كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول

 

كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول
كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول

كيف اعرف اني حامل من اول يوم

كيف اعرف اني حامل ؟ وما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول ؟ وهل من الممكن أن تظهر أعراض للحمل قبل تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي ؟ والكثير من الأسئلة التي نجيب عليها في هذا المقال الحصري . 


والتي تُشبع رغبة المرأة في التعرف على أهم الأعراض والعلامات الدالة على ثبوت الحمل ووقوعهِ ، لا سيما وأنّ الكثير من النساء قد يتعرضن لما يُسمى بالهوس والقلق في فترة ما قبل الحمل ، لذا نحن نعرض لك في هذا المقال الاجابة الحصرية والكافية على التساؤل الأكثر شيوعا وهو كيف اعرف اني حامل ؟ 

كيف يحدث الحمل ؟

يتم إطلاق البويضة الملقحة والأكثر نضجاً وجاهزية من المبيض وذلك بعد أسبوعين من دورتك الشهرية ، حيث تُعرف هذه العملية علمياً بـ الإباضة ، والتي يتم بعدها إطلاق البويضة نحو أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم ، ويحدث الإخصاب عند القيام بممارسة الجنس المهبلي خلال الـ 6 أيام قبل حدوث عملية الإباضة . 


وبعد ذلك تنتقل البويضة الملقحة الى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى عدة خلايا حتى تصل الى الرحم بعد 4 أيام كحد أقصى من الإخصاب ، وبعد ذلك تُشكل الخلايا المنقسمة كرة تطفي في الرحم لمدة تصل لـ 3 ايام . 


وعلى إثر ذلك يحدث الحمل عندما تلتصق الكرة بجدار الرحم ، وهذا يسمى بعملية الزرع ، وتأخذ هذه العملية 10 أيام ليتم الحمل . 

كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول
كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول

كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول ؟ 

توجد مجموعة من الأعراض والعلامات التي تطرأ عليك لتؤكد وقوع الحمل ، ولكن من الصعب جدا وفقاً للتقارير الطبية في هذا السياق ، معرفة أنكِ حامل من اليوم الأول ! فالأعراض في هذه الفترة تكون داخلية ولا تطرأ عليكِ بصورة مباشرة ، إلا أنه توجد مجموعة من العلامات التي من الممكن أن تُشير لوقوع الحمل خصوصا في الاسبوع الاول وهي على النحو التالي : 


تغيرات الثدي : 

سواء التغير كان في لون الحلمة ، او في حجم الثدي ، إذ أشارت بعض التقارير الطبية أن الثدي يتغير حجمه وشكله عند بداية الحمل . وهذه علامة من العلامات التي تشترك بها كافة النساء . 


دم الانغراس : 

وهو علامة واضحة من علامات وقوع الحمل وثبوته ، إذ ينتج هذا الدم الخفيف من انغراس البويضة في الرحم ، ويحدث على شاكلة قطرات خفيفة اللون تشبه الدورة الشهرية . 


افراز هرمون الحمل : 

فراز الجسم لهرمونات الحمل وما ينتج عنه من كثرة التبول ، وهذه إحدى العلامات الثابتة أيضا من خلالها تعرفي انك حامل . 


بالتالي إن التجول في أرجاء الإنترنت بحثاً عن إجابة السؤال الأشهر بين النساء وهو كيف اعرف اني حامل من اول يوم ، ما هو إلى كالسير في كهف مظلم بلا نهاية ، لأن كل ما يتم تناوله في الصفحات من علامات واعراض تدلل على حملك في اليوم الأول ما هي إلا خرافات غير مُثبتة علميا . 

أقرئي أيضا  :

اهم اعراض الحمل في الشهور الوسطي من الحمل

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل

ما هي اعراض الحمل الاكيدة ؟ 

توجد مجموعة من الأعراض المؤكدة عليماً لتُدلل على ثبوت الحمل ، والتي ذكرنا منها في السطور الاولى من هذا المقال ، حيث أشرنا لأن تغيير شكل الثدي ونزول دم الانغراس يعتبر من العلامات المؤكدة للحمل ، وتوجد مجموعة من الاعراض الاخرى وهي على النحو التالي : 

  1. تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي ، مع العلم أن الدورة الشهرية قد تتأخر نتيجة الحالة النفسية المُضطربة . 
  2. الإحساس يتشنجات قوية في منطقة أسفل البطن ناتجة من الإنقباضات . 
  3. الشعور بالتعب الشديد والإرهاق المستمر . 
  4. غثيان الصباح . 
  5. الإصابة بالإمساك . 
  6. ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية . 


متى يُنصح بإجراء اختبار الحمل ؟ 

تجنبا للوقوع في دائرة الشك خاصةً في الأيام الاولى من الحمل ، تلجأ النساء لمعرفة الموعد المناسب لإجراء إختبارات الحمل الموثوقة ، وفي هذا المقال نستعرض معكِ مجموعة من النقاط حول مسألة اختبار الحمل وهي : 


ما هو التوقيت المناسب لإجراء إختبار الحمل ؟ 

المختصين في هذا المجال ينصحون بالتريث لمدة أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي لإجراء إختبار الحمل ، حيث يعطي هذا الاختبار في هذا التوقيت النتيجة الأدق .


ولكن الخبراء ينصحون ايضاً بإجراء إختبار الحمل المنزلي في حالة تأخر الدورة الشهرية بيوم ، وذلك عندما تكون الدورة عندكِ منتظمة . 

كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول
كيف اعرف اني حامل من اليوم الاول

ما هو التوقيت المناسب لاختبار الحمل بالدم ؟ 

يُشير المختصون في عالم الحمل والولادة بإجراء إختبار الحمل بالدم بعد أسبوع واحد من تأخر الدورة الشهرية . 


ما هي أنواع اختبارات الحمل ؟ 

يكون اختبار الحمل بشكلين وهما : 

  • اختبار الحمل المنزلي . 
  • تحليل هرمونات الحمل في الدم في المعمل . 


واختبار الحمل المنزلي لمعرفة وقوع الحمل من عدمه ، يكون عبر تحليل الهرمونات في البول ، ولكي يعطي هذا الاختبار نتيجة دقيقة ينصح بالتريث والانتظار حتى اليوم الخامس من انقطاع الدورة الشهرية . 


كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي ؟ 

يكشف اختبار الحمل المنزلي وجود هرمون " hcg " في البول ، وهو الهرمون الذي يتم إفرازه في الجسم عند وقوع الحمل ، ويمكنكِ شراء هذا الاختبار من الصيدلية . 


وتعد إختبارات الحمل المنزلية ذات نتيجة دقيقة بنسبة 97% ، حيث عند حدوث الحمل تكون هناك كمية كبيرة من البول " علامات الحمل " تحتوي على هذا الهرمون ، ولذا يُنصح الخبراء بالانتظار حتى الاسبوع الاول من تأخر الدورة الشهرية ، لكي تحصلي على نتيجة دقيقة . 


وفي حالة كانت النتيجة إيجابية فأنت حامل ، بينما إن كانت النتيجة سلبية ، فيرجع ذلك في العادة لإنخفاض مستوى هرمون " hcg " في البول ، وينصح بإعادة الاختبار بعد 5 أيام . 


متى اقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي ؟ 

إتفقنا في الأعلى على أن إجراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة حدوث الحمل من عدمه يكون بعد اسبوع كحد اقصى من تأخر الدورة الشهرية ، ولكن الخبراء في هذا السياق ينصحوا بإجراء اختبار الحمل في الصباح الباكر إذ تكون كمية البول تحتوي على نسب عالية من الهرمون . 

ما هي اعراض اول يوم حمل
ما هي اعراض اول يوم حمل

هل يخطئ إختبار الحمل المنزلي ؟ 

هناك مجموعة من المعايير التي تؤثر بصورة واضحة على نتيجة اختبار الحمل المنزلي ، وهي على النحو التالي : 

  • إتباع الإرشادات المكتوبة .
  • معرفة موعد الاباضة والاخصاب . 


والكثير من النساء يفضلن إجراء إختبار الحمل من خلال الدم في المعمل لكي يحصلن على النتيجة الأدق ، ولكن في حالة القيام بإستخدام اختبار الحمل المنزلي بصورة صحيحة ، فذلك يغنيكِ عن اختبار الحمل بالدم ! 


لذا ينصح بإجراء الاختبار المنزلي للحمل في الصباح الباكر مع التأكد على وضع البول في مكانه المخصص . 

عليك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح اهم اعراض الحمل في الأسبوع الأول :



بالتالي نصل للقول أن التساؤل التالي : كيف اعرف اني حامل ، لا توجد له إجابة واضحة خاصةً في الايام الاولى من الحمل ، إذ من الصعب معرفة حدوث الحمل في تلك الفترة .


لذا العلامة الأهم لمعرفة انكِ حامل تكمن بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي المنتظم ، ومن ثم إجراء إختبار الحمل المنزلي . 

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-