تسوس الأسنان بعد الولادة وأسبابه وطرق الوقاية منه

تسوس الأسنان بعد الولادة

تسوس الأسنان بعد الولادة وأسبابه وطرق الوقاية منه، عادة ما يحدث تسوس الأسنان بعد الولادة وأثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية أو نقص الكالسيوم. قد يؤدي القيء أثناء الحمل إلى تلف الأسنان. من أعراضه وجع الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

يعد تسوس الأسنان بعد الولادة أحد المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء. إذا كنت حاملاً، فمن المحتمل أنك قلقة بشأن تسوس الأسنان وتريد معرفة ما إذا كانت هناك طريقة لمنعه. انضمي إلينا في هذا المقال لشرح سبب تسوس الأسنان بعد الولادة؟ ما هي العوامل التي تؤثر على هذا التعقيد؟ كيف نمنع تسوس الاسنان؟ متى يكون من الضروري مراجعة الطبيب وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟

إذا تعرضت أسنانك للتلف بعد الولادة أو إذا كنت قلقة بشأن هذه المشكلة، فتأكد من زيارة طبيب الأسنان للتحقق من صحة أسنانك. للتواصل مع أفضل أطباء الأسنان. 

تسوس الأسنان بعد الولادة

يمكن أن يؤثر الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية على صحة الفم. من المضاعفات الشائعة للحمل تسوس الأسنان بعد الولادة. يمكن أن تؤثر الهرمونات على الأسنان واللثة. للأسف كثير من النساء لا يعرفن أهمية صحة الفم والأسنان أثناء الحمل ولا يقمن بزيارة طبيب الأسنان خلال هذه الفترة.

تشير الإحصاءات إلى أن 54٪ من النساء لا يتخذن أي إجراءات للعناية بالأسنان أثناء الحمل. 59٪ لم يستشرن طبيب أسنان قبل الحمل ويواجهن مشاكل في الأسنان واللثة أثناء الحمل.

في الدول الغربية، هناك قول مأثور مفاده أنه يجب أن تتوقع خسارة سن لكل طفل يولد. طبعا هذا البيان ليس صحيحا. لكنه يظهر أن العديد من النساء يواجهن مشاكل في الأسنان أثناء الحمل وبعد الولادة.

في الماض ، كان هناك اعتقاد بأن الطفل يأخذ الكالسيوم من أسنان الأم ويسبب تسوس الأسنان. لكن الحقيقة هي أن الكالسيوم مأخوذ من العظام ولا علاقة له بالأسنان.

أعراض تسوس الأسنان بعد الولادة

إذا كنت قلقة بشأن تسوس الأسنان بعد الولادة، فعليك معرفة أعراضه ومراجعة طبيب الأسنان عند ظهور هذه الأعراض. فيما يلي أولى علامات تسوس الأسنان.

  • وجع أسنان.
  • تورم اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • بقع سوداء أو بنية اللون على الأسنان.
  • إذا رأيت أيًا من هذه الأعراض، فتأكد من زيارة طبيب الأسنان.

سبب تسوس الاسنان بعد الولادة

إذا قمت بإجراء فحوصات الأسنان قبل الحمل وتأكدت من صحة أسنانك ولثتك، فإن احتمالية حدوث مشاكل الأسنان أثناء الحمل وبعد الولادة ستنخفض. ومع ذلك، لا تزال هناك أسباب تؤدي إلى تسوس الأسنان بعد الولادة. سنشرح هذه الأسباب أدناه.

۱. التغيرات الهرمونية ومشاكل اللثة

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وبعد الولادة مشاكل في اللثة. فيما يلي أهم أمراض اللثة.

التهاب اللثة:

تحدث عدوى اللثة ونزيفها عادة في الثلث الثاني من الحمل وتستمر أحيانًا بعد الولادة. تشمل أعراضه انتفاخ اللثة ونزيفًا، خاصة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

أمراض اللثة:

يسبب هذا المرض التهاب اللثة والأربطة والعظام. إذا لم يتم علاج التهاب اللثة، فسوف يصاب الشخص بأمراض اللثة. نتيجة لذلك، هناك احتمال لفقدان الأسنان.

أبوليس الحمل:

زائدة حمراء ودائرية تتطور على اللثة وتنزف.

التهاب اللثة:

زيادة مستوى هرمون البروجسترون أثناء الحمل يجعل الفم حامضيًا ويزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة.

عادة ما تكون مشاكل اللثة شديدة بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ويتم حلها بعد الولادة. لكن في بعض الأحيان قد يكون مرض اللثة شديدًا ولا يتم حله حتى بعد الولادة. من الأفضل مراجعة طبيب الأسنان قبل الولادة.

الأورام الحميدة أثناء الحمل أو الأورام الحبيبية القيحية هي أورام غير سرطانية يمكن أن تتطور على اللثة.وهي ناتجة عن كثرة البلاك وتظهر على شكل نتوءات حمراء. هذه تنزف بسهولة. عادة ما تهدأ الأورام من تلقاء نفسها بعد ولادة الطفل. لكن في بعض الأحيان يتم رؤيتهم بعد الولادة.

۲. تلف الأسنان بسبب القيء

أثناء الحمل، تؤثر التغيرات الهرمونية أيضًا على الجهاز الهضمي. تسبب هذه الحالة ارتجاع المعدة والقيء مع غثيان الصباح. حمض المعدة قوي ويمكن أن يضر الأسنان.

القيء المتكرر يضر بمينا الأسنان ويزيد من خطر التسوس. يمكن أن تسبب هذه المضاعفات تسوس الأسنان بعد الولادة.

۳. الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحمل

تشتهي بعض النساء أطعمة غير معتادة أثناء الحمل. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يتوقون باستمرار إلى الأطعمة الحلوة، فتجنب تناولها قدر الإمكان. 

لأن الأطعمة الحلوة تزيد من احتمالية حدوث تسوس الأسنان أثناء الحمل وبعد الولادة. إذا كانت الرغبة الشديدة لديك شديدة ، فحاول تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة الطازجة. بعد تناول الأطعمة الحلوة، تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة واستخدام غسول الفم بالفلورايد.

4. نقص الكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة

أثناء الحمل، بسبب تلبية احتياجات الجنين النامي، وبعد الحمل بسبب الرضاعة الطبيعية، قد تعانين من نقص الكالسيوم. لهذا السبب، يجب زيادة كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي.

أثناء الرضاعة الطبيعية، تقل كمية الكالسيوم في جسم الأم ويمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

5. زيادة احتمالية صرير الأسنان

وفقًا لبحث أجرته جمعية طب الأسنان الأمريكية، قد تعاني الأمهات من توتر في الرقبة والوجه أثناء الرضاعة الطبيعية. هذه المشكلة تزيد من احتمالية صرير الأسنان.

الشخص الذي يشد أسنانه معًا بشكل لا إرادي. تكون هذه الحالة أكثر شدة أثناء النوم ويمكن أن تسبب الصداع.

6. الأسنان فضفاضة

تصبح أسنان بعض النساء رخوة أثناء الحمل. تحدث هذه الحالة بسبب التغيرات في هرمون الاستروجين والبروجسترون وتؤثر على العظام والأربطة التي تدعم الأسنان.

في بعض الأحيان، حتى بدون أمراض اللثة، تصبح أسنان المرأة الحامل فضفاضة. عادة، يتم حل هذه المشكلة بعد الولادة. لكن في بعض الأحيان يستمر بعد الولادة وهناك احتمال أن تتسوس الأسنان وتتساقط.

أثناء الحمل، هناك احتمال لخلخلة الأسنان بسبب التغيرات الهرمونية.من أجل منع حدوث مثل هذه المضاعفات، يجب أن ترى طبيب الأسنان في الوقت المحدد.

أثناء الحمل، هناك احتمال لخلخلة الأسنان بسبب التغيرات الهرمونية. من أجل منع حدوث مثل هذه المضاعفات، يجب أن ترى طبيب الأسنان في الوقت المحدد.

علاج تسوس الاسنان بعد الولادة

تسوس الأسنان بعد الولادة

إذا كنت تعانين من تسوس الأسنان بعد الولادة، فعليك مراجعة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن لفحص أسنانك. تأكد من الانتباه إلى الروتين اليومي لنظافة الفم والأسنان. أثناء الحمل وبعد الولادة، يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا. يمكن أن يكون غسول الفم المضاد للبكتيريا خيارًا جيدًا أيضًا.

كما تسبب مشاكل الفم والأسنان بعد الولادة جفاف الفم. تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم واتباع نظام غذائي منخفض السكر والنشا. اغسل أسنانك بعد تناول الأطعمة الحلوة.

يعتقد بعض الناس أن إجراءات الأسنان مثل حشوات الأسنان أو الأشعة السينية خطيرة أثناء الحمل. ونتيجة لذلك لم تذهب إلى الطبيب وبعد الولادة تصبح حالة تسوس الأسنان أكثر حدة. إذا كنت تعانين من مشاكل في الأسنان واللثة أثناء الحمل، حاولي زيارة طبيب الأسنان في الثلث الثاني من الحمل. لأن أداء خدمات طب الأسنان في الثلث الثالث من الحمل قد يكون صعبًا بعض الشيء بالنسبة لك.  

الوقاية من تسوس الأسنان بعد الولادة

من أسباب تسوس الأسنان بعد الولادة القيء أثناء الحمل. لتقليل الأضرار التي لحقت بالأسنان بعد القيء، يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • لا تنظف أسنانك بعد القيء مباشرة. لأن حمض المعدة يغطي الأسنان وفرشاة الأسنان تخدش مينا الأسنان.
  • اشطف فمك بالماء فقط.
  • استخدم غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.
  • انتظر لمدة ساعة على الأقل بعد القيء لتنظيف أسنانك.

من الضروري أيضًا الانتباه إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل وبعد الولادة. يجب تضمين الأطعمة التالية في نظامك الغذائي:

  • حليب أو جبن أو زبادي.
  • فول الصويا المخصب بالكالسيوم.
  • حليب اللوز.
  • المكسرات مثل اللوز.
  • الأسماك الدهنية مثل السلمون.
  • بيضة.
  • كل الحبوب.

الوقاية من تسوس الأسنان أثناء الرضاعة

يزداد خطر حدوث مشاكل الأسنان واللثة أثناء الحمل. لكن تسوس الأسنان بعد الولادة هو أيضًا أحد المشاكل الشائعة. إذا كنت تأخذ تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط على محمل الجد أثناء الرضاعة الطبيعية، فستكون أقل تعرضًا لتسوس الأسنان.

لماذا يحدث تسوس الأسنان أثناء الرضاعة؟

أثناء الرضاعة الطبيعية، تفقد الأمهات حوالي 5٪ من كتلة عظامهن. لأن الطفل النامي يحتاج إلى المزيد من الكالسيوم.

يؤدي انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض اللثة والتهاب اللثة.

لمنع حدوث هذه المشكلة، يجب الانتباه إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل وبعد الولادة. يجب أن تزداد كمية الكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

تسوس الأسنان بعد الولادة

إذا كنت قلقة بشأن تسوس الأسنان بعد الولادة، أو إذا كنت قد أنجبت بالفعل وتعاني من علامات تسوس الأسنان، فمن المحتمل أن يكون لديك أسئلة حول هذا الموضوع. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

هل التغيرات الهرمونية لها تأثير على تسوس الأسنان بعد الولادة؟

تزيد التغيرات الهرمونية، وخاصة زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل، من احتمالية حدوث تسوس الأسنان ومشاكل أخرى في اللثة.

لكن في بعض الأحيان، يكون لهذه التغيرات الهرمونية بعد الولادة آثار أيضًا وتسبب تسوس الأسنان. إذا كنت تعانين من مشاكل في الأسنان واللثة أثناء الحمل، فاستشيري طبيب الأسنان لبدء العلاج.

ما الذي يجب عمله في حالة تسوس الأسنان بعد الولادة؟

إذا كنت تعانين من تسوس الأسنان بعد الولادة، فتأكدي من زيارة طبيب الأسنان. يختار الطبيب أفضل علاج حسب شدة التسوس ومقدار الضرر الذي يلحق باللثة.

احرصي على الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد الولادة. اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم. يمكن أن يساعد استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد أيضًا في صحة الفم والأسنان.

هل يؤثر تسوس أسنان الأم على الطفل؟

يجب على الأمهات المرضعات استخدام فرشاة الأسنان والخيط بانتظام وزيادة كمية الماء التي يستهلكونها. هذه الإجراءات تمنع تسوس الأسنان.

يزيد تسوس الأسنان من انتقال البكتيريا من فم الأم إلى فم الطفل. حتى استخدام ملعقة مشتركة يمكن أن ينقل البكتيريا إلى فم الطفل.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها لمنع تسوس الأسنان بعد الولادة؟

لقوة العظام والأسنان أثناء الحمل وبعد الولادة، يجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي. يجب تضمين جميع أنواع منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والزبادي، في نظامك الغذائي. الصويا المخصب بالكالسيوم والمكسرات والعقول مفيدة لك أيضًا.

هل يمكن قلع الأسنان أثناء الرضاعة؟

عادة ما يكون قلع الأسنان هو الخيار الأخير لطبيب الأسنان. في حالة تلف السن بالكامل ولا يمكن ترميمه، يجب خلعه. إذا كان مرض التهاب دواعم السن شديدًا، أو أصيب عظم الفك بالعدوى، أو أصيب السن بالبكتيريا، فسيقوم طبيب الأسنان بخلع السن. أثناء الرضاعة الطبيعية، هذا الإجراء لا يشكل خطورة على الأم.

خاتمة ودليل لرؤية طبيب الأسنان

يعد تسوس الأسنان بعد الولادة أحد المضاعفات الشائعة للحمل. تعاني بعض النساء من هذه المشكلة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

تعتبر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وبعده أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان.

كما أن القيء أثناء الحمل وتناول الأطعمة الحلوة يمكن أن يضر الأسنان.

أثناء الرضاعة تنخفض كمية الكالسيوم في الجسم، وللتعويض عنها يجب زيادة الغذاء المحتوي على الكالسيوم وفيتامين د في النظام الغذائي.

إذا كنت تعاني من أعراض مثل ألم الأسنان وتورم اللثة ورائحة الفم الكريهة والبقع البنية على أسنانك، فتأكد من زيارة طبيب الأسنان.

هذه الأعراض من أولى علامات تسوس الأسنان.

حشوات الأسنان والأشعة السينية أثناء الحمل وبعد الولادة ليست خطيرة بالنسبة لك، ويمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة لصحة فمك دون أي قلق.

إذا كنت تعانين من تسوس الأسنان بعد الولادة، فتأكدي من زيارة طبيب الأسنان. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-