""معرف متصفح بينج"" شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور .. اتأكدي من الحمل بسرعة

شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور .. اتأكدي من الحمل بسرعة

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور يسمح للمرأة بالتعرف على دقة وصحة النتيجة لأنها تشير إلى الحمل ، وقد تكون بعض الاختبارات خاطئة في بعض الأحيان . لذلك ، سنرى كيف يبدو شكل اختبار الحمل المنزلي الإيجابي ، وسنعرض لكي بعض الصور التوضيحية لمساعدتك على استخدامه بأفضل طريقة ممكنة .

تم تصميم اختبار الحمل المنزلي بالصور ليكون قادرًا على اكتشاف وجود هرمون الغدد التناسلية المشيمية في البول، المسماة HCG ، في البول . يمكن استخدام هذا الاختبار بسهولة من قبل جميع النساء لأنه مصمم ليكون سهل الاستخدام في المنزل . حيث أن له تصميم بسيط يتم فيه وضع البول للكشف عن هرمون HCG ويعرض علامات تشير إلى وجود أو عدم وجود جنين .

عادةً ما تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 98 بالمائة ؛ لكن ذلك يعتمد على عدة عوامل ؛ مثل اتباع تعليمات الاستخدام المكتوبة عليه فقط، لذلك لا يتطلب من المرأة أن تكون ذات خبرة في استخدامه . وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل استخدام اختبار الحمل الرقمي  ؛ وذلك لدقة نتائجه . ومن خلال النظر إلى شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور ، نرى أنه يحتوي على شرطتين ، مما يعني حدوث حمل إيجابي ، وبدلاً من ذلك ، نجد علامة واحدة أو الخط الواحد الذان يعنيان عدم وجود حمل .

شكل اختبار الحمل الإيجابي
شكل اختبار الحمل الإيجابي 

أقرئي أيضا :

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

بعد تأخر الدورة الشهرية من يومين إلى 10 أيام ، يمكن استخدام اختبار الحمل المنزلي بالصور لاكتشاف الحمل باتباع الخطوات التالية :

  1. شراء اختبار حمل من أقرب صيدلية، ولا داعي لاختيار علامة تجارية معينة . بعد الشراء ، يرجى قراءة التوجيهات والتعليمات المكتوبة في الاختبار ؛ حيث يجب حفظ بعض الاختبارات في الثلاجة أو في مكان بارد . ضع في اعتبارك تاريخ انتهاء صلاحية اختبار الحمل . حيث أن الاختبار يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية ؛ لذلك ، يجب الحرص على استخدام الاختبار خلال فترة الصلاحية فقط .
  2. اختيار وعاء مناسب ونظيف يتم من خلاله جمع عينة البول ؛ عن طريق تنظيف الوعاء جيدًا باستخدام المنظف والتأكد من إزالة رواسب المنظف أثناء الغسيل بالماء . 
  3. إسقاط بضع قطرات من عينة البول من الوعاء إلى المكان المخصص لها في الاختبار  ؛ يتم ذلك باستخدام قطارة أو غمس جهاز اختبار الحمل في عينة البول في الحاوية لمدة 5 ثوانٍ . بناءً على نوع الاختبار . كما ينصح الأطباء أيضًا بعدم شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار ؛ لأنها تؤثر على تخفيف كثافة البول وبالتالي النتائج
  4. انتظر 5 دقائق حتى تظهر النتائج ؛ فإن كانت تظهر على هيئة خطين فتلك علامة على شكل اختبار الحمل الايجابي، والعكس يدل على عدم حدوث الحمل . وينصح الأطباء بإجراء الفحوصات بمجرد استيقاظك في الصباح ؛ أي أخذ العينة الأولى بعد الاستيقاظ ؛ نظرًا لأن هرمون الحمل في أعلى مستوى له في الصباح . يجب إعادة إجراء الاختبار مرة أخرى  ؛ للتأكد من صحة نتائجه ، وأعلمي أيضًا أنه يمكن أن تؤثر بعض الأمراض على النتيجة من سلبية إلى إيجابية ، مثل تكيس المبايض ، وأمراض المسالك البولية ، وكذلك الورم الحميد الذي يسمى الحمل العنقودي ؛ وهو ورم خبيث يصيب المبايض أو القولون أو الثدي .
  5. بمجرد التأكد من حصول الحمل ، يمكنك البدء في استخدام حاسبة الحمل لتتبع أسابيع حملك خطوة بخطوة . والجدير بالذكر أنه من المهم تسجيل يوم إجراء اختبار الحمل ؛ لأنه إذا كانت هناك نتيجة إيجابية . يسأل الطبيب عن التاريخ من أجل البدء في ترتيب رعاية الأم أثناء الحمل .

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي بالصور
طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي بالصور

موعد إجراء اختبار الحمل المنزلي

من خلال البحث العلمي والدراسات العلمية ، يمكن الحصول على نتائج دقيقة باستخدام هذه الاختبارات في اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية ، ونتائجها واضحة ، ولا تتطلب أي جهد لتحديد الحمل  .

إذا ظهرت علامة + ، فهذه علامة على حدوث الحمل ، بينما تشير علامة الطرح – إلى أن المرأة لم تكن حاملاً بعد . 

بالتفصيل لكن ركزي جيداً  ؛ من المفضل عمل اختبار الحمل بعد حوالى 12-10 يوم من حدوث الاباضه وفقاً لطول الدوره الشهرية للمرأة ؛ فمثلا اذا كانت الدوره الشهرية لديها تاتى يوم 28 ذلك يشير إلى ان الاباضه لديها في اليوم ال 14 وفي حالة حدوث اخصاب او تلقيح يحدث الغرز بعد تقريباً من 7 إلى 10 أيام حسب الاباضه اذا تقدمت او تاخرت بضعه ايام من 10 إلى 14 يوم تقريباً 24 هو يوم الغرز ؛ ومن ثم تبدأ المشيمه بارسال أول أعراض الحمل و هو هرمون الحمل «hCG» 

وفي العادة يبدأ معدل هرمون hCG في الدم تقريباً 25 ml بعد حدوث الاباضه ب 10 ايام ؛ يعني في اليوم ال24 من الدوره ؛ ثم بعد ذلك يتضاعف نسبة hCG  كل يومين إلى 3 أيام حتى تبلغ 50ml في اليوم ال12 من حدوث الاباضه و يصبح تقريباً 100mlU في اليوم ال26 من الدورة الشهرية ؛ و فى اليوم ال16 من بداية حدوث الاباضه و هو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28 يصبح تقريباً 200mlU ؛ بعد تأخر الدورة بيومين اي فاليوم ال30 يمكن للمرأة اجراء اختبار الحمل المنزلي لان اغلبيه أنواع اختبار الحمل تكون أكثر حساسية لمعدل هرمون الحمل عندما يصبح بمعدل 50mlU عموماً .

لكن من أجل تفادى الأخطاء في النتائج و لأن وقت الإباضه غير معروف بدقه يمكن للمرأة الانتظار فترة تتراوح من اسبوع الى 10 ايام من تاخر الدورة الشهرية حتي تكون نتيجة الاختبار قطعيه و تكون نسبة الهرمون تضاعفت و وصلت لمستوى لا يمكن الشك فيه و كذلك في حالات الإباضة المتأخرة يُحتمل أن تكون النتائج غير صحيحة اذا تم الفحص مبكرا  . 


أنواع وشكل اختبار الحمل ودلالاته

يتوفر اختبار الحمل المنزلي بالصور في ماركات مختلفة في الصيدليات ، لذا سهل الحصول عليه بشرائه من أي صيدلية ؛ وتجدر الإشارة إلى أن سعر الاختبار ليس باهظًا ، بل في متناول الجميع حيث لا تتعدي الـ 20 جنيه بالمصري ويساوي 1 دولار ونصف . عادة ما يتم سرد طريقة استخدام الجهاز من قبل الشركة المصنعة . لأن الطريقة تختلف قليلاً من منتج إلى آخر .

تظهر العلامات التجارية المختلفة لاختبارات الحمل علامات الحمل بشكل مختلف . يستخدم نوع من اختبارات الحمل علامة + Plus للإشارة إلى حدوث الحمل وعلامة - Minus من أجل الإشارة إلى السلبية بمعنى عدم وجود حمل ؛ والبعض يستخدم خطين للإشارة إلى الإيجابية وعلامة خط واحد لسلبية نتيجة الاختبار ؛ بصرف النظر عن مدى اغمقاق الخط مادام أنه تم إجراء الاختبار خلال الزمن المسموح فيه . أيضًا بعض أنواع اختبار الحمل المنزلي يعتمد على اللون ، حيث يتغير اللون الأصلي للجهاز عند حدوث الحمل ؛ ويبقى كما هو في حالة عدم وجود الحمل ؛ بالإضافة إلى أن البعض الآخر يعتمد على الرموز أو الكلمات ، مثل حامل أو غير حامل .

بالنظر إلى هيئة اختبار الحمل الإيجابي بالصور وفهم بعض التفاصيل ، وجدنا أن اختبار الحمل " شريط الغمس " هو الأكثر استخدامًا ، أما بالنسبة للنوع الآخر ؛ فهذا النوع يسمى اختبار الحمل ذو النافذتين ؛ النافذه الأولى معروفة بنافذة التحكم control وبعد إجراء الاختبار يظهر بها الخط الأول، ويشير ظهور هذا الخط أن جهاز الاختبار سليم ، بالإضافة إلى قيامك بإجراء الاختبار بطريقة صحيحة ؛ والنافذه الثانية تُسمى نافذه النتيجة Test ويظهر عليها خط واضح أو باهت أياً كان ؛ مادام قد ظهر في الوقت المحدد للاختبار فهذا يدل على أن النتيجة إيجابية وأن هناك جنين يوشك أن ينبض قلبة داخل رحمكِ ، وفي حالة عدم ظهور خط في هذه النافذة ، للأسف الشديد هذا يعني أنه ليس هناك حمل .


هل الخط الباهت يدل على حدوث الحمل ؟

عند ظهور لون الخط أو الشريط في اختبار الحمل باهتاً فيمكن أن يدل على إلى حدوث الحمل بالفعل ، لكن سبب هذا اللون هو أن المرأة أجرت الاختبار في فترة مبكرة ، وهو ما يبدو شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور .

نتيجة لذلك ، لا تزال هرمونات الحمل موجودة بكميات صغيرة في البول ، ولا يمكن الحصول على نتائج دقيقة ، وفي هذه الحالة يجب إجراء الاختبار مرة أخرى بعد يومين على الأقل حيث يمكن الحصول على نتائج دقيقة وواضحة . ومع ذلك ، قد يؤدي عدم الانتظار لفترة كافية حتى تتنتهي فترة نزول الدورة الشهرية إلى عدم ظهور هرمون HCG في البول .

شكل اختبار الحمل المنزلي بالصور
شكل اختبار الحمل المنزلي بالصور

اختبار الحمل ايجابي بعد الإجهاض

يمكن أن يشير اللون الباهت في اختبار الحمل المنزلي إلى إجهاض امرأة ، ومن هنا اكتشفنا أنها تتعرض لإجهاض الجنين في الاسبوع الأول أو الشهور الأولى من الحمل نتيجة لحدوث أيٍ من مسببات الإجهاض . 

الجدير بالذكر أنه عقب حدوث الإجهاض قد تفاجأ المرأة بظهور النتيجة الإيجابية التي تظهر باللون الباهت على الاختبار، والسبب في ذلك يرجع إلى وجود بعض البقايا من هرمون الحمل الذي لا زال عالقًا بجسدها، والذي سيتلاشى ويزول مع مرور الوقت .

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الإجهاض ، قد تتفاجأ النساء برؤية نتيجة إيجابية باهتة اللون في الاختبار ، والسبب وجود بعض بقايا هرمون الحمل ؛ التي لا تزال موجودة في الرحم لكنها تتلاشى وتختفي بمرور الوقت .


اختبار الحمل الايجابي وعدم حدوث الحمل

من حين لآخر ، قد تجد المرأة أن لون الخطوط في شكل اختبار الحمل يشير إلى نتيجة إيجابية ، لكن يبدو لونها شاحب  ؛ لذلك ، لا يمكنها الحصول على نتيجة مؤكدة فيما إذا كانت حامل أو لا .

في هذه الحالة من الممكن أن يدل الاختبار على عدم حدوث الحمل، ولكن السبب وراء هذه النتيجة هو Evaporatiön تبخر الكمية المتبقية من بول المرأة ، لذلك إذا قامت المرأة بإجراء الاختبار مرة أخرى ، فستحصل على النتيجة المرجوة ، وهي تأكيد عدم حدوث الحمل . 

اختبار الحمل الايجابي وعدم حدوث الحمل
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور 

تاثير علاجات وأدويه الخصوبه على نتيجة اختبار الحمل المنزلي

من الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد تشير العلامة الموجبة إلى وجود الحمل برغم أنه ليس كذلك ، لكن السبب هو تناول المرأة لأدوية تحسين الخصوبة  ؛ بالإضافة إلى تناول الأدوية المهدئة ومضادات الاختلاج التي يمكن أن تؤدي إلى نفس النتائج ، نشير هنا إلى ضرورة الاعتماد على وسائل أخرى للكشف عن الحمل ، مثل فحص الدم أو الفحص بالموجات فوق الصوتية  ؛ وأهمها تحليل الدم لأنها أكثر دقة وتأكيد على وجود هرمونات الحمل ؛ ويتم عن طريق معمل التحاليل لأنه يقوم بفصل البلازما عن الدم ويقوم بعمل التحاليل علي البلازما .

" clomid , humegon, follitisim , serophenepergonal , fortinex لا تؤثر هذه الأدوية على شكل اختبار الحمل الايجابي بإستثناء الابره التفجيريه لاحتوائها على هرمون مشابه لهرمون الحمل "HCG" .


هل من الممكن استخدام اختبار الحمل المنزلي بعد أخذ الأبرة التفجيرية ؟

يمكن أيضًا استخدام اختبار الحمل المنزلي بعد PREGNYL , NOVAREL , PROFASI ، ولكن اعتمادًا على الجرعة ، حيث ينبغي على الحامل الانتظار تقريباً من 7 إلى 14 يوم من آخر مرة أخذت فيها الجرعة : 

  • يمكن عمل الاختبار بعد 14 من اخذ تقريباً IOOOOIU 
  • يمكن عمل الاختبار بعد10ايام من اخذ تقريباً 5000lU 
  • يمكن عمل الاختبار بعد 7ايام من اخذ تقريباً 2500lU 
  1. إن تناول البروجسترون Progesterone على شكل أقراص لن يؤثر على نتيجة الحمل لأنه يختلف عن هرمون الحمل . 
  2. لا تؤثر الأدوية على نتائج اختبار الحمل ، بغض النظر عن نوعها أو استخدامها ، سواء كانت أدوية مضادة للالتهابات ، أو مسكنات للألم ، أو حبوب منع الحمل .
  3. لا يؤثر وجود عدوى في المسالك البولية على اختبار الحمل المنزلي . 
  4. الضغط النفسي لا يؤثر على اختبارات الحمل .

بالفيديو تجربة عملية لـ شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور :

author-img
ايجي طب

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent "" كود ادسنس""