنين جنس المولود الجديد حيث إن المرأة الحامل في الجنين الذكر في الشهر السادس قد يتحرك جنينها كثيراً من الجنين الأنثى ، حيث ثبت أن الجنين الذكر يتحرك بشكل أكبر من الجنين الأنثى وتلاحظ المرأة هذا الأمر بشكل واضح .

والأمر المشترك أن المرأة قد تشعر بحركة الجنين في الحالتين سواء أكان ذكرا أم أنثى ، ولا يوجد فرق واضح بين هذين النوعين .

بالإضافة إلى أن كلا الجنسين يستجيبا إلى الأصوات بشكل متساوي ولم تكن هناك فروق بين الجنسين ، لأنهم يستجيبوا إلى الأصوات العالية ولصخب العالم الخارجي ، وهو أمر طبيعي لأن حواسهم نمت وتطورت بشكل كبير وواضح . 

تنشط حركة الجنين الذكر والأنثى في حالة اليقظة وتختفي تمامًا في حالة النوم وتبدأ حركاتهم في الانخفاض تمامًا ولا تشعر بها الأم نهائيًا .

يبدأ الجنين الذكر والجنين الأنثى بالتوازن في رحم الأم لأن الأذن الوسطى تكون قد وصلت إلى مرحلة النمو الكامل . 

إجهاض الجنين في الشهر السادس
إجهاض الجنين في الشهر السادس

أعراض موت الجنين في الشهر السادس

في الشهر السادس لقد أقترب موعد ولادة الجنين البالغ من العمر ستة أشهر ، وبعد نهاية الشهر قد يبدأ العد التنازلي من أجل الحصول على جنين على قيد الحياة ، وقد تتلهف الأمهات والآباء والعائلة على رؤية الجنين على أحر من الجمر ، ولكن لا قدر الله في حالة وفاة الجنين قد تكون هناك بعض العلامات المشيرة لذلك : 

تعاني المرأة في حالة فقدان الجنين من نزول الماء المُحيط بالجنين وذلك يشير إلى أن الأكسجين المحيط بالجنين قد توقف وأيضًا الطعام لم يعد يصل إلى الجنين .

أيضًا في حالة فقدان الجنين تُعاني من عدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية وضيق في عملية التنفس بالإضافة إلى فقدان الأم القدرة على سماع نبض الجنين .

إذا أصيبت المرأة بنزيف حاد قد يكون علامة على موت الجنين في الرحم ، وكذلك توقف حركة الجنين في بطن الأم علامة من ضمن العلامات .

عند حدوث ألم شديد في البطن قد يشير ذلك إلى أن الأم فقدت جنينها ، وفي بعض الحالات يمكن أن يلتف الحبل السري حول الجنين ، مما قد يسبب فقدان الجنين وموته .


أسباب وفاة الجنين في الشهر السادس

تنتج أسباب وفاة الجنين في الشهر السادس من الحمل عن عدة عوامل ؛ تتمثل في : 

المضاعفات التي تحدث في المخاض

  • من الممكن أن تتعرض الحامل للمخاض المبكر مما يتسبب في انتهاء الحمل ووفاة الجنين .
  • أن تتعرض الحامل لحادث يؤثر على حياة الجنين خلال فترة الحمل وينتج عنه موت الجنين نهائيًا .

الإضطرابات في المشيمة

  • قد يعتبر هذا المصدر الوحيد لتوصيل الغذاء والأكسجين للجنين ، حيث أن أي خلل فيه يمكن أن يؤثر على صحة الجنين وينتج عنه وفاة الجنين بسبب نقص دائم في الطعام والماء . 
  • أسباب عيوب المشيمة تتمثل في توقف الدم ، مما يمنع الدم من الوصول إلى الجنين . 
  • تتعرض المشيمة لخطر الإصابة بالعدوى والالتهابات والتعرض إلى انفصال المشيمة عن الرحم .

بعض العيوب أو التشوهات الخلقية

  • يمكن أن يكون هذا أحد أسباب موت الجنين ، ومن ثم يمكن أن يتعرض للموت في الشهر السادس . 
  • يحدث هذا في حالة واحدة من كل 10 حالات .
  • يمكن أن تكون هذة التشوهات ناتجة عن الضعف العام في تكوين الجنين بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية المؤثرة على الحمل عموماً ووقف نمو الجنين داخل الرحم .

إصابة الأم بمرض أو عدوى

  • الذي يؤثر على حالة الجنين ويسبب وفاته بشكل ملحوظ .
  • يمكن أن يؤثر ذلك على حالة الجنين ويؤدي إلى زيادة نسبة وفاته وتشمل هذه الالتهابات داء المقوسات ، والهربس ، والزهري ، وتضخم ، وداء الليستريات ، والداء الخامس .
  • والخلل في صحة المرأة الحامل مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة والإصابة بخلل الغدة الدرقية والإصابة بالذئبة الحمراء .


نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس

الشهر السادس يتطلب عناية ورعاية كاملة من المرأة الحامل ، وذلك لحماية الجنين وصحته من أي مخاطر قد يتعرض لها ، لذلك قد تضطر المرأة إلى اتباع بعض النصائح لحماية جنينها من مخاطر الإجهاض و فقدانه ، ويتم ذلك من خلال النصائح الهامة التالية :

  • يجب على المرأة الحامل في الشهر السادس أن تهتم بالنظام الغذائي الذي تتبعه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات وحمض الفوليك والزنك وتجنب الدهون والكربوهيدرات لمساعدة الجنين على إكمال نموه دون أي اضطراب أو انقطاع  ؛ لأن زيادة الوزن تكون بشكل ثابت خلال النصف الثاني من الحمل وأسرع مما كانت عليه في الأشهر السابقة بسبب سرعة نمو الجنين وزيادة الوزن في الرحم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المرأة الحامل تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والفواكه المجففة ذات القيمة الغذائية العالية ، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر والفوائد التي يحتاجها .
  • تأكدي من تناول جميع المكملات الغذائية المناسبة للمساعدة في تزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لتحقيق نموه بطريقة طبيعية ، دون أي قصور أو عيوب . 
  • بالنظر إلى الحاجة إلى شرب العصائر الطبيعية والحليب والمشروبات الأخرى مثل اليانسون والبابونج ، فإن شرب الكثير من الماء يساعد على موازنة معدلات السوائل في الجسم .
  • الابتعاد التام عن التوتر والقلق والاضطرابات العصبية التي تؤثر على الحالة النفسية للحامل وبالتالي تؤثر بشكل كبير على الجنين .
  • احرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم وهو ثماني ساعات في اليوم لمنح جسمك فرصة للراحة والتخلص من التوتر والإرهاق .
  • تابعي وزن ونبض قلب الجنين عن طريق إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في كل زيارة مع الطبيب . 
  • قومي بإجراء اختبار سكري الحمل في الأسبوع 24-28. 
  • تابع القراءة للحصول على معلومات حول الحمل ومراحله المختلفة ، وخاصة المخاض المبكر والطلق ، وكل ما يخص الولادة تحسبًا لأي مفاجأة .  
  • راقبي حركة الجنين بانتظام واستشيري طبيبك إذا لم يتحرك الجنين لأكثر من 24 ساعة .


أسباب الاجهاض في الشهر السادس

تتعدد أسباب الاجهاض في الشهر السادس ومن أمثلتها :

  1. يمكن أن تكون المشاكل التي تصيب المرأة الحامل أثناء الحمل أحد أسباب الإجهاض في الشهر السادس من الحمل ، ويمكن أن تكون هذه المشاكل خلل في الغدة الدرقية للمرأة الحامل .
  2. عدم التوازن في السكر الموجود في دم المرأة الحامل والخلل في معدل السكر في الدم ، والإصابة بالأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي يمكن أن تكون أسبابًا للإجهاض .
  3. تعرض المرأة الحامل لمرض الذئبة الحمراء وتسمم الحمل، كما أنها تتعرض إلى الإجهاض بسبب ارتفاع ضغط الدم والتعرض إلى ارتفاعه .
  4. بالإضافة إلى أن الحامل تتعرض إلى الإجهاض في الشهر السادس بسبب تشوهات ملحوظة في الرحم مما يؤدي إلى وفاة الجنين والإجهاض . 
  5. يمكن أن تكون العيوب التي تؤثر على جينات الجنين سببًا أيضًا للإجهاض مما يؤثر على صحة الجنين بشكل واضح ويعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض .
  6. قد يكون خطر التعرض للتسمم الغذائي أحد أسباب إجهاض الجنين ووفاته في الشهر السادس مما قد يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل ، ولهذا السبب تُنصح الحامل بتناول المزيد من الطعام المناسب وتجنب الألبان الغير مبسترة وتجنب تناول السوشي والبيض الني .


الفحوصات المطلوبة للحامل في الشهر السادس

كما نعلم أن المرأة الحامل مهتمة جدًا بمعرفة كل التفاصيل عن جنينها ، تمامًا كما أنها مهتمة بمعرفة شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار ، فهي أيضًا مهتمة بمعرفة كيف تكون صحة الجنين . ومن هنا نوضح أهم الفحوصات التي يجب القيام بها هذا الشهر :

عندما تبلغ المرأة الحامل الشهر السادس يجب أن تقوم بعمل تحاليل لصورة الدم للتأكد من صحة الجنين . 

يتم إجراء اختبار للبول للتأكد من خلو الجسم من أي مرض أو اضطراب صحي . 

قومي بإجراء اختبار واحد للتأكد من صحة الكبد واختبار آخر متعلق بتحليل السكر . 

إجراء فحوصات متعلقة بعامل الريزوس .

إجراء فحوصات خاصة بالحصبة الألمانية .

هذه التحاليل للإطمئنان على صحة الجنين والأم .


حركة الجنين في الشهر السادس بالسونار

تختلف حركات الجنين في الشهر السادس عن الأشهر السابقة ، وذلك لأن كل عضلاته قد اكتملت تكوينها كالأعضاء والحواس وأجزاء أخرى من الجسم ، وتبدأ التحركات التالية تصدر من الجنين وهي :

  • أولاً يبدأ الجنين في تحريك عينيه بسرعة في الشهر السادس من الحمل ؛ أما القدم ، فبمجرد اكتمال نمو الأطراف وباطن القدم ومن ثم تبدأ في التحرك ومن ثم استكمل تكوين اليدين .
  • يبدأ جلد الجنين بالنمو بشكل ملحوظ مما يساعده على التحرك بشكل طبيعي في الرحم .
  • تبدأ رئتا الجنين بالتشكل وهي حركة في رحم المرأة الحامل لتسهيل تنفس الجنين.
  • يكتمل نمو قلب الجنين بالكامل بشكل سليم ، وهذا هو السبب في أن الأم تستطيع سماع دقات قلب الجنين بوضوح ويمكن للجنين أن يسمع ويدرك الأصوات من حوله في هذا الوقت ويستطيع سماع نبضات قلب الأم لأنه الصوت الأقرب له في هذه المرحلة .


نمو الجنين في الشهر السادس

  • نمو الجنين في الشهر السادس يصبح قريب من هيئة الإنسان، ولهذا قد تبدأ الحامل بملاحظة حركته وملاحظة سكونه أثناء النوم ، وتبدأ في الشعور بحركته عند الاستيقاظ .
  • يبدأ حجم الجنين في الزيادة بشكل ملحوظ والذي يتجلى في الجلد والأطراف والشعر والدماغ والرئتين والجهاز الهضمي والعمود الفقري والأعضاء الأخرى . 
  • تبدأ علامات وجه الجنين في الظهور بشكل ملحوظ، وأيضًا رأس الجنين يبدأ في الحركة من  الأعلى إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى على حسب رغبته .
  • في حالة الولادة المبكرة في الشهر السادس قد يكون الطفل قد نما بشكل كامل وجاهز للخروج إلى الحياة . 
  • تبدأ الشعيرات الدموية في التكون في الجنين تحت الجلد وحركته تتغير بالكامل وتصبح أكثر وضوحًا للمرأة .

ومن هنا نكون أوضحنا كل التفاصيل الخاصة بـ شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار ، وكذلك مرحلة نمو وتطور الجنين في رحم الأم هذا الشهر ، وبعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها للمحافظة على صحتها وصحة جنينها ؛ نتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال تقديركم .

فيديو 4D يوضح شكل الجنين في الشهر السادس :

author-img
ايجي طب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent