فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية تدعم المشاعر الإيجابية لدى الأم المرضعة
الرضاعة الطبيعية تنمية الترابط بين الأم والطفل


فوائد ارضاع الطفل طبيعياً لجسم الأم بعد الولادة


حليب الأم هو أكثر مصادر الغذاء المغذية للطفل ، لقد سمعت الفوائد الصحية في الرضاعة الطبيعية للمولود ، وبالرغم من ، أن  فوائد الرضاعة الطبيعية  كثيرة جدًا ، فهي طريقة التغذية المثالية لغالبية الأطفال ، وبالرغم من إنه يصف بعض الأطباء حليب الثدي البشري بأنه سائل حي ، إلا أنه هناك بعض المواقف التي لا ينصح فيها بالرضاعة الطبيعية .


 فللرضاعة الطبيعية فوائد متعددة ، بعضها يشمل الترابط بين الأم والطفل ، والدعم الغذائي ، وصحة الطفل بشكل عام . الرضاعة الطبيعية صحية لكل من الأم والطفل ، يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة ، وهذه الأجسام المضادة تحمي الطفل من الإصابة بالمرض ، والجراثيم المصنفة ، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ . 


وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ونشرت في طب الأطفال ، فقد تم ربط شهرين من الرضاعة الطبيعية غير الحصرية بانخفاض خطر الإصابة بموت الرضيع المفاجئ SIDS بنسبة 50 بالمائة . 


لكن هل تعلم أن الرضاعة الطبيعية مفيدة أيضًا للأمهات ؟ . ان الرضاعة الطبيعية لها أيضًا فوائد حقيقية للأم . قد تعلمين أنه عندما ترضعين الطفل ، يتسبب ذلك في إفراز جسمك للأوكسيتوسين ، وهي مادة كيميائية مهدئة يشار إليها أحيانًا باسم "هرمون الحب" . 


ستساعد الرضاعة الطبيعية الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكبر في حوالي ستة أسابيع بعد الولادة ، مقارنة بـ 10 أسابيع إذا كنت لا ترضعين . ولكن هناك الكثير من الفوائد الأخرى الأقل شهرة والتي يمكن أن تحسن صحتك على المدى الطويل والقصير.

فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم بعد الولادة
فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات
 

يتردد بعض الناس في أن يكونوا صريحين تمامًا مع الأمهات الجدد بشأن التحديات المحتملة للرضاعة الطبيعية ، خوفًا من أنه إذا أخبروا عما يمكن أن يواجة النساء المرضعات من التحديات أثناء فترة الرضاعة ، فقد تميل الأم المرضعة إلى التخلي عن الرضاعة الطبيعية دون حتى المحاولة . 

يري آخرون بأن الأم التي كان لها تجربة رضاعه طبيعيه ، هي أم تتمتع بالقدرة علي إعطاء تنبيهات للأم المستقبلية حول تحديات الرضاعة الطبيعية حتى يتمكنوا من الترتيب للحصول على الدعم الإضافي . ذلك الدعم الذي قد يحتاجونه في المنزل أو يكون متاحًا لهم في المجتمع . وإذا كنت تفكر في عدم إرضاع طفلك الجديد ، فهو قرار شخصي يمكنك أنت وحدك اتخاذه .


نصائح مهمة تساعدك أثناء الرضاعة الطبيعية
نصائح مهمة تساعدك أثناء الرضاعة الطبيعية

إذا كنت قادرة على الإرضاع ، فإليك فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات من حيث الصحة البدنية :

لا تترددي في طلب المساعدة والنصيحة من طبيبك ومتخصصي الرضاعة وحتى الأصدقاء والأقارب والنساء الأخريات اللائي دخلن عالم الأمومة قبلك . لن تختار كل أم إرضاع طفلها رضاعة طبيعية ، لكن هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية لكل من الرضيع والأم وهي تستحق المحاولة .


قد تساعد الرضاعة الطبيعية في السيطرة على الألم

إذا كنت قد أجريت عملية ولادة قيصرية ، فإن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعدك على التعامل مع الألم أثناء التعافي . وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأمهات اللواتي رضعن رضاعة طبيعية لمدة شهرين أو أكثر بعد العملية القيصرية كانوا أقل عرضة بثلاث مرات لتجربة الألم المستمر في موقع الشق . 


الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان

عندما ترضعين طفلك من ثديك ، تتغير هرموناتك ولهذا تستمتع العديد من النساء بعدم الدورة الشهرية بعد الحمل . ولكن هناك فائدة أكبر للتغيير الهرموني حيث تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة الأم بسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم وأمراض القلب والسكري . 


في وقت لاحق من الحياة ، توفر الرضاعة الطبيعية فوائد صحية كبيرة للمرأة . حيث النساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وهشاشة العظام .


إن الرضاعة الطبيعية لمدة 12 الي 24 شهرًا يمكن أن تقلل من نسبة سرطان المبيض بحوالي الثلث حيث ينخفض بنسبة 4.3٪ و 7٪ لكل حمل . وتشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية لديهن مخاطر أقل للإصابة بهذه السرطانات علي المدي الطويل ، فهناك فوائد تدوم مدى الحياة .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية يمكن أن يكون لها تأثير وقائي ضد المرض . 

وفقًا لدراسة استمرت 30 عامًا ونُشرت في " JAMA International Medicine " ، فإن النساء اللواتي يرضعن من الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 إلى النصف خلال سنوات الإنجاب ، كذلك الإصابة بضغط الدم المرتفع والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وأمراض الأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول .


كان التأثير حاضرًا حتى بالنسبة للنساء اللواتي عانين من سكري الحمل . يعتقد الباحثون أن التأثير قد يكون بسبب تفاعل هرمونات الرضاعة مع خلايا البنكرياس التي تتحكم في الأنسولين .


الرضاعة الطبيعية تحميك من مرض التصلب العصبي المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. يوجد في كندا أحد أعلى معدلات التصلب العصبي المتعدد في العالم ، ولكن يمكن أن يكون للرضاعة الطبيعية تأثير وقائي ضد هذا المرض المنهك في بعض الأحيان. 


وجدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن الأمهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية لمدة 15 شهرًا على الأقل . هم أقل عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بنسبة 53 بالمائة .


الرضاعة الطبيعية تحمي قلبك

الرضاعة الطبيعية مفيدة للقلب ونحن لا نعني فقط أن العلاقة التي تشعرك بالسعادة هي التي تخلقها معك ومع الطفل . عندما نظر باحثون دنماركيون وأمريكيون في العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وصحة القلب في عام 2018 . 


وجدوا أن النساء اللائي يرضعن لمدة أربعة أشهر على الأقل لديهن مخاطر أقل بنسبة 20 إلى 30 في المائة لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب . وكان لكل من الرضاعة الطبيعية الحصرية والرضاعة الجزئية فوائد ، بغض النظر عن وزن الأم . 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات
فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات

الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمالية هشاشة العظام . 


ان حليب الام يجعل المخاطر أقل للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث و بعد سن اليأس . فعندما تكون المرأة حامل او مرضعة ، فإن جسدها يمتص الكالسيوم بشكل أكثر كفاءة . و تكون عظام جسم الام خاصة في الوركين و العمود الفقري أقل كثافة . اما بعد 6 أشهر تصبح أكثر كثافة عن ذي قبل .


الرضاعة الطبيعية تعجل شفاء الجسم بعد الولادة

تساعد الرضاعة الطبيعية جسمك على التعافي من الولادة و التكيف مع العديد من التغييرات التي تحدث بعد الولادة . بينما يرضع طفلك في الأسابيع القليلة الأولى ، قد تشعرين بانقباضات خفيفة أثناء الرضاعة . 


تعمل الرضاعة الطبيعية على تحفيز جسمك لزيادة مستويات هرمون الأوكسيتوسين ، وبالتالي تقليل كمية النزيف بعد الولادة وتشجيع رحم الأم على التقلص والعودة إلى حجمه قبل الحمل بسرعة أكبر .


إرضاع الطفل رضاعة طبيعية يؤخر الحيض . 

 تقلل الرضاعة الطبيعية الحصرية من خطر الإصابة بفقر الدم عن طريق تأخير عودة الدورة الشهرية الأولى بعد الحمل بمقدار 20 - 30 أسبوعًا . الرضاعه الطبيعيه للطفل على مدار الساعة تمنحك فرصة لتحديد النسل في اول 6 اشهر الاولي حيث انها فعالة بنسبة 95٪ - 98٪ . 


إنه ليس شكلًا مثاليًا لتحديد النسل ، حيث توجد فرصة بنسبة 5 ٪ للحمل في أول 6 أشهر بعد الولادة . لكن العديد من النساء يختارن الرضاعة الطبيعية كطريقة لمحاولة منع الإباضة . أيضاً الرضاعة الليلية هي السبب الاول في انقطاع الطمث و تثبيط التبويض وتؤخر عودة الخصوبة بعد الولادة ، لذلك لا تدعي نفسك او طفلك ينام أثناء الليل دون رضاعة . 


صحيح أنها ليست موثوقة مثل حبوب منع الحمل أو معظم أشكال تحديد النسل الأخرى ،  لكن بدون استخدام زجاجات الحليب الصناعي ستؤخر الإباضة إذا اتبعت هذه الإرشادات .


يجب أن ترضع طفلك كل أربع ساعات على الأقل على مدار اليوم . فإن الهرمونات المرتبطة بالرضاعة الطبيعية مثل البرولاكتين والأوكسيتوسين تحافظ علي مستوي هرموني الاستروجين والبروجسترون حتى لا يتم تحفيز الإباضة . 


عندما تنخفض مستويات هرمون البرولاكتين يعود هذان الهرمونان إلى الارتفاع ، مما يعني حدوث الإباضة وبالتالي حدوث الحيض .  تقلل هرمونات الحليب من القلق وتعزز الشعور بالرفاهية ككثرة الحديث عن الرضاعة الطبيعية .


حتى لو كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بشكل حصري ، فإن مستويات البرولاكتين لديك ستنخفض في النهاية على مدار عدة أشهر . كما أن العديد من الأمهات اللواتي يرضعن اطفالهن يعود الحيض لديهن بين ستة وثمانية أشهر بعد الولادة ؛ البعض الآخر لا تعود الدورة الشهرية لمدة عام كامل . 


تقول الطبيبة "ميتشيل" ، إن الرضاعة الطبيعية حصريًا ستؤدي في الواقع إلى ما نسميه انقطاع الطمث الإرضعي . وبشكل أساسي يتوقف الدماغ عن إنتاج الهرمونات التي تحفز المبايض وتؤدي إلى الإباضة . لذلك ، رضاعة طفلك طبيعياً شكل فعال مؤقت لتنظيم النسل .


وبما أن الرضاعة الطبيعية تمنع الدورة الشهرية . قد يكون تعليق دورات الحيض في الواقع طريقة طبيعية لضمان وجود فاصل وبعض الوقت بين فترات الحمل . يمكنك اعتبار هذا التغيير بمثابة فائدة إضافية للرضاعه طبيعياً . بينما تستمتع بوقتك الثمين مع مولودك الجديد ، لا داعي للقلق بشأن دورتك الشهرية .


فوائد ارضاع الطفل طبيعي لجسم الأمهات بعد الولادة

يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تقليل مخاطر الوسواس القهري و الاكتئاب القاسي بعد الولادة PPD .

الأمهات المرضعات أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب بعد الولادة (PPD) وهو نوع من الاكتئاب يمكن أن يتطور بعد الولادة بوقت قصير ، ويبدو أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة ، مقارنة بالأمهات اللائي يفطمن مبكرًا أو لا يرضعن . ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة مبكرًا ، أيضًا هم أكثر عرضة لمشاكل الرضاعة الطبيعية ويفعلون ذلك لفترة أقصر . 


يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) على 10 إلى 15 في المائة من الأمهات الجدد في كندا ، مما يؤدي إلى الشعور بالحزن والإرهاق وفقدان الشهية وصعوبة النوم وصعوبة الارتباط بأطفالهن . لكن تظهر بعض الأبحاث التي أجريت عام 2012 في المجلة الدولية للطب النفسي أن الرضاعة الطبيعية تقلل من إصابة الأم المرضعة باكتئاب ما بعد الولادة .

 و أن النساء اللائي يرضعن من الثدي خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياة أطفالهن يقل لديهن الاكتئاب و الوسواس القهري . إذا كان لديك أي أعراض لاكتئاب ما بعد الولادة ، أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن . 



في حين أن يكون ضم وإرضاع طفلك من ثدييك تجربة رائعة ، إلا أن الرضاعة الطبيعية قد تكون صعبة للغاية على الأمهات الجدد . تقول الطبيبة " ميتشل " : شخصيًا ، وجدت أن الرضاعة الطبيعية هي أصعب جزء في فترة ما بعد الولادة ، ويتفق الكثير من مرضاي على ذلك ". 


حيث تشعرين بضغط كبير كأم لإنتاج الحليب لطفلك ، وإذا لم تسر الأمور على ما يرام ، فقد يؤدي ذلك إلى الكثير من القلق ، وحتى اكتئاب ما بعد الولادة والكآبة في بعض الحالات .

إرضاع الطفل من حليب الام يساعد علي فقدان الوزن .


الأمهات المرضعات أقل عرضة للإصابة بالسمنة . من الفوائد الأخرى للرضاعة الطبيعية تقليل معدل السمنة لدى الأم المرضعة . من المرجح أن تعود الأمهات المرضعات إلى وزنهن قبل الحمل أكثر من الأمهات اللواتي لا يرضعن ويستخدمن الحليب الصناعي . وأيضاً علي النقيض ، الأمهات اللواتي يرضعن يفقدن وزنًا أكبر في الوقت الذي يبلغ فيه أطفالهن من 3 إلي 6 أشهر من الامهات اللاتي يرضعن أطفالهن ويتناولن سعرات حرارية أقل . 


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 2000 امرأة أن أولئك الذين يرضعون من الثدي حصريًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى على الأقل كانوا أكثر عرضة للعودة إلى مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل ، مقارنة بالنساء اللائي لم يرضعن رضاعة طبيعية أو يرضعن أطفالهم جزئيًا فقط . 


أثناء الرضاعة الطبيعية يتم تحويل الكيلوجرامات الزائدة في جسمك ببطء إلى حليب بدون أي إجراءات خاصة . بالطبع ، مع اتباع نظام غذائي مناسب للأم ، حيث يحرق إنتاج حليب الثدي ما يصل إلى 600 سعرة حرارية في اليوم . ضاعف ذلك للتوائم ! . حيث يحتوي حليب الأم على 20 سعرًا حراريًا لكل أونصة . إذا كنت تطعمين طفلك 20 أونصة يوميًا ، فهذا يعني 400 سعرة حرارية تخلص منها جسمك . 


وبما أن الرضاعة الطبيعية تحرق الكثير من السعرات الحرارية ، من المهم أن تعتني الأم بنظامها الغذائي اليومي وتحاول تعزيزه بـ 500 سعرة حرارية إضافية من الخيارات الغذائية الصحية والبروتين والكالسيوم وأوميغا 3 ومصادر الحديد ، ويحتاج جسم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية إلي أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تعتبر ضرورية لصحتها وصحة طفلها . 


نصائح مهمة تساعدك أثناء الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم 

مع تجنب الأطعمة والمشروبات المليئة بالسعرات الحرارية والسكر والكحول ومصادر الكافيين والأسماك شديدة التلوث ومنتجات الألبان ومسببات الحساسية الغذائية الأخرى ، مثل البيض والحليب والفول السوداني وفول الصويا ، القمح .


أيضًا ، تقترح AAP أنه بدءًا من عمر 4 أشهر من الولادة ، الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل حصري ، والأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية جزئية ويتلقون أكثر من نصف وجباتهم اليومية كحليب بشري ، يجب تزويدهم بالحديد الفموي . يجب أن يستمر هذا الروتين الغذائي حتى يتم إدخال الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، مثل الحبوب المدعمة بالحديد في النظام الغذائي . توصي AAP بفحص مستويات الحديد لدى جميع الأطفال في العام الأول من الولادة .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات بعد الولادة
فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات 

لا بأس إذا لم تنتج الأم ما يكفي من حليب الثدي للرضاعة الطبيعية فقط . في هذه الحالة ، يمكن أن يساعدك مستشارو الرضاعة في تحديد أفضل طريقة للتقدم في رضاعتك لطفلك ، سواء كان ذلك مزجًا بين حليب ثدي الأم والحليب الاصطناعي أو أي بديل آخر . خاصة ، أنه بعد ولادة الأم تعد الرضاعة الطبيعية واحدة من التغييرات الرئيسية العديدة التي طرأت على حياتها بعد الولادة . 


ناقش مكملات الحديد وفيتامين د مع طبيب الأطفال . يمكن لطبيبك أن يرشدك بشأن التوصيات المتعلقة بالكميات المناسبة من الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة لك ولطفلك ، ومتى تبدأ ، وكم مرة يجب تناول المكملات .


لكن التغذية ليست الشيء الوحيد المهم أثناء الرضاعة الطبيعية ، أيضًا يجب على الأم الاهتمام بصحتها ونظافتها الشخصية ، وعدم تفويت أي جلسة من جلسات الرضاعة ، حتى تتمكن من مواجهة التحديات والتعامل مع المضاعفات التي قد تنجم عن ذلك . لكل أم تجربتها الإستثنائية الخاصة مع الرضاعة الطبيعية ، قد تعاني بعض النساء المرضعات من التهاب الضرع وألم الحلمة ، أو احتقان الثدي وانخفاض إنتاج الحليب ، والالتهابات الفطرية .


الرضاعة الطبيعية مجانية بشكل أساسي . 

يمكن أن توفر لك الرضاعة الطبيعية الكثير من المال هي مجانية في الغالب . باستثناء نفقات أي استشارة حول الرضاعة ومضخات الثدي ، يمكن أن تتراوح تكاليف الحليب الاصطناعي من 134 دولارًا إلى 491 دولارًا في الشهر . ناهيك عن أن الرضاعة الطبيعية أسهل بكثير من خلط تركيبة الحليب الصناعي . 


لن تضطر إلي حساب مقدار الحليب الذي يحتاجه طفلك للشرب يومياً وقضاء الوقت في تنظيف وتعقيم الزجاجات ، ومزجها وتسخينها في منتصف الليل أو النهار . أيضاً اكتشاف طرقًا لتسخين الزجاجات عندما لا تكون في المنزل ، دائمًا يكون حليب الثدي في درجة حرارة مناسبة وجاهزًا للشرب . 


دائمًا ما يكون توفير المال أمرًا جيدًا عندما يكون لديك طفل ، هنا تكمن الفوائد الاقتصادية والبيئية للرضاعة الطبيعية ، فقد يكون ذلك بمثابة نفقات كبيرة . يمكنك أيضًا توفير الفواتير الطبية الإضافية من خلال إنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة ، وكذلك توفير النفقات العاطفية لعدم القلق . 


 حتي إذا اخترت شراء مضخة كهربائية لشفط حليب الأم ووسادة رضاعة والعديد من حمالات الصدر ، فستظل تنفق حوالي نصف تكلفة إمداد عام من الرضاعة الصناعية . ستوفر عائلة الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية حصرية من تكاليف الحليب الصناعي من 1،608 دولار إلى 5،892 دولار في عام واحد ! 


وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "Pediatrics" ، ستوفر الولايات المتحدة حوالي 13 مليار دولار سنويًا من التكاليف الطبية إذا قامت 90٪ من العائلات الأمريكية بإرضاع أطفالها حديثي الولادة لمدة ستة أشهر على الأقل . 

فوائد ارضاع الطفل طبيعي لجسم الأم بعد الولادة

الفوائد الصحية العاطفية للأم من خلال الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي السلوك الأبوي الوحيد الذي يمكن للأم فقط القيام به من أجل طفلها ، مما يخلق اتصالًا جسديًا وعاطفيًا فريدًا وقويًا . يمكن لشريكك وإخوة الطفل والأقارب الآخرين أن يقدروا جميعًا الترحيب بالعضو الجديد في الأسرة بهذه الطريقة المحبة .


صور الأمهات المرضعات تجعل الأمر يبدو بسيطًا لكن بعض النساء المقبلات علي الولادة وإرضاع أولادهم بحاجة إلى بعض المساعدة والتدريب . يمكن أن يأتي الدعم من ممرضة أو طبيب أو أحد أفراد الأسرة أو صديق ، كما أنه يساعد الأمهات في التغلب على الصعاب المحتملة في طريق الرضاعه الطبيعيه .


أيضاً يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تسهيل الانتقال إلى الأمومة الناجحة من خلال تسهيل بداية مرحلة الأمومة . إنها ليست طريقة أكثر ملاءمة لتغذية الطفل فحسب ، بل إنها أيضًا أداة أمومة عالية القيمة ، حيث :


تساعد الرضاعة الطبيعية على تنمية الترابط بين الأم وطفلها


ان الرضاعة الطبيعية تعمل علي تعزيز الترابط بين الأم والطفل . و تستشهد معظم الأمهات باعتبار العلاقة المتبادلة مع أطفالهم أكبر فائدة للرضاعة الطبيعية ، الاتصال الوثيق لا يقل أهمية عن النمو العقلي للطفل مثل التغذية السليمة لنموه البدني . 


حيث تنتقل الهرمونات أثناء الرضاعة من الأم الي الرضيع مما يزيد من رابطة الامومة ، و بالتالي تزداد الثقة لدي المرأة بسبب قدرتها علي انتاج حليب يحتوي علي كل العناصر الغذائية ، و التي يحتاجها الطفل . التغيرات الهرمونية وهرمونات الحمل التي يتم إطلاقها أثناء الرضاعة الطبيعية لها تأثير مهدئ على صحة الأم بشكل عام وتزيد من إدراكها لاحتياجات الطفل . 


عندما ترضعين طفلك ، تتطلب الرضاعة الطبيعية منك قضاء بعض الوقت الجيد مع طفلك . الأطفال مثل الإسفنج الصغير الذي يأخذ مجموعة متنوعة من المشاعر والعواطف والتجارب الجديدة . 


كما ان حمل الأم لطفلها أثناء الرضاعة باتجاه ثدييها يزيد من قوة العلاقة النفسية للأمهات أكثر مما كانت علية أثناء حمل الجنين في الرحم ، و تعمل علي تحسين الحالة العاطفية للأم وتزيد مشاعر التواصل بين الام و طفلها . 


يقول " ديسيوتشيو " إن الباحثين غير متأكدين مما إذا كان من الممكن أن يُعزى التيسير العاطفي إلى الرضاعة الطبيعية ، أو ملامسة الجلد للجلد ، أو مزيج من الاثنين معًا . إن وضعية الطفل أثناء الرضاعة تخلق فرصة مثالية للتواصل البصري بين الأم والطفل ، والتي تقول إنها يمكن أن تساعد الاثنين على الشعور بالانسجام مع بعضهما البعض . 


عندما تحضنين طفلك عن قرب ، يكون من الأسهل ملاحظة التحولات الطفيفة في الحالة المزاجية أو السلوك . " هل الطفل غير سعيد ؟ هل يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض؟ هل هناك شيء يزعج الطفل ؟ يمكنك البدء في استشعار هذه المعلومات " . وجدت دراسة استمرت 10 سنوات أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية أن أولئك الذين يرضعون من ثدي الأم أظهروا حساسية أكبر للأم تجاه أطفالهم حتى سن 11 عام . 


حيث عند إرضاع طفلك طبيعياً ، فإنه يشعر بالراحة والأمن والأمان . أيضاً من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم الثقة بالنفس وكذلك تعزيز الرابطة في المستقبل مع طفلها . تقول إحدي اللأمهات " لورانس ": " من الجميل كأم جديدة أن أري طفلي ينمو ويزدهر على حليب الثدي وحده ". 

 

إن إنتاج هرمونات الأمومة البرولاكتين والأوكسيتوسين يساعدك علي الحد من القلق والتوتر أنت وطفلك وتكوين رابطة خاصة . هذا الهرمونات قام الباحثون بإطعامها لفئران المختبر ( حتى الذكور ) ، بدأوا في بناء أعشاش والقيام بأشياء أمومية . ايضا أظهرت إحدى الدراسات أن الأمهات المرضعات لمدة شهر واحد كن أقل قلقًا وشعرن بأنهن أقرب إلى أطفالهن من أولئك اللواتي لم يرضعن .


إن هذا الشعور يزيد من قوة الصحة الجسدية و العاطفية لكليهما علي المدي الطويل في المستقبل ، من الممتع كأم جديدة أن ترى طفلك ينمو ويزدهر على حليب الثدي وحده ، بالاضافة الي ان دعم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية يعمل علي توطيد الرابطة العائلية و الأسرية ومما ينتج علية بناء رابطة أبوية بين الأب و ابنه .


تشعر العديد من الأمهات بالرضا والفرح من التواصل الجسدي والعاطفي الذي يتعرضن له مع أطفالهن أثناء الرضاعة الطبيعية . وقد تكون هذه المشاعر الممتعة واحدة من الأشياء الشائعة التي تجعل العديد من النساء تختار الرضاعة الطبيعية لإرضاع أطفالهم القادمين .


عدم القدرة علي الرضاعة الطبيعية والصحة النفسية للأم المرضعة 

علينا أن نضع في اعتبارنا ، أن بعض الأمهات حديثي الولادة لا ينتجن الكثير من حليب الثدي ، وإذا كانت الأم لا تزال غير قادرة على الرضاعة الطبيعية بعد تجربة العلاجات والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ، وكان طبيبها قلقًا بشأن عدم تلبية احتياجات الطفل الغذائية ، فقد تحتاج الأم إلى إضافة حليب صناعي . 


لا يزال بإمكان الأم الاستمرار في تجربة الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الحليب الصناعي . يمكنك الجمع بين الحليب الصناعي وحليب الثدي . الشيء المهم الرئيسي هو التأكد من تغذية الطفل .


الصحة العقلية للأم المرضعة أمر بالغ الأهمية ، وإذا كانت الرضاعة الطبيعية مصدر قلق واكتئاب بالنسبة لها ، فإن هذا الخطر لا يستحق فائدة الرضاعة الطبيعية . علينا أن نضع ذلك في الاعتبار دائمًا أيضًا ، ولا نضع توقعات غير واقعية أو ضغوطًا غير ضرورية علي الأمهات في بداية الأمومة .

فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم بعد الولادة
فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم

الرضاعة الطبيعية تنمي الصداقات مع الامهات الاخريات . 


ان الرضاعة الطبيعية تدعم المشاعر الإيجابية لدى الأم المرضعة و تعمل على تنمية العلاقات و تقويتها مع الأمهات الأخريات . سواء كان الحديث عن أساليب الأبوة والأمومة أو الرضاعة الليلية ، كما انها تسمح للمرأة بإقامة علاقات اجتماعية إيجابية بعد الولادة . ارضاع الطفل طبيعيا يجعلك أكثر صداقة للبيئة . 

أيضًا الرضاعة الطبيعية مفيدة للبيئة ، حيث لا توجد زجاجات للغسيل أو علب حليب للتخلص منها . وتعد ألبان الأبقار ، التي تربى جزئيًا لصنع حليب الأطفال ، مساهماً هامًا في ظاهرة الاحتباس الحراري ، فالتجشؤ والسماد وانتفاخ البطن ينفث كميات هائلة من الميثان ، وهو غاز دافئ ضار في الغلاف الجوي . 

إنه لأمر رائع أيضًا أن تكون قادرًا على حمل الطفل والخروج - سواء في جميع أنحاء المدينة أو في رحلات أطول - دون الاضطرار إلى حمل حقيبة مليئة بمعدات الرضاعة الصناعية . 


يمكن أن تساعدك الرضاعة الطبيعية للطفل على العيش لفترة أطول


ايضا من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تقوي المرأة جسديًا وعاطفيًا أثناء إرضاع الطفل . و بعد رؤية جميع الفوائد الصحية التي تأتي منها ، قررت مجموعة من الباحثين المقيمين في الولايات المتحدة قياس عدد حالات الوفاة و السنين التي يمكن أن تعيشها النساء المرضعات لفترة أطول . 


وجدت دراستهم لعام 2016 ، التي نُشرت في مجلة "Maternal and Child Nutrition" ، أنه مقابل 597 امرأة ترضع رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر حصريًا وما لا يقل عن عام في المجموع ، لا يتسبب اي من الامراض السرطانية في وفاتها . كما ان الأسباب الرئيسية للوفاة عند النساء اللواتي لم يرضعن لفترة طويلة هي النوبات القلبية وسرطان الثدي والسكري .


غالبًا ما تتحدث الأمهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية بعد مرور عام عن الميزات العاطفية و النفسية المكتسبة مثل الراحة والأمان التي تمنحهما لأطفالهن ، والسهولة التي توفرها لأوقات القيلولة وأوقات النوم ، والفرص التي توفرها للاسترخاء والاستماع لبعضهم البعض خلال يوم حافل .


تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية لدرجة أن معظم الوكالات الصحية توصي بها للجميع لأطول فترة ممكنة ، باستثناء المشاكل الطبية التي تمنعها . بغض النظر عن اختيارك ، يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك إرشادك إلى الأساليب والاختيارات الصحيحة .


توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بالرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة 6 أشهر ، والاستمرار حتى بعد تقديم الأطعمة الصلبة ، حتى سن عام واحد على الأقل أو ويوافق كل من الأم والطفل على تسميتها بالإقلاع عن الرضاعة .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات بعد الولادة
تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية للأم المرضعة

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) أكثرمصدر موثوق بالرضاعة الطبيعية حتى عمر سنتين لأن الفوائد تستمر كل هذا الوقت . وتوصي هذه الوكالات بالبدء مبكرًا بعد ساعة واحدة من الولادة للحصول على أكبر الفوائد . انتشار الرضاعة الطبيعية في فرنسا يعتبر من أدنى المعدلات في أوروبا ، 65٪ من الأطفال المولودين في فرنسا عام 2010 رضعوا رضاعة طبيعية عند مغادرة جناح الولادة . 


يمكن أن تكون فترة الرضاعة الطبيعية مثالية ، حيث ترضع الأمهات أطفالهن طبيعياً لمدة عام واحد ، لكن تقول " ميتشل " ." بصراحة ، أقول لمرضاي أن أي وقت إضافي يمكنك الرضاعه الطبيعيه فيه ، سيكون ذلك رائع . 


وإذا تمكنت من الوصول إلى عام ، فسيكون ذلك مثاليًا ، ولكن حتى لو كان بإمكان الأم الإرضاع لمدة ستة أشهر ، أو ثلاثة أشهر ، فإن أي قدر من الرضاعة الطبيعية يمكن أن يكون مفيدًا للأم والطفل . " 


بعض موانع الرضاعة الطبيعية 

من المحتمل أن ينصحك مقدم الرعاية الصحية بعدم الرضاعة الطبيعية إذا تم تشخيص إصابة الطفل بالجالاكتوز في الدم ، وهو اضطراب وراثي نادر يولد فيه الأطفال بدون إنزيم الكبد المطلوب لمعالجة سكر الجالاكتوز البسيط ، طفلك لا يمكنه تحمل السكر الطبيعي الموجود في جميع أنواع الحليب ، بما في ذلك حليب الثدي .


إذا كان من الضروري أن تتناول الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية ، فإن مقدم الرعاية الصحية سوف يوازن بين فوائد الرضاعة الطبيعية مقابل أي مخاطر معروفة على الطفل . يمكن لطبيبك مساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بناءً على الدواء الخاص بك . 


أيضا في الحالات التي لا يُنصح فيها باستخدام دواء معين من قبل الأم المرضعة ، قد يقترح مقدم الرعاية الصحية دواءً بديلًا أقل ضررًا . هناك بعض الحالات التي تمنع فيها الرضاعة الطبيعية ، إذا كنت :

  • أنت متعاطية مخدرات غير قانوني . مثل الكوكايين أو الماريجوانا .
  • اذا كنت مصابة بالسل النشط غير المعالج .
  • استخدام دواء لا يعتبر آمنًا للأمهات المرضعات .
  • أنت مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) . يمكنك نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلك عن طريق حليب الثدي .
  • كنت تتلقى العلاج الكيميائي للسرطان .
  • أنت تتناولي بعض الأدوية الموصوفة ، مثل بعض أدوية الصداع النصفي أو مرض باركنسون أو التهاب المفاصل .
  • يجب ألا تمنعك الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا من الرضاعة الطبيعية . لن يتسبب حليب الثدي في إصابة طفلك بالمرض وقد يعطي أجسامًا مضادة لطفلك للمساعدة في محاربة المرض .

فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم بعد الولادة

بعد قراءة كل ما سبق ، يبدو لك أن الرضاعة الطبيعية مهمة صعبة . لكن ، لا تدع أي شيء يؤثر على قرارك بأن تعيش هذه التجربة وتأكد من أنك ستتحسن بالممارسة والوقت ، كما ستفعل في كل جانب من جوانب حياتك الجديدة كأم . 

solving apps
بواسطة : solving apps
solving apps problems https://www.egymarkt.com/
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-